الإفتاء تحسمها اليوم.. تعرف على أول يوم رمضان في العالم

ما يقرب من ٥ سنوات فى الموجز

تعلن دار الإفتاء المصرية، عن أول يوم رمضان 2019، يوم الأحد الموافق 29 من شهر شعبان لعام 1440 هجرية، الموافق 5 مايو 2019.
ومن المقرّر أن تعلن دار الإفتاء عن أول يوم رمضان 2019، ونتيجة الرؤية الشرعية بعد صلاة المغرب مباشرة عبر صفحتها الرسمية على فيسبوك.
وتناشد دار الإفتاء المصرية، جموع المصريين بعدم الانسياق خلف أى شائعات أو أى نتائج بخلاف ما ينشر على صفحتها الرسمية أو حتى قبل الموعد المحدد.
كانت بعض الدول العربية أعلنت أن الاثنين هو أول أيام رمضان، فيما ذكرت أخرى أنها ستتحرى من رؤية هلال شهر رمضان الأحد.
ففي السعودية، تعذرت رؤية هلال شهر رمضان، السبت، وبالتالي فإن الأحد هو المتمم لشهر شعبان، ويوم الاثنين هو أول أيام شهر رمضان.
كانت المحكمة العليا لرؤية الهلال دعت، السبت، لإبلاغ أقرب محكمة ممن يراه بالعين المجردة أو بواسطة المناظير، فإن لم يُر، تُجرى رؤية الهلال مساء اليوم التالي الأحد الموافق الثلاثين من شهر شعبان، حسب تقويم أم القرى التاسع والعشرين من شهر شعبان، وفقا لقرار المحكمة العليا عنه.
من جانبها أعلنت تركيا أن الإثنين هو أول أيام شهر رمضان، وفقا لما نشرته وكالة الأناضول التركية.
وأعلنت قطر، الإثنين أول أيام شهر رمضان، والأحد المتمم لشهر شعبان الجاري، وكذلك الحال فيما يخص الكويت.
وفي العراق، أعلن ديوان الوقف السني أن الإثنين هو بداية رمضان؛ إثر تعذر رؤية الهلال، وفي بيروت، قال مفتي الجمهورية اللبنانية، الشيخ عبد اللطيف دريان، عبر بيان، إنه لم تثبت رؤية هلال رمضان، وعليه فإن الأحد هو المكمل لشعبان، والإثنين أول أيام رمضان.
وفي أبوظبي، لم تبثت رؤية الهلال، وعليه تجتمع لجنة تحري رؤية الهلال مجددا، مساء الأحد؛ حيث تزودها المحاكم الشرعية بما يثبت لديها بشأن هلال رمضان.
فيما أعلن مفتي عام القارة الأسترالية عبر مجلس الأئمة الفيدرالي الأسترالي أن يوم الإثنين 6 مايو هو أول أيام شهر رمضان المبارك، كما أعلنت فرنسا أن أول رمضان سيكون يوم الإثنين الموافق 6 مايو الجاري.
وفي بلجيكا أكدت الهيئة التنفيذية للمسلمين أن الأحد هو المتمم لشهر شعبان ، وأن يوم الإثنين الموافق السادس من مايو هو أول أيام شهر رمضان المبارك.

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على