(سين جيم).. أول برنامج مسابقات تلفزيوني رمضاني على شاشة تلفزيون الكويت

ما يقرب من ٥ سنوات فى كونا

من شيخة اللوغاني

الكويت - 2 - 5 (كونا) -- لمع نجمه في شهر رمضان المبارك وعرف الجمهور صورته لأول مرة في رمضان عام 1962 حين أطل عليهم في برنامجه الشهير (سين جيم) وهو اول برنامج مسابقات في المحطات الخليجية فكان لتلفزيون الكويت السبق في عرض الاعلامي الكبير الراحل شريف العلمي لبرنامجه الغني عن التعريف.
وفي هذا السياق قال الإعلامي الكويتي يوسف السريع لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم الخميس انه بالرجوع الى أرشيف وزارة الاعلام نجد ان شريف العلمي رحمه الله انضم عام 1960 مع مجموعة من الاعلاميين الأوائل لإذاعة دولة الكويت للمساهمة في تأسيسها.
واوضح السريع ان العلمي أعاد خلال تلك الفترة تقديم برنامجه الثقافي (فكر وامرح) الذي كان يبث عبر أثير إذاعة الشرق الأدنى العربية والتي كانت تتخذ من مدينة ليماسول القبرصية مقرا لها مبينا ان برنامجه حقق النجاح والقبول عند المستمعين في الكويت.
وأضاف انه خلال فترة تأسيس تلفزيون الكويت تلقى العلمي تدريبا على الاعمال التلفزيونية عامي 1962 و1964 في العاصمة البريطانية لندن ما أهله لتولي إدارة البرامج التلفزيونية المنوعة.
وذكر انه مع بدء أول دورة تلفزيونية رمضانية عام 1961 طلب من العلمي تحويل فكرة برنامجه من اذاعي الى تلفزيوني فقام بتطويره واطلق عليه اسم (سين جيم) لينطلق في شهر رمضان المبارك عام 1962 لتكون أول اطلالة له صوتا وصورة.
ورأى السريع أن البرنامج حصد نجاحا كبيرا ما جعله يستمر عدة أعوام خلال شهر رمضان المبارك حيث كان يقدم المعلومة الثقافية بشكل متجدد بمشاركة الجمهور.
وذكر انه وبعد مرور سنوات قليلة جدد العلمي طريقة اعداد وعرض الحلقات باستضافته لنجوم الفن الكويتي مثل عبدالحسين عبدالرضا وخالد النفيسي ومريم الغضبان وإبراهيم الصلال وحياة الفهد وسعاد عبدالله.
وكان العلمي قال في مقابلة مع الإعلامي عبدالرحمن النجار ضمن احدى حلقات البرنامج الشهير (شبكة التلفزيون) ان سمو امير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه وكان حينها يشغل منصب وزير الارشاد والانباء قام في بداية ستينيات القرن الماضي بنقله من الإذاعة الى التلفزيون ليشرف على برامج المنوعات.
ويشير الى ان سمو الامير طلب منه أن يعمل على تحويل فكرة برنامج (فكر وامرح) الإذاعي الى برنامج تلفزيوني مضيفا انه وجد "بعد تفكير عميق ضرورة تغيير اسم البرنامج الى (سين جيم) مع اجراء بعض التغييرات التي تتلاءم مع العرض التلفزيوني لاسيما بإدخال عنصر الجمهور في الاستديو".
وأوضح العلمي ان من التحديات التي واجهته في برنامج (سين جيم) كيفية اقناع الناس بكل فئاتهم وخاصة أصحاب الشهادات العليا كالطبيب والمهندس والصيدلي بالحضور الى التلفزيون والمشاركة في برنامج مسابقات مباشر.
وحتى يتم التغلب على هذه المشكلة عمد العلمي الى اقناع المشاركين بأنهم والكاميرا ومقدم البرنامج يعملون جميعا في منظومة واحده هدفها توصيل المعلومة أي أن القصد من البرنامج ليس امتحان المشترك وانما نشر الثقافة المعلوماتية بين الناس بطريقة مرحة وجميلة.
واضاف العلمي "كنت حريصا على عدم احراج المشترك ولذلك وضعت لجنة من ثلاثة اشخاص يقترحون ثلاث إجابات يختار المشارك اجابة واحدة منها وإذا أخطأ لا يخسر بل يتم اعطاؤه فرصة أخرى".
وأكد أن الكويت في تلك الفترة كانت تزخر بصفوة المثقفين من الكويتيين والعرب الى جانب الإمكانيات المادية والتقنية التي حرص على توفيرها المسؤولون عن التلفزيون ما جعله متميزا ورائدا بين دول الخليج. (النهاية) ش ل / ط أ ب

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على