صورة الثقب الأسود تحية لكيتي بومان

حوالي ٥ سنوات فى تيار

وأخيراً خرجت الثقوب السوداء من إطار النظريات، بعدما تمكّن علماء فلك من التقاط أوّل صورة على الإطلاق للثقب أسود الذي يقع في مجرة بعيدة. وتبلغ مساحة الثقب 40 مليار كيلومتر، أي ضعف حجم الأرض بثلاثة ملايين مرة، وقد شبهه العلماء بـ «الوحش»، فيما نشرت جميع التفاصيل حول الموضوع اليوم في Astrophysical Journal Letters.
في هذا السياق، قال البروفيسور الذي اقترح التجربة، هينو فالك، من جامعة «رادبود» في هولندا، لـ «هيئة الإذاعة البريطانية» إنّه تم العثور على الثقب الأسود في مجرة تسمى «إم87».لكن إلى جانب الخبر البارز واللقطة المبهرة، تضجّ مواقع التواصل الاجتماعي حالياً بصور ومعلومات حول الأميركية كيتي بومان. الصبية التي لا تتجاوز 29 عاماً، حائزة شهادة دكتوراه في علوم الكمبيوتر وتعمل في «معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا» (MIT). وهي صاحبة فضل كبير في تطوير الخوارزمية التي أدّت إلى التقاط هذه الصورة غير المسبوقة.
وتحظى كيتي حالياً بحفاوة وتقدير كبيرين حول العالم من قبل وسائل الإعلام وروّاد السوشال ميديا الذين اعتبروا أنّ ما حصل «دليل إضافية على قدرة النساء الخارقة»، فيما راح البعض يقارن بينها وبين الأميركية مارغريت هاميلتون (من MIT أيضاً) المسؤولة عن كتابة الرموز التي ساعدت في وصول الإنسان إلى سطح القمر!

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على