الفنان الأميركي المصري سام إسماعيل يقول لـ "الموعد" أخرجت حلقات مسلسلي الجديد بتشجيع من جوليا روبرتس

أكثر من ٥ سنوات فى الموعد





إظهار الصورة

إظهار الصورة

جورج دوس مع سام اسماعيل




إظهار الصورة

إظهار الصورة

إظهار الصورة














 مسلسلي الجديد يدور حول الأمراض النفسية التي يعود بها المحاربون من الحرب 
 جوليا  روبرتس وأنا من عشاق ألفرد هتشكوك

 أحب أن أكون خلف الكاميرا

لم يكن معروفاً سابقا بالرغم أنه مثّل وكتب بعض الروايات، ولكن فجأة ظهر للعالم الفني بمسلسل ناجح جداً عن خفايا الكمبيوتر وألاعيب العاملين به، وأقصد مسلسل “Mr. Robot” الذي فاز بعدة جوائز عالمية  "الكرة الذهبية" Golden Globe أما المسلسل الجديد فهو عن ضحايا الحروب وعودة المحاربين مع أمراض نفسية ظاهرة وخفية وما يدور وراء الستار لعلاجهم أو الاستفادة من مرضهم النفساني – وإسم المسلسل الجديد “Home Coming” أو "العودة من الحرب". إنه سام إسماعيل من مواليد أمريكا ولكنه من أصل مصري حيث هاجر أهله إلى أميركا، وولد في ولاية "نيويورك" ولكنه طبعاً انتقل إلى هوليوود، مركز السينما وذلك بعد أن حصل على درجة جامعية من جامعة نيويورك ثم على الماجستير.
وفي هوليوود بدأ يكتب قصصاً قصيرة ولكنها لم تُنشر ولم تظهر على الشاشة، ولكن الذي فجأة صنع له النجاح الباهر هو مسلسل Mr. Robot والذي مثل الدور الرئيسي فيه صديقه المصري "رامي مالك" وقد نالا جوائزة عدة، ثم قدّم سام مؤخراً مسلسلا مميزا عن موضوع يهم المجتمع الأمريكي بل العالمي، إذ أنه يدور حول قصة المحارب الذي يعود من الحرب وهو يعاني أمراض نفسية قوية تحتاج إلى علاج ولكن هل هذا العلاج هو الحل؟؟ هذا هو لُب الرواية فسألت سام عن هذه المشكلة العالمية ولماذا أثارت اهتمامه، فقال:
 "أولاً أن الحروب شيء عالمي وليس أمريكيا فقط والأضرار تقع للجميع لمن حاربوا وعانوا أهوال القتال، ثم بعد ذلك العلاج، وهنا تأتي قصة المسلسل فليس جميع الذين يقومون بعلاج هذا المرض النفسي لديهم الخبرة أو أن بعضهم قد يحاول أن يستفيد من هذا الموقف وتتعقد القصة"، واستطرد وقال: "أنا لا أريد أن أفسّر أكثر من ذلك ليظل الغموض الذي هو جوهر المتعة لدى الجمهور".
وسألته عن المسلسل Home Coming الجديد وكيف تمكّن أن يجعل الممثلة المشهورة جوليا روبرتس تشترك في المسلسل بل ويكون لها الدور الأول، فقال أن “Julia Roberts” "جوليا روبرتس" وهو لهما نفس الذوق بالنسبة للروايات فهما من قراء ومشاهدي Alfred Hitchcock "ألفرد هتشكوك" وطريقة عرضه للقصص فهو كان يشد القارئ حتى النهاية وهذا ما يحاول "سام" أن يفعله في مسلسلاته وتوافقه على ذلك تماماً الممثلة Julia Roberts وهي تمثل الدور الأول في هذا المسلسل الجديد. وقلت له لكن كيف أمكنك أن تجعل Julia Roberts تشارك في المسلسل فقال أنه طبعاً يعرف عنها وعن تمثيلها في الأفلام وقدرتها على تأدية الشخصيات المختلفة، وقد طلب منها أن تطلع على أول حلقات المسلسل حيث اعجبت به تماماً قبل أن تعرف كيف سينتهي حيث أنه لم يكن قد كتبه بعد أو حتى فكر كيف سينهي القصة، وكذلك الذي سهل الموضوع أنهما لهما نفس الوكيل السينمائي Movie Agent.
ثم سألته كذلك كيف أمكنه أن يشارك Sissy Spacek في المسلسل فقال انها هي كذلك كانت المرشحة الأولى للدور الذي قامت به، ولكننا كنا متأكدين أنها سترفض ذلك وذهبنا للبحث عن ممثلات أخريات للقيام بدور والدة Julia Roberts في المسلسل ولكن فوجئنا بأنها قبلت تمثيل الدور وأعجبتها الرواية كذلك.
وقلت له ان في مسلسل Mr. Robot كانت كل حلقة مدتها ساعة واحدة أما هذا المسلسل الجديد Home coming فكل حلقة عبارة عن نصف ساعة فقط فلماذا هذا الفارق؟ فقال: "الروايتان مختلفتان تماماً عن بعض من حيث القصة والموضوع، فمع Mr. Robot أحداث القصة سريعة ما أمكنني أن أجعل المتفرج مشغول طوال الوقت لمدة ساعة كاملة، أما مع قصة Home coming تعالج حالة نفسية وأحداث تجعل المتفرج يرغب رؤيتها لمدة نصف ساعة، وإذا زادت عن ذلك يجوز ان يذهب انتباهه إلى شيء آخر".
وسألته: هل أنت أخرجت كل حلقات المسلسل الجديد؟ ولماذا؟ فقال:" نعم أخرجت جميع حلقات المسلسل لأني "مجنون" (هذه هي كلّمته تماماً نعم "بجنون" وقالها طبعاً بخفة دم) وتابع قائلاً:" بدأت بعمل أول حلقتين من المسلسل مع Julia Roberts وأعجبها ذلك وطلبت مني أن أعمل وأخرج جميع الحلقات التالية والتي لم يكن في الحسبان أن أفعل ذلك ولكن وجدت أنه بناء على طلبها ولحسن وجودة أداء الرواية قررت إخراج جميع حلقات المسلسل".
وسألته انه في أغلب أعماله كان خلف الكاميرا كمخرج أو كاتب فهل يرغب أن يكون أمام الكاميرا كممثل، فقال:" لقد مثلت منذ مدة في تمثيليات وكان دوري فيها قصيراً جداً ولم يعجبني ذلك، لذلك أنا أرغب أن أكون خلف الكاميرا ولا أنوي أن أمثل في أي فيلم أو تلفزيون".
هوليوود- جورج دوس

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على