ليبيا24

أخبارليبيا٢٤ ليبيا النواب المركزي محافظ الشكري مجلس النواب ينتخب محافظاً جديدًا لمصرف ليبيا المركزي أخبار ليبيا٢٤ انتخب مجلس النواب اليوم الثلاثاء، محمد عبد السلام الشكري محافظاً لمصرف ليبيا المركزي، بعد تحصلع على ٥٤ صوتاً. وكانت نتيجة التصويت على انتخاب محافظ مصرف ليبيا المركزي للمترشحين للمنصب على النحو التالي أحمد رجب ٣٨ صوت محمد الشكري ٥٤ صوت علي الحبري ٣ أصوات عبد الحميد الشيخي ٩ أصوات يشار إلى أن محافظ مصرف ليبيا المركزي “المنتخب” محمد عبد السلام الشكري من مواليد سوق الخميس الساحل الخمس ١٩٥٢، درس المرحلة الابتدائية في مدرسة الخمس المركزية، والإعدادية والثانوية في مدرسة إبراهيم الرفاعي الثانوية، في الخمس. أكمل دراسته الجامعية في جامعة بنغازي، وتحصل عام ١٩٧٤ على بكالوريوس محاسبة بتقدير جيد جداً ثم ماجستير محاسبة من جامعة أوكلاهوما في الولايات المتحدة عام ١٩٨١م . وبدأ حياته العملية في المصرف العربي الليبي الخارجي عام ١٩٧٤م ، ثم شغل مدير إدارة المحاسبة ومدير الإدارة المالية ومديراً لإدارة المساهمات بذات المصرف. كلف بمهام وعضويات مجالس إدارة في كل من اوغندا والتوجو وتونس ومصر وإسبانيا، وشغل وظيفة المدير العام المساعد للمصرف العربي التونسي الليبي في تونس( سنة ١٩٨٧ إلى ١٩٩٧) ثم رئيس لمجلس الإدارة ومديراً عاما لمصرف الجمهورية من (١٩٩٨ إلى ٢٠٠٥ م). وشغل أيضًا رئيس مجلس إدارة جمعية المصارف الليبية من ١٩٧٨ إلى ٢٠٠٥ م، كما شغل عضو ورئيس لمجلس إدارة شركة الصرافة والخدمات المصرفية من ١٩٩٨ إلى ٢٠٠٥، وعضو مجلس إدارة الشركة المتحدة للتأمين من سنة ٢٠٠٢ حتى ٢٠٠٧م. وعين بقرار تنافسي في ٢٠٠٦ نائباً للرئيس التنفيذي ومديراً عاماً للمصرف العربي التجاري البريطاني في لندن، و مالبث إلا شهورا قليلة حتى عين نائباً لمحافظ مصرف ليبيا المركزي في مارس ٢٠٠٦ م، وترأس آنذاك لجنة مشروع نظام المدفوعات الوطني، ولجنة الاستثمار، ولجنة الأداء المصرفي. وشارك في إقامة صندوق ضمان المودعين، وفي تأسيس وترأس لجنة إدارة معهد الدراسات المالية والمصرفية، وتبنى برامج الدبلومات المهنية المتخصصة في العمل المصرفي رفعا من مستوى العاملين في القطاع المصرفي ومهاراتهم. أرسى فرص إعداد برامج اللغة الإنجليزية وبرامج الصيرفة الحاسوبية التي استفاد منها المئات من العاملين في القطاع المصرفي للدولة الليبية. أسس وأشرف على إعداد القطاع المصرفي ليواكب المستجدات العالمية وإعداد صف ثاني من المصرفيين المؤهلين تأهيلاً عالياً بجامعات دولية متقدمة بالخصوص.
أخبارليبيا٢٤ العولقي الإرهاب داعش سيرة إرهابي.. العولقي الإرهابي الذي حجب يوتيوب فيديوهاته بعد ٦ سنوات من مقتله أخبار ليبيا ٢٤ أنور العولقي مواطن أمريكي من أصل يمني، كان على رأس قائمة المطلوبين لليمن والولايات المتحدة في قضايا "الإرهاب"، وعده مكتب التحقيقات الفدرالي (أف بي آي) الملهم الروحي لتنظيم القاعدة. ولد يوم ٢٢ أبريل ١٩٧١ في نيو ميكسيكو في الولايات المتحدة، لأبوين يمنيين، وعاد لليمن في عمر ٧ سنوات ثم سافر للولايات المتحدة في عمر الـ١٩ لدراسة الهندسة في جامعة ولاية كولارادو. اشتهر العولقي كخطيب مفوه وبقي ٨ سنوات إماما في مساجد أمريكية عديدة حتى أنه خطب داخل "الكابيتول هيل" وألقى كلمة خلال غداء عقده البنتاغون. أثار شكوك مكتب التحقيقات الفيدرالية مبكرا فخضع لفحص دقيق مرتين، الأولى عام ١٩٩٩ لاتصاله بمسلحين معروفين، والثانية عقب هجمات ١١ سبتمبر لأن ٣ من منفذي الهجوم كانوا يرتادون مسجدا يخطب فيه وبسبب وجود رقم هاتفه في مذكرة اليمني الحضرمي رمزي بن الشيبة، المنسق للهجمات وجدها المحققون في شقة ابن الشيبة بمدينة هامبورغ بألمانيا. على إثر ذلك غادر العولقي أمريكا صوب بريطانيا التي قضى فيها سنتين نال فيها شهرة وسط الجماعات المتشددة، لكنه ما لبث أن عاد لموطن أهله اليمن حيث قبضت عليه السلطات اليمنية وأودعته السجن عاما ونصف. ظهرت أرائه للعلن عقب تفجير قاعدة فورت هود العسكرية في تكساس، الذي نفذه الرائد في الجيش الأميركي نضال حسن في ٥ نوفمبر ٢٠٠٩، حين وصف نضال عبر موقعه على الانترنت بأنه "بطل" ورجّحت السلطات الأميركية أن يكون هناك دور من نوع ما للعولقي في هذا الهجوم، إما التحريض أو الإلهام الأيديولوجي على الأقل. وتناقلت تقارير إعلامية اسمه على خلفية التحقيقات المتعلقة بالنيجيري عمر فاروق عبد المطلب، الذي اتهم بمحاولة تفجير طائرة أميركية متجهة إلى ديترويت عشية عيد الميلاد، وأشارت تقارير إلى أن اتصالات تمت بين الاثنين أثناء فترة وجود عبد المطلب في اليمن أواخر ٢٠٠٩. اعتمد العولقي على الألة الدعائية مستغلا شبكة الانترنت وفصاحته البالغة للدعاية للفكر المتشدد وذلك دعا جماعات مناهضة للعنف أن تتقدم في عام ٢٠٠٩ بشكوى ضد فيديوهاته التي كانت تنشر على شبكة الانترنت. وفي ٣٠ سبتمبر ٢٠١١ كتب السطر الأخير في سيرة العولقي حين قتل بصاروخ أطلقته عليه طائرة أميركية من دون طيار في اليمن. لكن اللافت أن تأثير العولقي الدعائي ظل مستمرا حتى بعد موته بسبب فيديوهاته المحرضة على العنف والمتوفرة بكثرة ما حذا بموقع يوتيوب في نوفمبر ٢٠١٧ إلى حجب ٥٠ ألف فيديو له بسبب تضمنها دعوة صريحة للعنف.
أخبارليبيا٢٤ سوريا داعش ماكرون ماكرون الحرب على داعش في سوريا ستنتهي بحلول فبراير أخبار ليبيا ٢٤ قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إن الحرب ضد تنظيم "داعش" في سوريا والعراق ستنتهي في غضون الأشهر المقبلة، وتحديداً بحلول فبراير المقبل. وأضاف ماكرون خلال لقاء صحفي للرئيس الفرنسي، أمس الأحد، بحسب موقع إذاعة "فرانس إنفو" الرسمية "عدوي هو تنظيم داعش، وسنربح الحرب ضده في العراق بالتعاون مع التحالف الدولي، وأعتقد انه بحلول منتصف أو نهاية فبراير المقبل، سنكون قد ربحنا أيضاً حربنا ضد التنظيم في سوريا". واعتبر الرئيس الفرنسي أن "بشار الأسد هو عدو الشعب السوري الذي سيظل في مكانه، لأن حمايته تتولاها الأطراف التي حققت نجاحاً أيضاً على أرض الواقع". ولفت ماكرون في مؤتمر صحفي بقصر الإليزيه إلى أن "الأطراف المذكورة هي إيران وروسيا". وقال أيضًا "في ما يتعلق بسوريا، سيستمر التحرك العسكري لمحاربة داعش حتى منتصف أو أواخر فبراير، مضيفا "سيكون من الضروري بناء سلام طويل الأمد وهنا سيتركز قلب التحرك الدبلوماسي الفرنسي في المنطقة".
سيرة إرهابي.. العولقي الإرهابي الذي حجب يوتيوب فيديوهاته بعد ٦ سنوات من مقتله أخبار ليبيا ٢٤ أنور العولقي مواطن أمريكي من أصل يمني، كان على رأس قائمة المطلوبين لليمن والولايات المتحدة في قضايا "الإرهاب"، وعده مكتب التحقيقات الفدرالي (أف بي آي) الملهم الروحي لتنظيم القاعدة. ولد يوم ٢٢ أبريل ١٩٧١ في نيو ميكسيكو في الولايات المتحدة، لأبوين يمنيين، وعاد لليمن في عمر ٧ سنوات ثم سافر للولايات المتحدة في عمر الـ١٩ لدراسة الهندسة في جامعة ولاية كولارادو. اشتهر العولقي كخطيب مفوه وبقي ٨ سنوات إماما في مساجد أمريكية عديدة حتى أنه خطب داخل "الكابيتول هيل" وألقى كلمة خلال غداء عقده البنتاغون. أثار شكوك مكتب التحقيقات الفيدرالية مبكرا فخضع لفحص دقيق مرتين، الأولى عام ١٩٩٩ لاتصاله بمسلحين معروفين، والثانية عقب هجمات ١١ سبتمبر لأن ٣ من منفذي الهجوم كانوا يرتادون مسجدا يخطب فيه وبسبب وجود رقم هاتفه في مذكرة اليمني الحضرمي رمزي بن الشيبة، المنسق للهجمات وجدها المحققون في شقة ابن الشيبة بمدينة هامبورغ بألمانيا. على إثر ذلك غادر العولقي أمريكا صوب بريطانيا التي قضى فيها سنتين نال فيها شهرة وسط الجماعات المتشددة، لكنه ما لبث أن عاد لموطن أهله اليمن حيث قبضت عليه السلطات اليمنية وأودعته السجن عاما ونصف. ظهرت أرائه للعلن عقب تفجير قاعدة فورت هود العسكرية في تكساس، الذي نفذه الرائد في الجيش الأميركي نضال حسن في ٥ نوفمبر ٢٠٠٩، حين وصف نضال عبر موقعه على الانترنت بأنه "بطل" ورجّحت السلطات الأميركية أن يكون هناك دور من نوع ما للعولقي في هذا الهجوم، إما التحريض أو الإلهام الأيديولوجي على الأقل. وتناقلت تقارير إعلامية اسمه على خلفية التحقيقات المتعلقة بالنيجيري عمر فاروق عبد المطلب، الذي اتهم بمحاولة تفجير طائرة أميركية متجهة إلى ديترويت عشية عيد الميلاد، وأشارت تقارير إلى أن اتصالات تمت بين الاثنين أثناء فترة وجود عبد المطلب في اليمن أواخر ٢٠٠٩. اعتمد العولقي على الألة الدعائية مستغلا شبكة الانترنت وفصاحته البالغة للدعاية للفكر المتشدد وذلك دعا جماعات مناهضة للعنف أن تتقدم في عام ٢٠٠٩ بشكوى ضد فيديوهاته التي كانت تنشر على شبكة الانترنت. وفي ٣٠ سبتمبر ٢٠١١ كتب السطر الأخير في سيرة العولقي حين قتل بصاروخ أطلقته عليه طائرة أميركية من دون طيار في اليمن. لكن اللافت أن تأثير العولقي الدعائي ظل مستمرا حتى بعد موته بسبب فيديوهاته المحرضة على العنف والمتوفرة بكثرة ما حذا بموقع يوتيوب في نوفمبر ٢٠١٧ إلى حجب ٥٠ ألف فيديو له بسبب تضمنها دعوة صريحة للعنف.