ليبيا24

أخبارليبيا٢٤ ليبيا درنة شورى داعش شورى درنة يُصفي عنصر من “داعش” لاستهدافه آمر السرية الأمنية لدى المجلس أخبار ليبيا٢٤ قام مجلس شورى درنة بتصفية أحد عناصر تنظيم الدولة الإرهابي “داعش” ويدعى محمد فتحي الجميل بإطلاقه في الرأس بعد القبض عليه. وذكر مصدر مطلع أن تصفية الجميل كانت لاتهامه باستهداف آمر السرية الأمنية لدى مجلس شورى درنة معاذ أبوبكر الطشاني بعبوة لاصقة أسفل سيارته المركونة أمام منزله في منطقة الساحل الشرقي أمس الأحد. وأوضح المصدر أن الطشاني والمعروف بـ ٠٧ نجا من التفجير حيث أصيب ونقل إلى مستشفى الهريش لتلقي العلاج. وأشار المصدر إلى أن الطشاني من مواليد ١٩٨٩ وكنيته أبوالبراء الأنصاري وهو من ضمن المسؤولين في السرية الأمنية عن عمليات القبض لمؤيدي القوات المسلحه الليبيه في المدينة والاغتيالات التي طالت عناصر تنظيم الدولة . وأفاد أن شقيقه الأكبر يدعى طه قتل في أفغانستان خلال العام ٢٠٠٦ ولديه شقيقه الآخر ويدعي غسان اغتيل في الواقعة المشهورة في إحدى المزارع في منطقة الفتايح بتاريخ ١١ رمضان ٢٠١٣ . وأكد أن شقيقهم الثالث ويدعى محمود شهير بـ حوده أحد منتسبي مجلس شورى درنة قتل في المواجهات ضد الجيش في معركة ” بولم ” غربي المدينه في شهر يونيو ٢٠١٥. ولفت إلى أن محمد فتحي الجميل من مواليد ١٩٩٤ ومن سكان ذيل الوادي وأعلن بيعته لتنظيم الدولة الإرهابي “داعش” خلال العام ٢٠١٥، خرج من منطقة الفتايح إلى مدينة سرت بتاريخ ١٩ أبريل ٢٠١٦ وبعد سقوط التنظيم في مدينه سرت فر منها وعاد إلى درنة.
أخبارليبيا٢٤ ليبيا السراج الاتجار بالبشر السراج يجتمع مع اللجنة المكلفة بالتحقيق في مزاعم الاتجار بالبشر أخبار ليبيا٢٤ عقد رئيس المجلس الرئاسي “فائز السراج” اجتماعاً مع كل من وزير الداخلية “عارف الخوجة” ورئيس جهاز الاستخبارات المكلف “عبد القادر التهامي” ووكيل وزارة العدل “خالد أبو صلاح” والمستشار السياسي للرئيس “طاهر السني”. وأوضح ‏المكتب الإعلامي لرئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني أن الاجتماع الذي عقد أمس السبت يأتي في إطار متابعة التحقيقات للمزاعم الخاصة بواقعة الاتجار بالبشر، حيث أطلع السراج على آخر ما توصل إليه التحقيق فيما بث عبر وسائل الإعلام حول مزاعم عن حادثة الاتجار بالمهاجرين التي قد تكون وقعت بالأراضي الليبية. وأضاف المكتب الإعلامي أن رئيس المجلس الرئاسي طلب من اللجنة كل فيما يخصه موافاته بالنتائج وسرعة الانتهاء من التحقيق، حتى يحدد بوضوح حقيقة ما حدث ومكانه والأطراف المتورطة فيه حيال ثبوت هذه الواقعة.
أخبارليبيا٢٤ ليبيا المسماري عسكري سياسي المسماري الاتفاق على دعم المسار العسكري بالتوازي مع المسار السياسي دون تدخل دولي أخبارا ليبيا٢٤ قال الناطق الرسمي باسم القيادة العامة للقوات المسلحة العربية الليبية عميد أحمد المسماري إن وفد الجيش الليبي في الاجتماع الرابع لتنظيم وتوحيد المؤسسة العسكرية اتفق على دعم ومساندة المسار العسكري بالتوازي مع المسار السياسي دون تدخل المجتمع الدولي. وأضاف المسماري – في بيان عبر صفحته الرسمية –اليوم السبت عقب اختتام الاجتماع الرابع لتنظيم وتوحيد المؤسسة العسكرية الليبية أن المؤسسة العسكرية اتفقت على استكمال الهيكل التنظيمي للقوات المسلحة الليبية، وذلك بتضمين التعديلات المطلوبة. وأوضح الناطق الرسمي أنهم اتفقوا على أن يكون الاجتماع القادم لوضع الإجراءات والتدابير الخاصة بآلية تنفيذ تنظيم هيكلة المؤسسة العسكرية . وأشار المسماري إلى أنه تم التأكيد على وحدة ليبيا وسيادتها وأمنها وسلامتها، والتأكيد على حرمة الدم الليبي وتعزيز المصالحة الوطنية الشاملة دون الانجرار أو الوقوع في فخ الخلافات الجهوية والمنطقية . وأفاد أنه تم الاتفاق على إقامة دولة مدنية ديمقراطية حديثة؛ مبنية على مبادئ التداول السلمي للسلطة، والتوافق وقبول الآخر ورفض كافة أشكال التهميش والإقصاء لأي طرف من الأطراف الليبية . وشدد الناطق الرسمي على ضرورة العمل على وحدة المؤسسة العسكرية الليبية، واضطلاع الجيش الليبي بمسؤولية الحفاظ على أمن وسيادة الدولة، ومكافحة كافة أشكال التطرف والإرهاب، ورفض كافة أشكال التدخل الأجنبي في الشأن الليبي . وأكد على مهنية ووطنية المؤسسة العسكرية الليبية، وتعزيز قدراتها وإبعادها عن مظاهر الصراعات الفكرية والعقائدية والجهوية والتجاذبات السياسية، مع تعهّد الجميع بتوحيد جهود المؤسسة العسكرية من خلال العمل والتوافق بين أبناء المؤسسة تحت مظلة وطنية واحدة . وأوضح المسماري أنه تم الاتفاق على أهمية دعم ومساندة المسار العسكري والأمني، بالتوازي مع المسار السياسي؛ باعتباره حجر الزاوية والعمود الفقري لاستقرار الدولة الليبية، مع مطالبة المجتمع الدولي بدعم جهود هذا المسار دون تدخل أو فرض منهج انتقائي، من خلال قيام أبناء المؤسسة العسكرية بما عليهم من واجبات، لإعادة لحمة المؤسسة العسكرية على الوجه المأمول. وأضاف الناطق الرسمي أنه تم الاتفاق على تمكين المؤسسة العسكرية من مواجهة التحديات الأمنية التي تشكلها المجموعات المسلحة والتنظيمات الإرهابية، لإعادة بسط الاستقرار والأمن في كافة أنحاء الدولة الليبية .
أخبارليبيا٢٤ ليبيا طرابلس السراج مينيتي التهريب السراج يتفق مع وزير الداخلية الإيطالي على إنشاء غرفة مشتركة لمكافحة المهربين والمتاجرين بالبشر أخبار ليبيا٢٤ اتفق رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني فايز السراج اليوم السبت في مقر المجلس في مدينة طرابلس مع وزير الداخلية الإيطالي ماركو مينيتي على إنشاء غرفة مشتركة لمكافحة المهربين والمتاجرين بالبشر. وتتكون الغرفة المشتركة من ممثلين عن خفر السواحل وجهاز الهجرة غير الشرعية والنائب العام الليبي وجهاز المخابرات ونظرائهم الإيطاليين . واستعرض السراج خلال اللقاء التنسيق والخطوات العملية التنفيذية لمواجهة شبكات التهريب والاتجار بالبشر، مؤكدا على التركيز بشكل أكبر على ملاحقة هذه الشبكات سواء في ليبيا أو أفريقيا وأوروبا، وتم وقال رئيس المجلس الرئاسي إنه رغم النجاحات التي تحققت في ملف الهجرة إلا أن أعداد المهاجرين غير الشرعيين خارج مراكز الإيواء تظل كبيرة ونحتاج إلى تعاون أكبر خاصة في تأمين حدود ليبيا الجنوبية التي يتدفق عبرها هؤلاء المهاجرين. وأشاد مينيتي بجهود رئيس المجلس الرئاسي من أجل تحقيق الأمن والاستقرار في ليبيا، مجدداً دعم بلاده لحكومة الوفاق الوطني. وأثنى الوزير الإيطالي على ما حققه خفر السواحل الليبي من نجاحات في عمليات إنقاذ المهاجرين غير الشرعيين في البحر المتوسط وملاحقة عصابات التهريب حيث بلغ عدد من تم إنقاذهم من قبل خفر السواحل الليبي خلال هذا العام ٨٠ ألف مهاجر. وعبر مينيتي عن امتنانه لعمليات التنسيق بين السلطات الليبية والإيطالية في هذا الجانب وأبدى استعداد بلاده لدعم جهود خفر السواحل بمهامه المختلفة. أعلن الوزير الايطالي عن اقتناع دول وسط أوربا بالمساهمة في هذه العملية وستقدم خلال الأسبوع المقبل ٣٥ مليون يورو دعما لها.