سانا

عرنوس نعمل على تهيئة البيئة التشريعية لمرحلة إعادة الإعمار ريف دمشق سانا أكد وزير الأشغال العامة والإسكان المهندس حسين عرنوس أن الوزارة ستكون في مرحلة إعادة الإعمار المنفذ الأساسي لسياسات وخطط الحكومة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية والعمرانية في مجال البناء والإعمار. وأوضح الوزير عرنوس خلال لقائه اليوم عددا من قياد ات فروع وكوادر حزب البعث العربي الاشتراكي من المحافظات في مدرسة الإعداد الحزبي المركزية بمدينة التل في ريف دمشق أن الوزارة ستكون الذراع الحكومي في تنفيذ المشاريع الانشائية للجهات العامة ذات الطابع الإداري خلال مرحلة إعادة الإعمار إضافة لكونها الجهاز الفني والاستشاري وبيت الخبرة للدولة بما تحويه من خبرات فنية وهندسية متراكمة في الشركات الإنشائية وقطاع الإسكان. ولفت الوزير عرنوس إلى وجود خطط وبرامج لدى الوزارة تتعلق بتأهيل عدد من شركات التطوير العقارية والبحث في المخططات التنظيمية للنظر بها وصياغتها وفق احتياجات المواطنين مبينا أن الوزارة تعكف حاليا على تأهيل الشركات والجهات التابعة لها والمرتبطة بها إضافة إلى تحضير وتهيئة البيئة التشريعية لمرحلة إعادة الإعمار. وأجاب وزير الأشغال العامة والاسكان عن أسئلة المتدربين حول تسليط الضوء على العديد من القضايا التي أفرزتها الأزمة والمشاكل التي يعانيها المواطن مؤكدا أن الوزارة تقوم بخطوات كبيرة لحل مشاكل المكتتبين على مساكن إضافة إلى توفيرها لغير المكتتبين خلال سبع سنوات انطلاقا من هذه السنة إضافة إلى وجود تطور في آليات وإجراءات الشركات العقارية في الفترة القادمة.
روحاني ينتقد مواقف ترامب من دمر العراق وساعد الإرهابيين وصنعهم؟ طهران سانا انتقد الرئيس الايراني حسن روحاني مواقف الإدارة الاميركية من الاتفاق النووي الموقع مع مجموعة خمسة زائد واحد قبل عامين مؤكدا التزام بلاده به. وأوضح روحاني في كلمة له اليوم أن تصريحات الرئيس الاميركي دونالد ترامب الاخيرة ضد إيران تعني أن الشعب الإيراني يخطو بالاتجاه الصحيح مبينا في الوقت ذاته أن طهران تعمل من أجل مصالحها. وكان ترامب ساق فى كلمة له مؤخرا عدة مزاعم رفض من خلالها الاعتراف بالتزام طهران ببنود الاتفاق النووي وأعطى الكونغرس ٦٠ يوما لاتخاذ قرار بشأن إعادة فرض عقوبات اقتصادية بحقها رفعت فى السابق بموجب الاتفاق كما هدد بانسحاب بلاده من الاتفاق بالكامل في نهاية المطاف. من جهة ثانية أكد روحاني انه لا يجوز لأحد أن يتحدث عن قدرات إيران العسكرية التي تتناسب مع الدستور والمبادئ الدفاعية للبلاد. وأشار روحاني إلى أن الأسلحة الايرانية تشبه الاسلحة المتوفرة في كل دول العالم وهناك قوانين دولية في هذا الشأن كما أن الدستور الايراني ينص على أن القوة العسكرية الإيرانية يجب أن تكون رادعة ولا نريد شيئا آخر. ولفت روحاني إلى أن طرح قضايا حول الوجود الإيراني في المنطقة هو هروب إلى الأمام وقال متسائلا في هذا الصدد “من الذي جلب الدمار للمنطقة ودمر العراق وساعد الإرهابيين وصنعهم”. ظريف السياسة الخارجية الأميركية مخزية من جانبه وصف وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف السياسة الخارجية الأميركية بأنها “مخزية”. وقال ظريف في تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي تويتر اليوم ردا على تصريحات لوزير الخارجية الاميركي ريكس تيلرسون في الرياض أمس ضد الحشد الشعبي العراقي إن “هذه السياسة الخارجية المخزية أملتها الدولارات النفطية على أميركا”. وفي سياق متصل قال ظريف في تصريح لدى وصوله الى عاصمة جنوب افريقيا بريتوريا إن “سياسات إدارة ترامب في العالم تعاني من العزلة” مضيفا أن أقرب حلفائها وقفوا بوجه سياساتها المناهضة للاتفاق النووي ومحاولاتها للاستمرار في نقض العهد. يذكر أن إيران وقعت مع روسيا والولايات المتحدة وبريطانيا والصين وفرنسا وألمانيا في فيينا عام ٢٠١٥ اتفاقا بشأن تسوية ملف طهران النووي مقابل رفع العقوبات عنها الا ان الرئيس الاميركي ترامب ساق في كلمة له مؤخرا عدة مزاعم رفض من خلالها الاعتراف بالتزام طهران ببنود الاتفاق النوويواعطى الكونغرس ٦٠ يوما لاتخاذ قرار بشأن اعادة فرض عقوبات اقتصادية بحقها رفعت فى السابق بموجب الاتفاق كما هدد بانسحاب بلاده من الاتفاق بالكامل فى نهاية المطاف. وحول زيارة وزير الخارجية الأميركي إلى المنطقة أعرب ظريف عن أسفه لأن الأميركيين لا يريدون تعديل رؤيتهم الخاطئة بعد عدة سنوات تجاه إيران والإقرار بدور بلاده في استتباب الأمن والاستقرار في المنطقة ومكافحة الإرهاب.
مجلس الشعب يقر مشروع قانون ينظم إعادة تكوين الوثيقة العقارية المفقودة أو التالفة.. مخلوف يهدف إلى حفظ حقوق المواطنين دمشق سانا أقر مجلس الشعب في جلسته الثامنة من الدورة العادية الخامسة للدور التشريعي الثاني المنعقدة برئاسة حموده صباغ رئيس مجلس الشعب مشروع القانون الناظم “لإعادة تكوين الوثيقة العقارية المفقودة أو التالفة جزئيا أو كليا” وأصبح قانونا. وحسب القانون فإن إعادة التكوين الإداري للوثائق العقارية المتضررة “تتم عند وجود وثائق ومستندات لدى مديرية المصالح العقارية تمكنها من إعادة إنشاء الوثائق العقارية المتضررة” في حين أن إعادة التكوين القضائي “تتم عند تعذر الحصول على وثائق ومستندات لدى مديرية المصالح العقارية تمكنها من إعادة إنشاء الوثائق العقارية المتضررة بالتكوين الإداري”. ويشير القانون إلى أنه يحق للقاضي العقاري “إصدار قرار إعدادي يبين فيه ماهية الوثيقة العقارية المتضررة ورقم ومنطقة العقار والأجزاء والعناصر المطلوب إعادة تكوينها ويفسح المجال لأصحاب العلاقة لتقديم الوثائق المؤيدة للحقوق العينية المدونة في الوثيقة العقارية المتضررة خلال مدة ستة أشهر من تاريخ نشر القرار الإعدادي في الجريدة الرسمية وفي صحيفتين محليتين”. ووفقا للقانون فإنه “يعاقب بالحبس من سنة إلى ثلاث سنوات وبالغرامة من عشرة آلاف ليرة سورية إلى مئة ألف ليرة سورية كل من يثبت تسببه بفقدان أو تلف الوثائق العقارية”. وفي مداخلاتهم أكد عدد من أعضاء المجلس أهمية ألا تتم إعادة تكوين الوثيقة العقارية إلا بعد “الكشف حسيا” على العقارات ولاسيما في المناطق التي يعيد الجيش العربي السوري الأمن والاستقرار إليها. كما بين عدد من أعضاء المجلس أهمية إعداد “تشريع عقاري متكامل” يراعي كل حقوق الملكية للمواطنين المصانة في الدستور فيما أشار عدد آخر إلى أن القانون المعروض أمام المجلس يسهم في حل ما نسبته ٨٠ بالمئة من المشاكل العقارية. ورأى عدد من أعضاء المجلس أن هناك الكثير من السجلات العقارية التي تمت سرقتها أو إحراقها أو التلاعب بها ومن الممكن تعليق نفاذ القانون في بعض الأماكن مؤكدين أن القانون يضم عددا من الضمانات وهناك بعض التفاصيل التي تحتاج إلى نقاش أكبر. من جانبه أشار وزير الإدارة المحلية والبيئة المهندس حسين مخلوف إلى أن القانون يعد من “أهم عناوين مرحلة إعادة الإعمار” مبينا أن الوثائق في عدد من المديريات والدوائر العقارية تعرضت نتيجة للظروف الراهنة التي تمر بها سورية إلى “التلف والفقدان”. وأكد الوزير مخلوف وجود حاجة لـ “إصدار نص تشريعي يقوم بتنظيم عملية إعادة تكوين الوثائق العقارية التالفة أو المفقودة كليا أو جزئيا واعتبارها تتمتع بالقوة الثبوتية ذاتها” وذلك نظرا لعدم شمول حالات التلف والفقدان في قانون السجل العقاري وتعليماته التنفيذية وبسبب أهمية الملكية العقارية باعتبار أنها مصانة بموجب أحكام الدستور. وبين الوزير مخلوف أن القانون يهدف إلى حفظ حقوق المواطنين وإعادة الاستقرار للقطاع العقاري حيث سيشكل الأساس القانوني للتعامل مع أي تلف يصيب الوثائق العقارية مستقبلا بغض النظر عن الظروف المسببة ليكون بذلك مكملا لمهمة السجل العقاري. ورفعت الجلسة إلى الساعة الـ ١٢ من ظهر يوم غد. حضر الجلسة وزير الدولة لشؤون مجلس الشعب عبد الله عبد الله.
الرئيس الأسد للاعبي المنتخب الوطني بكرة القدم تحسن مستوى المنتخب في ظل الظروف الصعبة التي تمر بها سورية يعتبر بحد ذاته إنجازاً ويجب البناء عليه فيديو دمشق سانا استقبل السيد الرئيس بشار الأسد اليوم لاعبي المنتخب الوطني للرجال لكرة القدم والكادر الفني والإداري. وهنأ الرئيس الأسد المنتخب بالمستوى المتميز الذي قدمه خلال المباريات المؤهلة لكأس العالم ٢٠١٨ معتبراً أن ما حققه المنتخب هو حالة وطنية قبل أن تكون رياضية وهو مؤشر قوي على أن الحرب الإرهابية التي تتعرض لها سورية منذ سنوات لم تنل من إرادة السوريين بل زادتهم قوة وعزيمة وتماسكاً. وأكد الرئيس الأسد أن تحسن مستوى المنتخب الوطني في ظل الظروف الصعبة التي تمر بها سورية يعتبر بحد ذاته إنجازاً ويجب البناء على هذا الإنجاز ومواصلة تحسين المستوى ورفع الكفاءة استعداداً للبطولات المقبلة مضيفاً.. إن هذا الإنجاز وغيره من الإنجازات التي يحققها السوريون في مجالات عدة لم تكن لتتحقق لولا النجاحات والانتصارات التي يحققها الجيش والقوات المسلحة ضد الإرهابيين ولولا صمود الشعب السوري في وجه أعتى حرب تعرضت لها سورية في التاريخ الحديث. بدورهم شكر لاعبو المنتخب والكادر الفني والإداري للرئيس الأسد رعايته واهتمامه وعبروا عن تصميمهم على تحقيق نتائج أفضل في الاستحقاقات القادمة لرفع علم سورية مشيرين إلى أن تشجيع الجمهور السوري لهم كان حاضراً في أذهانهم وهم يخوضون المباريات وسيشكل حافزاً إضافياً بالنسبة لجميع أفراد المنتخب ليقدموا أقصى ما لديهم مستقبلاً. حضر اللقاء اللواء موفق جمعة رئيس الاتحاد الرياضي العام ورئيس الاتحاد العربي السوري لكرة القدم ونائبه.
بتوجيه من الرئيس الأسد وبعد زيارة حماة و اللاذقية.. المهندس خميس يقوم بزيارة عمل إلى طرطوس لتتبع نسب تنفيذ المشاريع الخدمية والتنموية في المحافظة طرطوس سانا بتوجيه من السيد الرئيس بشار الأسد قام رئيس مجلس الوزراء المهندس عماد خميس بزيارة عمل الى محافظة طرطوس لتتبع نسب تنفيذ المشاريع الخدمية والتنموية التي أطلقت سابقا في المحافظة وذلك ضمن جولته التي بدأها من محافظة حماة وشملت أيضا محافظة اللاذقية. وزار رئيس مجلس الوزراء مشروع السكن الشبابي في مدينة طرطوس واطلع على نسب التنفيذ مؤكدا أهمية الالتزام بالبرنامج الزمني لتنفيذ المشروع ضمن المواصفات الفنية والعقدية كما استمع إلى عدد من المكتتبين ومعاناتهم بخصوص ارتفاع أسعار الشقق المخصصة بشكل كبير لا يتناسب مع مستواهم المادي في ظل الارتفاع الكبير للأسعار وطلب إعداد مذكرة من المكتتبين تتضمن مقترحاتهم. وأوضح مدير فرع الإسكان بطرطوس المهندس معمر أحمد أن الأعمال في مشروع السكن الشبابي تسير بوتيرة عالية حيث تم تخصيص ٤٢٩ شقة في الشهر السادس من العام الحالي وتستكمل حاليا الأعمال في ١٢٩ شقة ستخصص مع نهاية العام الحالي لافتا إلى أن عدد الشقق الكلي للمرحلة الأولى يبلغ ١٠٣٢ شقة. وأضاف أحمد إن أعمال الهيكل أنجزت بالكامل للشقق التي تم تخصيصها وتقوم الشركة السورية للشبكات بتركيب الخلايا الكهربائية ومراكز التحويل وتنفيذ الشبكة الهاتفية والإنارة والتسليم سيتم خلال العام القادم. واطلع المهندس خميس على آلية عمل مكتب شؤون الشهداء في مجلس مدينة طرطوس والخدمات التي تقدم وفق قاعدة بيانات مؤتمتة خاصة بكل أسرة. وقدمت مديرة المكتب بالمحافظة منى ابراهيم شرحا حول آلية عمل المكتب وفروعه في ١٧ وحدة إدارية بمختلف مناطق المحافظة تحوي كل منها مجموعة عمل مهمتها متابعة أتمتة بيانات ذوي الشهداء والجرحى والمفقودين كما تم طرح هيكلية للمزايا والخدمات وما يتم تقديمه من خدمات ومنح على مستوى المحافظة ومتابعة طلبات ذوي الشهداء بالتعاون مع دائرة شؤون الشهداء بالمحافظة. كما زار رئيس مجلس الوزراء مكتب شؤون الشهداء العسكري بالمحافظة واطلع على آلية العمل ووجه لتوفير كل المستلزمات والإسراع بإنجاز البنية التحتية للمقر الجديد والنقل آليه قريبا إضافة إلى تخفيف أعباء الإجراءات المركزية المتعلقة بمنح التعويضات وبدل السكن وتخفيف الإجراءات المركزية المتعلقة بذوي الشهداء والجرحى. وزار المهندس خميس مشروع عقدة الشيخ صالح العلي التي وصلت نسبة الإنجاز فيها إلى ٧٥ بالمئة حيث تم وضع الحركة السفلية والسطحية بالخدمة وأعمال الجسر قيد التنفيذ وتنفذها الشركة العامة للطرق والجسور باللاذقية وتأتي أهميتها لأنها تربط المرفأ التجاري والمنطقة الحرة بالأوتستراد الدولي حمص طرطوس وقيمتها العقدية ٤٥٠ مليون ليرة سورية. كما زار رئيس مجلس الوزراء مشروع عقدة الكراجات الجنوبية التي تنفذها مؤسسة الإنشاءات العسكرية وتأتي أهميتها من أنها تربط المدينة والمواقع السياحية مع الأتستراد الدولي وستوضع في الخدمة نهاية العام الحالي. واطلع المهندس خميس على سير العمل في مشروع تأهيل شارع الثورة الذي أنجز بالكامل من ناحية الإكساء والتعبيد بكلفة ٩٧ مليون ليرة إضافة إلى تنفيذ مشروع إنارة بالطاقة الشمسية وعلى العمل بمشروع أوتستراد طرطوس الدريكيش الذي يبلغ طوله حاليا ٢٧ كم والقيمة العقدية ٧ر٣ مليارات ليرة سورية بعقدين الأول مع الشركة العامة للطرق والجسور بقيمة ٧ر١ مليار ونسبة التنفيذ ١٥ بالمئة والثاني بقيمة مليارين مبرم مع مؤسسة تنفيذ الإنشاءات العسكرية بنسبة تنفيذ ٣٠ بالمئة. وتأتي أهمية المشروع لأنه سيختصر ٤٥ منعطفا ومسافة ٣ كيلومترات ويسهم في التنمية العمرانية واختصار الوقت للنصف ويشكل وفرا اقتصاديا للسيارات وتأمين السلامة المرورية من خلال فصل الحركة ودراسة الدوارات والنقاط التبادلية “المعابر” ويتوقع إنجازه خلال عام ونصف العام. كما زار رئيس مجلس الوزراء المنطقة الصناعية بالدريكيش التي تبلغ مساحتها ٥ر٤ هكتارات بكلفة ٧٧٦ مليون ليرة وتنفذها الشركة العامة للبناء والتعمير ووضع حجر الأساس لمشروع المنطقة الصناعية بصافيتا والتي تبلغ مساحتها ١٠ هكتارات وتنفذها شركة الطرق والجسور بقيمة ٩٥٨ مليون ليرة وتضم ٢٤٣ مقسما منها مقاسم كبيرة للصناعات المتوسطة. وبين مدير المناطق الصناعية بطرطوس المهندس حسان العباس أن أهمية المناطق الصناعية تأتي لأنها أساس ورافعة لعملية التنمية المستدامة لمحافظة طرطوس بشكل خاص والساحل السوري بشكل عام. كما زار رئيس مجلس الوزراء فندق الدريكيش واستمع من المعنيين إلى شرح عن واقع العمل في المدينة وإمكانية تطويرها سياحيا وخدميا واقتصاديا. شارك في الجولة وزراء الإدارة المحلية والبيئة المهندس حسين مخلوف والأشغال العامة والإسكان المهندس حسين عرنوس والموارد المائية المهندس نبيل الحسن والنقل المهندس على حمود ومحافظ طرطوس صفوان أبو سعدة ورئيس مجلس المدينة ياسر ديب وأعضاء المكتب التنفيذي في المحافظة. وكان المهندس خميس بدأ أول أمس من حماة زيارة عمل تشمل أيضا اللاذقية وطرطوس لتتبع سير إنجاز المشروعات الخدمية الحيوية التي تم إطلاقها ووضع حجر الأساس لها مؤخرا.
مسؤول تركي سابق سياسات أردوغان الاستبدادية تشير لإقتراب نهايةحكمه أنقرة سانا أكد نائب رئيس الوزراء التركي الأسبق عبد اللطيف شنار أن انتهاج رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان سياسات استبدادية حتى ضد أقرب المقربين منه داخل الحزب الحاكم “العدالة والتنمية” يشير إلى اقتراب نهاية حكمه. وقال شنار في حديث لقناة الشعب التركية “ليس من حق أردوغان أن يتحدث بعد الآن عن الديمقراطية فهو يجبر أقرب المقربين منه بما فيهم رئيسا البلدية في اسطنبول وأنقرة للاستقالة في محاولة منه لفرض هيمنته المطلقة على الحزب ما يتسبب بتوتر مستمر داخل الحزب”. وأشار شنار إلى استمرار أردوغان بالتذرع بالمحاولة الانقلابية التي شهدتها أنقرة لتبرير هذه الممارسات الاستبدادية ضد المقربين منه عبر اتهامهم بإقامة علاقة مع مدبر هذه المحاولة المزعومة الداعية التركي فتح الله غولن المقيم في الولايات المتحدة . واستشهد شنار بإقدام أردوغان على التخلص من وزير خارجيته أحمد داود أوغلو الذي كان مقربا جدا منه وكذلك من سلفه رئيس النظام التركي السابق عبد الله غول إضافة إلى عدد آخر من العسكريين الأتراك أيضا لفرض هيمنته على الحزب الحاكم معتبرا أن هذه الممارسات تجعل منه” ديكتاتورا يحفر حفرته بنفسه”. يذكر أن شنار نفسه كان نائبا لأردوغان عندما كان الأخير رئيسا للوزراء وكانا مقربين من بعضهما إلا أن ممارسات رئيس النظام التركي المستبدة جعلته يستقيل.
بتوجيه من الرئيس الأسد.. المهندس خميس يتفقد عددا من المشاريع الخدمية في طرطوس ويؤكد ضرورة الالتزام بالبرنامج الزمني لتنفيذ مشروع السكن الشبابي طرطوس سانا بتوجيه من السيد الرئيس بشار الأسد قام رئيس مجلس الوزراء المهندس عماد خميس بزيارة عمل تتبعية للمشاريع الخدمية والتنموية التي أطلقت سابقا في محافظة طرطوس وذلك ضمن جولته التي بدأها من محافظة حماة وشملت أيضا محافظة اللاذقية. وزار رئيس مجلس الوزراء مشروع السكن الشبابي بمدينة طرطوس واطلع على نسب التنفيذ مؤكدا أهمية الالتزام بالبرنامج الزمني لتنفيذ المشروع ضمن المواصفات الفنية والعقدية كما استمع لعدد من المكتتبين ومعاناتهم بخصوص ارتفاع اسعار الشقق المخصصة بشكل كبير لا يتناسب مع مستواهم المادي في ظل الارتفاع الكبير للاسعار وطلب اعداد مذكرة من المكتتبين تتضمن مقترحاتهم. وأوضح مدير فرع الاسكان بطرطوس المهندس معمر أحمد أن الأعمال في مشروع السكن الشبابي تسير بوتيرة عالية حيث تم تخصيص ٤٢٩ شقة في الشهر السادس من العام الحالي وتستكمل حاليا الأعمال في ١٢٩ شقة ستخصص مع نهاية العام الحالي لافتا إلى أن عدد الشقق الكلي للمرحلة الاولى يبلغ ١٠٣٢ شقة. وأضاف أحمد أن أعمال الهيكل انجزت بالكامل للشقق التي تم تخصيصها وتقوم الشركة السورية للشبكات بتركيب الخلايا الكهربائية ومراكز التحويل وتنفيذ الشبكة الهاتفية والإنارة والتسليم سيتم خلال العام القادم. واطلع المهندس خميس على آلية عمل مكتب شؤون الشهداء في مجلس مدينة طرطوس والخدمات التي تقدم وفق قاعدة بيانات مؤتمتة خاصة بكل أسرة. وقدمت مديرة المكتب بالمحافظة منى ابراهيم شرحا حول آلية عمل المكتب وفروعه في ١٧ وحدة إدارية بمختلف مناطق المحافظة تحوي كل منها مجموعة عمل مهمتها متابعة اتمتة بيانات ذوي الشهداء والجرحى والمفقودين كما تم طرح هيكلية للمزايا والخدمات وما تقدمه من خدمات والمنح على مستوى المحافظة ومتابعة طلبات ذوي الشهداء بالتعاون مع دائرة شؤون الشهداء بالمحافظة. كما زار رئيس مجلس الوزراء مكتب شؤون الشهداء العسكري بالمحافظة واطلع على آلية العمل ووجه لتوفير كل المستلزمات والاسراع بإنجاز البنية التحتية للمقر الجديد والنقل إليه قريبا إضافة إلى تخفيف أعباء الإجراءات المركزية المتعلقة بمنح التعويضات وبدل السكن وتخفيف الاجراءات المركزية المتعلقة بذوي الشهداء والجرحى. وتفقد المهندس خميس مشروع عقدة الشيخ صالح العلي التي وصلت نسبة الانجاز فيها إلى ٧٥ بالمئة حيث تم وضع الحركة السفلية والسطحية بالخدمة وأعمال الجسر قيد التنفيذ وتنفذها الشركة العامة للطرق والجسور باللاذقية وتأتي أهميتها لأنها تربط بين المرفأ التجاري والمنطقة الحرة بالاتستراد الدولي حمص طرطوس وقيمتها العقدية ٤٥٠ مليون ليرة سورية. وتفقد رئيس مجلس الوزراء مشروع عقدة الكراجات الجنوببة التي تنفذها مؤسسة الانشاءات العسكرية وتصل المرفأ التجاري والمنطقة الحرة بالاتستراد الدولي حمص طرطوس وقيمتها العقدية ٤٥٠ مليون ليرة سورية وتأتي أهميتها أنها تربط المدينة والمواقع السياحية مع الاتستراد الدولي وستوضع بالخدمة نهاية العام الحالي. واطلع المهندس خميس على سير العمل في مشروع تأهيل شارع الثورة الذي انجز بالكامل من ناحية الاكساء والتعبيد بكلفة ٩٧ مليون ليرة إضافة لتنفيذ مشروع إنارة بالطاقة الشمسية كما اطلع على العمل بمشروع اتستراد طرطوس الدريكيش الذي يبلغ طوله حاليا ٢٧كم والقيمة العقدية ٧ر٣ مليارات ليرة سورية بعقدين الأول مع الشركة العامة للطرق والجسور بقيمة ٧ر١ مليار ونسبة التنفيذ ١٥ بالمئة والثاني بقيمة مليارين مبرم مع مؤسسة تنفيذ الانشاءات العسكرية بنسبة تنفيذ ٣٠ بالمئة. وتأتي أهمية المشروع لأنه سيختصر ٤٥ منعطفا ومسافة ٣ كيلومترات ويسهم في التنمية العمرانية واختصار الوقت للنصف ويشكل وفرا اقتصاديا للسيارات وتأمين السلامة المرورية من خلال فصل الحركة ودراسة الدوارات والنقاط التبادلية المعابر ويتوقع انجازه خلال عام ونصف العام. كما زار رئيس مجلس الوزراء المنطقة الصناعية بالدريكيش التي تبلغ مساحتها ٥ر٤ هكتارات بكلفة ٧٧٦ مليون ليرة وتنفذها الشركة العامة للبناء والتعمير ووضع حجر الاساس لمشروع المنطقة الصناعية بصافيتا والتي تبلغ مساحتها ١٠ هكتارات وتنفذها شركة الطرق والجسور بقيمة ٩٥٨ مليون ليرة وتضم ٢٤٣ مقسما منها مقاسم كبيرة للصناعات المتوسطة. وبين مدير المناطق الصناعية بطرطوس المهندس حسان العباس أن أهمية المناطق الصناعية تأتي لأنها أساس ورافعة لعملية التنمية المستدامة لمحافظة طرطوس بشكل خاص والساحل السوري بشكل عام. كما زار رئيس مجلس الوزراء فندق الدريكيش واستمع من المعنيين الى شرح عن واقع العمل في المدينة وامكانية تطويرها سياحيا وخدميا واقتصاديا. شارك في الجولة التفقدية وزير الادارة المحلية والبئية المهندس حسين مخلوف ووزير الاشغال العامة والاسكان المهندس حسين عرنوس ووزير الموارد المائية المهندس نبيل الحسن ووزير النقل المهندس علي حمود ومحافظ طرطوس صفوان ابوسعدة ورئيس مجلس المدينة ياسر ديب واعضاء المكتب التنفيذي في المحافظة. وكان المهندس خميس بدأ أول من امس من حماة زيارة عمل تشمل ايضا اللاذقية وطرطوس لتتبع سير انجاز المشروعات الخدمية الحيوية التى تم اطلاقها ووضع حجر الاساس لها مؤخرا.