سانا

غابرييل إلغاء ترامب الاتفاق النووي يمثل أكبر تهديد في السياسة الدولية برلين سانا جدد وزير الخارجية الألماني زيغمار غابرييل انتقاده بشدة السياسة الخارجية للرئيس الأمريكي دونالد ترامب ولا سيما تهديده بإلغاء الاتفاق النووي مع إيران معتبرا أن إلغاءه يمثل في الوقت الحالي “أكبر تهديد في السياسة الدولية”. وأشار غابرييل في حوار مع صحيفة هاندلسبلات الألمانية نشر اليوم إلى أن وضع ترامب الاتفاق النووي مع طهران موضع الشك هو “أكبر خطأ يرتكبه” لافتا إلى أن “السياسة الأمريكية ضد إيران تضر باقتصاد ألمانيا” ومعتبرا أن الإجراءات التي يقترح ترامب اتخاذها ضد إيران تشكل “اعتداء على النموذج الألماني في مجال التصديرات”. ورأى وزير الخارجية الالماني إن هدف ترامب هو “تدمير ما تم إنجازه بجهود كبيرة في زمن سلفه باراك أوباما” مشيرا إلى أن هذا التوجه يجعل السياسة الخارجية الأمريكية “تنحط إلى درجة تنفيذ شعارات الدعاية الانتخابية”. وكان ترامب اتهم خلال كلمة له مؤخرا طهران بعدم الالتزام بالاتفاق النووى واعطى الكونغرس ٦٠ يوما لاتخاذ قرار بشأن إعادة فرض عقوبات اقتصادية بحقها كانت قد رفعت بموجب الاتفاق كما هدد بأن بلاده قد تنسحب من الاتفاق بالكامل فى نهاية المطاف في حين جدد مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو اليوم التأكيد على أن إيران تنفذ التزاماتها التي تم التعهد بها بموجب الاتفاق حول برنامجها النووي.
الغربي من طرطوس تهريب الفروج سينتهي خلال أسبوع طرطوس سانا ناقش الدكتور عبد الله الغربي وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك مع مربي الدواجن وأصحاب معامل الأعلاف والعاملين في هذا القطاع في محافظات طرطوس وحمص واللاذقية وحماة مساء اليوم في مبنى المحافظة الصعوبات التي تعترضهم. وطالب المجتمعون بتخفيض الضرائب الجمركية على الأعلاف وتنشيط معامل المرتديلا والعمل وفق فواتير نظامية أثناء نقل الفروج بين المناطق والمحافظات وتدخل الوزارة مباشرة في سوق الفروج عن طريق شرائه وتخزينه في مؤسساتها لضمان استقرار السوق وتحقيق التوازن السعري وحل مشكلة تهريب الفروج والبيض وغلاء أسعار الأعلاف وتلاعب التجار بالمادة العلفية وعمل المسالخ غير المرخصة. بدوره أكد الوزير الغربي أن مشكلة تهريب الفروج ستنتهي خلال أسبوع وأن مطالب المجتمعين ستستجاب جميعها وأنه تم تشكيل لجنة من المجتمعين تضم ممثلين عن العاملين في قطاع الدواجن والأعلاف من المحافظات الأربع على أن تجتمع الأسبوع القادم في دمشق لوضع الحلول للمشكلات التي تم طرحها في الاجتماع. وأشار الوزير الغربي إلى أن الوزارة قررت في مجال التسعير تشكيل لجنة فرعية على مستوى المحافظة مرتبطة بالوزارة مهمتها تنظيم عمل المسالخ وضمان النقل الصحي للفروج بين المحافظات. حضر الاجتماع المهندس علي بلال نائب محافظ طرطوس والمهندس محمد كشتو رئيس اتحاد الغرف الزراعية في سورية والمعنيون من أعضاء المكتب التنفيذي في المحافظة. وفي اجتماع لاحق مع الأسرة التموينية في المحافظة أكد الغربي أن الواقع التمويني في المحافظة يسير نحو الأفضل في كل المجالات وأن هناك دعما ماديا كبيرا لتحسين وضع الأفران في طرطوس مشيرا إلى أن المشكلة الأهم هي الأفران والخميرة وأن الوزارة ستشتري الخميرة الأفضل. وأشار الوزير الغربي إلى أنه تم الانتهاء من بناء فرن الصفصافة وسيدخل الخدمة قريبا وسيتم بناء فرن جديد في مشتى الحلو داعيا إلى وضع خارطة توزع الأفران وطاقة كل فرن خاص أو عام وإنشاء أفران جديدة. وفي مجال الصوامع قال أنه ستتم إعادة تأهيل الصوامع في المحافظة مشددا على ضرورة قمع مشكلة تهريب الطحين حيث تم إلقاء القبض على شبكتي تهريب لمادة الطحين في بانياس مشيرا إلى احداث خمسين كشكا في المحافظة تؤمن فرص عمل لمئة من جرحى الجيش العربي السوري بالتعاون مع غرفة صناعة وتجارة طرطوس وظيفتها توزيع الخبز والدخان كما طالب بدراسة إمكانية إحداث صالات بيع جديدة في المناطق والأرياف. وفي ختام الاجتماع أكد الوزير أن مطاعم الدرجة الأولى والثانية ستخضع اعتبارا من أول الشهر المقبل للرقابة التموينية وأن الوزارة ستستجر كميات كبيرة من الحمضيات مباشرة من المزارعين وأن سعر الكيلو لن ينخفض عن الخمسين ليرة سورية.
أمانو إيران تنفذ التزاماتها بموجب الاتفاق حول برنامجها النووي باريس سانا جدد مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو التأكيد أن إيران تنفذ التزاماتها التي تم التعهد بها بموجب الاتفاق حول برنامجها النووي. ونقلت ا ف ب عن أمانو قوله في ختام اجتماع مع وزير الخارجية الفرنسي جان ايف لو دريان في باريس اليوم “لقد تمكنا من الوصول إلى الأماكن التي كنا بحاجة لزيارتها” مشيرا إلى أن الوكالة “تواصل دون مشاكل عمليات التفتيش” في إيران. وكانت إيران والدول الست الكبرى التي تضم الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا وبريطانيا والصين إضافة إلى ألمانيا أعلنت رسميا في تموز ٢٠١٥ توقيع الاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني الذى ينص على رفع العقوبات والحظر تدريجيا عن إيران مقابل تخفيض نسبة تخصيب اليورانيوم. لكن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اتهم إيران بعدم الالتزام بالاتفاق النووي ومنح الكونغرس ٦٠ يوما لاتخاذ قرار بشأن إعادة فرض عقوبات اقتصادية عليها كانت قد رفعت بموجب الاتفاق وهدد باحتمال انسحاب واشنطن من الاتفاق بالكامل.
ظريف على ترامب الالتزام بالقرارات الدولية طهران سانا دعا وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى الالتزام بقرارات مجلس الأمن الدولي حول الاتفاق النووي مع إيران. وقال ظريف في حوار مع شبكة سي بي اس نيوز الأمريكية “إن ترامب بإمكانه اتخاذ أي سياسة فهذا شيء يعنيه ولكن ما دامت أمريكا تعمل في إطار القوانين الدولية فعليها أن تلتزم بقرارات مجلس الأمن الدولي” معربا عن ارتياحه لموقف المجتمع الدولي خلف الاتفاق. وأعاد ظريف التذكير بأن الاتفاق النووي ليس اتفاقا بين إيران وأمريكا قائلا “إن هذا التاثير الدبلوماسي يكشف أن الكثيرين في أمريكا وخارجها يؤمنون بأن الاتفاق النووي شكل انتصارا دبلوماسيا” لافتا إلى أن تصريحات ترامب الأخيرة كانت “حفنة من الكلام السخيف والسيئ”. وأشار ظريف إلى أن الكثير من الرؤساء السابقين لأمريكا قد بدؤوا أعمالهم بإثارة مثل هذه المزاعم والتصريحات غير المسؤولة ولكنهم ندموا في النهاية وقال “إنه لا ينبغي أن نيئس من هذا الكلام فهذا الكلام يلقي اليأس في قلوب الآخرين وأن الولايات المتحدة قد كررت مثل هذه الأعمال كثيرا على مدى العقود الأربعة الأخيرة”. وكان ترامب اتهم في كلمة له مؤخرا طهران بعدم الالتزام بالاتفاق النووى وأعطى الكونغرس ٦٠ يوما لاتخاذ قرار بشأن إعادة فرض عقوبات اقتصادية بحقها كانت قد رفعت بموجب الاتفاق كما هدد بأن بلاده قد تنسحب من الاتفاق بالكامل في نهاية المطاف.
خوشرو الاحتلال الصهيوني لفلسطين أساس أزمات المنطقة طهران سانا أكد مندوب إيران الدائم لدى الأمم المتحدة غلام علي خوشرو أن الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين والسياسات العدائية للمحتل الصهيوني هو الأساس لكل مشكلات وازمات المنطقة وأن مساعي أميركا لإخراج هذا الموضوع من قائمة أعمال مجلس الأمن كانت دون فائدة. ونقلت وسائل إعلام إيرانية عن خوشرو تأكيده في كلمة في مجلس الأمن حول الشرق الأوسط وفلسطين المحتلة “أن تجاهل معاناة وآلام الشعب الفلسطيني التي سببها الكيان الصهيوني بدعم من أميركا جعل منها أطول تراجيديا في التاريخ”. وفند خوشرو سجل الكيان الصهيوني المتصف بالاحتلال والاعتداءات على دول الجوار وانتهاك الأعراف والقوانين الدولية لعشرات المرات وآخرها بناء المستوطنات مؤكدا أن وجود أسلحة الدمار الشامل والأسلحة الكيميائية والبيولوجية والنووية في الكيان الصهيوني هو أكبر خطر يهدد الأمن والسلام في الشرق الأوسط. وشدد خوشرو على أن التدخل الأجنبي إضافة إلى الاحتلال الإسرائيلي وانتهاكاته والعمل على تغير شكل المجتمعات في الشرق الأوسط يسهم في عدم استقرار المنطقة الأمر الذي خلق أرضية لقوى الإرهاب والتطرف لافتاً إلى أن هذه القوى وجدت بشكل أساسي بدعم من أميركا وحلفائها في المنطقة. وأوضح خوشرو أن الولايات المتحدة تتمرد على قبول واقع المنطقة وأصبحت منعزلة عن المجتمع الدولي مقابل السياسة الايرانية التي تميزت بالحكمة. ورد خوشرو على تصريحات الرئيس الأميركي دونالد ترامب بالقول “إن أميركا أخطأت في العنوان متعمدة عندما وجهت اتهامها لإيران باحثةً عن سبب لتلصق بها عدم استقرار المنطقة” مشيراً إلى أن “هذا الكلام لا أساس له من الصحة وسخيف والرد عليه هدر للوقت كما قال قائد الثورة الإسلامية بهذا الخصوص”. وأشار خوشرو إلى أن هناك تعتيما على مساعي إيران الحثيثة لإنهاء الحرب والأزمة في المنطقة قبالة صرف مليارات الدولارات لشراء “الأسلحة الجميلة” مؤكدا أن هذه الأسلحة تستخدم ضد الأطفال والنساء في اليمن وأنها ليست جميلة فالجمال يجب البحث عنه في عيون الأطفال الأبرياء الذين يقعون ضحية هذه الأسلحة.
الشعار انتصارات جيشنا الباسل وقوى الأمن الداخلي استمرار لنصر حرب تشرين دمشق سانا أكد اللواء محمد الشعار وزير الداخلية أن الانتصارات التي يحققها جيشنا الباسل وقوى الامن الداخلي في شتى ميادين القتال على الإرهابيين ومن يقف وراءهم هي استمرار لنصر حرب تشرين ونهجها المقاوم . وفي كلمة له خلال تخريج دورات صف ضباط وافراد وسائقين قال الوزير الشعار ..”إن هذا التخريج يأتي في غمرة احتفالات شعبنا بالذكرى الرابعة والاربعين لحرب تشرين التحريرية المجيدة باكورة الانتصارات العربية في مواجهة العدوان الصهيوني الاستيطاني التوسعي والتي اذنت بولادة عصر المقاومة والشهادة وردت الى الامة ثقتها بنفسها” مبينا أنه بفضل صمود شعبنا وبطولات جيشنا الباسل والقوى الامنية وتضحياتهم الجسيمة تمكنوا من اجتراح المعجزات وتعرية العدوان وقطع الطريق على المعتدين القتلة ومن يقف وراءهم. وخاطب الشعار الخريجين قائلا.. “كونوا الاوفياء للوطن والشعب الحريصين على ترجمة ما تعلمتموه من تدريبات وما اكتسبتموه من علوم مسلكية وقانونية في خدمة الوطن والشعب.. امناء على رسالة الامن والسلامة العامة وحماية المواطنين ودرء ما يسيء الى سمعة الوطن واطيعوا رؤساءكم بمنتهى الانضباط والسمات الفضلى التي يحرص عليها العسكري الناجح وتسلحوا بالعلم والمعرفة واكتناز الخبرات وكونوا كالبنيان المرصوص في مواجهة التحديات..عززوا ثقة المواطنين بحسن ادائكم واكتنزوا محبة وطنكم في قلوبكم وكونوا الجند الاوفياء لوطنكم وقائده”. وأضاف وزير الداخلية.. أن الخريجين سيرفدون جهاز قوى الامن الداخلي بدماء جديدة موءهلة بالعلم والمعرفة ومدربة وفق احدث الاساليب النوعية لتقوم بمهامها الوطنية والاجتماعية وليكونوا قادرين على اداء المهام الموكلة اليهم في شتى المجالات مبينا ان التدريب النوعي والمستمر هو الشرط الضامن ليكون رجال قوى الامن الداخلي قدوة في العطاء ومواجهة التحديات بكل جدارة واهلية وبما يضمن النجاح وتحقيق النصر. وجدد الوزير الشعار باسمه وباسم قوى الأمن الداخلي عهد الوفاء والولاء لقائد مسيرة سورية وحامل لواء صمودها وانتصارها القائد الرمز السيد الرئيس بشار الأسد. وأثنى وزير الداخلية على كلية الشرطة وكوادرها من مدربين ومدرسين وضباط على ما بذلوه من جهود مخلصة انتجت ابطالا تفتخر قوى الامن الداخلي بانضمامهم إلى صفوفها وليكونوا الاوفياء للوطن والشعب والحريصين على ترجمة كل ما تعلموه من تدريبات وما اكتسبوه من علوم مسلكية وقانونية في خدمة الوطن والشعب. من جانبه العميد احمد ديب مدير كلية الشرطة بين ان الخريجين تزودوا بكل ما يحتاجونه من علوم ومعارف مسلكية وقانونية وعسكرية ترفع من كفاءتهم وتجعلهم اشداء في مواجهة الجريمة والمجرمين وتمكنهم من قيامهم بواجبهم على اكمل وجه. وتخلل التخريج عروض عسكرية للخريجين وعدة فقرات قتالية وتدريبية ورياضية. حضر التخريج معاون وزير الداخلية وقائدا شرطة محافظة دمشق وريفها وبعض مديري الادارات ومدير معهد تدريب الضباط ومدير مدرسة الشرطة بدمشق. عمران عيسى
التعليم العالي تطلق موقعا إلكترونيا خاصا بدليل الجامعات غير السورية المعترف بها في سورية دمشق سانا أطلقت وزارة التعليم العالي موقعا خاصا بدليل الجامعات غير السورية المعترف بها في سورية على الرابط اتش تي تي بي “ام او اف . اس واي” يو ان اي في اي ار من خلال موقعها الالكتروني نافذة “الجامعات غير السورية المعترف بها”. وفي تصريح لـ سانا اليوم قال الدكتور حسام عيسى عبد الرحمن مدير الجودة والاعتماد في وزارة التعليم العالي إن الدليل يتضمن نحو ٥٣٠٠ جامعة أجنبية وعربية ويمكن للطالب من خلاله التعرف على الجامعة التي يرغب بالدراسة فيها أو يتابع تحصيله العلمي فيها وآلية القبول الخاصة بذلك وتصنيفها دون الحاجة إلى زيارة الوزارة شخصيا للاستفسار والسؤال عنها. وأشار الدكتور عبد الرحمن إلى أن الموقع يخضع للتجديد باستمرار وهناك جامعات قابلة للاعتراف من ناحية المعايير يمكن إضافتها خلال الفترة القادمة وجامعات أخرى معترف بها ستتم إضافتها . وكان مجلس التعليم العالي وافق مؤخرا على اعتماد معايير جديدة للاعتراف بالجامعات غير السورية.
غدا انطلاق الدوري الممتاز لكرة القدم.. قمة مبكرة تجمع الجيش مع الوحدة دمشق سانا تنطلق غدا مباريات الدوري الممتاز لكرة القدم بمشاركة ١٤ فريقا استعد معظمها بشكل جيد من خلال إجراء تعاقدات مع مجموعة من اللاعبين المميزين بينما ارتأت خمسة فرق تبديل مدربيها لخوض غمار المنافسات. وتشهد الجولة الأولى قمة مبكرة تجمع الجيش حامل اللقب مع الوحدة بطل الكأس على ملعب تشرين بدمشق بينما يلتقي في باقي المباريات تشرين مع الطليعة‏ على ملعب الباسل باللاذقية والوثبة مع المجد‏ على ملعب خالد بن الوليد بحمص والاتحاد مع حرفيي حلب‏ على ملعب رعاية الشباب بحلب والجهاد مع الكرامة‏ على ملعب الفيحاء بدمشق والنواعير مع حطين‏ على ملعب حماة البلدي وتختتم الجولة بعد غد بلقاء الشرطة مع المحافظة‏ على ملعب الفيحاء. البداية من الجيش حامل اللقب في المواسم الثلاثة الأخيرة الذي يخطط للفوز باللقب السادس عشر في تاريخه وتعويض خروجه من نصف نهائي كأس الجمهورية بخسارته الأحد الماضي أمام الكرامة بهدف دون رد. مباريات الجيش مع الوحدة كانت تحمل دوما طابعا نديا نظرا لأنهما الأكثر جهوزية واستعدادا وهما تبادلا الفوز بلقبي الدوري والكأس في المواسم الخمسة الأخيرة ما يبشر ببداية لدوري يعد بالكثير حيث ينظر الفريقان لمباراة الغد كبوابة انطلاق لسلسلة انتصارات يتمناها جمهور الفريقين. إدارة نادي الجيش جددت الثقة بمدرب الفريق محمد خلف الذي تم التعاقد معه في الرابع من أيار الماضي خلفا لأحمد الشعار عقب خروج الفريق من الدور الأول لبطولة كأس الاتحاد الآسيوي. واستعد الجيش للدوري من خلال معسكر تدريبي في لبنان لعب خلاله مع فريقي العهد وشباب الساحل وتعاقدت إدارة النادي مع ثمانية لاعبين هم عبد اللطيف سلقيني وأحمد الأشقر وورد السلامة ومؤمن ناجي ويوسف الحموي وفارس أرناؤوط وياسر إبراهيم وعمر الترك بعد رحيل لاعبيها سمير بلال ومحمد حمدكو ومحمد عقاد ومحمد العبادي ومحمد الواكد ومؤيد الخولي وسليم سبقجي وعبد الكريم فتيح. مدير النادي العميد محسن العباس أكد في تصريح لمندوب سانا الرياضي أن المنافسة ستكون كبيرة على تحقيق اللقب ولا سيما من الوحدة والكرامة وتشرين والاتحاد لكن فريق الجيش جاهز للدوري وهدفه حصد اللقب. الوحدة المتوج بلقب كأس الجمهورية وصاحب المركز الثالث في دوري الموسم الماضي يسعى لتأكيد الصورة الممتازة التي ظهر عليها في نصف نهائي كأس الجمهورية عندما أقصى الاتحاد من البطولة بثلاثة أهداف لهدف وقبلها في بطولة كأس الاتحاد الآسيوي التي وصل فيها إلى نهائي منطقة غرب آسيا وكان قريباً من بلوغ النهائي الآسيوي إلا أنه خسر الإياب بصعوبة أمام القوة الجوية العراقي بهدف في الوقت المحتسب بدل الضائع بعد فوزه ذهابا بهدفين لهدف. وتعاقدت إدارة النادي مع المدرب أحمد الشعار مطلع الشهر الجاري ليقود الفريق خلفا للمدرب المؤقت وليد الشريف وأجرت سلسلة تعاقدات مع نخبة من اللاعبين هم أنس بوطة ومحمد حمدكو وسمير بلال وسليمان سليمان وأحمد الأسعد وباسل مصطفى وصلاح شحرور وعمار مستت وأحمد كلاسي والحارس خالد إبراهيم وستكون هذه التعاقدات أمام اختبار قوي للغاية لإثبات أحقية الفريق وقدرته على المنافسة على اللقب والتتويج للمرة الثالثة بعد عامي ٢٠٠٤ و٢٠١٤. ويدخل تشرين منافسات الدوري بطموح كبير للتتويج باللقب بعدما حل وصيفا الموسم الماضي بفارق نقطة عن الجيش وكان قريبا من إحراز لقب البطولة لكنه أهدر نقاطا كثيرة في المراحل الأخيرة للمسابقة أبعدته عن تحقيق لقبه الثالث بعد عامي ١٩٨٢ و١٩٩٧. وتعاقد النادي مع اللاعبين محمود البحر وعبد الإله الحفيان وعبد القادر دكة وعلي رمضان والحارس عبد اللطيف نعسان وجدد الثقة بالمدرب محمد اليوسف. فريق الاتحاد حل بالمركز الرابع في الموسم الماضي وأخفق في التتويج بلقب الدوري الذي كان يسعى لتحقيقه للمرة السابعة بعد أعوام ١٩٦٧ و١٩٦٨ و١٩٧٧ و١٩٩٣ و١٩٩٥ و٢٠٠٥ رغم التعاقدات مع نخبة من اللاعبين والاعداد المثالي للفريق. وعينت إدارة الاتحاد مهند البوشي مدربا للفريق خلفا لأنس الصاري وتعاقدت مع اللاعبين ملهم ببولي وإبراهيم السواس وعبد الناصر حسن ومنهل طبارة وحافظت على عدد من نجوم الفريق أبرزهم إبراهيم عالمة حارس مرمى منتخب سورية الأول الذي يملك خبرة كبيرة ووجوده يمنح اللاعبين ثقة ومعنويات كبيرة. فريق الكرامة الذي يحتل المركز الثاني بعدد مرات الفوز بلقب الدوري بثمانية ألقاب بعد الجيش عين مصطفى الرجب مدربا للفريق خلفا لتامر اللوز المستقيل وهو يتطلع للعودة إلى مكانه الطبيعي بين الكبار وخاصة بعد تأهله لنهائي الكأس بعد غياب طويل عن المنافسة على نيل الألقاب ما يشير إلى أن الفريق سيعود للقمة من جديد. وقال الرجب سنعمل هذا الموسم على أن نكون ضمن فرق المقدمة والكرامة بدأ يعود لوضعه الطبيعي بعد أن كان مهددا الموسم الماضي بالهبوط إلى الدرجة الأولى وسنقدم في هذا الموسم مستويات تليق باسم نادينا الكبير وسنعود لمنصات التتويج في المواسم المقبلة. فريق حطين حقق نتائج جيدة الموسم الماضي واحتل المركز الخامس ويسعى لتحسين مركزه في الدوري الجديد وعينت إدارة النادي نجم منتخبنا السابق زياد شعبو مدربا للفريق وأكد أن فريقه سيكون منافسا صعبا في هذا الموسم لكنه استبعد أن ينافس على لقب الدوري بوجود فرق أكثر جاهزية ولا سيما الجيش والوحدة والكرامة وتشرين. فرق المحافظة والشرطة والطليعة والمجد والنواعير والوثبة جددت الثقة بمدربيها وهم على التوالي أنس السباعي وأنور عبد القادر ومحمد جودت وهشام شربيني ومحمود ارحيم وحسان إبراهيم كما أبقى نادي الجهاد العائد إلى الدوري الممتاز حسن جاجان مدربا للفريق بينما عين العائد الآخر حرفيو حلب مصطفى حمصي مدربا للفريق. يشار إلى أن الجيش يتصدر الفرق الفائزة بلقب بطولة الدوري بخمسة عشر لقبا يليه الكرامة بثمانية فالاتحاد بستة ألقاب ثم جبلة بأربعة والشرطة بثلاثة بينما حقق اللقب مرتين فرق تشرين والوحدة والفتوة والحرية وبردى. جمعة الجاسم
حاتمي وشويغو استمرار التنسيق لمكافحة الإرهاب طهران سانا أكد وزيرا الدفاع الإيراني العميد أمير حاتمي والروسي الفريق سيرغي شويغو في اتصال هاتفي اليوم ضرورة استمرار التنسيق الكامل في مجال مكافحة العنف والارهاب والتطرف في المنطقة والعالم والتعاون الثنائيبين البلدين حيال التطورات الإقليمية والدولية. وشدد حاتمي خلال الاتصال على أهمية تعزيز التعاون الدفاعي الإيراني الروسي بما يخدم تعزيز الأمن والهدوء الإقليمي والدولي كأولوية للتعاون بين طهران وموسكو. ولفت حاتمي الى أن عدم التزام أمريكا بالاتفاق النووي يسوق العالم نحو الفوضى مشيرا الى أن الغضب الأمريكي وممارسة الولايات المتحدة الضغوط على ايران يعود سببه الى تعاون البلدين إيران وروسيا في مجال مكافحة الإرهاب وخصوصا في سورية والتي أدت الى إيقاف المخططات الأمريكية الخطرة. وقدم حاتمي الشكر لروسيا على موقفها الداعم لدور حرس الثورة الإسلامية في مكافحة الإرهاب وقال إن حرس الثورة الإسلامية هو الذراع القوي للجمهورية الإسلامية ولشعوب وحكومات المنطقة في مجال مكافحة الإرهاب ولن يستطيع أحد أن يمنعه من أداء هذه المسؤولية. من جانبه اكد شويغو على استمرار تعاون البلدين في مجال المكافحة الجدية للارهاب الدولي والإقليمي. وأعرب شويغو عن دعم روسيا الكامل للاتفاق النووي الايراني مشيرا إلى أن بلاده تعتبر أن ايران ملتزمة بالاتفاق النووي ولا يوجد أي مبرر لخروج بقية الأطراف من هذا الاتفاق. وكانت وزارة الخارجية الروسية جددت في بيان لها اليوم التاكيد على التزام موسكو بالاتفاق النووى الايرانى الموقع مع مجموعة خمسة زائد واحد قبل اكثر من عامين.
العبادي يدعو حكومة إقليم”كردستان”للاعتراف بسلطة الدستور بغداد سانا دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي حكومة إقليم “كردستان” إلى الاعتراف بسلطة الدستور العراقي والدخول في حوار. وأوضح العبادي في مقال صحفي نشرته صحيفة نيويورك تايمز الامريكية اليوم بعنوان “العراق سيبقى موحدا”.. إن الاستفتاء الذي جرى في اقليم كردستان شمال العراق يشجع بقاء تنظيم “داعش” الارهابي لافتا الى أن الأعمال الانفرادية التي تنتهك القانون تهدد استقرار العراق بأسره وبالتالي المنطقة أيضا. وقال ..”بعد أن أصبحت المدن العراقية محررة بما في ذلك الموصل وتلعفر والحويجة فإن العراق على استعداد لإخراج تنظيم داعش الارهابي من أراضيه تماما وإعادة الملايين من الناس الذين أجبروا على مغادرة مدنهم بالإرهاب الوحشي إلى ديارهم”. وأضاف “بصفتي رئيسا للوزراء في العراق يتعين علي أن أتصرف وفقا للدستور لحماية جميع الشعب العراقي وإبقاء بلدنا متحدا ولتحقيق ذلك عززت الحكومة واسترددت ما هو منصوص عليه في ولايتها الاتحادية أي السلطة الاتحادية على الحدود الوطنية وصادرات النفط والعائدات الجمركية” مؤكدا أن إعادة انتشار القوات العراقية هذا الأسبوع إلى أجزاء من كركوك ومناطق أخرى في شمال العراق تتفق مع هذا النهج. حكومة إقليم “كردستان” ترحب بدعوة العبادي لإجراء حوار بين الجانبين وفي سياق متصل أعلنت حكومة إقليم “كردستان” شمال العراق اليوم ترحيبها بدعوة رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي لإجراء حوار بين بغداد وأربيل لمعالجة المشكلات وفق الدستور. وقالت رئاسة إقليم شمال العراق في بيان اوردته السومرية نيوز.. إنها “ترحب بمبادرة العبادي لإجراء الحوار بين بغداد وأربيل لحل المشكلات وفق الدستور العراقي وفي إطار الشراكة والتوافق”. محكمة عراقية تصدر أمرا بإلقاء القبض على نائب رئيس إقليم “كردستان” إلى ذلك أصدرت محكمة عراقية أمرا بالقاء القبض على نائب رئيس إقليم “كردستان” شمال العراق كوسرت رسول على خلفية تصريحاته الأخيرة أمس التي وصف فيها القوات الأمنية الاتحادية في محافظة كركوك بـ”المحتلة” . ونقل موقع السومرية نيوز عن المتحدث باسم مجلس القضاء الأعلى في العراق عبد الستار بيرقدار قوله في بيان اليوم.. إن “محكمة تحقيق الرصافة أصدرت أمرا بإلقاء القبض بحق كوسرت رسول على خلفية تصريحاته الأخيرة التي اعتبر فيها قوات الجيش والشرطة الاتحادية في محافظة كركوك قوات محتلة”. وأضاف بيرقدار.. إن”المحكمة اعتبرت تصريحات رسول إهانة وتحريضا على القوات المسلحة” لافتا إلى أن أمر القبض صدر وفق المادة ٢٢٦ من قانون العقوبات العراقي. وكان وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفرى اكد خلال لقائه اليوم سفراء دول الاتحاد الاوروبى والدول دائمة العضوية فى مجلس الامن ان محافظة كركوك لكل العراقيين وجزء لا يتجزأ من العراق ومن واجب الحكومة بسط الامن والسلطة فيها مشيرا الى أن المجتمع الدولى أكد رفضه لاستفتاء انفصال شمال العراق واعتبره خطوة غير شرعية ولا تسهم فى دعم أمن واستقرار العراق والمنطقة.
الهلال يزور عدداً من القرى التي أعاد الجيش الأمن والاستقرار إليها بريف الرقة الرقة سانا زار الأمين القطري المساعد لحزب البعث العربي الاشتراكي المهندس هلال الهلال عددا من القرى في مناطق الرصافة وجعيدين وحقل نفط الثورة الحباري التي أعاد الجيش العربي السوري الأمن والاستقرار إليها مؤخرا. وقال الهلال خلال لقائه الأهالي إن محافظة الرقة “ستعود إلى حضن الوطن بفضل سواعد الجيش والقوات المسلحة التي تواصل تسطير أروع ملاحم البطولة لاجتثاث الإرهاب من مناطقها وبلداتها”. وأضاف الهلال أن “محافظة الرقة كانت انموذجا بالمحبة والإخاء التي جمعت أهاليها على حب الوطن وفيها جميع الخدمات التي يحتاجها المواطن قبل أن تطولها يد الإرهاب والمجموعات الإرهابية التكفيرية”. وأشار الهلال إلى أن “الإرهاب التكفيري عاث فسادا وتخريبا بآثار هذه المحافظة العريقة وخاصة الرصافة في دليل جديد على همجية الفكر الظلامي الذي اجتاحها لأن الآثار هي ملك للبشرية جمعاء وارث حضاري قيم”. كما زار الهلال أحد المواقع العسكرية للجيش العربي السوري في منطقة أثريا بريف حماة الشرقي. شارك في الجولة عضوا القيادة القطرية للحزب محمد شعبان عزوز وياسر الشوفي ونائب رئيس المكتب التنفيذي في مجلس المحافظة ورئيس اللجنة الحزبية في الرقة علي العجيل وعدد من ضباط الجيش.
غوتيريس يوعز بتنظيم جولة جديدة من محادثات جنيف نيويورك سانا أوعز الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس اليوم للمبعوث الأممي الخاص إلى سورية ستافان دي ميستورا تفعيل الخطوات الرامية إلى تنظيم جولة جديدة من المحادثات السورية في جنيف. ونقل موقع روسيا اليوم عن متحدث باسم الأمين العام قوله إن “غوتيريس طلب من دي ميستورا إجراء مشاورات مع كل الأطراف المعنية وتحريك الجهود الرامية إلى عقد جولة مفاوضات جديدة على أساس بيان جنيف وقرارات مجلس الأمن”. وكان دي ميستورا اشار في تصريح له عقب لقائه وزير الدفاع الروسى سيرغي شويغو في موسكو أمس إلى أن اللقاء شكل “فرصة مهمة فى الوقت المناسب لبحث آفاق الانتقال من مناطق تخفيض التوتر فى سورية إلى التسوية السياسية الأكثر استقرارا فيها” لافتا إلى” أهمية عامل الزمن ومواصلة المناقشات حسب صيغة استانا قبيل عقد اللقاء الدورى فى العاصمة الكازاخستانية”. يذكر أن العاصمة الكازاخية استانا استضافت ست جولات من اللقاءات حول سورية اختتمت آخرها في ال١٥ من أيلول الماضى حيث جددت الدول الضامنة لاتفاق وقف الاعمال القتالية فى سورية التزامها القوي باستقلال وسيادة ووحدة أراضى الجمهورية العربية السورية ومكافحة الارهاب فيها فيما جرت في جنيف سبع جولات من الحوار السوري السوري واختتمت الأخيرة في الرابع عشر من تموز الماضى وجرى فيها التركيز على موضوعين رئيسيين هما مكافحة الإرهاب واجتماعات الخبراء القانونيين الدستوريين.
كاتب أميركي المجازر التي ارتكبها التحالف الأميركي في الرقة تثبت عكس ما يدعي بأنه قام بتحريرها أوتاوا سانا أكد الكاتب الأميركي ستيفن ليندمان أن المجازر التي ارتكبها التحالف الاستعراضي الأميركي بزعم محاربة تنظيم “داعش” الإرهابي في مدينة الرقة والتي راح ضحيتها عشرات الآلاف من المدنيين تثبت أن ما يحاول التحالف تصويره على أنه تحرير للمدينة من إرهابيي “داعش” كان في حقيقة الأمر اغتصابا وتدميرا فعليا للمدينة. وقال ليندمان في مقال حمل عنوان “الرقة اغتصبت ودمرت ولم تحرر” نشره موقع “غلوبال ريسيرتش” الكندي اليوم إن الالاف .. وربما عشرات الالاف من المدنيين من أبناء الرقة قتلوا في مجازر نفذها التحالف الاميركي بدم بارد في عمليات قصف استهدفت المناطق السكنية والمستشفيات والمدارس والمساجد وبنى تحتية حيوية في المدينة ما يثبت أن الهدف الحقيقي للحملة الاميركية تحويل الرقة إلى أنقاض وليس هزيمة تنظيم “داعش” الذي تدعمه واشنطن . وكانت طائرات التحالف الاميركي قصفت في ال٥ من آب الماضي بالقنابل الفوسفورية مبنى المشفى الوطني في مدينة الرقة بأكثر من ٢٠ قذيفة استهدفت مولدات الكهرباء وسيارات المشفى وأقساما داخله. كما دمر التحالف منذ تأسيسه من خارج مجلس الأمن في آب ٢٠١٤ أغلبية الجسور الممتدة فوق نهر الفرات وعشرات الأنفاق على الطرق الرئيسية في المنطقة الشرقية بذريعة قطع خطوط إمداد إرهابيي “داعش” إضافة إلى تدميره العديد من المنشآت والبنى التحتية والخدمية ومحطات ضخ المياه وتحويل وتوليد الكهرباء. وأضاف ليندمان أن محققي الامم المتحدة المختصين بجرائم الحرب ادانوا الصيف الماضي الخسائر الضخمة في الارواح بين المدنيين في الرقة وأغلبهم قتلوا في الغارات الجوية التي تقودها واشنطن بشكل عشوائي وشرس دون رحمة مدعية محاربة “داعش” . وتابع الكاتب أن اغلبية عناصر “داعش” تمت إعادة نشرهم في دير الزور حيث يقوم الجيش العربي السوري مع حلفائه بمحاربتهم وسحقهم وتدمير أسلحتهم ومعداتهم العسكرية وأماكن تموضعهم مع الانتباه بشكل كبير إلى تفادي سقوط مدنيين وهو ما يتناقض بشكل كامل مع العمليات الاميركية عديمة الرحمة . وأوضح الكاتب الاميركي ان مدينة الميادين حررت بالفعل على يد الجيش السوري ومعها جميع البلدات والقرى على طول نهر الفرات وهو ما يعد فعلا انتصارا مهما للغاية حققته القوات السورية. وشدد ليندمان على أن واشنطن تدعم حشود الارهابيين الذين تتظاهر بمحاربتهم ولا سيما من “داعش” و”جبهة النصرة” مشيرا الى اتهام مستشار الامم المتحدة الخاص لمنع الابادة الجماعية “آدم دينغ” ادارة دونالد ترامب بقصف القوارب التي كانت تقل المدنيين الذين يفرون من “داعش” وكذلك من الغارات الجوية التي ينفذها التحالف في الرقة. وختم الكاتب بالقول .. هذا هو أسلوب عمل الامبريالية العالمية والذي يتمثل بشن حروب عدوانية لا نهاية لها دون أي مراعاة للسكان بينما يدفع المدنيون الثمن الأعظم . وأثبتت جميع الحقائق التي تكشفت مع مرور الوقت الارتباط الوثيق بين تنظيم “داعش” الارهابي والتحالف الأميركي مشكلة قائمة طويلة من الدلائل على ذلك تبدأ باعتراف وزيرة الخارجية الأميركية السابقة هيلاري كلينتون بأن “داعش” صنيعة الإدارة الأميركية لتقسيم منطقة الشرق الأوسط وصولا إلى استهداف التحالف مواقع للجيش العربي السوري أكثر من مرة لعرقلة تقدمه وانتصاراته على الإرهاب التكفيري.