سانا

المفتي حسون لوزير الأقليات الهندي محاولات المسلحين المتطرفين إقحام الدين بالدولة لم ولن تنجح في سورية نيودلهي سانا أكد مفتي الجمهورية الدكتور أحمد بدر الدين حسون أن سورية شعبا وحكومة مع مبدأ التسامح وسماحة الأديان وتفاعلها مع بعضها مشيرا في الوقت ذاته إلى أن “محاولات المسلحين المتطرفين إقحام الدين بالدولة لم ولن تنجح في سورية”. وخلال لقائه اليوم في نيودلهي وزير الأقليات في الحكومة الهندية عباس نقوي جرى خلاله تبادل وجهات النظر حول كيفية مواجهة الإرهاب قال المفتي حسون إن “العلمانية ليست ضد الدين.. وعلماء الدين في التاريخ لم يتدخلوا في السلطة” مشيرا إلى أنه “جاء الى الهند لينقل أخبار انتصار سورية على الإرهاب ولشكرها على موقفها من الأزمة في سورية”. ونقل المفتي حسون خلال اللقاء تحيات الشعب السوري والسيد الرئيس بشار الأسد للشعب الهندي والحكومة الهندية. وعلى صعيد اخر نبه المفتي حسون الى حقيقة ما يجري في ميانمار وقال إن” ما يجري لن يبقى في ميانمار بل الهدف منه نقل الأزمة إلى الدول المجاورة ومنها الهند كما حصل بداية بالأزمة في تونس والتي انتقلت إلى غيرها من البلدان ومنها سورية التي كانت هي الهدف الأكبر لهذا المخطط اللئيم” مبينا أن “القوى الغربية تصعد إعلاميا في ميانمار وتتجاهل اليمن من أجل إيجاد ذريعة للتدخل”. من جانبه أكد الوزير الهندي أن “رسالة الهند هي رسالة سلام وأن قضية ميانمار هي قضية إنسانية بالنسبة لبلاده التي تستقبل لاجئي الروهينغا”. وشكر الوزير الهندي المفتي حسون على صوته العالي في مواجهة الإرهاب وعلى زيارته الهند وقال إن “موقف بلاده الثابت يتمثل بمحاربة الإرهاب وأن جميع الحركات المتطرفة لا تنجح فيها بسبب التنوع الموجود في الهند ووجود الدستور والبرلمان والحكومة العلمانية”. كما التقى المفتي حسون وزير الدولة للشؤون الخارجية الهندي “إ م جي أكبر” وقدم له موجزا عن لقاءاته التي أجراها منذ وصوله إلى الهند والتي كان أبرزها زيارة مدينة “لكناو” الهندية ولقاءه طلبة المدارس والمعاهد والجامعات الإسلامية والقائمين عليها. وأكد المفتي حسون ضرورة تطوير الخطاب الديني “من خلال تطوير فكر الأساتذة وعلماء الدين وأن يلتقي طلاب الدراسات الدينية على مختلف مذاهبهم وأديانهم ليتعلموا من بعضهم ولا ينغلقوا على أنفسهم” الأمر الذي من شأنه نبذ التطرف ونشر التسامح بين الشعوب من مختلف الطوائف والمذاهب والأديان. من جانبه استفسر “أكبر” عن الوضع الراهن في سورية وعن التقدم الذي تم إحرازه منذ زيارته الأخيرة إلى دمشق ولقائه السيد الرئيس بشار الأسد “الذي استطاع بالنهاية الحفاظ على وحدة شعب سورية وسلامة أراضيها رغم كل الضغوط من خلال الحفاظ على الإنسان كبنيان والحفاظ على التناغم بين الطوائف والأديان”. وفي هذا السياق أكد المفتي حسون أن الحرب ضد الإرهاب في سورية “وصلت إلى نهايتها” لافتا إلى أن حركة إعادة البناء والإعمار بدأت في جميع أرجاء المناطق المحررة من الإرهاب وأن آلاف المعامل “عادت إلى العمل والإنتاج وبآلات وتقنيات هندية الصنع”. ووجه المفتي حسون في ختام اللقاء دعوة لـ “أكبر” من أجل زيارة دمشق وشكره على الدعوة التي وجهتها له الحكومة الهندية معربا عن محبة الشعب السوري للشعب الهندي الشقيق ومشيدا بالعلاقات التاريخية التي تجمع شعبي البلدين الصديقين.
منظمة حظر الأسلحة الكيميائية ترحب باستكمال روسيا إتلاف ترسانتها موسكو سانا رحبت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية باستكمال روسيا إتلاف ترسانتها الكيميائية مؤكدة أن ذلك يعكس تمسك موسكو الثابت وإسهامها الكبير بمنع انتشار أسلحة الدمار الشامل. ونقلت وكالة انترفاكس الروسية للأنباء عن نائب الأمين العام للمنظمة حميد علي راو قوله في كلمة له أثناء مراسم احتفالية بهذه المناسبة في جمهورية أودمورتيا الروسية إن موسكو ” حققت نتائج ممتازة على مدار ٤ أعوام عملت طوالها على هذه المسألة وأبدت التزامها بالمعايير الأمنية السارية بغية حماية مواطنيها والبيئة من الآثار السلبية لهذه العملية ” واصفا إتمام عملية إتلاف الترسانة الكيميائية الروسية بأنه معلم تاريخي بالنسبة لروسيا ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية والمجتمع الدولي برمته. وأضاف راو.. إن ” نجاح روسيا في إتلاف ترسانتها الكيميائية يعطي الأمل والثقة المطلوبة بتحقيق المنظمة مهمتها في يوم ما بشكل نهائي وأن ذلك يدل على أن العمل المشترك والإرادة السياسية قد يخلص العالم من الأسلحة الأكثر فتكا ” داعيا الجميع إلى المضي قدما في هذا الاتجاه من أجل الأجيال القادمة. وذكر راو بأن روسيا كانت بين أول البلدان الموقعة على معاهدة حظر الأسلحة الكيميائية وأن نجاح هذه العملية يعزز هذه الاتفاقية ويدل على فعاليتها. وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أعلن خلال جسر تلفزيوني مع جمهورية أودمورتيا الروسية حيث جرى اليوم إتلاف آخر ذخيرة كيميائية في روسيا وأن الولايات المتحدة لا تنفذ التزاماتها الخاصة بإتلاف مخزونها من الأسلحة الكيميائية ” بذريعة غريبة هي نقص الأموال ” مشيرا إلى أن تخلص روسيا من آخر ذخيرة من مخزون أسلحتها الكيميائية هو ” حدث تاريخي بالفعل أخذا بالاعتبار الحجم الضخم لمخزون الأسلحة الكيميائية الذى ورثناه من الاتحاد السوفييتي والذى لو تم استخدامه لقضى على جميع الكائنات الحية على الأرض عدة مرات”.
زيادة أيام ضخ المياه لأحياء دير الزور.. والفنيون يقيمون واقع الجسور في المدينة دير الزور سانا تفقد محافظ دير الزور محمد ابراهيم سمره الورشات العاملة على ترميم وصيانة الطريق الدولي تدمر دير الزور واطلع على ما تم إنجازه في تنفيذ التحويلات الطرقية عند جسري المالحة والشول. وأكد المحافظ خلال جولته التفقدية اليوم إن “إنجاز أعمال الطرق ولا سيما طريق دير الزور دمشق يعد على سلم أولويات العمل نظرا لأهمية الطريق لكونه الشريان الحيوي لإمداد مدينة دير الزور بالمواد الغذائية والأساسية”. وأوضح المحافظ أنه “تم إمداد محافظة دير الزور بشكل عاجل بالآليات والمعدات اللازمة والكوادر والخبرات فور فتح الطريق لتنفيذ أعمال ترميم الطريق ودراسة واقع الجسور التي دمرها إرهابيو داعش وتم البدء بالعمل بصورة فورية”. وأوضح مدير فرع الصيانة في المؤسسة العامة للمواصلات الطرقية المهندس سام أحمد أن ” وزارة النقل كلفت مجموعة من الفنيين والخبراء بتقييم ودراسة واقع الجسور في محافظة دير الزور بهدف الوقوف على واقعها واحتياجاتها والبدء بأعمال ترميمها وصيانتها إضافة إلى المساعدة في إيجاد الحلول الإسعافية للمواقع التي تعرضت للتخريب على الطريق الدولي بهدف تسهيل حركة العبور”. بدوره أكد مدير المواصلات الطرقية بدير الزور المهندس عبد العزيز الحمادة أن “الورشات تعمل بأقصى طاقتها لإنجاز أعمال صيانة الطريق حيث بدأت بتنفيذ تحويلة عند جسر المالحة الذي دمره إرهابيو داعش بطول ١ كم بهدف تسهيل عبور الشاحنات والسيارات إلى مدينة دير الزور. وتشهد مدينة دير الزور بعد فك الجيش العربي السوري الحصار عنها وتأمين طريق دير الزور دمشق حالة من التعافي في مختلف القطاعات الخدمية بعد أن عانى أهلها على مدار أكثر من ٣ سنوات من ويلات حصار إرهابيي داعش. زيادة أيام ضخ المياه لأحياء المدينة.. ووضع محطة طريق الشام في الخدمة قريباً من جهة ثانية أعلنت المؤسسة العامة للمياه بدير الزور عن عزمها زيادة كميات المياه المخصصة للمدينة بدءا من الأسبوع القادم وذلك بالتوازي مع تكثيف عمل الورشات لإصلاح الأضرار التي ألحقت بالشبكة ومحطات المياه نتيجة اعتداءات إرهابيي “داعش”. وأوضح مدير عام مؤسسة المياه بدير الزور المهندس معاذ العلوش في تصريح لمراسل سانا أن ضخ مياه الشرب إلى المدينة سيكون بدءا من الأسبوع القادم ثلاث مرات أسبوعيا بدلا من مرتين ووفق البرنامج الجديد سيكون الضخ أيام الجمعة والسبت والثلاثاء وبمعدل حوالي ٢٠ ساعة لكل يوم ضخ. وبين العلوش انه تم تشميل يومي الجمعة والسبت للاستفادة من يومي العطلة الأسبوعية بالنسبة للموظفين والطلاب، لافتاً إلى أن هذه الخطوة تأتي لتخفيف معاناة المواطنين في موضوع المياه بعد توافر المحروقات. وأكد مدير المؤسسة ان العمل “جار لصيانة وإعادة تأهيل محطة طريق الشام الواقعة في قرية البغيلية والتي ستوضع في الخدمة قريبا”. وكان خبراء المؤسسة أجروا خلال الأسبوع الماضي تقييما لحجم الأضرار التي ألحقت بمحطة مياه طريق الشام حيث تبين أن الأضرار ألحقت ب ٩٠ بالمئة منها إضافة إلى قيام إرهابيي “داعش” بسرقة محتويات مستودعات مؤسسة المياه وتخريب المواد التي لم يتمكنوا من سرقتها. وتشهد مدينة دير الزور بعد فك الجيش العربي السوري الحصار عنها وتأمين طريق دير الزور دمشق حالة من التعافي في مختلف القطاعات الخدمية بعد أن عانى أهلها على مدار أكثر من ٣ سنوات من ويلات حصار إرهابيي “داعش”.
٢٧ أيلول ١٨٢٥ أول استخدام لسكة الحديد كوسيلة نقل عام دمشق سانا ١٨٢٢ عالم المصريات الفرنسي جان فرانسوا شامبليون يفك رموز الهيروغليفية بعد دراسته لحجر رشيد. ١٨٢٥ أول استخدام لسكة الحديد كوسيلة نقل عام. ١٩١٤ الإمبراطورية الروسية تحتل المجر. ١٩٢٢ ملك اليونان قسطنطين الأول يتنحى عن العرش. ١٩٤١ نهاية المقاومة الإيطالية في الحبشة. ١٩٥٩ إعصار في جزيرة هونشو اليابانية أدى إلى مقتل ما يزيد عن ٥٠٠٠ شخص. ١٩٨٥ إعصار جلوريا يسبب ٦ مليارات دولار من الخسائر في ١٢ ولاية أمريكية. ١٩٩٨ افتتاح شركة غوغل. ٢٠٠٢ تيمور الشرقية تنضم إلى الأمم المتحدة. ٢٠٠٧ ناسا تطلق المسبار دوون في مهمة إلى كويكب ٤ فيستا الذي ستصله المركبة عام ٢٠١١ والكوكب القزم سيريس الذي ستصله في عام ٢٠١٥. ٢٠٠٩ إجراء الانتخابات العامة في ألمانيا وحصول الائتلاف الذي ترأسه المستشارة أنجيلا ميركل على أغلبية تقدر ب٣٣٢ مقعدا من أصل ٦٢٢ في البوندستاغ. من مواليد هذا اليوم ١٦٠١ الملك لويس الثالث عشر ملك فرنسا. ١٩٢٥ روبرت إدواردز.. عالم بريطاني في علم الأحياء حاصل على جائزة نوبل في الطب عام ٢٠١٠. ١٩٣٢ أوليفر وليامسون.. عالم اقتصاد أمريكي حاصل على جائزة نوبل في العلوم الاقتصادية عام ٢٠٠٩. من وفيات هذا اليوم ١٩١٧ إدغار ديغا.. فنان تشكيلي ونحات فرنسي. ١٩٩٦ محمد نجيب الله رئيس أفغانستان. اعياد ومناسبات اليوم العالمي للسياحة.
النظام السعودي يهدد الدول التي تدعم فتح تحقيق حول جرائمه في اليمن جنيف سانا هدد النظام السعودي الدول التي تدعم فتح تحقيق حول جرائمه في اليمن باتخاذ إجراءات تمس العلاقات الاقتصادية معها. وتسعى العديد من الدول في مجلس حقوق الإنسان لبدء تحقيق مستقل حول الجرائم التي يرتكبها النظام السعودي والتحالف الذي يقوده ضد الشعب اليمني منذ آذار عام ٢٠١٥. وذكرت وكالة فرانس برس أن أعضاء مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة يدرسون مسودة قرار هولندية كندية تدعو إلى إنشاء لجنة تحقيق دولية. ووزع النظام السعودي رسالة إلى دول المجلس أعلن فيها أن “تبني المسودة الهولندية الكندية قد يؤءثر سلبا على العلاقات السياسية والاقتصادية الثنائية مع السعودية”. وانتقد جون فيشر مدير منظمة هيومن رايتس ووتش في جنيف رسالة التهديد السعودية وقال “إنه من المسيء والمعيب أن تسعى السعودية إلى استخدام التهديد بعقوبات اقتصادية وسياسية ضد دول من أجل عدم دعم هذا النوع من التحقيق الدولي الذي قد يضع نهاية للانتهاكات”. وأضاف فيشر “إن قوات التحالف قصفت مستشفيات وأسواق ومنازل وجنازات والآن حان الوقت للمجتمع الدولي ليقول كفى”. ويشن النظام السعودي عدوانا إجراميا على اليمن وشعبه منذ نحو سنتين ونصف السنة طال المرافق العامة والبنى التحتية والممتلكات العامة والخاصة وخلف آلاف القتلى والمصابين وتسبب بتدهور الأوضاع الاقتصادية والمعيشية في البلاد.
روسيا.. تجربة ناجحة لإطلاق صاروخ توبل البالستي العابر للقارات موسكو سانا أعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم أن قوات الصواريخ الاستراتيجية أجرت تجربة ناجحة لصاروخ توبل البالستي العابر للقارات من ميدان كابوستين يار في مقاطعة أستراخان. وجاء في بيان القسم الإعلامي لوزارة الدفاع الذي نقلته وكالة سبوتنيك “تمثل هدف الإطلاق باختبار المعدات القتالية المستقبلية للصواريخ البالستية العابرة للقارات وأصاب رأس الصاروخ الحربي التدريبي بدقة الهدف المحدد”. وأضافت الوزارة أنه “تم خلال الاختبار الحصول على بيانات تجريبية حول خيارات الوضع المستهدف الذي شكلته المعدات القتالية للصواريخ البالستية المحتملة في عملية التغلب على الدرع الصاروخية” مشيرة إلى أن “هذه المعلومات ستستخدم لتطوير وسائل فعالة للتغلب على الدرع الصاروخي لتزويدها بمجموعة وإعدة من الصواريخ البالستية الروسية”. ويمكن إطلاق الصاروخ “توبل إم” سواء من المنصات الثابتة أو من المجاميع الصاروخية المتحركة ويتألف الصاروخ من ٣ أجزاء مختلفة تحدد مراحل إطلاقه الثلاث ويبلغ طوله أكثر من ٢٢ متراً ويمتلك الصاروخ العديد من الميزات الفنية والتعبوية المتطورة ويصل مداه الأقصى إلى ١١٠٠٠ كيلومتر.
ترامب يجدد تهديده باستخدام قوة عسكرية مدمرة ضد كوريا الديمقراطية واشنطن سانا جدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تهديده باستخدام القوة العسكرية المدمرة ضد كوريا الديمقراطية في الوقت الذي فرضت فيه وزارة الخزانة الأمريكية عقوبات ضد بنوك وشخصيات كورية ديمقراطية. وقال ترامب خلال مؤتمر صحفي مع رئيس الحكومة الإسبانية ماريانو راخوي في واشنطن اليوم “نحن مستعدون تمام الاستعداد للحل الثاني الذي هو ليس الحل المفضل ولكن إذا اخترناه فسيكون مدمرا بالنسبة لكوريا وهذا الحل يسمى بالعسكري وإذا اضطررنا لتبنيه فسنفعل”. من جهتها أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية فرض عقوبات ضد ٨ بنوك كورية ديمقراطية و٢٦ من موظفيها. وأشارت الوزارة إلى أن العقوبات فرضت بسبب قيام بيونغ يانغ بتطويربرنامجيها الصاروخي والنووي بما يخالف قرارات مجلس الأمن الدولي. وأوضحت الوزارة أن الأشخاص الذين تستهدفهم العقوبات مواطنون من كوريا الديمقراطية يقيمون في الصين وروسيا وليبيا والإمارات. وكان وزير خارجية كوريا الديمقراطية ري يونغ هو أكد أن بلاده تملك الحق كاملا في اتخاذ كل الاجراءات للرد على التهديدات الأمريكية التي وصلت حد إعلان الحرب.
مجلس الوزراء يكلف بإعداد دراسة شاملة عن واقع الصناعة النسيجية للنهوض بها ورؤية شاملة للنقل السككي على كامل الأراضي السورية دمشق سانا ناقش مجلس الوزراء في جلسته الأسبوعية اليوم برئاسة المهندس عماد خميس رئيس المجلس عددا من القضايا الخدمية والاقتصادية والتنموية المتعلقة بالصناعات النسيجية ومنظومة النقل السككي وتعزيز التواصل بين الوزارات والاتحادات المهنية إضافة إلى مناقشة مشروعات قوانين تتعلق بالتأهيل والتدريب الإداري وإعفاء المكلفين بالرسوم البلدية. وفي التفاصيل ناقش المجلس مشروع قانون بإعفاء مكلفي الرسوم البلدية والتكاليف المحلية وغرامات مخالفات البناء والنظافة والأنظمة البلدية وأقساط المساكن المخصصة من الوحدات الإدارية للمنذرين بالهدم من الفوائد والجزاءات وغرامات التأخير وأقساط قيمة العقارات وجميع الديون والذمم المالية العائدة لأي من سنوات ٢٠١٦ وما قبل إذا سددوا ما عليهم حتى غاية ٣١ ١٢ ٢٠١٧ ووافق على رفعه إلى الجهات المعنية لاستكمال إجراءات صدوره وذلك نظرا لظروف الازمة وتداعياتها على الوضع الاقتصادي للمكلفين بالرسوم البلدية وعدم تسديد ما يترتب عليهم من تكاليف مادية ولتشجيع المكلفين على السداد. وكلف المجلس وزارات الصناعة والمالية والاقتصاد والتجارة الخارجية والأمانة العامة لرئاسة مجلس الوزراء بإعداد دراسة شاملة عن واقع الصناعة النسيجية والصعوبات التي تعترض النهوض بهذه الصناعة العريقة لجهة تحقيق التنافسية على المستويين الإقليمي والدولي ليتم عرضها على مجلس الوزراء وذلك تماشيا مع الاهتمام الحكومي بدفع العملية الإنتاجية اللازمة لتحقيق التنمية. واعتمد المجلس خطة لتعزيز التواصل بين الوزارات والجهات العامة من جهة والاتحادات المهنية من جهة أخرى تتضمن مشاركة هذه التنظيمات بإعداد وإنجاز وإصدار القرارات والتوصيات التي تتعلق بالمواطنين حتى تكون مستوفية شروط نجاحها على أرض الواقع ما من شأنه تعزيز العمل الحكومي في إطار الشفافية والواقعية. وكلف المجلس وزارة النقل بإعداد رؤية شاملة للنقل السككي على كامل الأراضي السورية وذلك في إطار التوجه الحكومي لتعزيز منظومة النقل السككي وأثنى على الإنجاز الذي تحقق بإعادة تأهيل سكة الحديد من حمص حتى مناجم الفوسفات بطول ١٨٦ كيلومترا وذلك بفضل انتصارات قواتنا المسلحة في المنطقة حيث تم انجاز العمل ضمن الفترة الزمنية المحددة من العاشر من تموز الماضي وحتى ٢٠ أيلول الجاري. واطلع المجلس على نتائج زيارة الوفد الوزاري إلى محافظة حمص في الأيام الماضية لتفقد سير العمل ونسب التنفيذ في المشروعات التي تم إطلاقها بالمحافظة في مختلف المجالات الخدمية والتنموية. وقدم وزير الأشغال العامة والإسكان المهندس حسين عرنوس عرضا حول الرؤية التطويرية للمؤسسة العامة للإسكان والهيئة العامة للتطوير والاستثمار العقاري وهيئة التخطيط الإقليمي موضحا أن الهيئة أنجزت دراسة التخطيط الإقليمي لمحافظة ريف دمشق ودراسة هيكلية لمنطقة سهل الغاب في محافظة حماة والخارطة الوطنية للسكن العشوائي وخارطة التراث الطبيعي والثقافي والخارطة الصناعية والصحية والمواقع المقترحة للصناعات الدوائية. وبين عرنوس أن رؤية الهيئة العامة للاستثمار والتطوير العقاري تتجلى في تنظيم نشاط التطوير العقاري والمشاركة في تنفيذ سياسات التنمية العمرانية وتوجهات التخطيط الإقليمي وتشجيع دور القطاع الخاص الوطني والاستثمار في عملية البناء والإعمار مشيرا إلى إجراءات المؤسسة العامة للإسكان في مجال تأمين السكن والتنمية الإدارية والاستثمار. وناقش المجلس مشروع قانون صناعة التدريب الإداري ونظام الاعتماد الشامل وذلك بهدف تنظيم صناعة التأهيل والتدريب الإداري في الجهات العامة والقطاع الخاص من خلال وزارة التنمية الإدارية التي تمثل الجهة المعنية بتنظيم ورعاية شؤءون التدريب والتأهيل وتطوير بناء القدرات البشرية وبغية وضع نهج تنظيمي لصناعة التدريب الإداري في سورية من خلال تأسيس نظام اعتماد وطني شامل ومسلك مهني للمدربين لضبط آليات مزاولة المهنة وفق معايير الجودة الوطنية المعتمدة حيث قرر المجلس وبعد الاستماع إلى ملاحظات الوزراء إعادة المشروع إلى لجنتي التنمية البشرية واللجنة الاقتصادية في مجلس الوزراء للأخذ بالملاحظات المذكورة وعرضه على المجلس مجددا. وحدد المجلس الحد الأقصى لإصلاح الدراجات النارية الحكومية لبعض الجهات العامة بمبلغ ٢٥ ألف ليرة سورية على مدار العام وذلك نظرا لارتفاع أسعار القطع التبديلية وأجور إصلاح الدراجات النارية ولضرورة استخدام هذه الدراجات في عمل الوزارات.
هيئة التميز والإبداع العمل على تأسيس قاعدة نوعية من الباحثين العلميين دمشق سانا أكد رئيس هيئة التميز والإبداع عماد العزب أن الهيئة تعمل من خلال استراتيجيتها على تأسيس قاعدة نوعية من الباحثين العلميين وأجيال قادرة على أخذ دورها في المشاركة ببناء الوطن بعقولها ومعارفها وذلك ضمن إداراتها الثلاث “الأولمبياد العلمي السوري والمركز الوطني للمتميزين و البرامج الأكاديمية”. وقال العزب في تصريح لسانا اليوم إن “حكاية التميز السورية واستراتيجيتها تبدأ من الصف الأول الثانوي في المركز الوطني للمتميزين مع نخبة النخبة من متفوقي شهادة التعليم الأساسي من مختلف المحافظات وتمتد إلى المرحلة الجامعية في البرامج الأكاديمية باختصاصاتها المحددة العلوم الطبية الحيوية وعلوم وتقانة الليزر والميكاترونيكس وهندسات المعلوماتية والنظم الالكترونية والاتصالات والمواد والطيران”. وأضاف إن سلسلة التميز تكتمل بالدراسات العليا من خلال الإيفادات الخارجية لمتابعة التحصيل العلمي العالي لأعلى درجاته الممكنة مع ضمان المستقبل العلمي والعملي والبحثي لهؤلاء الخريجين بعد العودة الى الوطن لاستثمار ما اكتسبوه من معارف في ميادين البحث العلمي في سورية . من جانبه لفت الدكتور محمد عامر المارديني مدير إدارة البرامج الأكاديمية في الهيئة إلى أن الأجيال الأولى العائدة من الإيفاد ستكون مؤهلة لأخذ دورها في العملية العلمية ضمن البرامج الأكاديمية إضافة للجانب البحثي حيث “سيتم تشكيل فرق علمية لمناقشة مجموعة من القضايا العالقة في مؤسسات الدولة والتي لا يمكن إصحاحها إلا بالبحث العلمي التطبيقي”، مبيناً أنهم سيشكلون رافعة قوية للبحث العلمي في سورية وسيحفزون المؤءسسات الأكاديمية للاعتماد على البحث العلمي كسبيل وحيد لحل معظم المشكلات المتعلقة بعملية التنمية . وبين الدكتور المارديني أنه في هذا الإطار أنشئت حاضنة للعلاجات الخلوية لتكون منطلقاً للأبحاث العلمية في العلوم الطبية الحيوية، إضافة إلى السعي لتوسيع البرامج الأكاديمية لتشمل البرامج الهجينة ومنها الهندسة الحيوية وتعديل برنامج الميكاترونيكس في جامعة تشرين وإضافة برامج خاصة بالإدارة والسعي لاعتماد مركز للمتميزين في كل جامعة وذلك حسب مقدرة الجامعة. من جهته أشار الدكتور اسكندر منيف مدير المركز الوطني للمتميزين إلى أنه تم العمل خلال العطلة الصيفية على رفع جاهزية المركز واستكمال توطين المشروع في جامعة تشرين وذلك من خلال استلام السكن الجديد الوحدة من جامعة تشرين وتأمين كل المستلزمات لتأمين شروط إقامة وإطعام مريحة للطلاب باعتبار أن الإقامة في المركز “داخلية”. وعلى الصعيد العلمي يقول الدكتور منيف إن “الهيئة أطلقت مشروع تطوير مناهج مركز المتميزين بالتعاون مع وزارة التعليم العالي ووزارة التربية “مركز تطوير المناهج التربوية ومركز الدراسات والبحوث العلمية” لإعادة النظر بمعايير ومفردات مناهج المركز في العلوم الأساسية وذلك من خلال لجان من خبراء في الاختصاص انضم بشكل خاص لهذه اللجان أعضاء من الهيئة التدريسية في البرامج الأكاديمية وذلك بهدف توفير تغذية راجعة فعلية لمناهج المركز لكشف نقاط الضعف وتحديد بشكل ممنهج المفردات المطلوبة بالتنسيق مع مفردات المواد ذاتها في المرحلة الجامعية لخلق التكاملية ما بين المنهاج ما قبل الجامعي والمنهاج الجامعي لطلاب البرامج الأكاديمية. يذكر أن هيئة التميز والإبداع أحدثت بموجب القانون رقم ١١ لعام ٢٠١٦ وهي هيئة تعنى بالتميز بمختلف جوانبه في المجتمع وتضم ثلاث إدارات هي الأولمبياد العلمي السوري والمركز الوطني للمتميزين والبرامج الأكاديمية.