سانا

الخارجية اتفاقات تخفيف التوتر لا تعطي الشرعية على الإطلاق لأي تواجد تركي على الأراضي السورية دمشق سانا صرح مصدر رسمي في وزارة الخارجية والمغتربين أنه التزاما من حكومة الجمهورية العربية السورية بالتعامل بشكل إيجابي مع أي مبادرة قد تفضي للحل في سورية وحقن دماء الشعب السوري وتخفيف معاناته فقد شاركت سورية باجتماعات أستانا للجولات الست الماضية بايجابية وانفتاح وكانت الوثائق والاتفاقات التي تصدر عن هذه الاجتماعات وخاصة مناطق تخفيف التوتر تتم بالتشاور بين حكومة الجمهورية العربية السورية وحكومتي روسيا الاتحادية والجمهورية الإسلامية الإيرانية. وقال المصدر في تصريح لـ سانا اليوم إن حكومة الجمهورية العربية السورية فوضت كلا من الجانب الروسي والإيراني لإتمام الاتفاق الأخير حول محافظة إدلب على أساس أنهما الضامنان للجانب السوري وعلى أساس أنها فرصة للجانب التركي ولحكومة أردوغان الضامن للمجموعات الإرهابية المسلحة للتراجع عن مواقفه في دعم الإرهاب ووقف تسليح وتمويل وإمداد وإرسال الإرهابيين في سورية والذي من شأنه أن يساعد على إعادة الأمن إلى تلك المناطق. وأضاف المصدر وبالتالي فإن هذه الاتفاقات حول مناطق تخفيف التوتر لا تعطي الشرعية على الإطلاق لأي تواجد تركي على الأراضي السورية وبالنسبة لحكومة الجمهورية العربية السورية فهو تواجد غير شرعي. وختم المصدر تصريحه بالقول إن سورية إذ تؤكد أن الاتفاق حول محافظة إدلب هو اتفاق مؤقت هدفه الأساس هو إعادة الحياة إلى طريق دمشق حماة حلب القديم والذي من شأنه تخفيف معاناة المواطنين وانسياب حركة النقل بكل أشكالها إلى حلب والمناطق المجاورة لها فإن الحكومة السورية تشدد في الوقت نفسه على أن لا تنازل على الإطلاق عن وحدة واستقلال أراضي الجمهورية العربية السورية وأن لا توقف أبدا عن محاربة الإرهاب وضربه أينما كان على التراب السوري ومهما كانت أدواته وداعموه.
موسكو تدعو واشنطن للإيفاء بالتزاماتها بموجب اتفاق إيران النووي الأمم المتحدة سانا دعا فاسيلي نيبينزيا مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة الولايات المتحدة الأمريكية إلى الإيفاء بالتزاماتها بموجب الاتفاق حول البرنامج النووي لإيران وعدم الانسحاب منه. وكانت إيران توصلت في الرابع عشر من تموز من العام ٢٠١٥ إلى اتفاق مع مجموعة “خمسة زائد واحد” وهي الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن “روسيا والولايات المتحدة والصين وفرنسا وبريطانيا” إضافة إلى ألمانيا ينص عند تنفيذه على رفع العقوبات والحظر تدريجيا عن إيران مقابل تخفيض نسبة تخصيب اليورانيوم. ونقلت تاس عن نيبينزنا قوله في تصريح للصحفيين إن “روسيا وأطرافا أخرى في الاتفاق ستدعو الجانب الأمريكي خلال الاجتماع المقبل للبقاء شريكا في خطة العمل المشتركة الاستراتيجية حول الاتفاق النووي مع إيران”. وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب شن حملة انتقادات كبيرة ضد الاتفاق مهددا بالانسحاب منه في محاولة منه للتنصل من التزامات بلاده ببنود الاتفاق الموقع برعاية اممية وتعهدات دول الموقعة عليه. كما دعا مندوب روسيا الولايات المتحدة إلى تطبيق كل بنود مجلس الأمن حول كوريا الديمقراطية والى عدم الانتقائية في بنود القرار “٢٣٧” الذي أقر في الحادي عشر من الشهر الجاري. وتبنى مجلس الأمن بالإجماع يوم الاثنين الماضي قرارا يفرض سلسلة عقوبات جديدة على كوريا الديمقراطية ردا على تجربة القنبلة الهيدروجينية التي أجرتها قبل عشرة أيام وإطلاق الصواريخ الباليستية فيما أكدت بيونغ يانغ رفضها الشديد لهذا القرار. وقال “إن روسيا ملتزمة بتطبيق العقوبات المدرجة في القرار الأخير الذي أقره مجلس الأمن الدولي إلا أنها تتوقع من الجانب الأمريكي الالتزام أيضا بتطبيق البنود الدبلوماسية والسياسية الهادفة إلى تسوية الأزمة والمنصوص عليها في ذات القرار”. وأضاف إن “روسيا ستعتبر عدم تطبيق هذه البنود من قبل الولايات المتحدة على أنه عدم امتثال بالقرار”. كما أشار المندوب الروسي إلى أن موسكو قد لا توقع على الإعلان السياسي الذي أعلنه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حول الأمم المتحدة وقال إنه “لا يمكن تعزيز كفاءة الأمم المتحدة إلا عبر الشراكة الدولية”. وكان ترامب كرر انتقاداته اللاذعة للأمم المتحدة وأطلق ما سماه مبادرة لـ “إصلاح الأمم المتحدة” ووصفها بأنها “ناد لقضاء أوقات التسلية” ودعا إلى عقد اجتماع لقادة العالم في الـ ١٨ من أيلول الجاري للحصول على دعمهم “للإعلان السياسي” لما سماه “إحداث تغييرات ملموسة في الأمم المتحدة”.
بحيرة ١٦ تشرين تختطف بسحرها قلوب المشاركين في معسكر المنارة” اللاذقية سانا تبرز خصوصية “معسكر المنارة” الذي نفذته “الجمعية السورية للاستكشاف والتوثيق” على ضفة بحيرة ١٦ تشرين في بلدة الطارقية التابعة لمنطقة مشقيتا بريف اللاذقية بكونه يحمل أهدافا تنموية خاصة بالقرى التي تحيط بالبحيرة والإضاءة عليها سياحيا. نشرة سانا سياحة ومجتمع زارت موقع المعسكر المكون من عشرات الخيم والوحدات اللوجستية الخاصة بدعمه كالطاقة والنظافة والطبخ التي بناها المتطوعون بالكامل منذ اليوم الأول من وصولهم للموقع الذي تم تسويره بحبال وأسلاك للإضاءة ليلا بتصميم هندسي جميل لفت نظر الكثير من المارين الذين قدموا لزيارة المكان والتعرف على النشاط وأهدافه. ونجح متطوعو المعسكر الذي استمر على مدار سبعة أيام خلال الأسبوع الماضي بتنفيذ عدد من النماذج المقررة ضمن برنامج عمل المعسكر لدعم جزيرة الغزلان او جزيرة المصاطب كما تعرف محليا والتي اكتشف فيها فريق الجمعية مؤخرا عددا من الغزلان البرية حيث أشار خالد نويلاتي قائد أنشطة الجمعية الى أن المتطوعين توزعوا على أربعة فرق وقدم كل منهم تصورا لكيفية دعم الجزيرة وإنشاء مرافق تساعد في تحويلها لمحمية بيئية مستعدة لاستقبال السياح لافتا الى أن الطروحات تنوعت بين المسالك البيئية والجسور الخشبية وأبراج الاطلاع والأكواخ البيئية وأفران الخبز على أن تكون كلها مبنية لتكون صديقة للبيئة وتحافظ على الغطاء الأخضر. وكان لافتا تشييد المنارات وسط المعسكر ونصب العلم السوري على سارياتها حيث تمت إضاءتها ليلا قبل ختام المعسكر بيوم واحد بمراسم مميزة شملت أيضا إنارة المشاعل المحيطة بالمعسكر وإشعال نار السمر في وسطه. وبين بشار قريطم نائب قائد الأنشطة في المعسكر أن”مساحة المعسكر وصلت لأكثر من ١٠٠ مترمربع الأمر الذي أتاح للمتطوعين استثمارها بطريقة مبدعة تعود بالنفع على أهالي المنطقة”. أكثر من ١١٨ متطوعا من مختلف المحافظات السورية شاركوا في هذا النشاط وسجلت محافظة حلب حضورا مميزا بعشرين متطوعا تحدثت عنهم ياسمين زيتوني قائلة..”أشترك للمرة الأولى في هذا النوع من الأنشطة وهي تجربة جديدة كليا بالنسبة لي اختبرت فيها مغامرات كثيرة وتعلمت كيفية ربط العقد البحرية والتعايش مع الطبيعة ونصب الخيم وعملت بروح الفريق مع مجموعتي لإنجاز المشاريع التي أوكلت الينا”. .أما ابراهيم مراد من القامشلي فدعا الشباب لزيارة المواقع السياحية الساحرة في سورية والاستمتاع بما حباها الله من جمال. من جهتها أثنت لجين شاهين المتطوعة من دمشق على التنظيم العالي المستوى والتزام المتطوعين بتعليمات المنظمين ليخرج المعسكر بالنتيجة المرجوة منه. وزارة السياحة قدمت بدورها الدعم اللازم لإنجاح المعسكر حيث قال رامز بربهان مدير سياحة اللاذقية…أن الوزارة تقوم بشكل دائم بتنفيذ دراسات لتطوير هذه المنطقة التي تمتلك مقومات سياحية حقيقية لابد من استثمارها منوها الى أن رعاية الأنشطة التي تقوم بها الجمعيات الأهلية تعتبر شكلا من أشكال الترويج السياحي لهذا الموقع الواعد سياحيا. ياسمين كروم
منتخب سورية للناشئين بكرة القدم في طاجيكستان لخوض تصفيات آسيا عشق اباد سانا تواصل منتخبات سورية الكروية مشاركاتها في الاستحقاقات الآسيوية والعالمية فبعد تألق منتخب الرجال بكرة القدم في تصفيات كأس العالم وتأهله للملحق الآسيوي وتأهل المنتخب الأولمبي إلى نهائيات آسيا تأتي مشاركة منتخب الناشئين في التصفيات المؤهلة إلى نهائيات آسيا ٢٠١٨. ويستهل منتخبنا للناشئين مشاركته في التصفيات الآسيوية ضمن المجموعة الثانية المقامة في طاجيكستان بلقاء منتخب الدولة المضيفة الأربعاء القادم ثم يواجه نظيره العماني يوم الجمعة القادم وآخر مبارياته ستكون أمام منتخب المالديف في الرابع والعشرين من الشهر الجاري. وكان منتخبنا تحضر لهذه التصفيات بإجرائه معسكرين داخليين في دمشق واللاذقية ثم أجرى معسكراً خارجيا في إيران لمدة أسبوع لعب خلاله مباراتين وديتين مع نظيره الايراني انتهت بفوز الأخير ٢ ١ و٢ صفر ثم انتظم بمعسكر تدريبي أخير في دمشق لمدة عشرة أيام لعب خلاله مباراتين فاز فيهما على ناشئي المحافظة ٥ صفر وعلى شباب الوثبة ٣ ١. يذكر أن التصفيات الآسيوية تضم ١٠ مجموعات بحيث يتأهل للنهائيات المقررة في ماليزيا عام ٢٠١٨ اصحاب المراكز الأولى في المجموعات العشر إلى جانب افضل خمسة منتخبات تحصل على المركز الثاني إضافة إلى منتخب الدولة المضيفة. وضمت بعثة المنتخب يوسف الشقا رئيساً للبعثة ومحمود فيوض مدربا وباسم الملاح وأحمد الصالح مساعدين للمدرب ومالك شكوحي مدربا لحراس المرمى وموفق فتح الله إداريا عاما وعبد الوكيل المصري إداريا وأنور البكر منسقاً اعلامياً ومحمد عكاش معالجا فيزيائيا وخالد جمال مسوءولاً للتجهيزات إضافة إلى ٢٣ لاعباً هم طلال كشاك وياسين أبو كرش وعبد المجيد شربتجي ومحمد براء أبا رشيد وحاتم النابلسي ومحمد معتوق وأحمد عمارة وجهاد حلواني وامجد الحلاق وعبد الرحيم الخطيب ومحمود الأسود وأحمد دالي وكتيبة الدباغ ومهند شنطة وابراهيم جمرك وعبد الحفيظ ماوردي وأحمد حاتم واحمد عجور وعمر نعنوع ومثنى عرقاوي وعلي زينة ومحمد عثمان وخليل القادو. يشار إلى أن المنتخب العراقي هو حامل لقب النسخة الماضية في الهند بعد تغلبه على المنتخب الإيراني في المباراة النهائية بركلات الترجيح ٤ ٣.
١٦ أيلول ١٩٨٢ قوات الاحتلال الإسرائيلي ترتكب مجزرة صبرا وشاتيلا” في لبنان دمشق سانا ١٤٠٠ المتمرد الويلزي أوين غليندور يعلن نفسه أميرا لويلز. ١٧٧٦ – وقوع “معركة مرتفعات هارلم” وهي إحدى معارك حرب الاستقلال الأمريكية. ١٨١٠ استقلال المكسيك عن إسبانيا. ١٩١٦ أول دبابة تدخل إلى ساحة القتال على أيدي البريطانيين وذلك ضد الألمان في معركة السوم إحدى معارك الحرب العالمية الأولى. ١٩٣١ القوات الإيطالية تعدم المجاهد الليبي عمر المختار. ١٩٤٥ استسلام القوات اليابانية في هونغ كونغ للأدميرال البريطاني سيسيل هاركورت. ١٩٥٥ انقلاب عسكري يطيح الرئيس خوان بيرون في الأرجنتين. ١٩٥٩ الرئيس الفرنسي ديغول يعترف للجزائريين بحق تقرير مصيرهم. ١٩٦٣ تأسيس ماليزيا من اتحاد الملايا وسنغافورة وبورنيو الشمالية البريطانية وسراوق. ١٩٧٥ بابوا غينيا الجديدة تحصل على استقلالها من أستراليا. ١٩٧٨ ستون ألف قتيل في زلزال في إيران. ١٩٨٢ قوات الاحتلال الإسرائيلي ترتكب مجزرة “صبرا وشاتيلا” في لبنان. ٢٠٠٤ إعصار إيفان يضرب فلوريدا ويسبب دمارا هائلا ليصبح رابع أقوى إعصار يضرب الولايات المتحدة في تاريخها. ٢٠١٤ انطلاق اجتماعات الدورة التاسعة والستين للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك. من مواليد هذا اليوم ١٣٨٦ الملك هنري الخامس ملك إنكلترا. ١٨٥٣ ألبرشت كوسل.. طبيب ألماني حاصل على جائزة نوبل في الطب عام ١٩١٠ . ١٨٩٣ ألبرت ناجيرابولت.. طبيب هنغاري حاصل على جائزة نوبل في الطب عام ١٩٣٧ . من وفيات هذا اليوم ١٨٢٤ الملك لويس الثامن عشر ملك فرنسا. ١٩٣١ عمر المختار.. مجاهد ليبي لقب بشيخ المجاهدين. ١٩٤٤ جوستاف باور.. مستشار ألمانيا. أعياد ومناسبات اليوم العالمي للحفاظ على طبقة الأوزون. عيد الاستقلال في المكسيك. عيد الاستقلال في بابوا غينيا الجديدة. يوم الشهيد في ليبيا. عيد تأسيس ماليزيا.
بوتين و ماكرون يعربان عن دعمهما لتقدم العملية السياسية في سورية موسكو سانا أعرب الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والفرنسي ايمانويل ماكرون عن دعمهما لتقدم العملية السياسية في سورية واستعدادهما لزيادة التنسيق الروسي الفرنسي بشأن سورية بما فيه إطار محادثات جنيف. وجاء في بيان صادر عن الكرملين عقب اتصال هاتفي بين الرئيسين اليوم نقلته وكالة تاس الروسية “جرى تبادل للآراء حول الوضع في سورية بما في ذلك العملية السياسية في البلاد. وأكد الجانبان ضرورة مواصلة الدعم المشترك والمزيد من المساهمة في تقدم التسوية السياسية للأزمة هناك معربين عن استعدادهما لتعزيز التنسيق الروسي الفرنسي بشأن سورية بما في ذلك إطار عملية جنيف برعاية الأمم المتحدة”. وأشار بيان الكرملين إلى أن ماكرون تقدم بمقترح إنشاء مجموعة اتصال حول سورية بمشاركة الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن الدولي والدول الأخرى التي بإمكانها التأثير على جهود التسوية. كما اتفق الجانبان على تفعيل الاتصالات حول القضايا الدولية والثنائية سواء على أعلى المستويات أو على المستويات الأخرى . إلى ذلك شدد بوتين وماكرون على عدم القبول بمواصلة تصعيد التوتر في شبه الجزيرة الكورية الأمر الذي قد يؤدي إلى عواقب وخيمة وأكدا ضرورة تسوية هذا الوضع الصعب عبر الوسائل السياسية الدبلوماسية حصرا عبر استئناف المفاوضات المباشرة. وأضاف الكرملين أنه جرى كذلك بحث تطورات الأزمة الأوكرانية وتم التأكيد على أهمية الالتزام التام من قبل أطراف النزاع بالاتفاقيات التي تم التوصل لها حيث دعا بوتين نظيره الفرنسي إلى دعم المبادرة الروسية حول تأسيس بعثة أممية للمساعدة في حماية بعثة المراقبة الخاصة التابعة لمجلس الأمن والتعاون في أوروبا في جنوب شرق أوكرانيا .
البيان الختامي لاجتماع استانا٦ الالتزام باستقلال وسيادة ووحدة الأراضي السورية.. الجعفري البيان امتحان لكل الجهات التي تراهن على استخدام الإرهاب كسلاح سياسي أستانا سانا اختتمت اليوم في العاصمة الكازاخية استانا الجولة السادسة من اجتماع استانا حول سورية، حيث جددت الدول الضامنة لاتفاق وقف الأعمال القتالية في سورية التزامها القوي باستقلال وسيادة ووحدة أراضي الجمهورية العربية السورية ومكافحة الإرهاب فيها. وجاء في البيان الذي تلاه وزير الخارجية الكازاخستاني خيرات عبد الرحمانوف في ختام الجلسة العامة لاجتماع أستانا٦ ” أن الدول الضامنة لاتفاق وقف الأعمال القتالية في سورية “روسيا وإيران وتركيا” تجدد التأكيد على التزامها القوي بإستقلال وسيادة ووحدة أراضي الجمهورية العربية السورية بموجب بنود قرار مجلس الأمن الدولي ٢٢٥٤ وتوصلت إلى اتفاق بشأن مناطق تخفيف التوتر بما فيها ادلب”. وأوضح البيان أن الدول الضامنة الثلاث أكدت على أن إنشاء مناطق تخفيف التوتر هو اجراء مؤقت يستمر مبدئيا لستة أشهر على أن يتم تمديده بشكل آلي على أساس الاجماع بين الدول الضامنة مشددة على عدم تسبب إنشاء هذه المناطق تحت أي ظرف من الظروف في تقويض سيادة واستقلال ووحدة أراضي الجمهورية العربية السورية. وأعلن البيان عن تشكيل مركز تنسيق إيراني روسي تركي مشترك لتنسيق نشاطات قوات مراقبة مناطق تخفيف التوتر حيث يتم تحديد القوات التابعة للدول الضامنة الثلاث في مناطق تخفيف التوتر على أساس الخرائط التي تم الاتفاق عليها في استانا في الثامن من ايلول الجاري وفقا لشروط نشر قوات مراقبة مناطق تخفيف التوتر التي أعدتها مجموعة العمل المشتركة على اسس مؤقتة في مناطق تخفيف التوتر في محافظة إدلب. وأكد البيان على محاربة الإرهاب والقضاء على تنظيمي “داعش” وجبهة النصرة وجميع الأشخاص والمجموعات والكيانات المرتبطة بالقاعدة والتنظيمين المذكورين كنتيجة لاقامة مناطق تخفيف التوتر والتشديد على اتخاذ جميع الاجراءات الضرورية لمواصلة القتال ضدها داخل وخارج مناطق تخفيف التوتر. وأشار البيان إلى ضرورة اتخاذ الاطراف اجراءات لبناء الثقة تشمل اطلاق سراح المخطوفين وتسليم جثث وتحديد هويات الأشخاص المفقودين لخلق ظروف لعملية سياسية ووقف دائم للاعمال القتالية. ودعا البيان إلى إرسال مساعدات إنسانية للشعب السوري وتأمين وصولها وتسهيل الاجراءات الإنسانية المتعلقة بازالة الالغام وحماية المناطق الاثرية وإعادة إعمار البنى التحتية وضمنها المنشآت الاقتصادية والاجتماعية. ودعا البيان الأطراف المعنية وممثلي “المعارضة السورية” إلى الاستفادة من الأوضاع الايجابية الناشئة لتعزيز الجهود الرامية إلى إعطاء قوة دفع للحوار السوري الداخلي ودفع العملية السياسية في جنيف برعاية الأمم المتحدة وكذلك المبادرات الاخرى وتنفيذ ذلك بشكل عاجل. وأوضح البيان ان الدول الضامنة جددت الالتزام بتنفيذ “بنود مذكرة الرابع من أيار ٢٠١٧ والقرارات الاخرى التي تم تبنيها مسبقا في اطار اجتماعات أستانا”. وأشار البيان إلى أن اجتماع أستانا المقبل سيعقد في العاصمة الكازاخية أستانا نهاية الشهر المقبل. الجعفري إدلب أصبحت ضمن مناطق تخفيف التوتر الأربع في سورية من جهته أعلن رئيس وفد الجمهورية العربية السورية إلى اجتماع استانا ٦ الدكتور بشار الجعفرى خلال مؤتمر صحفي في ختام اجتماع استانا ٦ أن إدلب أصبحت ضمن مناطق تخفيف التوتر الأربع في سورية. وقال الجعفري “اختتمت اليوم بنجاح الجولة السادسة من اجتماعات أستانا حيث جرى الاتفاق على عدد من الوثائق أبرزها الوثيقة المتعلقة بانشاء منطقة لتخفيف التوتر في محافظة إدلب” موضحا أنه “بعد التشاور مع الحكومة السورية من قبل الجانبين الروسي والإيراني اتفق الضامنون على ترتيبات منطقة ادلب وبذلك تصبح هذه المنطقة ضمن مناطق تخفيف التوتر الأربع”. وأضاف الجعفري “نحن في سورية مع أى مبادرة من شأنها حقن دماء السوريين وتخفيف معاناتهم أينما وجدوا”. ونوه الجعفري بانتصارات قواتنا المسلحة التي تحققت في دير الزور بدعم من القوى الحليفة والرديفة والصديقة حيث تم فك الحصار عن أهلنا في هذه المدينة الصامدة التي كانت محاصرة من قبل الارهاب لمدة ثلاث سنوات. وقال إن ” فك الحصار عن مدينة دير الزور وعن أهلنا في هذه المدينة الصامدة له أهمية بالغة من الناحيتين العسكرية والانسانية ولذلك تتدفق الآن قوافل الأغذية والأدوية لاغراق أسواق دير الزور بالسلع ما يخفف من معاناة أهلنا هناك وهى معاناة استمرت لسنوات بسبب الحصار الإرهابي الذي كان مفروضا على هذه المدينة الصامدة على مدار السنوات الثلاث الأخيرة”. وأكد الجعفري أن انتصارات قواتنا المسلحة على تنظيم داعش الإرهابي في جبهات عديدة على الاراضى السورية توءكد تصميم الجمهورية العربية السورية على تحرير كل الأراضي السورية من كل التنظيمات الإرهابية المسلحة حيثما وجدت. وعن ضمانات تنفيذ اتفاق مناطق تخفيف التوتر قال الجعفري إن ” الدول الثلاث التي اتفقت على البيان الختامي تطلق على نفسها اسم الدول الضامنة بمعنى أن حكومات هذه الدول الثلاث هي الضامنة لتنفيذ هذا الاتفاق” لافتا الى أن البيان يبدأ بالتزام الدول الضامنة بوحدة أراضي سورية وسيادة سورية واستقلالها وهذه ليست مجرد كلمات بل تعابير قانونية لها مدلولها السياسي على الأرض. وتابع الجعفري “وبالتالي كل حكومة من الحكومات الثلاث التي وقعت على هذا الاتفاق معنية بتطبيق هذه التعابير أي بالحفاظ على السيادة السورية ووحدة الأراضي السورية والاستقلال السياسي لسورية وبالتالي هذا البيان كما هو حال بيان استانا ١ والذي اعتمده مجلس الأمن بشكل رسمي في نيويورك”. وأكد الجعفري أن هذا البيان هو امتحان لكل الجهات التي ما زالت تراهن على استخدام الارهاب في سورية كسلاح سياسي للضغط على الحكومة السورية وقال “سنرى من سينجح في هذا الامتحان ومن سيفشل وسنحكم لاحقا على ذلك من خلال التطبيق العملي على الأرض”. وبشأن ضمان سلامة المدنيين في إدلب ولا سيما أن التنظيمات الإرهابية التي تنشط هناك مرتبطة بتنظيم القاعدة الإرهابي أوضح الجعفري “أن هذا الأمر يعود للعسكريين ليقرروا آليات تطبيق هذه الاتفاقية لأنهم يعرفون الخرائط ويسعون إلى ان يقولوا كيف ان المدنيين يعانون من الإرهاب هناك” لافتا إلى أن الروس والايرانيين وكل أصدقاء سورية حول العالم كانوا يطلبون من الامريكيين ان يساعدوا في فصل الارهابيين عن المعارضة لسنوات من دون الحصول علي أي ردود مؤكدا في الوقت ذاته أن هذا الاتفاق اختبار للكل لترجمة الالتزام الموجود في البيان الختامي إلى حقيقة وواقع. وحول جدية تركيا في الالتزام باتفاق مناطق تخفيف التوتر أوضح الجعفري أن مستوى هذا الالتزام يجب أن يتابعه الضامنان الآخران روسيا وإيران وهما اللذان سيسألان الجانب التركي عن مستوى الالتزام وتطبيقه بموجب البيان الختامي لافتا الى أن الحكومة السورية ستتابع تطبيق هذا البيان على أرض الواقع على مدار الساعة لتحدد موقفها من هذا الموضوع. وأشار الجعفري الى أن هذا الاتفاق إجراء مؤءقت لمدة ستة أشهر فقط يمدد تلقائيا إذا وافقت الاطراف لكن إذا وجد أحد الاطراف أن هناك مشكلة في التطبيق يمكن أن تثار هذه المشكلة لجلب الانتباه إلى أن أحد الأطراف لا يطبق الاتفاق وبالتالي هناك الية للمساءلة موجودة سواء الأمر تعلق بتركيا أو غيرها. وجدد الجعفري التأكيد على أن أي قوات أجنبية توجد على الأرض السورية دون موافقة الحكومة السورية هي قوات غير شرعية بالمعنى السياسي والديني أيا كانت هذه القوات وقال.. “هنا نتحدث ليس فقط عن تواجد عسكري تركي وإنما عن أي تواجد عسكري لقوات أجنبية فوق الأراضي السورية هو تواجد غير شرعي من منظور القانون الدولي وهذا الكلام ذكر عدة مرات في قرارات مجلس الأمن المتعلقة بالوضع في سورية وفي بيان استانا ١ وذكر مجددا اليوم في البيان المشترك لاجتماع استانا ٦”. وتابع الجعفري “الالتزام بالحفاظ على السيادة السورية ووحدة الأراضي والاستقلال السياسي لسورية .. هذا الكلام ليس شعرا أو أدبا هذا كلام سياسي ينبغي أن يطبق عمليا على الأرض من قبل الحكومة التركية وغيرها ممن ترسل قوات بشكل غير شرعي إلى الداخل السوري أو تساعد الإرهابيين في سورية”. وقال الجعفري ردا على سؤال إن ” أي تواجد عسكري سواء كان أمريكيا أو تركيا او بريطانيا أو فرنسيا أو أي قوة عسكرية أخرى قادمة من كوكب الزهرة أو زحل أو جوبيتر قوات غير شرعية بموجب القانون الدولي هذا الكلام قاله السيد الرئيس بشار الأسد وتقوله الحكومة السورية على مدار الساعة والجميع يعرف هذا الموقف وبالتالي لا يوجد مكان في سورية لأحد كي يقيم قواعد عسكرية دون موافقة وطلب الحكومة السورية الشرعية”. وأشار الجعفري الى أن عملية استانا كانت ناجحة وهي المنصة الوحيدة التي كانت ناجحة لذلك وجهت بعض العواصم انظارها نحو عملية استانا مبينا أن مسألة انضمام المزيد من الدول لهذه العملية تناقش في عواصم تلك الدول ولا تناقش هنا ويعود لها الأمر لاتخاذ القرار المناسب في هذا الصدد. البيان الختامي لاجتماع استانا ٦ ايجابي ونتيجة لعمل دولي مشترك وفي تصريح لموفد سانا إلى اجتماع استانا ٦ أكد الجعفري أن البيان الختامي للاجتماع كان إيجابيا بشكل عام مشيرا إلى أنه جاء نتيجة لعمل دولي مشترك. وقال الجعفري إن “صيغة البيان الختامي هي نتيجة عمل دولي مشترك على مدى الأيام الثلاثة الماضية بيننا وبين أصدقائنا وحلفائنا وايضا مع الحكومة الكازاخية التي نسقت هذا الاجتماع”. وأضاف الجعفري “الخبراء يلمسون تأثير أحاديثنا مع الأطراف الصديقة والحليفة ومع الدولة المضيفة في صيغة البيان الختامي” مؤكدا أن البيان “مهم بمجمله لكن هناك اشياء مهمة بصورة خاصة وردت فيه ومنها مثلا التزام الجميع بمن فيهم تركيا والأردن و”إسرائيل” وأمريكا دون تسميتها طبعا وكذلك الدول الضامنة الثلاث بسيادة سورية واستقلالها السياسي ووحدة أراضيها”. وتابع الجعفري “بموجب البيان الختامي فانه من المفروض الان على تركيا ومجموعات المعارضة المسلحة التي حضرت هذا الاجتماع ووافقت على البيان إن تحارب الارهاب جنبا الى جنب مع الجيش العربي السوري ومع الحلفاء والأصدقاء”. وقال الجعفري إنه “إذا تمت ترجمة هذا الكلام إلى أرض الواقع فذلك يعني أننا حققنا نقلة نوعية في اليات محاربة الارهاب وهذا امتحان اليوم سنحكم عليه من خلال تطبيقه على الأرض”. وأشار الجعفري إلى وجود آلية للتشاور مع الحكومة السورية وآلية للمساءلة والمحاسبة مؤكدا أن هذا الاتفاق مؤقت لمدة ستة أشهر أي انه محدد بفترة زمنية معينة سيتم خلالها تقييم هذه التجربة. بدوره بين رئيس الوفد الروسي إلى اجتماعات أستانا الكسندر لافرنتييف في مؤتمر صحفي أن اجتماع استانا ٦ يؤكد فعالية مسار استانا وضرورة تضافر الجهود لاستقرار الأوضاع في سورية ونطالب جميع الدول بدعم هذه الجهود. عبد الرحمانوف على المجتمع الدولي دعم عملية أستانا لأنها قادرة على إنشاء مستقبل رائع للشعب السوري من جانبه دعا وزير الخارجية الكازاخستاني خيرات عبد الرحمانوف المجتمع الدولي إلى دعم عملية أستانا وضرورة أن يكون هناك تعاون فعال من قبل القوى الإقليمية والدولية لحل الأزمة في سورية. وقال عبد الرحمانوف في الجلسة الختامية لاجتماع أستانا ٦ إن ” اجتماعات أستانا قادرة على إنشاء مستقبل رائع للشعب السوري لذا يجب على المجتمع الدولي أن يلتف حول ذلك كي لا تضيع هذه الفرصة” موضحا أن الاتفاقات التي تم التوصل اليها خلال اجتماعات أستانا هي نتاج لجهود كل الأطراف. وأضاف عبد الرحمانوف “نواجه تحديات لمنع أي أمور عسكرية لاحقة إذ يجب ألا يسمح بأن يعاني الشعب السوري مجددا أو تتواصل معاناته”. وأبدى وزير الخارجية الكازاخستاني استعداد بلاده لمتابعة عملية استانا من أجل إجراء المحادثات السورية السورية وحل الازمة في سورية وقال “نستطيع أن ننخرط في هذه العملية من حيث المراقبين وأن نساهم كدولة مراقبة”. جابري أنصاري الجولة السادسة من اجتماعات أستانا كانت ناجحة بكل المقاييس إلى ذلك أكد رئيس الوفد الإيراني إلى اجتماع أستانا ٦ حسين جابري أنصاري أن الجولة السادسة من اجتماعات أستانا كانت ناجحة بكل المقاييس. وأوضح جابري أنصاري في تصريح لقناة العالم أنه تم الاتفاق على ٤ وثائق في إطار اجتماع أستانا مرتبطة جميعها بالتفاصيل الإجرائية بمناطق تخفيف التوتر بما فيها المنطقة الرابعة في إدلب. وبين جابري أنصاري أنه لم توجه أي دعوات رسمية لأي دولة بشأن مراقبة وقف الأعمال القتالية في سورية وهذا الأمر مرتبط بالتوافق والإجماع بين الدول الضامنة. وكانت أعمال الجولة السادسة من اجتماع استانا حول سورية انطلقت صباح أمس بمشاركة وفد الجمهورية العربية السورية برئاسة الدكتور بشار الجعفري. وعقد وفد الجمهورية العربية السورية أمس اجتماعا مع الوفد الإيراني برئاسة حسين جابري أنصاري مساعد وزير الخارجية للشؤون العربية والافريقية بحثا خلاله المسائل المتعلقة بسبل إنجاح الجولة الحالية من اجتماع أستانا ٦ كما عقد الوفد أول أمس لقاءين مع وزير الخارجية الكازاخي خيرات عبد الرحمانوف والوفد الروسي برئاسة الكسندر لافرنتييف تركزا حول الموضوعات المدرجة على جدول أعمال الاجتماع. وفي وقت سابق اليوم أعلن حيدر توماتوف رئيس قسم آسيا وافريقيا في وزارة الخارجية الكازاخية إن الوضع على الأرض في سورية “تغير” وهو ما أدى إلى زيادة الاهتمام بعملية استانا “التي ننتظر منها نتائج مهمة”. وقال توماتوف في تصريحات للصحفيين في استانا إن “اللقاء السادس الحالي لاجتماع استانا يركز على بحث مناطق خفض التوتر في ثلاث مناطق واقامة منطقة رابعة في إدلب” معربا عن الأمل في أن تبدي جميع الاطراف بما فيها البلدان الضامنة الثلاثة اهتماما بإقامة منطقة خفض التوتر الرابعة ومشيرا إلى أنه “تجري حاليا مناقشة توقيع وثائق اليوم حول عمل مناطق خفض التوتر كلها وتحديد مؤشراتها بصورة ملموسة”. وأضاف توماتوف إن “وزير الخارجية الكازاخي خيرات عبد الرحمانوف التقى الوفود المشاركة بمن في ذلك مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سورية ستافان دي ميستورا الذي أكد أهمية عملية أستانا بالنسبة لمسار جنيف ولا سيما أن محادثات استانا تبحث مسائل ملموسة وهو ما يترك تاثيرا ايجابيا على مسار جنيف”. ولفت توماتوف إلى أن “عملية استانا ستستمر” مؤكدا أن الجولات القادمة ستتركز على مواصلة “تخفيف التوتر وإحلال السلام والاستقرار في سورية”. يذكر أن العاصمة الكازاخية أستانا استضافت خمسة اجتماعات حول سورية هذا العام كان آخرها فى الرابع والخامس من تموز الماضي وأكدت في مجملها الالتزام بسيادة واستقلال ووحدة الأراضي السورية وتثبيت وقف الأعمال القتالية.
البيان الختامي لاجتماع استانا٦ الدول الضامنة لاتفاق وقف الأعمال القتالية تجدد التأكيد على التزامها القوي باستقلال ووحدة سورية.. الجعفري مصممون على تحرير كل شبر من البلاد من التنظيمات الإرهابية ٢٠١٧ ٠٩ ١٥ أستانا سانا عقدت ظهر اليوم جلسة عامة لاجتماع أستانا ٦ بمشاركة وفد الجمهورية العربية السورية برئاسة الدكتور بشار الجعفري والأطراف الأخرى. وأكد البيان الختامي للاجتماع أن الدول الضامنة لاتفاق وقف الأعمال القتالية تجدد التأكيد على التزامها القوي باستقلال وسيادة ووحدة أراضي الجمهورية العربية السورية. وأوضح البيان أن اتفاق مناطق تخفيف التوتر سيستمر ٦ أشهر قابلة للتمديد، لافتا إلى أن اجتماع استانا القادم حول سورية سيعقد نهاية الشهر المقبل. وأضاف البيان أن الدول الضامنة لوقف الاعمال القتالية عازمة على محاربة الإرهاب في سورية سواء داخل مناطق تخفيف التوتر أو خارجها. وتابع البيان إن الوضع في سورية منذ بدء المباحثات في استانا منذ ثمانية أشهر تغير بشكل كبير ونعتبر من الضروري مواصلة مسار استانا ، والدول الضامنة تؤكد التوصل إلى اتفاق بشأن مناطق تخفيف التوتر بما فيها إدلب. وأشار البيان إلى تشكيل مركز تنسيق ثلاثي إيراني روسي تركي لتجنب وقوع حوادث في مناطق تخفيف التوتر في سورية. وأكد الدكتور بشار الجعفري خلال مؤتمر صحفي أن اجتماعات استانا ٦ اختتمت بنجاح وتم الاتفاق على منطقة تخفيف التوتر في إدلب. وقال الجعفري لا بد أن نشيد بانتصارات القوات المسلحة التي تحققت في دير الزور بدعم من القوات الرديفة والحليفة والصديقة حيث كان لفك الحصار عن أهلنا في المدينة الصامدة التي كانت محاصرة من قبل الإرهاب لمدة ٣ سنوات أهمية بالغة من الناحيتين العسكرية والإنسانية. وأضاف الجعفري إن انتصار قواتنا المسلحة على تنظيم داعش في جبهات عديدة يؤكد تصميم الجمهورية العربية السورية على تحرير كل شبر من البلاد من التنظيمات الإرهابية. من جانبه قال وزير الخارجية الكازاخي خيرات عبد الرحمانوف إنه يجب أن يكون هناك تعاون فعال بين الدول الإقليمية لحل الأزمة في سورية. وكان وفد الجمهورية العربية السورية عقد أمس اجتماعا مع الوفد الإيراني برئاسة حسين جابري أنصاري مساعد وزير الخارجية للشؤون العربية والافريقية بحثا خلاله المسائل المتعلقة بسبل إنجاح الجولة الحالية من اجتماع أستانا ٦ كما عقد الوفد أول أمس لقاءين مع وزير الخارجية الكازاخي خيرات عبد الرحمانوف والوفد الروسي برئاسة الكسندر لافرنتييف تركزا حول الموضوعات المدرجة على جدول أعمال الاجتماع. وفي وقت سابق أعلن حيدر توماتوف رئيس قسم آسيا وافريقيا في وزارة الخارجية الكازاخية إن الوضع على الأرض في سورية “تغير” وهو ما أدى إلى زيادة الاهتمام بعملية استانا “التي ننتظر منها نتائج مهمة”. وقال توماتوف في تصريحات للصحفيين في استانا اليوم إن “اللقاء السادس الحالي لاجتماع استانا يركز على بحث مناطق خفض التوتر في ثلاث مناطق واقامة منطقة رابعة في إدلب” معربا عن الأمل في أن تبدي جميع الاطراف بما فيها البلدان الضامنة الثلاثة اهتماما بإقامة منطقة خفض التوتر الرابعة ومشيرا إلى أنه “تجري حاليا مناقشة توقيع وثائق اليوم حول عمل مناطق خفض التوتر كلها وتحديد مؤشراتها بصورة ملموسة”. وأضاف توماتوف إن “وزير الخارجية الكازاخي خيرات عبد الرحمانوف التقى الوفود المشاركة بمن في ذلك مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سورية ستافان دي ميستورا الذي أكد أهمية عملية أستانا بالنسبة لمسار جنيف ولا سيما أن محادثات استانا تبحث مسائل ملموسة وهو ما يترك تاثيرا ايجابيا على مسار جنيف”. ولفت توماتوف إلى أن “عملية استانا ستستمر” مؤكدا أن الجولات القادمة ستتركز على مواصلة “تخفيف التوتر وإحلال السلام والاستقرار في سورية”.