المسلة

العبادي سننتصر بعملية الاعمار ومعركتنا القادمة ضد الفساد بغداد المسلة اكد رئيس الوزراء حيدر العبادي، الاثنين ٢ نيسان٢٠١٨، على اننا هزمنا داعش بتعاوننا ووحدتنا وانطلقنا لإكمال مسيرة التحرير وسننتصر في معركة الإعمار ومعركتنا ضد الفساد. وقال المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء في بيان تابعته، "المسلة"، ان "العبادي حضر الاحتفال الكبير بالذكرى الثالثة لتحرير مدينة تكريت، وهنأ العراقيين جميعا كما حيا الجماهير التي احتشدت في ملعب المدينة". واكد العبادي، "اننا نحتفل اليوم بنصر كبير تحقق بدماء المقاتلين العراقيين وتضحياتهم وفتح بوابة الانتصارات اللاحقة حتى تحرير الموصل وكامل الاراضي العراقية". واضاف العبادي، "اننا هزمنا داعش بتعاوننا ووحدتنا وانطلقنا لإكمال مسيرة التحرير وسننتصر في معركة الإعمار ومعركتنا ضد الفساد"، مؤكدا على "ان اعادة الاستقرار والخدمات وإعمار المدينة هو الهدف التالي الذي سيتحقق ايضا بنفس الهمة والتعاون ". وتابع العبادي، ان "العراق لكل العراقيين دون تمييز ولا عودة للطائفية ولا عودة لداعش"، داعيا "لتخليد بطولات وتضحيات الابطال من بقية محافظات العراق الذين هبوا لتحرير تكريت وبقية الاراضي العراقية" يشار إلى أن رئيس الوزراء حيدر العبادي وصل، الاثنين ٢ نيسان ٢٠١٨، إلى مدينة تكريت.
بغداد المسلة حدث في مثل هذا اليوم ١٩١٧ الكونغرس الأمريكي يوافق على خوض الحرب العالمية الأولى ضد ألمانيا. ١٩١٨ الجيش البريطاني يدخل فلسطين. ١٩٢٨ انعقاد أولى جلسات أول مجلس تشريعي في الأردن. ١٩٣٠ تنصيب هيلا سيلاسي إمبراطورًا على الحبشة. ١٩٣٣ أول طائرتين بريطانيتين تحلقان فوق قمة إفرست. ١٩٥٠ البرلمان الأردني يصدر قرارًا بضم الضفة الغربية لمنطقة نهر الأردن. ١٩٦٢ الولايات المتحدة تنسحب من قاعدة الظهران في المملكة العربية السعودية.� إغلاق محطة سكة حديد وارك وورث في إنجلترا. ١٩٦٤ اليمن يتهم بريطانيا بشن هجمات جوية على أراضيه. ١٩٦٨ تجلي القديسة العذراء مريم فوق قباب كنيسة السيدة العذراء بالزيتون في مصر. ١٩٧٢ عودة تشارلي تشابلن إلى الولايات المتحدة بعد مغادرته لها عام ١٩٥٠ بعد اتهامه بالشيوعية. ١٩٨٢ المملكة المتحدة تقطع علاقاتها الدبلوماسية مع الأرجنتين بسبب استيلاء الأرجنتين على جزر فوكلاند، وبدء ما عرف باسم حرب الفوكلاند. ١٩٨٦ الفلسطينيون يزرعون قنبلة في طائرة "خطوط طيران ترانس وارلد" بوينغ ٧٢٧ التي كانت تقوم برحلة من روما إلى أثينا، وأدى ذلك إلى مقتل ٣ ركاب وإصابة ٩ آخرون، بينما هبطت الطائرة بسلام. ١٩٨٧ طائرة سلاح الجو الملكي "فيكرز في سي ١٠" تضع رقمًا قياسيًا جديدًا في وقت الرحلة بين المملكة المتحدة وأستراليا، حيث هبطت الطائرة في بيرث بعد ١٦ ساعة ودقيقة واحدة. ١٩٩٠ أوغندا والسودان توقعان معاهدة عدم اعتداء مع إلزام كل دولة بألا تسمح باستخدام أرضها للقيام بأعمال عدائية ضد الأخرى. ١٩٩١ النظام السابق يهاجم المناطق الكردية ونزوح جماعي إلى الجوار ٢٠٠٥ الفاتيكان يعلن عن وفاة بابا الكنيسة الكاثوليكية يوحنا بولس الثاني بعد فترة مرض طويلة. ٢٠٠٩ قمة مجموعة العشرين المنعقدة في لندن تقر خطة لإنعاش الاقتصاد العالمي تعتبر الأكبر على الإطلاق وذلك من خلال ضخ ترليون دولار، منها ٥٠٠ مليار دولار تقدم إلى صندوق النقد الدولي بالإضافة إلى ٥٠ مليار دولار في صورة مساعدات مباشرة للدول الأكثر فقرًا. ٢٠١٤ الفرنسية من أصل أندلسي آن هيدالغو تصبح أول امرأة تتولى منصب عمدة باريس عقب فوزها في الانتخابات البلدية. ٢٠١٥ الوصول لاتفاقية ابتدائية شاملة مع إيران حول برنامجها النووي.� حركة الشباب الصومالية تهاجم جامعة گاريسا في كينيا، متسببة بمقتل ما لا يقل عن ١٤٧ طالبًا مسيحيًّا. ٢٠١٦ اندلاع اشتباكات عنيفة بين أذربيجان وأرمينيا في مرتفعات قرة باغ بعد خرق الهدنة المبرمة منذ نهاية حرب ناغورنو قره باغ، وسيطرة الجيش الأذري على بضعة مواقع استراتيجية. متابعة المسلة
PROFIT EDUCATION العبادي الخيار الأفضل للعراقيين وللقوى العالمية والإقليمية بغداد المسلة نشرت صحيفة PROFIT EDUCATION تقريرا تحدّثت فيه عن تمكّن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، المثقف، والمنتمي الى حزب ديني هو حزب الدعوة الإسلامية، من أسر قلوب العراقيين. وعلى الصعيد الخارجي، يبدو ان واشنطن تعتبر إعادة انتخابه مهما ومفيدا لسياستها في الشرق الأوسط. وبحسب التقرير الذي تترجمه "المسلة" فان العبادي البراغماتي، يعرف اين يكمن مستقبل بلاده، مفضلا العمل بتوازن مع كل من الولايات المتحدة وايران، على حد سواء، لكي يبعد البلاد من ان تتحول الى لقمة سائغة للأطراف المتصارعة، على رغم ان هذه الافتراض لايزال خطرا محدقا الى الان. يفسر تقرير عن "السياسة العربية بعد ثورات الربيع العربي"، الذي انجز بدعم من مؤسسة كارنيغي بنيويورك، السبب وراء اصطفاف واشنطن وراء العبادي حيث العراق يجري الانتخابات في ١٢ مايو، ويسعى الى إعادة الإعمار البنى التحتية المتضررة بسبب صراع المصالح الإقليمية المتنافسة. لقد أدرك الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ان العراق اليوم هو المحور المركزي، في السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط التي تركز على محاربة تنظيم داعش، والحزم تجاه إيران. وعلى النقيض من نفوذها الضعيف في سوريا، لا تزال واشنطن صاحبة نفوذ قوي في العراق بحكم تداعيات احتلالها له من عام ٢٠٠٣ إلى عام ٢٠١١، اذ لازالت تدعم حكومة العراق، الذي يحتل المركز الثالث الأكبر كمتلقٍ عالمي للمساعدات الأمنية الأمريكية. واضح ان ابتعاد واشنطن عن العراق، أمر لن يتحقق، لانه البلد الرئيسي في انتاج النفط، الذي يجاور كل من إيران، والكويت، والمملكة العربية السعودية، والأردن، وسوريا، وتركيا، وهو في حالته هذه، اكثر أهمية من سوريا، فضلا عن كونه بات مرتبطا بتاريخ الولايات المتحدة بسبب حرب ٢٠٠٣ ما يجعله على الدوام حاضرا في كاهل التفكير السياسي للولايات المتحدة. من المصادفات التي سوف تكون مثيرة، ان انتخابات العراق ستكون في ١٢ مايو، وهو نفس اليوم الذي يريد فيه ترامب، إلغاء الاتفاقية الدولية لعام ٢٠١٥ بشأن البرنامج النووي الإيراني ولاجل ذلك ربما عين جون بولتون المتشدد في ٢٣ مارس كمستشار للأمن القومي، الذي يٌعتقد انه سيبدأ جولة جديدة من التصعيد مع إيران. لقد نجح العبادي في ان يكون حاضرا في قلب السياسة العراقية، بعد أن انقذ بلاده من الانهيار في عام ٢٠١٤ للفوز بالحرب على تنظيم داعش. وجهة النظر الغربية ترى في العبادي شخصية قائدة مستقرة، وعلى رغم انه لا يتبع سياسة معادية لطهران، الا ان لا أحد يفرض عليه الإملاءات، وهو براغماتي يستنبط برامجه من مؤسسات الدولة لهذا سيكون أفضل رهان اذا أرادت القوى الإقليمية والدولية، حكومة مركزية قوية تساعد العراق على التعافي.
مجلس الوزراء يقر خطة التنمية الوطنية الخمسية بغداد المسلة عقد مجلس الوزراء جلسته الاعتيادية، الاحد ١ نيسان ٢٠١٨، برئاسة رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي واستضاف مجلس الوزراء اعضاء مجلس المفوضين ومدراء مكاتب المفوضية العلياالمستقلة للانتخابات في بغداد والمحافظات. وذكر بيان لمكتب رئيس الوزراء تابعته "المسلة"، أنه "جرى خلال الجلسة المطولة مناقشة، سير عمل الاستعدادات لتوزيع بطاقات الناخب، وكيفية منع بيع البطاقات او التلاعب بها الاجراءات والضمانات، وغلق جميع الثغرات، واحتياجات مفوضية الانتخابات، وموقف توزيع البطاقات وبالاخص في محافظات نينوى والانبار وصلاح الدين". وقرر مجلس الوزراء "التأكيد على الجهات المختصة بالتنسيق مع المفوضية العليا المستقلة للانتخابات باتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة بحق اي شخص يقوم بعملية بيع وشراء البطاقة الانتخابية او استخدامها من الشخص الممنوحة له او قيام الشخص بتغيير ارادة الناخب او تعمد الشخص التصويت باسم غيره كونها تعد جرائم يعاقب عليها القانون وذلك لغرض ايقاع العقوبات المحددة قانونا لمرتكبي تلك الجرائم". كما أقر مجلس الوزراء خطة التنمية الوطنية الخمسية ٢٠١٨ ٢٠٢٢ والتي تقوم على محاور رئيسة الحكم الرشيد، القطاع الخاص، اعادة الإعمار في المحافظات، التخفيف من الفقر". وتركز الخطة بحسب البيان على "النهوض بالقطاعات الانتاجية الزراعة والصناعة التي تحرك بقية القطاعات وصولا الى معدل نمو اقتصادي مستهدف قدره ٧%، وب زيادة القدرة الانتاجية في قطاع النفط الخام الى ٦،٥ مليون برميل يومياً، وتوفير فرص العمل المستدام وخفض نسبة الفقر والعديد من الفقرات الاخرى".
بغداد المسلة حدث في مثل هذا اليوم ١٩١٨ تأسيس سلاح الجو الملكي البريطاني. ١٩٢٠ الإعلان عن تأسيس مجلس الشورى الأول في الكويت، وهو أول مجلس استشاري في تاريخ الكويت وتكون من ١٢ عضوًا تم اختيارهم عن طريق التعيين. ١٩٤٨ حصول جزر فارو على الحكم الذاتي من الدنمارك. ١٩٦١ أول إصدار للدينار الكويتي. ١٩٧٢ اندماج "شركة الخطوط الجوية البريطانية لما وراء البحار" و"الخطوط الجوية البريطانية الأوروبية" تحت اسم الخطوط الجوية البريطانية. ١٩٧٦ تأسيس شركة أبل. ١٩٧٩ يوم الجمهورية الإسلامية في إيران قائد الثورة الإسلامية في إيران روح الله الخميني يعلن إيران جمهورية إسلامية بعد استفتاء شعبي عام. ١٩٨٢ طائرة كونكورد التابعة للخطوط الجوية الفرنسية تحلق لآخر مرة إلى كراكاس وريو دي جانيرو. ١٩٨٦ انفجار طائرة ركاب أمريكية أثناء رحلتها من اليونان إلى مصر، ومصرع أربعة ركاب وإصابة أكثر من مائة آخرين. ١٩٨٩ تنصيب ياسر عرفات رئيسًا لدولة فلسطين. ١٩٩٣ الملكة إليزابيث الثانية تشاهد عرضاً لسبعين طائرة تابعة لسلاح الجو الملكي احتفالاً بمرور ٧٥ عامًا على إنشائه. ١٩٩٥ قرار مجلس الامن باستئناف برنامج النفط العراقي مقابل الغذاء. ١٩٩٨ افتتاح مبنى الشيخ راشد في مطار دبي الدولي. ٢٠٠١ الشرطة اليوغسلافية تلقي القبض على الرئيس السابق سلوبودان ميلوشيفيتش وذلك لاتهامه بارتكاب جرائم حرب. ٢٠٠٢ الجيش الإسرائيلي يقوم بمجزرة في مدينة جنين استمرت حتى ١٢ أبريل. ٢٠٠٩ كرواتيا وألبانيا تنضمان إلى حلف شمال الأطلسي الناتو. ٢٠١٠ أحزاب المعارضة السودانية الرئيسية تنسحب من الانتخابات الرئاسية. ٢٠١٧ انهيار أرضي في موكوا جنوب غرب كولومبيا يودي بحياة أكثر من ٢٥٠ شخص. متابعة المسلة