المسلة

بغداد المسلة كشف الاعلامي وليد الطائي في صفحته في "فيسبوك" عن ان مرشح في ذي قار ينتمي الى ائتلاف معروف عند أبناء الناصرية عُرف بفساده في الاستحواذ على العقارات والأراضي الزراعية، خصص مبالغ طائلة لشراء بطاقات الناخبين. وقال الطائي لـ"المسلة" ان "الفضيحة أصبحت على كل لسان في الناصرية وضواحيها". وفي بابل أفادت معلومات بان نائبة عراقية تشرف على شبكة تتألف من نحو خمسين من اتباعها لشراء بطاقات الناخبين بطريقة سرية جدا، بمساعدة عدد من زعماء العشائر الذي يتولون بأنفسهم جمع البطاقات واستلام أثمانها. وأفادت المصادر ان هذه النائبة التي عرفت بثرائها من أموال الكومشنات، وعدت رؤساء العشائر بالوظائف والأموال لقاء الاستحواذ على أصوات أبناء العشائر. ولفت عضو مجلس النواب رعد الماس، الخميس ٢٢ اذار ٢٠١٨، الى هذه الظاهرة الخطيرة بالقول ان عملية شراء البطاقات الانتخابية أساليب رخيصة ومنحرفة ستبعد الانتخابات عن مسارها الصحيح وتقتل نزاهتها. وقال الماس في تصريح صحفي تابعته المسلة، "هنالك عمليات لشراء بطاقة الناخب بالمال وأخرى بالقوة وأتباع أساليب عديدة وطرق ملتوية من قبل سياسيين لإجبار الناخب على بيعها". وأضاف أن "هذه الطرق رخيصة وأسلوب منحرف وغير صحيح"، مشيرا الى انها "ستبعد الانتخابات عن مسارها الصحيح وتقتل نزاهتها مما يعيد نفس الوجوه السابقة التي تسببت بدمار كبير وسرقات لخيرات البلاد". و كشف مصادر للمسلة، "عن ممارسات حزبية خطيرة لكسب الأصوات الانتخابية، من خلال شراء البطاقات الانتخابية من المواطنين، وإطلاق الوعود وتقديم الهدايا، في عدد من المحافظات، لأجل كسب الأصوات". وقالت المصادر، إنّ "ممثّلي بعض الأحزاب السياسية يروّجون لعملية شراء بطاقات الناخب مقابل ١٠٠ دولار، في وقت تقوم فيه أحزاب أخرى بوعود التوظيف، فيما تتركز الوعود في المحافظات الغربية على اطلاق المعتقلين. وفي المحافظات المحررة كثرت محاولات شراء بطاقات الناخب أو أخذ وعود من الناخبين بتعهدات ورقية لانتخاب بعض الأحزاب مقابل ١٠٠ دولار، ويقوم بهذه المهمة بعض الفرق الجوالة التابعة للأحزاب السياسية هناك. الحال في محافظة صلاح الدين لا يختلف عن الأنبار، لكنّ هذه المرة في مخيمات النازحين التي يزورها عدد من المرشحين بشكل مستمر، وهم يوزعون المواد الغذائية البسيطة، بطرق مهينة، على النازحين، فيما قال مواطنون من بابل، لـ "المسلة"، ان "النائبة حنان الفتلاوي تدفع لشيوخ عشائر وشخصيات نافذة الاموال والوعود بالتعيينات والوظائف لأجل احتكار اصواتهم". وفي محافظات وسط وجنوب العراق ما زالت تطلق الوعود من قبل المرشحين بتوزيع قطع أراضٍ، وتوفير وظائف حكومية، بينما يوزّع بعضهم بطاقات شحن الهواتف النقالة، أو بعض الملابس الرياضية على فرق شبابية. هذه الممارسات التي رصدت تخالف المادة ١٢ والمادة ١٥ من نظام الحملات الانتخابية، رقم ١١ لسنة ٢٠١٨، التي تنصّ على حظر ممارسة أي شكل من أشكال الضغط أو الإكراه أو الوعود لأجل التأثير على نتائج الانتخابات. وينصّ قانون الانتخابات العراقي على عقوبات، ما بين الغرامة والحبس، بالنسبة إلى الجهات والشخصيات التي تخرق قوانينه، وتتجاوز المسموح فيها.
بغداد المسلة كتب جيفري كمب كان الرحيل المتوقع منذ فترة طويلة لوزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون، في النهاية، أمراً مفاجئاً إلى جانب أنه شكّل مثالاً واضحاً على الطبيعة المتقلبة لقرارات الإدارة الحالية، وعزم رئيسها على أن يكون رئيس نفسه فحسب. كان تيلرسون مسافراً إلى أفريقيا في مهمة هدفها المساعدة على إصلاح الأضرار الناجمة عن تصريحات ترامب السابقة حول القارة الأفريقية. ومن الواضح أنه تلقى اتصالاً هاتفياً من كبير مستشاري البيت الأبيض «جون كيلي»، يخبره أن الرئيس يريده أن يترك منصبه، لكنه لم يتلق أي اتصال رسمي من الرئيس. وقد علم في بادئ الأمر عن فصله، من خلال تغريدة لترامب على تويتر في السادس من مارس، وفيها شكر الرئيسُ وزيره تيلرسون على خدماته، وقال إنه بصدد تعيين «مايك بومبيو»، مدير وكالة الاستخبارات المركزية (سي آي إيه) ليحل محل تيلرسون. وقال ترامب على تويتر «مايك بومبيو مدير المخابرات المركزية سيصبح وزير خارجيتنا الجديد. سيقوم بعمل رائع». وفي المقابل، قال تيلرسون إنه ممتن لأنه أتيحت له الفرصة للعمل في وزارة الخارجية، لكنه لم يقدم أي شكر لترامب لأنه أتاح له الخدمة في هذا المنصب.
بغداد المسلة نالت السيدة العراقية علية صالح خلف، المعروفة باسم "ام قصي"، جائزة "النساء الشجاعات في العالم" التي تمنحها وزارة الخارجية الأمريكية كل عام. و تتسلم ام قصي جائزتها للعام ٢٠١٨، السبت ٢٤ اذار ٢٠١٨، في حفل ترعاه ميلانيا ترمب زوجة الرئيس الأمريكي دونالد ترمب. القصة الخالدة وكانت أم قصي قد آوت مجموعة من طلبة الكلية العسكرية في منزلها وأنقذتهم من الوقوع في قبضة تنظيم داعش في العام ٢٠١٤. وكان رئيس الوزراء حيدر العبادي قد كرّم "أم قصي" من أهالي ناحية العلم التي أمست رمزا وطنيا بعد انقاذها ٢٥ جنديا من مجزرة سبايكر في حزيران ٢٠١٤. وجاء تكريم العبادي للمرأة تثمينا لعملها الوطني في ناحية العلم وتأكيدا على الوحدة الوطنية. وباتت سيرة أم قصي على كل لسان، بعد ان لجأ اليها الناجين من مجزرة سبايكر، فآوتهم وأكرمتهم وأحسنت ضيافتهم ورتبت لهم خروجا آمنا من المنطقة التي كانت تحت سيطرة داعش ليصلوا إلى أهاليهم سالمين. وردًّا للجميل الذي غمرتهم به ام قصي، ووفاء لأمومتها، زار الناجين من مجزرة سبايكر هذه المرأة في رمضان، وتناولوا معها الإفطار للتأكيد على وحدة العراق، ونبذا للطائفية.
بغداد المسلة عاد النائب موفق الربيعي الى سمفونية "حبل صدام" ليعزفها في الدعاية الانتخابية، ليقول لـ"سبوتنيك" الروسية ما يفيد بان له "الفضل" في إعدام صدام، بل هو من نفّذ حكم الإعدام فيه. الوكالة الروسية نشرت ما قاله الربيعي لمجلة "التايم" الأمريكية، التي قالت عن الربيعي بانه هو "الذي نفّذ حكم الإعدام بحق صدام حسين"، وفق زعمه للصحيفة. وأشارت المجلة الأمريكية إلى أن الربيعي يحتفظ بنفس الحبل، الذي نفذ به حكم الإعدام بحق صدام حسين في ٣٠ ديسمبر كانون الأول ٢٠٠٦، خاصة وأنه يدعي أنه هو من سحب ذراع منصة الإعدام التي كان يقف عليها الرئيس العراقي الراحل. الغريب في الحوار، ان الربيعي بدا "معجبا" بالطاغية، وان لم يقل ذلك، وهو أمر يثير الأسئلة عن قدرة هذا النائب على قراءة ما وراء اطلاق العبارات جزافا، وعدم احترامه لمشاعر العراقيين، وسعيه الى تسويق نفسه بطلا في كل موسم انتخابي. العراقيون في رصد "المسلة" لردود أفعالهم، يرون ان الربيعي اعتاد على اطلاق قصة إعدامه لصدام في فترة الدعاية الانتخابية، معتقدا ان العراقيين تنطلي عليهم هذه البطولات الزائفة، وانهم يمكن ان ينسوا فساد الربيعي وشقيقه الذي سرق ملايين الدولارات وهرب بها الى خارج البلاد بتواطؤ من الربيعي نفسه.
بغداد المسلة بعد ان تعهد رئيس الوزراء حيدر العبادي، في ١٥ آذار مارس ٢٠١٨ بملاحقة كبار السرّاق واسترداد الاموال التي استولوا عليها، كشف رئيس لجنة الزراعة والمياه البرلمانية، النائب فرات التميمي، ‏الخميس‏، ٢٢‏ آذار‏، ٢٠١٨ عن أن لجنته على تواصل دائم مع هيئة النزاهة لاستكمال إجراءات استرداد مدير عام المصرف الزراعي السابق محمد الخفاجي من عمان، على خلفية الفساد في ملف القروض الزراعية الذي يعدّ أكبر ملف فساد في تاريخ الدولة العراقية. وقال التميمي في حديث لـ"المسلة" "نحن على تواصل دائم مع هيئة النزاهة، لاسترداد مدير عام المصرف الزراعي السابق محمد الخفاجي من عمان، وتمّ استكمال الإجراءات القانونية واستحصال موافقة الجانب الأردني، وبانتظار مستجدات القضية، حيث لم تبلغنا النزاهة بجديد حتى الآن". وأوضح أن "هيئة النزاهة مهتمة بالقضية إلا أنها تحتاج وقتاً وإجراءات وتنسيق". وكشف أن "أبرز شخصية متهمة بالفساد لدى اللجنة الزراعية النيابية هي الخفاجي، حيث أن قضية القروض الزراعية تمثل أكبر ملف فساد في تاريخ الدولة العراقية". وشغل محمد الخفاجي منصب مدير المصرف الزراعي، متهم بعدة ملفات فساد، أهدر فيها ملايين الدولارات بعقود ومشاريع وهمية وتم التكتم على الموضوع، بعد ان هرب الى الأردن. وتابع قائلاً أن "الشركة العامة للتجهيزات الزراعية مؤسسة أخرى لدينا ملاحظات عديدة عليها، لا سيما فيما يتعلق بالعقود حيث أن ديوان الرقابة المالية أيضاً لديه ملاحظات على أدائها، لا سيما في المواد المستوردة وآليات الخزن".
�بغداد المسلة حدث في مثل هذا اليوم ١٨٩٥ بدأ عرض أول فيلم سينمائي في باريس في فرنسا، في الصالون الهندي (الجراند كافيه) وكان فيلما صامتاً للأخوين "لوميير" ١٩٣٣ الرئيس الأمريكي فرانكلين روزفلت يوقع قانونًا يسمح بموجبة ببيع النبيذ والجعة بصورة شرعية. ١٩٤٥ تأسيس جامعة الدول العربية والتي تضم سبعة دول هي لبنان ومصر والسعودية واليمن والعراق والأردن وسوريا. ١٩٤٨ عضوان بالتنظيم السري للإخوان المسلمون يغتالان المستشار أحمد الخازندار. ١٩٨٦ إسبانيا تعلن اعترافها بمنظمة التحرير الفلسطينية. ٢٠٠٤ المقاتلات الإسرائيلية تغتال الشيخ أحمد ياسين مؤسس حركة حماس بعد أدائه لصلاة الفجر في المسجد. ٢٠٠٦ منظمة إيتا الإنفصالية التابعة لإقليم الباسك تعلن وقف إطلاق النار مع إسبانيا. ٢٠١٢ الحكومة العراقية تفرض إجراءات أمنية وذلك لتنظيم مؤتمر القمة العربية في بغداد. ٢٠١٣ وفاة ٣٧ وإصابة ٢٠٠ في انفجار ناري في مخيم احتواء في تايلندا. ٢٠١٤ وفاة ٤٣ شخص بسبب سريان طيني بالقرب من بلدة أوسو بولاية واشنطن بالولايات المتحدة.� وفاة حوالي ٢٥١ شخص بسبب ميلان سفينة وغرقها في بحيرة ألبرت. ٢٠١٦ مقتل ٣٤ شخصاً وإصابة المئات في تفجيرات بمدينة روكسل. ٢٠١٧ مقتل خمسة أشخاص وإصابة أكثر من أربعين آخرين في هجوم إرهابي في قصر وستمنستر، لندن. متابعة المسلة