المسلة

بغداد المسلة حدث في مثل هذا اليوم ١٠٦٦ مسلمو غرناطة يهاجمون القصر الملكي ويصلبون الوزير اليهودي يوسف بن نغريلا وقتل معظم السكان اليهود في المدينة بما سمي مجزرة غرناطة. ١٤٦٠ وقوع "معركة ويكفيلد" وذلك أثناء حرب الوردتين. ١٨٦٢ السفينة الأمريكية "مونيتور" والتي تمثل أحد الابتكارات الحديثة في مجال المعارك البحرية تغرق إثر هبوب عاصفة قوية. ١٨٨٠ فرنسا تضم تاهيتي إلى أراضيها. ١٩٢٢ ميلاد اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية. ١٩٤٧ إعلان الجمهورية الشعبية في رومانيا. ١٩٦١ إجراء انتخابات المجلس التأسيسي في الكويت وذلك بهدف وضع دستور للبلد. ١٩٦٥ انتخاب فرديناند ماركوس رئيسًا على الفلبين. ١٩٧٢ الولايات المتحدة توقف قصفها المكثف على شمال فيتنام وذلك أثناء حرب فيتنام. ١٩٨٥ الرئيس السوري حافظ الأسد يجتمع مع ملك الأردن الحسين بن طلال في دمشق بعد قطيعة دامت ست سنوات. ١٩٩٣ إقامة علاقات دبلوماسية بين إسرائيل والفاتيكان. ١٩٩٧ سقوط ٤٠٠ مدني قتلى من ٤ قرى في أسوأ أحداث العنف في الجزائر. ٢٠٠٦ تنفيذ حكم الإعدام بالطاغية صدام حسين. تفجيرات إرهابية في مطار بارخوس الدولي في مدريد. ٢٠١٠ محكمة إسرائيلية تدين الرئيس الأسبق موشيه كتساف بتهم اغتصاب وتحرش بموظفات سابقات عملن معه. ٢٠١٣ تفجيران انتحاريان يوديان بحياة أكثر من ٣٠ شخصًا في مدينة فولغوغراد الروسية. ٢٠١٤ السُلطات الإندونيسيَّة تُعلن اكتشافها حُطام طائرة رحلة طيران آسيا رقم ٨٥٠١ وعددٍ من جُثث الرُكَّاب في مضيق كاريماتا. متابعة المسلة
بغداد المسلة حدث في ٢٩ ديسمبر أو ٢٩ كانون الأوَّل ١١٧٠ اغتيال القديس توماس بيكيت في كاتدرائية كانتربري بواسطة أتباع الملك هنري الثاني وذلك نتيجة لصراع معه. ١٧٧٨ الجيش البريطاني بقيادة أرشيبالد كامبل يحتل سافانا في جورجيا وذلك خلال حرب الاستقلال الأمريكية. ١٧٨٦ إنعقاد جمعية الأعيان خلال الثورة الفرنسية. ١٨٧٤ ـ أعلن الجنرال مارتينيث كامبوس عن تمرد ساغونتو لصالح عودة نظام بوربون الملكي في شخص الدون الفونسو دي بوربون نجل إيزابيل الثانية. ١٨٩٠ ـ وقوع مذبحة الركبة الجريحة، التي قُتل فيها ما لا يقل عن ١٥٠ من هنود اللاكوتا على يد الجيش الأمريكي. ١٩٣٠ محمد إقبال يلقي خطاب رئاسي في مدينة الله أباد قدم فيه نظرية الدولتين والخطوط العريضة لرؤية إنشاء باكستان. ١٩٤٠ الطائرات الألمانية تقصف لندن بالقنابل الحارقة وقد أدى ذلك إلى اشتعال النيران في أنحاء المدينة ومبنى البرلمان، كما أدى إلى مصرع ما يقارب ٣٦٠٠ مدني بريطاني وذلك بفترة الحرب العالمية الثانية. ١٩٤٤ صدور أول عدد من جريدة لوموند الفرنسية. ١٩٤٧ منظمة الإرجون اليهودية تنفذ مذبحة في باب العمود في القدس وتقتل وتجرح ٤١ فلسطينيًا. ١٩٧٥ صدور قانون بريطاني يضع حدًا للتمييز بين الجنسين في الأجور، ونص القانون على حق المرأة بالحصول على أجر مساو لأجر الرجل، كما يمنحها حقوقًا متساوية في العمل والمجتمع، وأصبح التمييز بين الجنسين من قبل أصحاب العمل أمراً غير قانوني ويعاقب عليه القانون. ١٩٨٩ انتخاب فاتسلاف هافيل كأول رئيس غير شيوعي لتشيكوسلوفاكيا. ١٩٩٢ تنظيم القاعدة يقوم بأول عملية هجوم بتفجير قنبلتين في عدن باليمن إستهدفت الأولى فندق موفنبيك والثانية موقف السيارات التابع لفندق جولدموهر. ١٩٩٣ اختتام محادثات فلسطينية إسرائيلية في القاهرة بين وزير الخارجية إسرائيلي شمعون بيريز وممثل السلطة الوطنية الفلسطينية محمود عباس دون تسوية العقبات المتعلقة بالأمن. ١٩٩٧ هونغ كونغ تبدأ بقتل ١٢٥٠٠٠٠ دجاجة لوقف انتشار مرض إنفلونزا الطيور. ١٩٩٨ قادة الخمير الحمر في كمبوديا يقدمون اعتذارهم عن المجازر التي ارتكبوها بحق المدنيين إبان فترة السبعينيات والتي نتج عنها حوالي مليون ونصف المليون قتيل. ٢٠٠١ حريق كبير في الحي التاريخي وسط العاصمة البيروفية ليما يؤدي إلى مصرع ٢٨٠ شخصاً وإصابة آلاف. ٢٠١٣ تفجيرات مزدوجة استهدفت كنائس في بغداد خلال عيد الميلاد. ٢٠١٦ الإعلان عن اتفاق روسي تركي لوقف إطلاق النار في سوريا تمهيدًا لحل سياسي ينهي الأزمة السورية.
٢٠١٥ استعادة القوات العراقية السيطرة على مدينة الرمادي بغداد المسلة حدث في مثل هذا اليوم ١٨٣٦ تأسيس جنوب أستراليا وأديليد. ١٨٨٢ الإنجليز ينفون الزعيم المصري أحمد عرابي إلى جزيرة سرنديب. ١٩٠٣ افتتاح المتحف الإسلامي في القاهرة. ١٩٠٨ زلزال في مدينة مسينة من جزيرة صقلية يحصد ٧٥٠٠٠ نسمة. ١٩١٢ ظهور الترام لأول مرة في شوارع سان فرانسيسكو. ١٩٤٧ مجموعة يهودية تهاجم "مقهى اللفتاوي" في البلدة القديمة من القدس وتقتل وتجرح ١٧ فلسطينيًا. ١٩٤٨ اغتيال رئيس الوزراء المصري محمود فهمي النقراشي. انعقاد مؤتمر في نابلس أقر فيه بمبايعة الملك عبد الله الأول بن الحسين ملكًا شرعيًا على فلسطين وشرق الأردن. ١٩٦٨ قوة كوماندوس إسرائيلية تشن هجومًا على مطار بيروت الدولي وتدمر أسطولًا مكونًا من ١٣ طائرة مدنية تابعة لمختلف شركات النقل اللبنانية العاملة آنذاك، وقد جاءت هذه العملية ردًا على هجوم قام به عنصران تابعان للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين ضد طائرة إل عال الإسرائيلية في مطار أثينا الدولي. ١٩٩٩ انتخاب الرئيس التركمانستاني صابر مراد نيازوف رئيسًا مدى الحياة. ٢٠٠٢ اغتيال النائب الاشتراكي اليمني جار الله عمر بالرصاص على يد مجهول. ٢٠٠٤ أسامة بن لادن يظهر في شريط مرئي يدعو فيه إلى مقاطعة الانتخابات العراقية. ٢٠٠٧ البرلمان النيبالي يلغي الحكم الملكي ويعلن نيبال جمهورية ديمقراطية. ٢٠١٠ مجلس الأمة الكويتي يناقش استجواب لرئيس الوزراء الشيخ ناصر المحمد الصباح قدم من قبل النواب مسلم البراك وصالح الملا وجمعان الحربش حول بقضايا يتعلق بانتهاكات محتملة للدستور والحريات العامة، وعشرة نواب بعد نهاية الجلسة يقدمون كتاب بعدم التعاون مع رئيس الحكومة. ٢٠١٣ الحكومة الصينية تخفف من قانون سياسة الطفل الواحد وتسمح بإنجاب طفل ثان لزوجين أحدهما كان الابن الوحيد لأسرته. ٢٠١٤ اختفاء رحلة طيران آسيا رقم ٨٥٠١ في بحر جاوة في الحدث الثالث من نوعه في العشرة أشهر الماضية. ٢٠١٥ مصادر إعلامية تؤكد استعادة القوات العراقية السيطرة على مدينة الرمادي في معركة الرمادي الثانية ضد تنظيم الدولة الإسلامية.