المسلة

الفساد يطيح بـ"صلاح عبد الرزاق" من عضوية حزب الدعوة الإسلامية بغداد المسلة أصدر المكتب التنظيمي لحزب الدعوة الإسلامية ‏الخميس‏، ٢٤‏ آب‏، ٢٠١٧، قرارا علّق فيه عضوية صلاح عبد الرزاق في الحزب. وجاء في القرار الذي حصلت "المسلة" على نسخة منه، ان معلومات تثير شبهات فساد مالي حول الداعية صلاح عبد الرزاق، وقد أضرت بسمعة حزب الدعوة، حيث ناقش المكتب التنظيمي في جلسته بتأريخ ٢٢ ٨ ٢٠١٧ هذه القضية بجدية، ليقرّر تعليق عضوية صلاح عبد الرزاق، لحين تبين الأمر بشكل قطعي. وفيما يلي نص القرار قرار صادر عن المكتب التنظيمي لحزب الدعوة الإسلامية بخصوص الداعية صلاح عبد الرزاق بسم الله الرحمن الرحيم ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تَخُونُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ وَتَخُونُوا أَمَانَاتِكُمْ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ (٢٧) وَاعْلَمُوا أَنَّمَا أَمْوَالُكُمْ وَأَوْلَادُكُمْ فِتْنَةٌ وَأَنَّ اللَّهَ عِنْدَهُ أَجْرٌ عَظِيمٌ (٢٨) ﴾ الأنفال. نظرا لورود معلومات تثير شبهات فساد مالي حول الداعية صلاح عبد الرزاق، وقد أضرّت بسمعة الدعوة، فقد ناقش المكتب التنظيمي بجلسته في تأريخ ٢٢ ٨ ٢٠١٧ هذه القضية بجدية، وقرر ما يأتي أولا تعليق عضوية السيد صلاح عبد الرزاق في الدعوة، لحين تبين الأمر بشكل قطعي. ثانيا يُحال ملفه الى هيئة الانضباط الحزبي للتحقيق بقضيته والبت في أمره. والله ولي التوفيق. المكتب التنظيمي حزب الدعوة الإسلامية الثلاثاء ٢٩ ذو القعدة ١٤٣٨ هجري. ٢٢ ٨ ٢٠١٧ ميلادي
كتب حسن السماوي الى "المسلة" مديرية بلدية الرميثة في محافظة المثنى صرفت ٧٧٠ مليون دينار لتصليح ٢٢ آلية فقط لرفع النفايات، في وقت أكدت مصادر على أن المديرية لا تمتلك سوى آليتين تعملان على أرض الواقع، فيما كشف مواطن عن ٢٠٠ فضائي يتقاضون رواتب من البلدية ذاتها دون تقديم خدمات. وأفاد رئيس لجنة الخدمات في مجلس المحافظة، فهد سيف، أن لجنته وجدت لدى تدقيق كشوفات صرف بلدية الرميثة أنها صرفت ٧٧٠ مليون دينار لتصليح ٢٢ آلية لرفع النفايات في حين أنها لم تجد سوى آليتين داخلتين في الخدمة. وأضاف سيف، أن لجنته قدمت تقريراً عن الحالة للمجلس الذي قرر إحالة الملف إلى الرقابة المالية، لفتح تحقيق به واطلاع المجلس على نتائجه لاتخاذ القرار المناسب. يأتي الكشف عن ملف الفساد هذا، في وقت يعاني فيه سكان مدينة الرميثة من ضعف الخدمات البلدية ويشتكون من تجمع النفايات وانتشارها على الطرق العامة وانعدام مشاريع الصرف الصحي وغيرها. وقال أحمد الطائي، مهندس كهربائي، من الرميثة، في تدوينة له على صفحته في "فيسبوك" ان "شوارع الرميثة ضيقة مزدحمة غير منظمة، والأوساخ متجمعة في الشوارع مع عدم وجود حاويات، وتفتقر إلى المتنزهات وكراجات السيارات..". فيما قال ليث الصائغ، "رياضي"، من الرميثة، في تدوينة له، ان "الرميثة مدينة منكوبة وتفتقر إلى أبسط الخدمات البلدية.. كان بإمكان البلدية أن تشتري آليات جديدة بهذا المبلغ الضخم الذي صرفته على تصليح آليات قديمة إن كانت هناك آليات صُرفت لها المبلغ أصلاً". ويكشف "ابن السماوة" كما أسمى نفسه في "التواصل الاجتماعي" في تدوينة أخرى عن أن "فساد مديرية بلدية الرميثة لا يقتصر على صرف هذه المبالغ على آليات غير موجودة بل ان هناك نحو ٢٠٠ عامل نظافة فضائيين، أسماءهم في القوائم ولا وجود لهم على أرض الواقع". المصدر المسلة
وصف ائتلاف "دولة القانون"، الثلاثاء، ٢٢ آب ٢٠١٧، أداء النائبة هدى سجاد، المستجوبة لوزير الاتصالات، حسن الراشد، في سعيها الى فضح فساد عقد "سمفوني – ايرثلنك" بـ"المهني"، معتبرا الاتهامات التي وجّهها لها النائب هيثم الجبوري في حوار له على شاشة فضائية عراقية "غير منطبقة على النائبة". ووصف النائب هيثم الجبوري المعروف عنه ابتزازه الوزراء والمسؤولين عبر التهديد بالاستجواب، في لقاء تلفزيوني، تصريحات النائبة هدى سجاد بأنها "مدفوعة من الحكومة" بعد تصريحاتها بشان سحب العديد من النواب تواقيعهم من طلب استجواب وزير الاتصالات حسن الراشد. وقال القيادي في الائتلاف علي العلاق، لـ"المسلة"، إن "النائبة المستجوبة لوزير الاتصالات، هدى سجاد، تتمتع بمهنية عالية وصاحبة شخصية وطنية ومن حقها توجيه الأسئلة لأي مسؤول في الحكومة ضمن دورها الرقابي في مجلس النواب". واستطرد العلاق، ان "وصف النائب هيثم الجبوري لمواقف النائبة هدى سجاد بأنها (مدفوعة الثمن) لا ينطبق عليها"، مؤكدا على ان "تلك الاتهامات ستعمل على أضعاف الدور الرقابي للبرلمان وتصوّر عملية الاستجواب، وكأنها ابتزاز سياسي". وطالب العلاق، النائب الجبوري "بالتراجع عن تلك الاتهامات التي لا تصب في مصلحة العمل الرقابي وكشف الفساد". الى ذلك اعتبر مصدر متابع للشأن البرلماني، تصريحات الجبوري بـ"غير المفاجئة"، لانها ترجمة لـ"فعل انعكاسي" لهذا النائب الذي اعتاد على السمسرة بالاستجوابات والمتاجرة بالمواقف، لغرض الحصول على العمولات و المنافع الأخرى. وأضاف "يتصور الجبوري ان النواب الساعين الى استجواب وزير الاتصالات على شاكلته أيضا". واعتبر المصدر ان هيثم الجبوري، يستهل دعايات انتخابية في وقت مبكر، عبر اظهار الانتقاد المستمر لأي مشروع حكومي، و استغلال حتى القضايا الوطنية لصالح أجندته حتى لو اضطره ذلك الى تزييف الحقائق. وذكّر المصدر بالكثير من عمليات الفساد المثبّتة على الجبوري، ومنها ما كشفته فضائية عراقية، في شباط ٢٠١٧، عن صفقة فساد تورّط فيها الجبوري، بالتنسيق مع مستورد جهاز كشف المتفجرات المزيف فاضل الدباس؛ حيث قاما باستيراده سكائر "سومر" من مصانع في الإمارات، لهم أسهم فيها، وتم إدخالها إلى العراق على أنها "صناعة وطنية" ليتم إعفاؤها من ضرائب الكمارك المترتبة عليها، والبالغة نحو ١٢ مليون دولار. كما ان معاون محافظ بابل للشؤون الإدارية ميثم الجبوري، هو أخ للنائب هيثم الجبوري وكان قد دخل الانتخابات و خسر فيها، لكن هيثم تحايل على المسؤولين في المحافظة، وجعل من ميثم معاونا اداريا. و على رغم ان ميثم كان معروفا عنه، حالته المادية "البسيطة" لكنه تحوّل الى واحد من الاثرياء في محافظة بابل، على غرار أخيه هيثم الجبوري. المصادر تقول انه اليوم، "افسد" سياسي في المحافظة، يساوم على المشاريع ويأخذ الصفقات مقابل توقيع الموافقة على صرف "أموال" المشاريع. وكشفت معلومات عن ان النائب هيثم الجبوري مهدّد بالكشف عن ملفات فساده وخصوصاً "حساباته المتضخمة" في دولة خليجية. وكشف مصدر سياسي رفيع وفق ما نشرته (المدى برس) في ٢٤ ٨ ٢٠١٦ وتابعته المسلة عن "ملفات ووثائق تسلط الضوء على فساد النائب المستجوب هيثم الجبوري وخصوصاً حساباته المتضخمة في دولة خليجية معروفة". واعترف الجبوري على صفحته التفاعلية "فيسبوك" بصحّة الكتاب الذي يخاطب فيه أمينة بغداد بلقب "معالي الأمينة"، في استدرار واضح للعواطف، حيث "يتوسّط" لديها، لغرض منح أحد التجار قطعة ارض لأغراض مشروع استثماري.
دعا مقدّم البرامج السياسية في قناة العراقية الرسمية عزيز رحيم، الاثنين ٢١ آب ٢٠١٧ زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، الى تفهم "الإشكالات" التي حدثت في أثناء تقديم برنامج تلفزيوني "أساء" الى زيارة زعيم التيار الصدري الى عواصم خليجية . وطالب رحيم برد الاعتبار اليه في رسالة وجّهها الى رئيس الوزراء حيدر العبادي مطالبا بإقالة رئيس شبكة الاعلام علي الشلاه "كونه ليس أهلا للمسؤولية"، على حد نص رسالته. وأدار رحيم حوارا تلفزيونيا عبر قناة العراقية اثار ضجة واسعة لما تضمن من اتهامات وإساءة الى زعيم التيار الصدري، عبر ضيفه المشارك في البرنامج كاظم المقدادي، ما أثار انتقادات واسعة، الأمر الذي دفع رئيس الشبكة الى معاقبة مقدم البرامج، وارسال وفد الى الصدر في النجف لتدارك الأمر. وكان النائب عن التيار الصدري غزوان الشباني، قد كشف الاحد، ٢٠ آب ٢٠١٧، عن وجود أكثر من عشر ملفات فساد بشأن عمل شبكة الإعلام العراقي، وفيما طالب بتغيير رئيسها علي الشلاه، لوح باستجوابه في مجلس النواب. نص الرسالة (كما وردت من عزيز رحيم)
"العراق الى الصف العربي".. يجب أن لا تكون "عبارة ملغومة" العراق يسعى الى علاقات متوازنة مع دول الإقليم بصورة "عامة"، ومع البلدان المجاورة بشكل "خاص"، ولا تهمّه التحليلات "الموجَّهة" الأغراض، "الخليجية" منها التي تشير الى اندفاع خليجي لعودة العراق الى الحاضنة العربية، وكأنه خارج "عنها" او "عليها"، أو التفسيرات الأخرى، التي ترى في تعزيز تعاون العراق مع محيطه العربي، "إثارة" لامتعاض ايران، الدولة التي وقفت الى جانب العراق في حربه على الإرهاب. .. الموقف "الوطني" لمن يريد بلده عزيزا قويا ومستقرا، لا يلهث وراء التحليل المنحاز، ذلك أن من مصلحة بغداد، علاقة وطيدة مع دول الخليج التي "هي" من جاءت الى العراق، "راغبة" في تعزيز العلاقات بعد فترة جفاء اعتبرت فيه هذه الدول، العراق بلدا تقوده "حكومة شيعية"، ويفّضل ان لا يساهم الخليج في تأهيلها، عربيا. وعلى نفس المستوى ترغب بغداد في علاقة وطيدة مع الجارة ايران، البلد الذي تربطه بالعراق علاقات استثنائية، في كافة المجالات. ولن تكون علاقة بغداد بالرياض او دبي على حساب علاقته مع طهران او دمشق، والعكس صحيح أيضا، فمثلما تتنادى الدول الى مصالحها، يفعل العراق أيضا بكل ما في وسعه لأجل مصالحه. .. الحقيقة التي تُركت خارج سياق الاهتمام، هو ان الحاجة ليست "عراقية" فحسب، بل ثنائية، فهذه الدول في شرق العراق وغربه، شماله وجنوبه، تدرك أهمية العراق المستقبلية، وتدرك جيدا انه بحكم نظامه السياسي الديمقراطي، حيث القوميات والطوائف كلها تشارك في صناعة القرار، فلن يكون من مصلحته ابدا وضع نفسه ضمن سياسة المحاور، لكنه سيكون بالتأكيد جسرا لتلاقي المصالح بين هذه الدول والتقريب بينها وربما وسيطا موثوقا في حل نزاعاتها. .. "العراق يعود الى الصف العربي".. يجب ان لا تكون عبارة ملغومة لتفجير العلاقة مع طهران او أنقرة. العراق في حركة رشيقة ستؤدي الى تطويق خلافات الدول، ايران، تركيا، السعودية، قطر، سوريا، ونلاحظ كيف ان تخفيفا للتوتر صاحب ذلك. مستقبل علاقة العراق مع الدول الخليجية، هو مفتاح لتهدئة في سوريا وانفراج للتوتر مع ايران، وإرساء دعائم خطاب ديني متسامح بعيد عن التحريض. .. زيارة العبادي الى الرياض، والصدر الى الرياض ودبي، استعداد لدور عراقي مرتقب، بدأ بافتتاح منفذ "عرعر" الحدودي بين العراق والسعودية، بعد إغلاق دام لأكثر من ٢٦ عاماً، ويتجاوزه الى منافذ عراقية عربية – إيرانية، مشرعة الابواب على بعضها نحو شرق أوسط خال من الطائفية والإرهاب وصراع المحاور. "المسلة"