الصحوة

أمن مأرب ينشر صوراً للعصابة المسلحة التي هاجمت مبنى المحافظة أثناء التظاهر الصحوة نت خاص نشرت الأجهزة الأمنية في محافظة مارب اليوم صورا جديدة عن الحادثة التي وقعت أمس الاثنين أمام مبنى المحافظة وسقط فيها قتيلين من جنود الأمن وأحد المسلحين وعدد من الجرحى. وتظهر الصور التي حصل عليها موقع "الصحوة نت" سيارة هايلوكس وهي تحمل مسلحين وقفت أمام بوابة المحافظة، حيث بدأ المسلحون بالانتشار أمام البوابة وعلى مداخل الشوارع وقطع الشوارع وإخلائها من الحركة. كما تظهر بعض الصور التي التقطتها كاميرات مراقبة، عدد من المسلحين يقومون بالاعتداء على أفراد الأمن بالسلاح الأبيض وقيام أحد العناصر بطعن أجد الجنود عدة طعنات، إضافة إلى لقطات تبين اشتباكات بين المسلحين وبين جنود الأمن. الصور التي وزعها الأمن على الوسائل الإعلامية أظهرت أيضا تمترس عدد من المسلحين أمام بوابة مكتب التربية القريب من مبنى المحافظة، وقيام آخرين بقطع الشوارع، إضافة إلى سيارات محملة بالمسلحين كانت تقف بجوار المبنى استعدادا للتعزيزات كما وضح الأمن بعبارات كتبت على الصور. وتؤكد الصور رواية الجهات الأمنية بأن الأمر كان مرتبا مسبقا لإثارة الفوضى وزعزعة أمن واستقرار المحافظة من قبل عناصر خارجة عن القانون لا تمثل أبناء المحافظة التي ترفض مثل تلك الأعمال الهمجية. وأثارت وسائل إعلام وناشطون على مواقع ا لتواصل الاجتماعي الحادثة، واتهموا الأجهزة الأمنية بقمع المتظاهرين سلميا أمام البوابة، وهو ما نفته الأجهزة الأمنية وأكدته من خلال الصورة التي وزعتها اليوم على الوسائل الإعلامية. وكان عشرات من المسلحين توافدوا إلى أمام بوابة المحافظة للمطالبة بإقالة مدير أمن مارب عبدالملك المداني الذي عين بقرار من رئيس الجمهورية عبد ربه منصور هادي، وحاولوا اقتحام المحافظة بقوة السلاح، بحسب الأجهزة الأمنية بالمحافظة.
وزير التخطيط يناقش مع البنك الدولي مشروع انشاء صندوق لدعم الاقتصاد اليمني الصحوة نت متابعات ناقش وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور محمد السعدي،اليوم مع مدير مكتب اليمن في البنك الدولي، ساندرا بلومنكامب مشروع انشاء صندوق للمانحين لدعم التعافي الاقتصادي وإعادة الاعمار لليمن. وخلال الاجتماع تم تبادل الآراء وابداء الملاحظات، وتم الاتفاق على عقد اجتماعا نهاية الشهر الحالي في الرياض بالمملكة العربية السعودية لاستكمال الملاحظات على المشروع. ووصل مجموع الدعم المقدم لليمن، إلى مليار دولار أميركي، في مجالات الامن الغذائي والصحة والزراعة والاشغال العامة وكذلك تقديم الدعم الفني للبنك المركزي اليمني وحوالات نقدية إضافية للفقراء وتأهيل الخدمات الأساسية ودعم أحد مشروعات الطاقة. حضر الاجتماع وزير الاشغال العامة الدكتور معين عبد الملك ،وسفير بلادنا لدى واشنطن الدكتور احمد عوض بن مبارك ونائب وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور نزار باصهيب.
بن دغر نظام صالح شوه الوحدة والدولة الاتحادية الضامن الوحيد لتوزيع الثروة والسلطة الصحوة نت عدن قال رئيس الوزراء أحمد عبيد بن دغر إن أبناء المحافظات الجنوبية هم أول من حافظوا على الجمهورية ودعوا إلى الوحدة التي تحققت في ٢٢ مايو ١٩٩٠، ولكن النظام السابق شوهها وخاصة بعد حرب صيف ٩٤، التي مارس فيها النظام سياسة الإقصاء والتهميش ضدّ كل من عارض النظام وسرح الموظفين من وظائفهم وطرد الجيش ونتيجة لذلك جاء الحراك السلمي في عام ٢٠٠٧ . جاء ذلك خلال استقباله اليوم، في قاعة الاتحادية بالعاصمة المؤقتة عدن، مناضلي الثورة اليمنية سبتمبر وأكتوبر وقادة المقاومة الوطنية وقادة العرض العسكري. وخاطب رئيس الوزراء مناضلي الثورة وقادة الجيش والمُقاومة قائلاً "أنتم من صنع لنا هذه الاحتفالات، احتفالات سبتمبر وأكتوبر ومايو ونوفمبر، وأصبح لدينا أربع مناسبات وطنية غالية على قلوبنا تحققت بفضل تضحياتكم وتضحيات شهداء ثورتي سبتمبر وأكتوبر ونوفمبر وإليها ومايو العظيم ". وأشار بن دغر إلى أن ثورة ١٤ أكتوبر كانت ضد الاستعمار البريطاني وضد الاتحاد الجنوب العربي، وانتصرت بتأسيس جمهورية اليمن الجنوبية الشعبية، من ثم تغيرت إلى جمهورية اليمن الديمقراطية، وفي الحالتين حافظت على الهوية اليمنية، هوية أجدادنا التي لا يمكن أن نتخلى عنها. واكد رئيس الوزراء إن الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية، رئيس منتخب من الشعب، ولن يسلم السلطة إلا عبر انتخابات حرة ونزيهة وعبر صناديق الاقتراع وذلك للحفاظ على الوطن ومؤسساته وهدفنا اليوم هو هزيمة الانقلاب واستعادة الدولة. ونوه بن دغر، إلى أن الدولة الاتحادية هي مشروع القوى الخيرة وهي الضامن الوحيد لتوزيع الثروة والسلطة وقد شنت المليشيا حربا وانقلبت على الشرعية والدولة لأنها شعرت أنها سوف تفقد السلطة والثروة مع بعض، تماماً كما فقدت لها في ٩٤، فقد تضمنت وثيقة العهد والاتفاق آنذاك النظام الاتحادي ، الا انها لم تكن مدعوة بالشكل الذي نحن عليه اليوم والذي يدعمنا فيه الاشقاء من دول مجلس التعاون لدول مجلس بقيادة المملكة العربية السعودية ومساندة من دولة الامارات العربية المتحدة وباقي دول التحالف والمجتمع الدولي. وقال رئيس الوزراء "نحن اليوم في مفترق طرق ولا يوجد أمامنا خيار وطريق غير الذهاب إلى دولة اتحادية من ستة أقاليم تتحقق فيها العدالة كونها راعت مساحة الأرض وعدد السكان، وعبرها سيتم صناعة وحدة حقيقة لا يكون فيها ظالم ولا مظلوم وتمنح الفرصة لصناعة حاضر مزدهر ومستقبل مشرق، وتصحيح أخطاء الماضي". ودعا رئيس الوزراء الجميع إلى الالتفاف حول الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية ومشروعه الوطني والتمسك بالدولة الاتحادية، الذي يقاتل عليها كل أبناء اليمن في الشمال والجنوب ..مشيدا بأدوار المقاومة والجيش الوطني الذين حققوا انتصارات كبيرة في العديد من جبهات القتال على العدو الحوثي وصالح.
تعز تدشين العمل بفرع مصلحة الجوازات الصحوة نت تعز دشن نائب رئيس الوزراء وزير الخدمة المدنية عبد العزيز جباري والوفد المرافق له،اليوم، العمل بإصدار أول جواز من فرع مصلحة الهجرة والجوازات والجنسية بمحافظة تعز . وقال جباري "إن تدشين العمل في إصدار الجوازات يعد إضافة مهمة إلى مسار تفعيل مؤسسات الدولة لما فيه خدمة المواطنين في محافظة تعز الصامدة". وأضاف"ان وتيرة تطبيع الحياة تسير بشكل متميز وذلك من خلال افتتاح فرع البنك المركزي وتفعيل المدارس والمكاتب التنفيذية والجامعة والأجهزة الأمنية والعسكرية واليوم يتم إصدار أول جواز سفر من تعز وهي مناسبة تؤكد قابلية هذه المدينة لعودة الحياة الى وضعها الطبيعي والتغلب على كل المصاعب والتحديات" . وأشاد نائب رئيس الوزراء بدور السلطة المحلية والقيادة العسكرية والأمنية ومختلف المكاتب والجهات التي أثبتت أنها تقف لخدمة تعز وأبنائها..موضحاً أن الوفد الحكومي قام بواجبه بموجب توجيهات فخامة الرئيس عبد ربه منصور هادي رئيس الجمهورية ونائبه ورئيس الحكومة..مشيراً الى انه سيتم طرح توصيات الوفد لرئيس الجمهورية ونائبه ورئيس الوزراء لماتضمنته بخصوص معاناة تعز و تثبيت دعائم الدولة. ولفت الى انه سيتم العمل بكل جهد لترجمة توجيهات رئيس الجمهورية بخصوص اعتبار تعز محافظة محررة سواء بالاعمار او بالإغاثة وتفعيل المكاتب وتسخير واستغلال الموارد فيما يخدم مصلحة المواطنين وتخفيف المعاناة عن كاهلهم جراء الحرب التي تشنها مليشيا الحوثي وصالح على هذه المدينة . وقال نائب رئيس الوزراء وزير الخدمة المدنية"باسمي وباسم الوفد الحكومي نتقدم بكل الشكر لأبناء تعز على تعاونهم معنا في تحقيق الخطوات والنجاحات التي تحققت،وجهود التعاون في الدفع نحو عودة الحياة والتغلب على كل مخرجات الحرب المدمرة وأن هذه الزيارة فاتحة خير وبركة على تعز واليمن بشكل عام ". من جهته عبر رئيس فرع مصلحة الهجرة والجوازات والجنسية بتعز الدكتور منصور العبدلي عن شكره لجهود الوفد الحكومي ..مؤكداً ان اهتمام نائب رئيس الوزراء ومتابعته الحثيثة واليومية عملت على تذليل كافة الصعوبات والوصول إلى إصدار أول جواز في تعز . حضر حفل التدشين قائد محور تعز اللواء الركن خالد فاضل ، و وكيلا المحافظة العقيد عبد الكريم الصبري، وعبد الحكيم عون ،ومدير امن العقيد محمد المحمودي،ورئيس فرع جهاز الأمن السياسي مهيوب البحيري وقائد الشرطة العسكرية العقيد جمال الشميري .
المكلا دائرة المرأة تحتفل بذكرى أكتوبر وتطالب الحكومة بتحديد موقف من اعتقال قيادات الاصلاح الصحوة نت المكلا أقامت دائرة المرأة بالتجمع اليمني للإصلاح بساحل حضرموت مهرجان جماهيري بمدينة المكلا احياء للذكرى السابع والعشرون لتأسيس الحزب واحتفاء بذكرى ثورتي ٢٦ سبتمبر والرابع عشر من أكتوبر المجيدتين . وجددت دائرة المرأة بإصلاح تمسكها بالثوابت الوطنية والشرعية اليمنية ممثلة بالرئيس هادي، ومساندة الجهود الحكومية والجيش الوطني في جميع الجبهات". كما شددت على ضرورة مواصلة النضال من أجل الحفاظ على ثوابت الجمهورية ومكتسباتها. ودعت دائرة المرأة بإصلاح حضرموت الحكومة إلى القيام بواجباتها تجاه معاناة المواطنين بالمحافظة وحملات الاعتقالات التي طالت قيادات الإصلاح، فضلا عن اقتحام مقراته في بعض المحافظات الأخرى، مطالبة بسرعة الكشف عن المتورطين ومحاسبتهم. وفي الحفل، ألقت رئيس دائرة المرأة الأستاذة "إيمان المعلم" كلمة قالت فيها "إننا ونحن نحتفي بهذه الذكرى العزيزة لنؤكد للجميع أصالة منشأ الإصلاح، وصفاء منبعه، وعمق انتمائه ووضوح رؤيته أهدافه". وأضافت " على مدى ٢٧ سنة، تمسك الإصلاح بالعمل السياسي كمنهج ثابت لعلاقته مع جميع القوى السياسية وأثبت بما لايدع مجالا للشك أن لديه القدرة الكاملة على التعاطي السياسي البناء مع جميع الأحداث المنعطفات بما يخدم استقرار اليمن ودول الجوار". ولفتت المعلم إلى أنه وبعد مرور ربع قرن على تأسيسه يقف الإصلاح اليوم بكل معتزا بنضاله الوطني ومفاخرا بتضحياته الكبيرة في كل مراحل النضال". وترحمت المعلم على روح فقيد النضال البرلماني المخضرم الدكتور عبدالرحمن بأفضل في ذكرى رحيله الثانية.
رئيس إعلامية الإصلاح ينتقد صمت رئيس الحكومة عن اعتقال قيادات في عدن الصحوة نت خاص انتقد رئيس إعلامية الإصلاح على الجرادي صمت رئيس الحكومة أحمد عبيد بن دغر عن اعتقال قيادات حزب الإصلاح في مدينة عدن وإحراق المقر الرئيس خلال الأيام الماضية . وعلق الجرادي في إحدى تغريدات بن دغر في تويتر قائلا "أستاذ احمد صمتك تجاه اعتقال سياسيين وحرق المقرات في عدن غير مبرر". وكان بن دغر نشر في حسابه خبر اتصاله بمحافظ مأرب بشأن حادثة مقتل جندي في بوابة المحافظة، واشاد الجرادي بالاتصال معلقا "فعلت ما يمليه عليك واجب المسؤولية وأيضا ديناميكية جيدة في متابعة الحدث". ولم يصدر أي موقف رسمي من رئيس الحكومة بن دغر إزاء ما تعرض له قيادات ومقرات الإصلاح بمدينة عدن التي يقيم فيها ويمارس مهامه منها كعاصمة مؤقتة للبلاد. يشار إلى أن قوات تتبع أمن عدن اعتقلت تسعة من قيادات حزب الإصلاح وأحرقت المقر الرئيس للحزب في حي كريتر بمدينة عدن، ولاقت الجريمة إدانات واسعة من أحزاب سياسية ومنظمات، وصحفيين وناشطين على وسائل التواصل الاجتماعي
لندن على الأمم المتحدة الحصول على كافة المعلومات تجنباً للأمور المضللة الصحوة نت متابعات شدّد وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا آليستر بيرت، على ضرورة أن تحصل وكالات الأمم المتحدة في اليمن على كل المعلومات المتاحة «لتفادي المعلومات المضللة». وحث بيرت في حديث مع «الشرق الأوسط» أثناء زيارته للرياض على التعاون مع منظمات الأمم المتحدة التي تعمل على تنفيذ مهمة صعبة في اليمن، على حد قوله. وأضاف في رده على سؤال حول التقرير الأممي الأخير بشأن الأطفال والجدل الذي رافقه لعدم دقة معلوماته «أعتقد أنها مسألة خاصة بالأمم المتحدة، ومن المهم أن تحصل على كل المعلومات المتاحة، حيث إن بعض هذه الأمور تكون محض نزاع، ومن الممكن أن يمدنا أشخاص بمعلومات مضللة». وتابع «نحث على التعاون مع منظمات الأمم المتحدة؛ لأنهم يحاولون تنفيذ مهمة صعبة، لكن الأهم برأيي هو أن نزيل أسباب الصراع حتى لا نحصل على مثل هذه التقارير في المستقبل». ولفت وزير الدولة البريطاني إلى أن زيارته للسعودية تأتي في إطار التنسيق والعمل بخصوص الملف اليمني، والبحث عن حلول لإنهاء هذا الصراع. وقال «هي المرة الأولى التي أزور فيها السعودية بعد تعييني وزيراً لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. قابلت وزير الخارجية عادل الجبير في نيويورك، كما تحدثنا عبر الهاتف، ومن الجميل مقابلته بشكل مباشر مرة أخرى، لدينا موضوع معين هو اليمن في الوقت الراهن، وكيف يمكننا معاً دعم الجهود لإنهاء هذا الصراع ودعم المبعوث الأممي وعمله». وأشار آليستر بيرت إلى أن المملكة المتحدة تضع كافة جهودها بالتنسيق مع السعودية والإمارات والولايات المتحدة لإنهاء الأزمة اليمنية عبر الحل السياسي. وأردف قائلاً «تواصلنا بشكل مكثف خلال الفترة الماضية مع الكثير من الأطراف السعودية، الإمارات، والولايات المتحدة، والأمم المتحدة، نعتقد أن الحل السياسي هو الخيار الوحيد لإنهاء الأزمة اليمنية، فقد أودى الصراع بالكثير من الأرواح، والوضع الإنساني هناك مريع، لدينا قلق بالغ بشأن أعداد الأشخاص الجوعى، وأولئك الذي تأثروا بالكوليرا، وتساهم المملكة المتحدة بقوة للتخفيف من المعاناة، لا نعتقد أن الحل سيأتي من خلال الصراع، ونطلب من جميع الأطراف إيقاف القتال، ودعم جهود المبعوث الأممي ومبادرته لعودة المفاوضات السياسية بمشاركة جميع الأطراف، كما أننا ندعم التحالف العربي في التزامه بدعم الرئيس الشرعي عبد ربه منصور هادي». وأكد الوزير البريطاني، أن بلاده تشارك حلفاءها في المنطقة القلق حيال أنشطة إيران وانخراطها في دعم مجموعات لها علاقة بالإرهاب مثل «حزب الله» وجماعة الحوثي وغيرهما. وأضاف «بريطانيا تشارك القلق حلفاءها في المنطقة حول أنشطة إيران في المنطقة، وانخراطها في دعم مجموعات لها علاقة بالإرهاب مثل (حزب الله) وجماعة الحوثي في اليمن، نعم لدينا علاقات مع إيران، ونحن مباشرون معها بشأن هذه المخاوف».
وزير الداخلية وضع المخلوع صالح صعب والانقلاب نهب كل مؤسسات الدولة الصحوة نت متابعات قال وزير الداخلية اللواء ركن حسين عرب "أن الوضع الصحي للرئيس المخلوع علي عبد الله صالح صعب، مشيراً إلى أنه يعاني مرضاً استدعى تدخل فريق طبي من روسيا لمعالجته في السفارة الروسية باليمن". وأضاف عرب بحسب ما نقلت "الشرق الأوسط" أن الانقلاب الذي حدث في اليمن أدى إلى تدمير كبير في البنى التحتية في البلاد، إذ إن جميع منشآت وزارة الداخلية دمرها الحوثيون، ونهبوا معدات الوزارة كافة. وعن التقرير الأخير الصادر من الأمم المتحدة، أشار عرب "أن التقرير استند على معلومات مغلوطة، موضحاً أن المعلومات التي وصلت إلى الأمم المتحدة كانت من أيادٍ غير نظيفة حاولت إيجاد معلومات غير صحيحة". وقال "ان التحالف العربي يحرص عند تنفيذ عمله على اتباع قواعد الاشتباك، ورفض تنفيذ ضربات عسكرية بسبب إمكانية وجود مدنيين أو نساء، وهو يدل على حرص التحالف العربي المساند للشرعية باليمن". وأشار " أن تدخل مركز الملك سلمان للإغاثة ساهم في إنقاذ أرواح كثير من اليمنيين، إذ إنه منحهم الأولوية، ولم يفرق في توصيل المساعدات، ونظر بسواسية لأبناء الشعب اليمني كافة". وأوضح وزير الداخلية "المخطط الفارسي في اليمن واضح، ويعي الجميع أن العقلية الإيرانية مستمرة في محاولة الوصول إلى أهدافها، وتدخل التحالف العربي كسر هذا الأمر".