الصحوة

ولد الشيخ يعلن عن مقترح أممي جديد ويدعو مجلس الأمن لاستخدام كل نفوذه لإنهاء أزمة اليمن الصحوة نت متابعة خاصة قال المبعوث الأممي إلى اليمن اسماعيل ولد الشيخ، امس الثلاثاء، إنّه يعمل على مقترح شامل يتضمن مبادرات إنسانية لعودة الأطراف لطاولة المفاوضات، مؤكداً أن المقترح الجديد يتضمن مبادرات وحلولا سياسية للأزمة في اليمن. وأضاف ولد الشيخ في جلسة لمجلس الأمن حول اليمن أنه بصدد العمل على مقترح شامل يتضمن مبادرات انسانية لإعادة بناء الثقة وكذلك خطوات لعودة الأطراف الى طاولة المفاوضات. وأوضح أنه سيدخل في تفاصيل هذا المقترح مع الحكومة اليمنية وكذلك مع تحالف الحوثيين والمؤتمر اللذين قال انهما تعهدا باللقاء والتباحث بالحيثيات، متمنياً أن يقترن التعهد بالأفعال وأن يضاعفا التزامهما بالعمل بهدف التوصل الى حل سياسي سلمي. وطالب ولد الشيخ مجلس الأمن استخدام كل نفوذه السياسي والاقتصادي للضغط على الأطراف للالتزام بمسار السلام، مؤكداً أنه لا بدّ للأطراف من أن تخرجَ من خنادقها، وتضعَ حدّاً للخطاب العدائي وبدل أن تتصارع على اليمن، فلتتعاون من أجل اليمن. وأوضح أن أطراف النزاع في اليمن ماضية في صراع عسكري عقيم يعيق طريق السلام، في وقت يعاني فيه الشعب اليمني من كارثةٍ انسانية عارمة صنعها الإنسان. وأشار إلى أن مدينة تعز لا زالت المناطق السكنية فيها تتعرض الى القصف من مناطق واقعة تحت سيطرة قوات الحوثيين والقوات الموالية لعلي عبد الله صالح، فيما اعترضت قوات التحالف صاروخاً أطلقه الحوثيون باتجاه مدينة خميس مشيط السعودية. إنّ تهديدات الحوثيين الاخيرة باستهداف دول خليجية اخرى بصواريخ بالستية هو تصعيد بالغ الخطورة. وجاء في إحاطة ولد الشيخ "ستعيش أجيال وأجيال من الشعب اليمني تبعات هذا النزاع – بما في ذلك، الدمار الواسع وسوء التغذية وغياب التعليم والتدهور الاقتصادي. ولا يمكن إلا ان تزداد الصورة سواداً في غياب الحل السياسي. لذلك، تبرز حاجة مُلِحَّة إلى الاتفاق على إنهاء الحرب حتى يتسنى لحكومة جديدة متوافق عليها يمنيا، ومدعومة من المجتمع الدولي، أن تبدأ عملية إعادة بناء الاقتصاد ومؤسسات الدولة. وقال ان أخطر ما في الحرب هو أن نعتاد عليها ويجب وبأسرع وقت ايقاف نزف الدماء وتدمير البلاد. لا مبررات. لا تأويلات. فهنا من يسأل الأمم المتحدة عن دفع الرواتب وهناك من يضع شروطا تعجيزية وكأنه غير مكترث لمعاناة الملايين من اليمنيين.
نائب الرئيس يطلع على مستجدات الأوضاع في حضرموت الصحوة نت متابعات أجرى نائب رئيس الجمهورية الفريق الركن علي محسن صالح اتصالاً هاتفياً ،اليوم،بمحافظ محافظة حضرموت قائد المنطقة العسكرية الثانية اللواء الركن فرج سالمين البحسني ،للاطلاع على المستجدات والجهود التي تبذلها السلطة المحلية والوحدات العسكرية في تلبية متطلبات المواطنين وتأمينهم. وأشاد نائب الرئيس بجهود السلطة المحلية والمسؤولين في مديريات الساحل والوادي والصحراء بقيادة محافظ المحافظة..مؤكداً اهتمام القيادة السياسية بقيادة فخامة رئيس الجمهورية بمحافظة حضرموت وبتوفير الخدمات الأساسية لأبناء المحافظة بما يؤسس لدولة اتحادية مكونة من ستة أقاليم ومنها إقليم حضرموت. وأكد نائب رئيس الجمهورية خلال الاتصال بأن الشرعية مع كافة أبناء الشعب اليمني ماضون في استعادة الدولة اليمنية من ميليشيا الانقلاب التي مارست مختلف الانتهاكات والجرائم بحق أبناء الشعب اليمني ونهبت موارده العامة والخاصة..مثمناً في هذا السياق الدور الأخوي الكبير لدول التحالف الداعم للشرعية وفي مقدمتها المملكة العربية السعودية الشقيقة ودولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة والتضحيات الجسيمة والدماء الزكية التي سكبوها على تراب يمننا الطاهر. من جانبه أطلع محافظ حضرموت نائب الرئيس على المستجدات والقضايا والهموم المرتبطة بالمحافظة ودعم قيادة الشرعية الكبير لتلبية احتياجات أبناء حضرموت..مؤكداً بأن السلطة المحلية ومختلف الاجهزة المدنية والعسكرية والامنية تبذل قصارى جهدها في استتباب الأمن وتطبيع الاوضاع والتوجه للبناء والإعمار.
السلطة المحلية بتعز اشاعة محاولة اغتيال جباري ردة فعل المغرضين على نجاحات الوفد الصحوة نت متابعة خاصة نفت السلطة المحلية في محافظة تعز تعرض نائب رئيس الوزراء وزير الخدمة المدنية الاستاذ عبدالعزيز جبارى لمحاولة اغتيال. واستغربت السلطة المحلية بتعز قيام بعض الوسائل الاعلامية من وصفتها المعادية والحاقدة من تحويل شجار بسيط بين اثنين من افراد الامن في تعز حدث امام مقر اقامة الوفد الحكومي بالمحافظة الى خبر عاجل عن محاولة اغتيال الاستاذ عبد العزيز جباري نائب رئيس الوزراء وزير الخدمة المدنية. وقالت السلطة المحلية في بيان لها إنه لا صحة البتة لتلك الاخبار الزائفة التي روجتها تلك الوسائل الاعلامية الكاذبة التي دأبت على الدوام نشرها مثل هذه الاكاذيب والاخبار الزائفة التي لاتمت للحقيقة والواقع نهائياً. وأضافت أن هذه الإشاعات تأتي كردة فعل حاقدة من قبل تلك الجهات الاعلامية التي تعبر عن غيض من تمثلهم تلك القنوات الاعلامية من نجاح زيارة الوفد الحكومي لتعز وحلحلته لبعض المسائل الفرعية العالقة والتي عمل على حلها منذ وصوله محافظة تعز في تاريخ ٢٥ سبتمبر لمشاركة ابنائها احتفالات الذكرى ال٥٥ لثورة ال٢٦ من سبتمبر والذكرى ال٥٤ لثورة ال١٤ من اكتوبر المجيدتين وأهابت السلطة المحلية في تعز بكافة الوسائل الاعلامية والمواقع الاخبارية من عدم الانزلاق خلف تلك الاخبار الزائفة التي يتم بثها من بعض القنوات الاعلامية المعادية ومن بعض المرجفين الذين اغاضهم وازعجهم نجاح زيارة الوفد الحكومي. وأوضحت أن استتباب الامن في تعز عكس ما كان يتم الترويج له من قبل اولئك المرجفين عبر قنواتهم اضافة الى النجاح المتسارع التي تحققه محافظة تعز في اعادة تفعيل مؤسسات الدولة وبدء سريان العمل فيها وتوحد جميع مكوناتها السياسية وجميع اطيافها واتجاهاتها حول قيادتهم السياسية وحكومتهم الشرعية وحول مشروع الدولة المدنية.
مجلس الأمن يدعو الحوثيين للانخراط بشكل إيجابي مع جهود السلام في اليمن الصحوة نت متابعة خاصة دعا أعضاء مجلس الأمن الدولي أطراف النزاع باليمن بالوقف الفوري للأعمال العدائية. وأكد أعضاء المجلس في جلسة نوقش فيها الوضع في اليمن، أكد على ضرورة التزام الأطراف، خاصة الحوثيين بمقتضيات القانون الإنساني الدولي والانخراط مع مبعوث الأمم المتحدة بشكل إيجابي للتوصل إلي سلام في اليمن". وقال رئيس مجلس الأمن الدولي، مندوب فرنسا، فرانسوا ديلاتر في تصريح صحفي عقب انتهاء الجلسة، قال إن "أعضاء المجلس أعربوا في جلسة المشاورات المغلقة اليوم، عن دعمهم للحل السياسي في اليمن باعتباره الطريق الوحيد لإنهاء الأزمة في اليمن". وكان قد قال المبعوث الأممي إلى اليمن اسماعيل ولد الشيخ، اليوم الثلاثاء، إنّه يعمل على مقترح شامل يتضمن مبادرات إنسانية لعودة الأطراف لطاولة المفاوضات، مؤكداً أن المقترح الجديد يتضمن مبادرات وحلولا سياسية للأزمة في اليمن. وأضاف ولد الشيخ في جلسة لمجلس الأمن حول اليمن أنه بصدد العمل على مقترح شامل يتضمن مبادرات انسانية لإعادة بناء الثقة وكذلك خطوات لعودة الأطراف الى طاولة المفاوضات. وأوضح أنه سيدخل في تفاصيل هذا المقترح مع الحكومة اليمنية وكذلك مع تحالف الحوثيين والمؤتمر اللذين قال انهما تعهدا باللقاء والتباحث بالحيثيات، متمنياً أن يقترن التعهد بالأفعال وأن يضاعفا التزامهما بالعمل بهدف التوصل الى حل سياسي سلمي. وطالب ولد الشيخ مجلس الأمن استخدام كل نفوذه السياسي والاقتصادي للضغط على الأطراف للالتزام بمسار السلام، مؤكداً أنه لا بدّ للأطراف من أن تخرجَ من خنادقها، وتضعَ حدّاً للخطاب العدائي وبدل أن تتصارع على اليمن، فلتتعاون من أجل اليمن.
وزير الخارجية ٧٠ بالمئة من مقاتلي الحوثي أطفال الصحوة نت الرياض أكد نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية عبدالملك المخلافي ،ان ٧٠ بالمائة من مقاتلي مليشيا الحوثي هم من فئة الاطفال،وان الحكومة اليمنية تحتفظ على ما ورد في تقرير الأمين العام للأمم المتحدة بشأن الاطفال من معلومات وأرقام غير دقيقة وسيستمر الحوار مع الأمم المتحدة للوصول الى الحقائق الصحيحة. جاء ذلك في المؤتمر الصحفي الذي عقده ،أمس، مع المشرف العام لمركز الملك سلمان للإغاثة والاعمال الإنسانية الدكتور عبدالله الربيعة ،في مركز الملك سلمان بالعاصمة السعودية الرياض ،بحضور وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور حسين باسلامة، لتسليط الضوء على الوضع الانساني في اليمن والدور الذي يقوم به المركز لدعم الاحتياجات الإنسانية باليمن في مختلف المجالات. وأعرب نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية عن تقدير وشكر الحكومة اليمنية ممثلة بفخامة الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية للمركز والقائمين عليه لما يلعبه المركز من دور ريادي وملموس في كل انحاء اليمن دون تمييز..مؤكدا أن الشعب اليمني لن ينسى هذه الجهود وستظل محل تقدير وعرفان الجميع. وتطرق الوزير المخلافي الى الانتهاكات التي ترتكبها المليشيا الحوثية بحق الشعب اليمني والعراقيل التي تمارسها في مجال المساعدات الإنسانية من خلال احتجاز ونهب المساعدات واعتقال العاملين في المجال الإنساني..مشيراً الى أن المليشيا تسعى إلى تسويق الوضع الإنساني بهدف فرض الواقع الانقلابي. وأكد المخلافي أن الحل السياسي في اليمن يبدأ من خلال تنفيذ قرارات الشرعية الدولية وعلى رأسها القرار رقم ٢٢١٦ الكفيل بانهاء الكارثة الإنسانية التي تسبب بها الانقلاب. من جهته قال المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والاعمال الانسانية"ان المملكة العربية السعودية حريصة على مساعدة الشعب اليمني وان هذا ليس بجديد وليس مجرد ضرورة مرحليه،بل امتداد لما يربط الشعبين والبلدين الشقيقين من روابط الجوار والاخوة"..مشيراً الى ان المركز نفذ ١٥٣ مشروعا في اليمن مع إعطاء الاولوية للاطفال والأمهات وان حجم المساعدات لليمن التي قدمتها المملكة على مدى عامين بلغت أكثر من ٨ مليار دولار". و أضاف الدكتور الربيعة"إن مركز الملك سلمان للإغاثة يواجه تحديات كبيرة خلال عمليات الإغاثة التي نفذها وينفذها في اليمن"..محملاً مليشيا الحوثي وصالح الانقلابية مسؤولية عرقلة عمليات الإغاثة. وأوضح الربيعة بان مركز الملك سلمان،عمل على اعادة تأهيل ٢٠٠٠ طفل ممن زجت بهم مليشيا الحوثي وصالح الانقلابية الى ساحة المعركة..منوهاً ان ما ورد في تقرير الأمين العام للأمم المتحدة حول الاطفال قد تجاهل تلك الحقائق واستند الى مصادر معلومات مظللة..مؤكدا مواصلة جهود المملكة ومركز الملك سلمان لمساعدة الشعب اليمني حتى تعود اليمن الى مسارها الطبيعي وتتخلص من الانقلاب وتبعاته. هذا وعقد الجانبان جلسة اجتماع مغلقة ناقشا خلالها مجالات الدعم المقدمة من مركز الملك سلمان لليمن وسبل تنسيق الجهود لتحقيق فاعلية اكثر لتلك المساعدات، كما تم بحث مجالات جديدة للمساعدة وخاصة في قطاع التعليم وعلاج الجرحى.
نائب الرئيس يدعو إلى مزيد من الاصطفاف ضد المشروع الحوثي الصحوة نت مارب طالب نائب رئيس الجمهورية الفريق الركن علي محسن صالح بمزيد من اصطفاف أبناء الوطن وتوحدهم بمختلف توجهاتهم الفكرية والسياسية ضد مشروع الامامة الحوثي. وثمن نائب رئيس الجمهورية الدعم العسكري والإنساني الذي تقدمه دول التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية لليمن في مختلف المجالات. جاء ذلك خلال لقائه، أمس، بمحافظة مأرب بقائد قوات التحالف بمأرب العميد الركن علي سيار العنزي ومساعده قائد القوة الإماراتية العميد الركن محمد عبدالله النقبي بحضور رئيس هيئة الأركان العامة اللواء الركن دكتور طاهر العقيلي ومحافظ مأرب اللواء سلطان العراده ومحافظ الجوف اللواء امين العكيمي. وعبر نائب رئيس الجمهورية عن شكره لقيادة التحالف في مأرب وجهودهم التي يبذلونها في دعم الشرعية والجيش الوطني ومساندة أبناء الشعب اليمني ودور دول التحالف وفي مقدمتها المملكة العربية السعودية الشقيقة ودولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة في هذا الإطار ونجاحها في إجهاض المشروع الإيراني الفارسي. كما عبر نائب رئيس الجمهورية عن الشكر والتقدير لمركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الانسانية والهلال الأحمر الإماراتي وأدوارهم الإغاثية والإيوائية وما حققوه من بصمات إنسانية أخوية ستظل حاضرة في أذهان اليمنيين. وحث نائب الرئيس على ضرورة تلمس احوال المواطنين والعمل على تلبية متطلباتهم وتحسين الخدمات بمأرب والجوف ومضاعفة الجهود في هذا الجانب، مؤكداً حرص الشرعية على التخفيف من معاناة أبناء الشعب اليمني وتحقيق تطلعاتهم في الأمن والاستقرار والتنمية. واستعرض الفريق الركن علي محسن خلال اللقاء جرائم الحوثيين بحق ابناء الشعب وتسببهم في معاناة ابناء الوطن وتدمير الاقتصاد وتدهور العملة من خلال نهب مقدرات واحتياطات البنك المركزي وايرادات الدولة وانعاش الاسواق السوداء والمضاربة بالعملة وتحقيق ثراء فاحشا لقيادات ومشرفي الحوثيين في حين يعاني ابناء شعبنا ويجهد ليحصل علي لقمة العيش وسعيهم الحثيث لتغيير المناهج الدراسية. كما نوه نائب رئيس الجمهورية إلى انتهاكات الحوثيين بحق ابناء القوات المسلحة والامن وتسريحهم لكوادرها وتهميشهم الكفاءات والمؤهلين واستبدالهم بمشرفي الميليشيا والعصابات ووصل بهم الامر الي سجن العديد من قيادات القوات المسلحة والوحدات العسكرية وكل من يوجه لهم انتقادا. و شكر نائب الرئيس كل الأصوات الحرة الرافضة لمشروع الحوثي الذي جوّع الشعب وصادر المرتبات لصالح ما يسميه "المجهود الحربي.. مشيداً بالمعلمين والمعلمات وكل القيادات والشخصيات الوطنية التي رفضت سياسة الافقار والتجويع والموت الحوثية وتآمرهم علي المناهج التربوية.