البلاد

واشنطن تعتذر لـ"هادي" بعد "مبادرة كيري" اليمن السعودية امريكا اعتذرت واشنطن رسميا، عبر نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي، تيم ليندر كينج، وسفيرها لدى اليمن، ماثيو تولر، للرئيس عبدربه منصور هادي، بعد تصريحات منسوبة لوزير الخارجية الأمريكي جون كيري، حول الوضع الميداني والسياسي في اليمن. وعبرا عن تقديرهم لمجمل الجهود التي بذلها الرئيس هادي لمصلحة اليمن، مؤكدين أن "طرح كيري تم تفسيره بشكل خاطئ من وسائل إعلام أخرجت الأمر عن سياقه"، كما جرى خلال اللقاء (بحسب سبأ نت)، مناقشة جملة من القضايا الهامة وفي مقدمتها أوضاع اليمن وفرص السلام المتاحة. وقدم "هادي" شرحًا موجزًا لمسار التحول في اليمن منذ المبادرة الخليجية، وآليتها التنفيذية المزمنة، وتطبيع الأوضاع والجهود الكبيرة مع مختلف مكونات الشعب اليمني، والعمل على بناء يمن اتحادي عادل مستقر، بعيدًا عن المركزية المفرطة والإقصاء والتهميش. وسلم "هادي" للسفير الأمريكي رسالة خطية للرئيس المنتخب دونالد ترامب تتعلق بواقع اليمن وعلاقاته مع الولايات المتحدة في ظل الإدارة الجديدة، وفيما يتصل بالسلام قال "لا يمكن للسلام أن يتحقق إلا بقيادة اليمن الشرعية، باعتبارها أساس السلام، وداعية له خلال محطات السلام والمفاوضات المختلفة". وأضاف "أن خارطة الطريق هذه لا تعد اتفاقية، بل مرشدًا ودليلا أوليًّا لبدء واستئناف المفاوضات التي يمكن فيها طرح ما يمكن لإنجاح فرص السلام دون تدخل أو ضغوط من أحد، باعتبار أن الحل في النهاية يصنعه اليمنيون أنفسهم".
خادم الحرمين يهنئ السلطان قابوس وملك المغرب الملك سلمان السعودية عمان المغرب بعث خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز، برقية تهنئة لملك المغرب محمد السادس، بمناسبة ذكرى يوم الاستقلال لبلاده. وأعرب خلالها باسمه (واسم شعب وحكومة المملكة العربية السعودية) عن أصدق التهاني وأطيب التمنيات بالصحة والسعادة لجلالته، ولحكومة وشعب المملكة المغربية الشقيق اطراد التقدم والازدهار. وأشاد الملك بـ"تميز العلاقات الأخوية التي تربط البلدين والشعبين الشقيقين، التي يسعى الجميع لتعزيزها وتنميتها في المجالات كافة". وبعث الأمير محمد بن نايف (ولي العهد، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الداخلية)، والأمير محمد بن سلمان (ولي ولي العهد، النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع)، ببرقيتين منفصلتين للتهنئة بالمناسبة نفسها. كما بعث خادم الحرمين الشريفين، وولي العهد وولي ولي العهد برقيات تهنئة للسلطان قابوس بن سعيد، سلطان عمان، بمناسبة ذكرى اليوم الوطني لبلاده، معربين (خلالها)، عن أصدق التهاني وأطيب التمنيات بالصحة والسعادة للسلطان قابوس، ولحكومة وشعب سلطنة عمان الشقيق اطراد التقدم والازدهار.
وزراء بريطانيون سنواصل تسليح السعودية السعودية بريطانيا تسليح علاقات رفض وزير الخارجية البريطاني، بوريس جونسون، وثلاثة وزراء بريطانيون آخرون، وقف بيع الأسلحة إلى المملكة العربية السعودية، رافضين ما دعت له لجنتان بالبرلمان البريطاني مؤخراً بخصوص وقف الدعم العسكري للرياض، بزعم أن قوات التحالف العربي الذي تقوده المملكة العربية السعودية، تنتهك حقوق الإنسان في اليمن. وبحسب بيان مشترك أصدره وزير الخارجية البريطاني مع وزير الدفاع مايكل فالون، ووزيرة التنمية بريتي باتيل، ووزير التجارة ليام فوكس، ونقلته صحيفة "التليغراف" البريطانية واصفة إياه بأنه "غير مسبوق"، فقد أكد الوزراء على التزامهم بمواصلة مبيعات الأسلحة إلى الرياض. وقال الوزراء في بيانهم إنهم واثقون في أن مبيعات الأسلحة إلى السعودية تتوافق وقواعد إصدار تراخيص التصدير في المملكة المتحدة، مشيرين إلى أن الحكومة البريطانية تقيم طلبات الترخيص لتصدير الأسلحة إلى السعودية باستمرار وعلى أساس كل حالة على حدة، وفقاً لمعايير ترخيص الاتحاد الأوروبي الموحدة والوطنية لتصدير الأسلحة. وكانت اللجنة البرلمانية المعنية بمراقبة تصدير الأسلحة في البرلمان البريطاني قد دعت إلى وقف مبيعات الأسلحة للمملكة إلى حين أن تصدر نتائج لجنة تحقيق مستقلة بقيادة الأمم المتحدة حول مزاعم انتهاك حقوق الإنسان في اليمن. وأضاف البيان الذي أصدره الوزراء الأربعة، أن معايير تصدير الأسلحة البريطانية للخارج تعتمد على ضمان عدم استخدامها في انتهاكات خطيرة للقانون الإنساني الدولي، كما لا تصدر الحكومة البريطانية رخصة تصدير لأي بلد، بما في ذلك المملكة العربية السعودية، إذا ثبت استغلال الأسلحة في انتهاكات للقانون الدولي لحقوق الإنسان، وهو لم يثبت بالنسبة للحالة السعودية في اليمن. من جانبه، قال وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، بحسب ما نقلت عنه صحيفة "التليغراف" إنه "من مصلحة بريطانيا" مواصلة دعم السعوديين تفادياً لوقوع اليمن في أيدي الانقلابيين الحوثيين المدعومين من إيران.
السعودية تنفي زيارة وفد رفيع المستوى إلى مصر السعودية مصر السيسي الملك سلمان نفى السفير السعودي لدى مصر، أحمد قطان، صحة الأخبار المتداولة، عن قيام وفد رفيع المستوى بزيارة القاهرة لبحث ملف العلاقات الثنائية بين البلدين. وقال قطان في بيان نشر على الحساب الرسمي للسفارة بموقع التواصل الاجتماعي تويتر، اليوم الأربعاء “لا صحة لما نشرته بعض المواقع الإخبارية المصرية، بشأن زيارة وفد سعودي رفيع المستوى لمصر لبحث ملف العلاقات السعودية المصرية”. وسبق أن ذكرت مواقع مصرية أن وفدًا سعوديًا رفيع المستوى قد وصل القاهرة قادمًا على طائرة خاصة من الرياض، أمس الثلاثاء، فى زيارة لمصر تستغرق بضع ساعات يبحث خلالها ملف العلاقات المصرية السعودية. ونقلت تلك المواقع عن مصادر مطلعة قولها، إنها شاركت فى استقبال الوفد بمطار القاهرة والوفد يضم ٤ من كبار الشخصيات بالأسرة الحاكمة بالمملكة العربية السعودية. وجاء إعلان تلك المواقع بعد ساعات من زيارة أمين عام الجامعة العربية أحمد أبو الغيط، إلى الرياض، بحث خلالها مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز “جهود لمّ الشمل العربي”.
الفالح" طرح أسهم "أرامكو" سيشهد أكبر عملية شفافية عرفها العالم طرح اسهم ارامكو بترول السعودية قطع وزير الطاقة والصناعات والثروة المعدنية " خالد الفالح" بأن عملية الطرح الأولى لسندات شركة أرامكو السعودية، البالغ قيمتها ٢ تريليون دولار أمريكي، ستكون أكثر عملية شفافة عرفها العالم، مشيرًا إلى الشركة ستسمح لطرف ثالث مستقل بمراجعة جميع المعلومات المتعقلة بالشركة. ونقلت صحيفة " فايننشال تايمز" البريطانية، عن الفالح قوله خلال لقاء خاص أجرته الصحيفة معه، "إن عملية طرح السندات هي الأكثر شفافية على الإطلاق في تاريخ إدراج شركات النفط الوطنية في العالم أجمع". وأضاف "سنسمح لطرف ثالث مستقل بمراجعة جميع المعلومات المتعلقة بأرامكو السعودية للتأكد من صحتها"، موضحًا أن المملكة ستسمح لهذا الطرف الثالث المستقل بمراجعة قوائم الشركة المالية والاحتياطيات والمصاريف التي تنفقها الشركة وكذا المؤشرات الربحية للشركة. وأشارت الصحيفة إلى أن عملية طرح السندات تعد بمثابة كشف غطاء لأهم سر من أسرار عالم صناعة الطاقة، وهو الرقم الحقيقي لاحتياطيات النفط الموجودة داخل صحراء المملكة، وذلك قبل قيام المملكة بالاستعداد لطرح أسهم شركة أرامكو للاكتتاب العام للمرة الأولى في تاريخها. وأوضحت الصحيفة أن المملكة حرصت منذ قيامها بتأميم شركة أرامكو، على إنهاء علاقة الولايات المتحدة الأمريكية بتلك الشركة في الثمانينيات، وهي حريصة على التصريح بأن احتياطيات النفط في المملكة أكبر دولة منتجة للبترول في العالم تقدر بحوالي ٢٦٠ بليون برميل دون الإفصاح عن التغيرات التي طرأت على هذا الرقم مع تعاقب السنين.
الاخضر يخسر امام اليابان بهدفين مقابل واحد السعودية اليابان تصفيات اسيا تذوق المنتخب السعودي لكرة القدم للمرة الأولى مرارة الهزيمة في التصفيات النهائية المؤهلة لمونديال روسيا ٢٠١٨، على يد اليابان، وذلك في المباراة التي جمعتهما بطوكيو، الثلاثاء، ضمن مباريات الجولة الرابعة للمجموعة الثانية. أحرز هيروشي كيوتاكي، الهدف الأول للمنتخب الياباني في الدقيقة ٤٥، عن طريق ركلة جزاء، احتسبت بداعي وجود لمسة يد من عبد الملك الخيبري بعد تسديدة من هيروشي كيوتاكي، وسط احتجاجات كبيرة من اللاعبين السعوديين بداعي أن الكرة اصطدمت بصدر الخيبري. وفي الدقيقة ٧٩ من عمر الشوط الثاني، أضاف جينكي هاراغوتشي الهدف الثاني لفريقه. وفي الوقت القاتل، قلص أسامة هوساوي الفارق بعدما أحرز هدفاً يتميماً للسعودية في الدقيقة ٩٠ من عمر المباراة وبهذه النتيجة رفع "الكمبيوتر الياباني" رصيده إلى ١٠ نقاط، ليتساوى مع "الأخضر السعودي" في صدارة المجموعة الثانية.
نائب عربي يرفع الأذان داخل الكنيست الإسرائيلي الكنيست الاحتلال الاسرائيلى القدس أحدث النائب العربي بالكنيست الإسرائيلي أحمد الطيبي ضجة عندما رفع الأذان كاملًا على منبر الكنيست، احتجاجًا منه على مشروع قانون يحظر رفع الأذان عبر مكبرات الصوت بالأراضي المحتلة. وحاول عدد من أعضاء كنيست الاحتلال منع "الطيبي" من استكمال رفع الأذان، إلا أنه تمسك بموقفه ومقدمًا اقتراحًا بحجب الثقة عن حكومة بنيامين نتنياهو. وأقدم أحمد الطيبي، رئيس الكتلة العربية للتغيير، عضو القائمة العربية المشتركة بالكنيست، على تلك الخطوة، ردًّا على مصادقة لجنة وزارية إسرائيلية على مشروع قانون، يفرض قيودًا على استخدام مكبرات الصوت في إطلاق الأذان بالقدس المحتلة، والمدن والقرى العربية داخل الأراضي المحتلة. وهتف الطيبي، عقب رفعه الأذان "المؤذن سيؤذن أيها المارون بين الكلمات العابرة.. الله أكبر عليكم"، وهي كلمات استعان بها من قصيدة للشاعر الفلسطيني محمود درويش.