أنباء

أنباء انفو يبحث منظموا اللقاءات الفرعية للماسونية الأفريقية الملغاشية عن عاصمة إفريقية تستقبل مؤتمرهم السادس والعشرين بعد نجاح حملة الجماعات الدينية السنغالية فى منع إقامته بالعاصمة داكار التى كان مقررا ان تحتضنه يومي ٢ و٣ فبراير المقبل. وأعلن بيير أمبو مدير فندق كينغ فهد في داكار ‘‘أنه اضطر لإلغاء الحجز الخاص في عقد هذا اللقاء خوفا من تهديدات وصلته قد تمس الأمن العام إذا هو استضاف هذه اللقاءات‘‘. وحذرت منظمة ‘‘لا للماسونية‘‘ التي تضم جمعيات إسلامية عديدة، وتحالف ‘‘جميعا لحماية قيمنا‘‘ التي تنتظم فيها ستون رابطة إسلامية، من عقد اللقاءات الماسونية في داكار كونها ‘‘تمس بالقيم الإسلامية النبيلة للمجتمع السنغالي المسلم بنسبة ٩٥ من مئة‘‘. وأكدت هذه الجمعيات في بيان نشرته قبل يومين ‘‘أن المنظمات الماسونية تتستر خلف حماية الحريات لزرع جرائم الوأد والإجهاض والزواج المثلي‘‘. وحذرت الجمعيات الموقعة على البيان ‘‘الشعب السنغالي من مغبة السماح للنشاط الماسوني في اختراق المجتمع السنغالي‘‘، مشيرة إلى ‘‘أنها استبقت وأجهضت محاولة ماسونية لتأسيس هيئة لإغواء الشباب في كانون الأول ديسمبر الماضي‘‘. وتشكل هذه المواقف عائقا أمام النشاط الماسوني في المجتمع السنغالي الذي تؤطره طرق صوفية قوية ومتحكمة. واتهمت الجمعيات الإسلامية ‘‘الماسونيين الفرنسيين بأنهم هم من وقفوا وراء القانون الصادر عام ١٩٧٥ الذي يلغي تجريم الإجهاض وأنهم هم من وقفوا أيضا وراء قانون ٢٠١٣ المبيح للزواج المثلي‘‘. و‘‘إن هذين القانونين، تضيف الجمعيات، يشكلان مسا بقيمنا ومن شأنها أن تحدث اضطرابا في انسجام مجتمعنا‘‘. وأكد مام مختار غي نائب رئيس جمعية ‘‘جمرة‘‘ الإسلامية، في توضيحات للصحافة أمس ‘‘أن النصوص التأسيسية للماسونية متناقضة كلها مع تشريعاتنا، فشعب السنغال شعب متسامح لكنه لن يقبل حضور المنظمات الماسونية التي تدمر تراث سرين طوبا زعيم الطائفة المريدية والحاج مالك سه زعيم الطريقة التجانية، لأن ذلك إذا سمحنا به فإنه يشكل تهديدا لأمننا‘‘. وتعقد اللقاءات الإنسانية الماسونية الأفريقية كل عام في إحدى العواصم الأفريقية، وكان مقررا عقدها هذا العام في داكار تحت عنوان ‘‘أي نموذج تنموي واجتماعي يلائم مجتمعاتنا حريات، تعليم، حكامة‘‘. ومن المرجح أن ينقل المنظمون اللقاءات الماسونية الحالية إلى عاصمة أفريقية أخرى لاستحالة عقدها في داكار. ويفرض المنظمون على كل مشارك في هذه اللقاءات، دفع ٢٠٠ يورو لحضور الورشات، تنضاف لها ١٠٠ يوروأخرى لحضور أمسية فنية ورحلة سياحية ثقافية يشملها البرنامج. وبدأ الحضور الماسوني في أفريقيا مع إنشاء ‘‘مثابة لوج الكبرى‘‘ في مدينة سنلويس السنغالية عام ١٧٨١ وواصل هذا الحضور بعد ذلك انتشاره في عدة دول، وانغرس في الأذهان منذ التأريخ تخوف من الطابع الخيالي والتآمري للماسونية. ويعتبر غالبية مسلمي السنغال ‘‘أن الماسونيين مجموعة شياطين، والدليل التأريخي على ذلك أن الزعيم الوطني السنغالي ابليز جان أول نائب أفريقي ينتخب في البرلمان الفرنسي، قد دفن خارج مقابر المسلمين بسبب انتمائه الماسوني المعلن‘‘.
أنباء انفو نفت الحكومة الموريتانية الخميس ١٨ يناير صراحة وعلى لسان الناطق الرسمي باسمها وزير الثقافة والصناعة التقليدية محمد الأمين ولد الشيخ، تأجيل الإنتخابات عن موعدها المقرر‘‘نفمبر ٢٠١٨‘‘ وقال ، ‘‘إن الانتخابات التشريعية والمحلية ستنظم في موعدها هذا العام، نافياً أن يكون هنالك أي تفكير في تأجيلها عن موعدها المحدد‘‘. وأضاف الوزير ولد الشيخ الذى كان يرد على أسئلة الصحفيين عقب اجتماع مجلس الوزراء “لا أعتقد أن هنالك حواراً جديداً، لقد سبق أن نظم حوار مع المعارضة وحدد القوانين والتعديلات”، وأشر النطاق باسم الحكومة الموريتانية أن الأغلبية الحاكمة فى بلاده بدأت بالفعل في الاستعداد للانتخابات المقبلة وذلك فى إشارة إلى اللجنة التي عينها الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز الأربعاء ١٧ يناير للقيام بعملية إصلاح داخل الحزب الحاكم (الإتحاد من أجل الجمهورية ). وحول تلك اللجنة قال الوزير إن “أمر طبيعي” كونه يأتي استعداداً لموسم انتخابي مقبل. وكان مجلس الوزراء قد أصدر فى ختام جلسته الأسبوعية المعتادة نص البيان التالي ‘‘ اجتمع مجلس الوزراء يوم الخميس ١٨ يناير ٢٠١٨ تحت رئاسة صاحب الفخامة السيد محمد ولد عبد العزيز، رئيس الجمهورية. وقد درس المجلس وصادق على مشاريع المراسيم التالية مشروع مرسوم يقضي بتعيين أعضاء مجلس إدارة المكتب الوطني للإحصاء. مشروع مرسوم يقضي بتعيين أعضاء مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للأوقاف. مشروع مرسوم يقضي بتعيين أعضاء مجلس إدارة جامعة العلوم الاسلامية في لعيون. مشروع مرسوم يقضي بتعيين أعضاء مجلس إدارة الشركة الموريتانية للمحروقات والأملاك المعدنية. مشروع مرسوم يقضي بتعيين أعضاء مجلس إدارة ميناء انواكشوط المستقل المعروف بـ" ميناء الصداقة". وقدم وزير الشؤون الخارجية والتعاون عرضا عن الوضع الدولي. وقدم وزير الداخلية واللامركزية بيانا عن الحالة في الداخل. وقدم وزير الثقافة والصناعة التقليدية بيانا حول النسخة السابعة من مهرجان المدن القديمة تيشيت ٢٠١٧ لقد شكل مهرجان المدن القديمة، ومنذ سبع سنوات، موعدا سنويا تلتقي فيه القمة مع القاعدة في حفل ثقافي بهيج يثمن تراثنا الوطني في كامل تنوعه وثرائه. وواكبت الحكومة النسخة السابعة من هذه التظاهرة الثقافية بتنفيذ برنامج إنجازات اقتصادية واجتماعية مهمة لصالح سكان مدينة تشيت بشكل خاص والمقاطعة بشكل عام.
أنباء انفو كلف الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز لجنة تضم ٥ وزراء من حكومته الحالية مسؤولية انتشال الحزب الحاكم (الإتحاد من أجل الجمهورية ) من حالة التمزق والإنقسام التى يعانيها والتى ظهرت بارزة مؤخرا على السطح بعد تغيب أعضاء فى مكتبه التنفيذى عن حضور جلسات مقررة !!. تكليف اللجنة الجديدة جرى خلال لقاء تم أمس الأربعاء بالقصر الرئاسي فى انواكشوط بين رئيس الجمهورية محمد ولد عبد العزيز ورئيس الحزب الحاكم سيد محمد ولد محم . وحسب مصدر مطلع ل‘‘أنباء انفو‘‘ من المتوقع ان تعكف اللجنة على تقديم مقترح لعملية انتساب للحزب واقتراح الهيئات المسؤولة عن وضع خطاب الحزب السياسي يستجيب للمرحلة المقبلة والتى ستشهد عدة محطات انتخابية. وتضم اللجنة المعينة وزير الاقتصاد والمالية المختار ولد اجاي وزير المعان والنفط محمد ولد عبد الفتاح وزير الدفاع جاللو مامادو باتيا وزير التكوين المهني سيدنا عالي ولد محمد خونه وزيرة الاسكان آمال بنت مولود الأمين العام لوزارة الداخلية محمد ولد اسويدات عمدة ازويرات الشيخ ولد بايه رئيس الحزب الحاكم سيد محمد ولد محم مدير ديوان الرئيس أحمد ولد باهيه الناشطة السياسية خديجة بنت اسغير ولد امبارك.
أنباء انفو انتقادات حادة وجهها الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف الشؤون العامة والحكامة المغربي لحسن الداودي ، إلى المعترضين على إلغاء صندوق المقاصة (صندوق دعم المواد الأساسية) الذي يدعم بعض المواد الأساسية كالسكر وغاز ‘‘البوطان‘‘، والذي سبق أن أعلنت عنه الحكومة السابقة في عهد عبد الإله ابن كيران، ووجه باعتراض شديد من قبل فرق المعارضة في البرلمان. واعتبر الداودي أنه من غير المعقول أن يستفيد الأغنياء من دعم الدولة لمادة السكر من دون وجه حق، وأنه لم يعد من حق المعترضين الوقوف ضد تنفيذ قرار إلغاء صندوق المقاصة ورفع الدعم عن بعض المواد. علق بعض النشطاء على سلوك الوزير بكونه حصل على كيس السكر من الفندق المجاور لقبة البرلمان، وظل يحتفظ به إلى حين إفراغه بذلك الشكل على بساط قاعة الإجتماعات، حين كان ينتقد المعترضين على رفع الدعم عن السكر، مؤكدًا أنه ينبغي عليهم الدفع بتلك الخطوة نحو الأمام بدلًا من الإعتراض. واعتبر آخرون من خلال تدويناتهم أن سلوك الوزير يدخل في نطاق مهنته الأصلية، حيث كان يعمل أستاذًا للإقتصاد، مما جعله يميل دائمًا إلى الشرح عن طريق التجربة، وهو ما دفعه إلى إخراج كيس السكر وإفراغه بذلك الشكل. أنباء انفو ايلاف