أنباء

أنباء انفو خسر المنخب المحلي الموريتاني أمام نظيره المغربي بعد ان نجح خلال الشوط الأول من المبارة التى احتضنتها الدار البشاء مساء السبت فى منطلق النسخة الخامسة من بطولة كأس أمم إفريقيا. وبدأ المنتخب المحلي المغربي فى تسجيل أهدافه مع انطلاقة الشوط الثاني للمباراة وكان من تسجيل اللاعب ‘‘الكعبي‘‘ ثم جاء الثانى من تسديل ‘‘الحداد‘‘ والثالث من تسجيل أيوب الكعبي ثم الرابع. وكاد المنتخب المغربي ان يخسر جمهور مشجعيه بعد نهاية الشوط الأول من المواجهة حيث قررت بعض الجماهير المغربية، مغادرة مدرجات مركب محمد الخامس مباشرة بعد نهاية الجولة الأولى بين المنتخب المغربي ونظيره الموريتاني. وآثار مستوى وأداء لاعبي المنتخب المحلي خلال الشوط الأول حفيظة الجماهير المغربية، خاصة بعد إضاعة بعض الفرص القليلة التي أتيحت لأبناء جمال السلامي خلال الجولة الأولى، معبرة عن غضبها لعدم الاعتماد على نجم البطولة الوطنية اشرف بنشرقي لاعب فريق الوداد البيضاوي في التشكيلة الرسمية في ظل الأداء الباهت لباقي المهاجمين. رغم ذلك حقق جمال السلامي مدرب المنتخب المغربي من خلال فوز فريقه اليوم على نظيره الموريتاني الإنتصار الأول فى سبيل ضمان حظوظ أكبر خلال كاس امّم إفريقيا...
أنباء انفو تشارك موريتانيا اليوم السبت بالعاصمة السورية دمشق فى أعمال الاجتماع الدوري للمكتب الدائم للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب الذى تحضره إلى جانب موريتانيا ١٤دولة عربية أخرى. ويحضر الاجتماع حسب نضال الصالح رئيس اتحاد الكتاب العرب في سوريا ومساعد الأمين العام لاتحاد الأدباء والكتاب العرب، ممثلون عن موريتانيا والمغرب والجزائر وليبيا والإمارات ومصر واليمن وعمان والبحرين والعراق وفلسطين ولبنان والأردن والسودان وتونس، فضلا عن سوريا. وفي كلمة ألقاها أمام الحضور قال الصالح "إن دمشق التي تحتضن اليوم هذا الاجتماع، وهي نفسها التي تأبدت في التاريخ بأنها مهوى أفئدة العرب وقلب العروبة النابض التي على الرغم مما أصاب العرب والعروبة من العصف والخسف ظلت تعطي للعروبة شكلها وبأرضها تتشكل الأحقاب كما قال شاعرها القباني". وأضاف "دمشق تدافع عن العرب جميعا ضد إرادات الشر بيد، وتصوغ الحياة بالثانية كما دأبت على ذلك منذ كانت الحياة"، مقترحا على المشاركين أن يكون شعار هذا الاجتماع "الكلمة من أجل فلسطين.. كل فلسطين". بدوره قال مراد السوداني الأمين العام للاتحاد العام للأدباء والكتاب الفلسطينيين إن "دمشق صوت الحق والحقيقة بعمق وبصدق.. طوبى لها في هذه اللحظة الغامرة وهي تجمع المثقفين والأدباء العرب لتضيء بما يليق بسيرتها وإرثها المجيدين". وتابع "ها هي دمشق تنفض عن جسدها الحر الهموم والجراح لتؤكد من جديد عهدنا بها وانحيازها للخير العام ضد سياسات المحو والإلغاء وأدوات الموت المجاني والوحوش التي تحاول إعادة إنتاج الموت والذبح والتفكيك والتجزئة". من جانبه شدد حبيب الصايغ الأمين العام للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب، على أهمية "الموقف الثابت للاتحاد مع وحدة التراب السوري ومقاومة محاولات تفتيت الدولة الوطنية ورفض التدخلات الخارجية في الشأن السوري وحق الشعب السوري في تحديد خياراته وفي الحياة العزيزة الكريمة". كما اعتبر الصايغ الاجتماع رسالة تضامن مع المثقف والكاتب والمواطن السوري ودعوة للمبدع السوري لتحقيق اللقاء مع محيطه العربي. ومن المنتظر أن تستمر فعاليات الاجتماع حتى الـ١٥ من الشهر الجاري.
أنباء انفو وصل إلى العاصمة الجزائرية اليوم السبت رئيس حكومة مالي، سوميلو بوباي مايغا فى مسعى إلى تدخل جزائري لإنقاذ اتفاقية المصالحة الوطنية التى بدأت ملامح انهيارها تلوح فى الإفق.. ومن المقرر أن يبحث الجانبان التطورات بمنطقة الساحل وشمال مالي، على ضوء التطورات الراهنة والتوتر السياسي القائم بين الحكومة المركزية في العاصمة باماكو وحركات الأزواد المتمركزة في شمال مالي قرب الحدود مع الجزائر، بالإضافة إلى مجمل العلاقات بين البلدين. وتندرج هذه الزيارة في إطار حوار قائم بين البلدين، كما ستكون مناسبة للمسؤول المالي لبحث مع نظيره الجزائري التعاون الثنائي وآفاق والتطرق إلى القضايا الاقليمية ذات الاهتمام المشترك ومنها خاصة الوضع في منطقة الساحل. لكن الهدف المركزي لهذه الزيارة تهدف، بحسب دبلوماسي جزائري، إلى إنقاذ اتفاق الجزائر الموقع في أيار مايو٢٠١٥، واتفاق السلام الذي وقعه المتمردون الطوارق بباماكو في حزيران يونيو ٢٠١٥، ودعوة الجزائر إلى إقناع حركات الأزواد بالاستمرار في تطبيقه. وأضاف الدبلوماسي الجزائري، في تصريح لوكالة "سبوتنيك"، أن "تطبيق اتفاق الجزائر تعثر منذ فترة، ويتعين الإبقاء عليه لأجل الحفاظ على الامن والاستقرار في المنطقة وفي منطقة الساحل، لأن أي عودة للتوتر في شمال مالي سيكون له انعكاس كبير على أمن المنطقة وسيتيح لمجموعات الإرهابية التحرك من جديد في المنطقة". وتتهم حركة تحرير أزواد الحكومة المركزية في باماكو بخرق الاتفاق والمماطلة في تنفيذ بنوده خاصة ما يتعلق بإيلاء أهمية للتنمية في مناطق شمال مالي وتحسين البنية التحتية. وكان الجزائر قادت في الفترة ما بين ٢٠١٤ — ٢٠١٥ وساطة دولية لإنهاء الصراع في مالي بين الحكومة والحركات الانفصالية المسلحة في شمالي مالي، انتهت بالتوقيع على اتفاقية للسلام والمصالحة في ٢٠١٥. وتنشط الجزائر ومالي ضمن آلية إقليمية تضم أيضا موريتانيا والنيجر وهي لجنة الأركان العملياتية التي تضم رؤساء أركان جيوش هذه الدول. وأنشئت لجنة الأركان العملياتية لدول الساحل العام ٢٠٠٩ في مدينة "تمنراست" الجزائرية الواقعة على الحدود مع مالي والنيجر لتنسيق الجهود وتبادل المعلومات حول مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة والظواهر ذات الصلة في المنطقة. وأعلنت الجزائر دعمها للرئيس المالي الحالي وللمسار السياسي للخروج من الأزمة السياسية والأمنية التي أعقبت الانقلاب العسكري على الرئيس أمادو توماني توري عام ٢٠١٢ وما نتج عنه من سيطرة الجماعات المتشددة على شمال البلاد قبل أن تتدخل القوات الفرنسية لدحرها في ٢٠١٣.
أنباء انفو رجح أكثر من مصدر إعلامي محلي بجارة موريتانيا الشمالية (المغرب) ان يحضر عاهل المملكة المغربية الملك محمد السادس افتتحاج كأس افريقيا للمحليين،يوم السبت المقبل على أرضية ملعب محمد الخامس بالدار البيضاء والتي ستجغمع ف لقاء أول بين المنتخب المغربي ونظيره الموريتاني. وحسب وسائل إعلامية مغربية،فإن حضور الملك محمد السادس لمتابعة مباراة الافتتاح وارد بقوة،مضيفة أ الاستعدادات قائمة على قدم وسائق للتحضير لهذا الحدث المهم الذي يجمع ١٦ عشر منختبا يمثلون مختلف دول إفريقيا،ويعتبر حضور الملك دعما معنويا للكرة الافريقية والبطولة المغربية على حد السواء. وتعتبر البطولة الافريقية عرس كروي بامتياز وتسير على نهج المخطط المغرب القائم على فتح ابوابه لاشقائه الافارقة, وكشف الملك محمد السادس في خطاب القمة ٢٨ لرؤساء وزعماء الدول الافريقية في ادي ابابا،أن المغرب مرتبط بالقارة الافريقية والقارة الافريقيو مرتبطة بالمغرب،مؤكدا ان المغرب لن يغادر افريقيا ابدا. وسبق للملك ان حضر مجموعة من المنافسات الرياضية خلال الفترة التي كان فيها وليا للعهد،في الحين شكليت مباراة كأس العالم الاندية التي أقيت بالمغرب وجمعت بين فريق الرجاء البيضاوي بيرن مينخ الالماني مناسبة للملك المغرب في أخر حضور له رسمي في ملتقى رياضي.