أنباء

أنباء انفو ذكرت صحيفة ‘‘لوموند‘‘ الفرنسية فى عددها الصادر اليوم الثلاثاء أن إطلاق جارة موريتانيا الشمالية (المغرب ) قمرا صناعيا، ذا خصائص تقنية عالية، في شهر نوفمبر الجارى أثار خوفا وقلقا شديدين لدى دولتين بالمنطقة بدأتا فى اتخاذ إجراءات الحيطة والحذر. وحسب صحيفة ‘‘لوموند ‘‘ أن القمر الصناعي المغربي أخاف على الخصوص الجزائر وإسبانيا نظرا إلى أن القمر المغربي يختلف عن معظم الأقمار الصناعية الكثيرة المنتشرة فى الفضاء حيث كانت العادة السارية أن تحتفي الدول بشراء أقمار صناعية تزيد من نفوذها، لكن المغرب حسب الصحيفة دائما اختار التكتم إلى حين إطلاق أول قمر صناعي مغربي لمراقبة الأرض. وأعلنت شركة "أريانسبايس" في غوايانا الفرنسية أن صاروخا من نوع "فيغا" وضع "قمر محمد السادس أ" في المدار لمراقبة الأرض. وأقلع الصاروخ من مركز كورو الفضائي في غوايانا. وأفادت الصحيفة الفرنسية بأن القمر قادر على التقاط صور ذات جودة تصل إلى سبعين سنتم من أي مكان على سطح الكرة الأرضية، وإرسالها إلى محطة التحكم في أقل من ٢٤ ساعة. وبذلك يصبح المغرب أول بلد أفريقي يمتلك قمرا صناعيا قادرا على الرصد والاستطلاع بدقة وجودة عاليتين، وإذا كانت المعلومات الرسمية القليلة المتوفرة، تؤكد على استخدام مدني فحسب، فإن القمر المغربي يتمتع في الواقع بتطبيقات عسكرية. ونقلت الصحيفة الفرنسية عن المركز الوطني الفرنسي للفضاء قوله إن مثل هذه الصور يمكن أن تستخدم أيضا في تحديد مواقع المنشآت العسكرية للبلدان العدوة بغية التخطيط لتدخل عسكري فيها. وقالت رئيسة مشروع "بليدس" في المركز الوطني للدراسات الفضائية فرانسوازماسون "ما دمنا، عبر هذا القمر، نستطيع متابعة ما يجري على شبكات الطرق والسكك الحديدية، فهذا يعني إمكانية استخدامه بالفعل في الاستخبارات". ويعتبر قمر "محمد السادس" الأول من قمرين سيطلق ثانيهما خلال العام ٢٠١٨ ويوضع في مدار على بعد ٦٩٤ كم من الأرض، مما سيمكنهما بعد تنشيطهما من إرسال ٥٠٠ صورة يوميا يتولى فريق بالرباط فرزها. أنباء انفو RT صحيفة "لوموند"
أنباء انفو أكدت مصادر طبية في جارة موريتانيا الشمالية (المغرب) اليوم الإثنين ، ارتفاع عدد ضحايا حادث التدافع الذي وقع أمس في إقليم الصويرة وسط البلاد. وحسب تلك المصادر وصل العدد إلى ١٨ قتيلا أغلبهم نساء. وزارة الداخلية المغربية أعلنت في وقت سابق أن ١٥ شخصا معظمهم من النساء لاقوا حتفهم وأصيب خمسة آخرون في الحادث بقرية سيدى بولعلام بإقليم الصويرة على ساحل المحيط الأطلسي أثناء توزيع مساعدات غذائية. التدافع وقع خلال قيام إحدى الجمعيات المحلية بتوزيع المساعدات بالسوق الأسبوعي للبلدة. صحفي محلي مغربي ، ذكر أن الجمعية الخيرية سبق ونظمت عمليات توزيع مماثلة لكن هذا العام وصل نحو ألف شخص واقتحموا حاجزا حديديا مما أدى إلى التدافع. إلى ذلك جاء فى بيان عن وزارة الداخلية المغربية “أصدر صاحب الجلالة الملك محمد السادس تعليماته السامية إلى السلطات المختصة لاتخاذ كافة الإجراءات اللازمة من أجل تقديم الدعم والمساعدة الضروريين لعائلات الضحايا وللمصابين”. البيان أضاف أيضا ، أن العاهل المغربي قرر “التكفل شخصيا بلوازم دفن الضحايا ومآتم عزائهم”. وقال بيان الداخلية “تم فتح بحث قضائي تحت إشراف النيابة العامة لمعرفة ظروف وملابسات الحادث وتحديد المسؤوليات”. يذكر أنه فى الشهر الماضي أقال العاهل المغربي وزراء التعليم والتخطيط والإسكان والصحة بعد أن خلصت وكالة اقتصادية إلى وجود “خلل” في تنفيذ خطة تنمية لمكافحة الفقر في منطقة الريف بشمال المملكة.
أنباء انفو أكد منبر إعلامي مغربي استنادا على مصدر دبلوماسي ، أن المك محمد السادس سيكون أول زعيم إفريقي يصل إلى العاصمة الإيفوارية ‘‘آبيدجاه‘‘ للمشاركة فى قمة ‘‘الإتحاد الأوروبي الإتحاد الإفريقي‘‘ التى تنعقد فى ٢٩ ٣٠ نفمبر الجارى. صحيفة ‘‘إيلاف ‘‘ الإلكترونية المغربية ذكرت أن العاهل المغربي سيتوجه يوم ٢٥ نوفمبر الى ابيدجان في إطار زيارة صداقة وعمل، على ان يحضر القمة بعدها. ويعد المغرب من بين أكبر المستثمرين الأجانب في ساحل العاج، إذ يستحوذ على نسبة ٢٢% من الاستثمارات الأجنبية، وفق البيانات الرسمية لسلطات أبيدجان، وقد أبرم القطاع الخاص في كلا البلدين اتفاقيات، العام الماضي ، بقيمة ٦٤١ مليون يورو (٦٧٦ مليون دولار). وكانت اول قمة بين الاحاد الافريقي والدول الافريقية ، التأمت عام ٢٠٠٠ في القاهرة وعقدت تحت مسمى "قمة الاتحاد الاوروبي وافريقيا"، ولم تشارك فيها سوى الدول الأعضاء في الامم المتحدة، وبذلك تمت ازاحة مشاركة "الجمهورية الصحراوية" الوهمية التي اعلنتها جبهة البوليساريو الانفصالية من جانب واحد عام ١٩٧٦ بدعم من جزائر هواري بومدين وليبيا العقيد معمر القذافي. وبعد عودة المغرب الى الاتحاد الافريقي، عضت الجزائر بالنواجذ على مشاركة جمهورية الوهم التي أقامتها في مخيمات بمنطقة تندوف (جنوب غربي الجزائر) على أساس ان المغرب عاد للاتحاد الافريقي، وبالتالي لا بد من مشاركتها باعتبارها عضوا في الاتحاد، فيما اعلنت آنذاك جمهورية دوت ديفوار ان القمة تعقد على أرضها ومن حقها استدعاء من تشاء. وبخصوص الموقف الأوروبي تجاه جبهة البوليساريو ومشاركتها في القمة المقبلة، قالت متحدثة باسم الاتحاد الأوروبي اخيرا إن الإتحاد الافريقي هو الذي دعا جبهة البوليساريو للمشاركة في القمة، على اعتبار أن القمة تعقد فوق الأراضي الافريقية. وأضافت ان رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي موسى فاكي هو من دعا جبهة البوليساريو، مشيرة إلى أن مشاركتها في هذه القمة لا تعني تغيراً في موقف الاتحاد الأوروبي بخصوص عدم الاعتراف بالجبهة.
أنباء انفو يواصل مجلس الشيوخ الموريتاني منذ يوم ١٣ نفمبر الجارى دورة تستمر ٦٠ يوما افتتحها فى العراء قبالة مقره السابق وسط العاصمة انواكشوط قبل ان تجبره شرطة مكافحة الشغب على إخلاء المكان . رئيس مجلس الشيوخ الجديد السيناتور الشيخ ولد حننا المنتخب أخيرا من طرف خلية الأزمة المشكلة بعد حل المجلس فى استفتاء ٥ أغشت خلفا لرئيسه السابق محسن ولد الحاج الذى فضل الإقامة خارج البلاد منذ نشوب الأزمة ، وجه نداء إلى الشعب الموريتاني دعا فيه مواطنى بلاده إلى مؤازرة مقاومة الشيوخ لما اعتبره تمادى نظام الرئيس محمد ولد عبد العزيز فى عمله الإنقلابي على الشرعية الدستورية. وأكد ولد حننا في تصريحات صحفية جديدة ‘‘أن مجلس الشيوخ ، موجود وقائم وهو الغرفة البرلمانية الوحيدة ذات الشرعية لأن جميع ما اتخذه نظام الرئيس ولد عبد العزيز من إجراءات للقاء عليه ، يعتبر من وجهة نظره خارج الدستور ولا يعتد به. وأضاف ولد حننا لقد ‘‘افتتحنا الأسبوع الماضي دورتنا وانتخبنا مكتبا للمجلس ونحن نواصل مهمتنا التي انتخبنا من أجلها والتي ستقتصر حاليا على الرقابة لأن الحكومة منعتنا من دخول مقر المجلس، كما أنها ألغت ضمن انقلابها على الدستور، غرفتنا‘‘. وتأتي هذه التصريحات ضمن مقاومة بدأها الشيوخ المتمردون قبل فترة، وهم ينوون مواصلتها بالطرق المتاحة، حسب تأكيدات مصادرهم. وكان الشيوخ قد رفضوا في شهر مارس الماضي، إجازة التعديلات الدستورية التي اقترحتها الحكومة ضمن نتائج الحوار بين النظام وأطراف من معارضة الوسط، وهو ما اضطر الحكومة لعرضها على استفتاء دعا له الرئيس الموريتاني اعتمادا على المادة ٣٨ من الدستور وقاطعته المعارضة المتشددة. السلطات الموريتانية أغلقت منذ مطلع شهر أغشت ٢٠١٧ مقر مجلس الشيوخ ولا تسمح لأعضاء المجلس الولوج إلى داخله. الشيوخ المتمردون يؤكدون ‘‘نهم وحدهم من يمثلون الشرعية وذلك باعتبار أنهم لا يعترفون بنتائج استفتاء الخامس أغشت. كما يرى الشيوخ الثمانية والعشرون المتمردون ‘‘أن شرعية المجلس تتعلق بأعضائه لا ببنايته التي أغلقتها الحكومة بالقوة، ولذا فإن اجتماعاتهم تعتبر شرعية سواء تمت في العراء أو في الداخل أو في أي مكان آخر، فهم يعتقدون أنهم يجسدون الشرعية وأنهم يضمنون استمرارية الدولة ومؤسساتها‘‘. الشيخ ولد حننا أكد بعد تعيينه (انتخابه) ‘‘أن أعضاء المجلس المتمسكين بالشرعية، سيواصلون مهمتهم التي انتخبوا من أجل أدائها‘‘. وقال ولد حننا ‘‘ندعو السلطات للعودة للصواب وأن تترك مؤسسات الدولة تواصل عملها من دون مضايقة‘‘. الشيوخ المتمردون على قرار الحل أكدوا ، أنهم أجروا عدة اتصالات احتجاجية عبر محاميهم، مع الجهات الحكومية المختصة للتعبير عن رفضهم قرار إغلاق مقرهم دون وجه شرعي، كما احتجوا أيضا لدى وزير المالية على قطع رواتبهم التى لايجوز بأي حال ان تقطع قبل آخر العام الجرى ، ولم أي من الإحتجاجين تجاوبا يذكر !. إلى ذلك يخضع حاليا فى موريتانيا ١٢ شيخا من أعضاء مجلس الشيوخ الخمسة والثلاثين الذين صوتوا ضد تعديل الدستور، للرقابة القضائية أحدهم يخضع للإعتقال منذ عدة أشهر . النظام الحاكم فى انواكشوط فتح ملفا قضائيا ضد المجموعة (١٢ شيخا) يتهمهم فيه بتلقي أموال على شكل هبات غير مبررة ورشاوى من رجل الأعمال الموريتاني المعارض محمد ولد بوعماتو المقيم بالمنفى الإختيارى فى مدينة مراكش بالمملكة المغربية.