أنباء

أنباء انفو وجه وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، تحذيرا إلى المبعوث الشخصي الجديد للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء، هورست كوهلر، من الوقوع فى ذات الأخطاء التى وقع فيها سلفه كرستوفر روس. واعتبر وزير خارجية المغرب أنه "إذا لم تتحمل الجزائر المسؤلية كاملة في النزاع المفتعل حول مغربية الصحراء، فإنه لن يكون هناك أي مسار لحل الملف". وكان بوريطة يتحدث أمام لجنة الخارجية بمجلس النواب،، حين شدد على أنه من الأخطاء التي ارتكبها المبعوث الشخصي للأمين العام للأممالمتحدة في الصحراء كرستوفر روس، وحال دون التقدم في ملف نزاع الصحراء، هو استبعاده الجزائركطرف رئيسي في النزاع، وبالتالي استبعاده من دائرة الأطراف المعنية بالبحث عن حلول للنزاع المفتعل، قبل أن يضيف أن كل الأطراف يجب أن تتحمل مسؤوليتها في هذا الملف على قدر مسؤوليتها في خلق التوتر والنزاع حوله، في إشارة إلى الجارة الجزائر. وقال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، إن المغرب لا يفاوض على مغربية الصحراء من عدمها، بل يعتبر أن الأمر يتعلق بنزاع إقليمي، فضلا عن كون المغرب له قناعة تاريخية أن الصحراء مغربية. وشدد ذات المسؤول الحكومي على أن الديبلوماسية المغربية تتحرك في سياق "مواجهة جهة تعادي وتعاكس جزء من التراب المغربي"، قبل أن يوضح أن موضوع النزاع الإقليمي المذكور مع الجزائروليس مع البوليساريو.
أنباء انفو تحدث مصادر متطابقة بالعاصمة الموريتانية انواكشوط عن تسجيل عشرات الموقوفين عقب الإحتجاجات الواسعة التى شهدتها البلاد أمس تنديدا بالإفراج عن محمد الشيخ ولد امخيطير، المتهم بالإساءة إلى الرسول محمد عليه الصلاة والسلام . المصادر أشارت إلى أن بين الموقوفين شخصيات حقوقية وصحفيين كانوا يغطون الأحداث. نقابة الصحافة الموريتانية أصدرت بيانا ندد بتوقيف الصحفيين جاء فيه "في خطوة منافية لحرية الصحافة التي يكفلها الدستور الموريتاني، أقدمت عناصر من الشرطة أمس الجمعة على توقيف الزملاء الهيبه ولد الشيخ سيداتي المدير الناشر لوكالة الأخبار المستقلة، واحمد ولد المصطفى الملقب الندى رئيس تحرير صحيفة "الأخبار"، والصحفي سليمان ديكو أثناء تغطيتهم للاحتجاجات الرافضة لحكم استئنافية انواذيبو في قضية ولد امخيطير. ولم تكتفي الشرطة بتوقيف الزملاء ومنعهم من أداء واجبهم المهني فقط، بل قامت بالاعتداء لفظيا وجسديا على الزميل الهيبه ولد الشيخ سيداتي قبل إطلاق سراحه. وتسجل نقابة الصحفيين الموريتانيين قلقها الشديد حيال هذه التجاوزات على الصحفيين التي أخذت منحا لا يمكن التغاضي عنه في ضوء تكرار تلك الممارسات المُهينة من ضرب وسب وإهانة واعتقال وتهديد ... وانطلاقا مما سبق فإن نقابة الصحفيين الموريتانيين تسجل ما يلي تضامنها التام مع جميع الصحفيين الذين تعرضوا للمضايقات أثناء القيام بواجبهم المهني. تنديدها بتوقيف الزملاء وإهانتهم، وإدانتها الشديدة للاعتداء السافر على الزميل الهيبة ولد الشيخ سيداتي الذي تعرض للسب والضرب داخل باص الشرطة. رفضها المطلق لمنع الصحفيين من تأدية واجبهم المهني والحيلولة دون تصويرهم للأحداث ونقلها إلى الرأي العام. ندعو السلطات الموريتانية إلى احترام حرية الصحافة حفاظا على المكتسبات التي تحققت في هذا المجال ومكنت البلاد من تصدرهالحرية الصحافة في العالم العربي خلال السنوات الماضية.
أنباء انفو اعترف وزير الخارجية والتعاون الدولي المغربي ناصر بوريطة، بأن العلاقات بين بلاده وجارتها الجنوبية (موريتانيا ) ليست في المستوى المطلوب خاصة على مستوى الزيارات المتبادلة نافيا فى ذات الوقت ما قال إن الإعلام الموريتاني يروجه بشأن وجود خلاف بين البلدين . وزير الخارية المغربي اتهم جهات صحفية موريتانية لم يحددها بأنها تسوق بعض الأخبار بناء على خلفيات معينة . الوزير المغربي خلال مداخلة له متعلقة بمشروع الميزانية الفرعية لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون برسم السنة المالية ٢٠١٨، بلجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين في الخارج، صباح اليوم الجمعة، نفى وجود مشاكل مع موريتانيا، بالرغم من كون العلاقة لم تصل للمستوى المطلوب نظرا لقلة الزيارات، لكن العلاقات عادية حسب قوله . وحول علاقات بلاده مع تونس قال بوريطة، إن”العلاقة مع تونس طبيعية حيث يوجد هناك تبادل للزيارات بشكل دائم، كما انعقدت لجنة عليا مؤخرا”.
أنباء انفو تحتضن العاصمة الموريتانية انواكشوط يوم الإثنين المقبل "الملتقى الاستثماري للثروة الحيوانية" الذي تنظمه "الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي" بالتعاون مع وزارة البيطرة الموريتانية واتحاد غرف دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية. ويهدف الملتقى إلى تعزيز الاستثمار في موريتانيا من خلال التعريف بمقدراتها في مجال الثروة الحيوانية وعرض الفرص الاستثمارية الواعدة في هذا المجال إضافة إلى الحصول على تمويلات وعقد شراكات لإقامة مشاريع حيوية ترفع من أداء الثروة الحيوانية ومساهمتها في دفع عجلة النمو في موريتانيا. وتشهد الجلسة الافتتاحية للملتقى الذي يعقد في قصر المؤتمرات في نواكشوط عرضا مرئيا عن الاستثمار في موريتانيا ثم كلمات رسمية لكل من سعادة محمد بن عبيد المزروعي رئيس الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي وسعادة عبدالرحيم حسن نقي أمين عام اتحاد غرف دول مجلس التعاون وسعادة عبدلله سلطان العويس رئيس مجلس إدارة غرفة الشارقة وسعادة محمود ولد محمد محمود رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة الموريتانية ومعالي المختار ولد أجاي وزير الاقتصاد والمالية الموريتاني ومعالي فاطمة فال بنت اصوينع وزيرة البيطرة الموريتانية ومعالي المهندس يحيى ولد حدمين الوزير الأول في موريتانيا راعي الملتقى يلي ذلك توقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التعاون ثم تقديم الدروع التذكارية للشركاء. ويتضمن برنامج الملتقى جلستي عمل الأولى بعنوان "الاستثمار في الثروة الحيوانية في موريتانيا" يتحدث فيها معالي وزير الاقتصاد والمالية الموريتاني ومعالي وزيرة البيطرة الموريتانية ثم رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة الموريتانية. أما الجلسة الثانية فتعقد تحت عنوان "الفرص الاستثمارية لدى الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي في موريتانيا" وتتضمن عرضا مرئيا للفرص الاستثمارية المتاحة لدى الهيئة يتحدث خلالها كل من رئيس الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي ورئيس مجلس إدارة غرفة الشارقة إضافة إلى سعادة محمد السواط رئيس مجلس إدارة شركة الخدمات الزراعية في موريتانيا ومحمد ولد الشيخ السماني منسق الهيئة العربية في موريتانيا يلي ذلك عقد لقاءات عمل ثنائية بين المستثمرين والجهات المعنية. ومن المتوقع أن يحضر الملتقى نخبة من رجال الأعمال والمستثمرين في مجال الثروة الحيوانية وعدد من المنظمات العالمية والعربية وممثلي اتحادات المزارعين والاقتصاديين ومجموعة كبيرة من الباحثين والمهتمين بالقطاع الحيواني.
أنباء انفو نشرت وكالة الأنباء الرسمية بموريتانيا مساء الخميس نص بيان اجتماع المجلس الوزارى الأسبوعي. نص البيان جتمع مجلس الوزراء يوم الخميس ٩ نوفمبر ٢٠١٧ تحت رئاسة صاحب الفخامة السيد محمد ولد عبد العزيز، رئيس الجمهورية. وقد درس المجلس وصادق على مشروع قانون يسمح بالمصادقة على اتفاقية القرض الموقعة بتاريخ ١٣ أكتوبر٢٠١٧ في واشنطن بين الجمهورية الإسلامية الموريتانية وصندوق الأوبك للتنمية الدولية، والمخصصة للمساهمة في تمويل مشروع مزرعة للرياح في بولنوار. تتعلق الاتفاقية موضع مشروع القانون الحالي بقرض يبلغ ثمانية عشر مليون دولار أمريكي أي ما يعادل ستة مليارات وثلاثمائة وخمسين مليون أوقية، يتم تسديده على مدى ٢٠ سنة من ضمنها ٠٥ سنوات فترة سماح وبمعدل فائدة بواقع ١,٧٥% سنويا من المبالغ المسحوبة غير المسددة من أصل القرض وبرسم خدمة يبلغ ١% سنويا عن المبالغ المسحوبة من القرض وغير المسددة. كما درس المجلس وصادق على مشروع مرسوم يعدل بعض ترتيبات المرسوم رقم ٢٠١١ ٢٢٢ الصادر بتاريخ ٢٢ سبتمبر ٢٠١١ المتضمن تعديل المرسوم رقم ٨٧ ٢٥٣ بتاريخ ١٥ أكتوبر١٩٨٧ القاضي بإنشاء مؤسسة عمومية تدعى ميناء نواكشوط المستقل المعروف (بميناء الصداقة). وقدم وزير الشؤون الخارجية والتعاون عرضا عن الوضع الدولي. وقدم وزير الداخلية واللامركزية بيانا عن الحالة في الداخل. وقدمت وزيرة الشؤون الاجتماعية والطفولة والأسرة بيانا يتعلق بإشكالية التكفل بعلاجات المرضى المعوزين. يستعرض هذا البيان حصيلة الجهود التي تبذلها السلطات العمومية في مجال التكفل بعلاج المرضى المعوزين، كما يقترح جملة من الإجراءات الرامية إلى تحسين الخدمات المقدمة لهؤلاء المواطنين سواء منهم المرفوعون للخارج أو المعالجون على مستوى المستشفيات الوطنية.