أنباء

أنباء انفو عدد من المغردين تناولوا بالتعليق تدوينة كتبتها الزميلة الصحفية منتان منت لمرابط مستذكرة ذكرى رصاصة اطويلة التى أصابت الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز فى مثل هذا اليوم ١٣ أكتوبر عام ٢٠١٢ نص تدوينة متان ‘‘كنت يومها خارج البلاد وقد عشت الحادثة كأي اخت في الله والإنسانية والوطن بكثير من الخوف والرجاء .. كانت لا أعاد الله بمثلها ليلة طويلة كئيبة ، الف سؤال وألف قصة وقول وألف انتظار وامة تنبض قلبا واحدا املا في لطف الله تعالى .. ثم انبلج الصبح عن درس في الإنسانية والشجاعة والحزم والإيثار ، ظهر الرئيس وتحدث موضحا بنفسه ماحدث حرصا على طمأنة الشعب وخوفا من إن يقع ظلم على اي أحد. توالت الأسابيع والاشهر وغياب الرئيس في رحلة العلاج لم يثني لا الشعب ولا الحكومة ولا الجيش عن الدعاء والولاء له و للمعاني التي زرعها منذ توليه الأمر والعمل وفق الرؤية الواضحة وخطة العمل التي وضعها للبلد فكان الدرس الثاني حصادا مباركا من الوفاء و المحبة والتقدير. ٢٤ ١١ هو تاريخ آخر جنى فيه الرئيس ثمار عمله وخدمته لوطنه وشعبه حبا وفرحا بعودته سالما معافى في مشهد ستتناقله الأجيال قصة جميلة حبلى بالعطاء. محمد ولد عبد العزيز إنسان أصيب فجابه إصابته بشجاعة وصبر منقطعي النظير، اختار مقام البطل عن دور الضحية عفا عند المقدرة وصبر مصابه لله وقابل بالحلم إساءة وادعاء وتشفي من جردته المعارضة والحقد من التمييز والإنسانية وأخلاق الدين الحنيف . ١٣ ١٠ تاريخ نذكره ونحمد الله كثيرا وننهل من معين دروسه وعبره‘‘.
أنباء انفو ذكر مصدر موريتاني رسمى الجمعة ،أن السفير الفرنسي لدى موريتانيا جويل مايير استقبل فى مقر وزارة الخارجية الموريتانية من طرف وزير الشؤون الخارجية والتعاون اسلكو ولد أحمد إزيد بيه . الجهات الرسمية اكتفت بالقول إن اللقاء بين الطرفين تناول الملفات ذات الاهتمام المشترك. مصدر قريب من الخارجية الموريتانية تحدث إلى ‘‘أنباء انفو‘‘ نافيا ان يكون اللقاء عاديا أو ضمن جدولة استقبالات الحكومية الموريتانية مع رؤساء البعثات الدبلواسية المعتمدة فى البلاد تعزيزا للعلاقات الثنائية ودعما للتعاون المشترك. غير أن مصدرا مستقلا إعتبر أن السفير الفرنسي تم استدعاؤه إلى الخارجية الموريتانية للإستفسار منه حول ‘‘فيديو‘‘ يصف فيه الرئيس الفرنسي بيير ماكرون نظيره فى موريتانيا محمد ولد عبد العزيز ب ‘‘ المتصلب‘‘. الفيديو بثته القناة الفرنسية الثانية و يتضمن تقريرا حول لقاء خاص أجراه الرئيس ماكوره مع الأمين العام للأمم المتحدة على هامش الدورة الأخيرة التى عقدتها الجمعية العامة فى انيويورك.
أنباء انفو نشرت وكالة الأنباء الحكومية الموريتانية نص بيان الإجتماع الوزاري الأسبوعي الذى التأم بالقصر الرئاسي فى انواكشوط الخميس ١٢ أكتوبر ٢٠١٧ . المجلس لم يصادق على إجرءات خصوصية واكتفى بدراسة جملة من مصاريع الدراسات والقوانين. نص البيان اجتمع مجلس الوزراء يوم الخميس ١٢ أكتوبر ٢٠١٧ تحت رئاسة صاحب الفخامة السيد محمد ولد عبد العزيز، رئيس الجمهورية. وقد درس المجلس وصادق على مشاريع القوانين التالية مشروع قانون نظامي يحدد إجراءات إعادة تشكيل المجلس الدستوري. مشروع القانون النظامي المتعلق بالمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي. مشروع قانون يسمح بالمصادقة على اتفاقية القرض الموقعة بتاريخ ٠٤ اكتوبر ٢٠١٧ في نواكشوط بين حكومة الجمهورية الإسلامية الموريتانية و بنك الصادرات و الواردات الهندي، والمخصصة لتمويل مشروع انجاز خط كهربائي ٢٢٥ كيلوفلت بين نواكشوط وانواذيبو. مشروع قانون يسمح بالمصادقة على اتفاقية القرض الموقعة بتاريخ ٢٧ اغسطس ٢٠١٧ في نواكشوط بين الجمهورية الإسلامية الموريتانية والصندوق السعودي للتنمية،والمخصصة للمساهمة في تمويل مشروع الربط الكهربائي بين نواكشوط والزويرات. مشروع قانون يسمح بالمصادقة على اتفاقية القرض الموقعة بتاريخ ٢٧ اغسطس ٢٠١٧ في نواكشوط بين الجمهورية الإسلامية الموريتانية والصندوق السعودي للتنمية،والمخصصة للمساهمة في تمويل مشروع إنشاء الطريق الرابط بين الطريق الوطني رقم ١ (انواكشوط اكجوجت) بنشاب والطريق الوطني رقم ٤ (انواكشوط – انواذيبو). مشروع قانون يسمح بالمصادقة على اتفاقية القرض الموقعة بتاريخ ٢٧ اغسطس ٢٠١٧ في نواكشوط بين الجمهورية الإسلامية الموريتانية والصندوق السعودي للتنمية،والمخصصة لتمويل مشروع توسعة وإعادة تأهيل قناة كوندي. وقدم وزير الشؤون الخارجية والتعاون عرضا عن الوضع الدولي. وقدم وزير الداخلية واللامركزية بيانا عن الحالة في الداخل. وقدم وزير الصحة بيانا يتعلق بالسياسة الوطنية للصحة في أفق ٢٠٣٠ وبالخطة الوطنية لتطوير الصحة للفترة ٢٠١٧ ٢٠٢٠. ستعرض هذا البيان السياسة الوطنية للصحة في أفق ٢٠٣٠ والمرحلة الثانية من الخطة الوطنية لتطوير الصحة للفترة ٢٠١٧ ٢٠٢٠. وتترجم هاتان الوثيقتان رؤية بلادنا وشركائها لتطوير قطاع الصحة في المديين القصير والمتوسط. وقدمت الوزيرة الأمينة العامة للحكومة بيانا يتعلق بإنشاء مكتبة رقمية متعددة اللغات للمصادر غير المنشورة عن موريتانيا. يقترح هذا البيان إنشاء هيئة مؤقتة مكلفة بتأسيس مكتبة رقمية متعددة اللغات تضم المصادر غير المنشورة عن موريتانيا في إطار برنامج مماثل يتم تنفيذه على مستوى دول الساحل. ويترجم إنشاء هذه المكتبة الرقمية إرادة السلطات العمومية الحفاظ على الذاكرة الجماعية لمجتمعنا ونقلها إلى الأجيال المستقبلية وتوطيد الأسس الثقافية لهويتنا التعددية وتعزيز وحدتنا الوطنية.