يوسف القرضاوي

يوسف القرضاوي

يوسف عبد الله القرضاوي (٩ سبتمبر ١٩٢٦ - ٢٦ سبتمبر ٢٠٢٢) عالِم مصري مسلم أزهري يحمل الجنسية القطرية، والرئيس السابق والمؤسس للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، ورئيس المجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث. ولد في قرية صفط تراب مركز المحلة الكبرى بمحافظة الغربية في مصر، يُعده البعض الزعيم الروحي لتيار الإخوان المسلمين حول العالم ومُنظرهم الأول. ويكيبيديا

عدد الأخبار كل يوم من ولمدة حوالي شهر واحد
من أهم المرتبطين بيوسف القرضاوي؟
أعلى المصادر التى تكتب عن يوسف القرضاوي
١. عرض السنة النبوية على ضوء القرآن الكريم إذا نظرنا إلى اعتراضات عائشة بنت أبي بكر الصديق رضي الله عنهما على كثير من المرويات النبويّة نجد أنها جاءت بناء على مخالفتها لظاهر القرآن الكريم وسياقه العام، فكانت تحاول أن توفّق ما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم وبين ما فهمته من كتاب الله عز وجل، لا عتقادها أن السنة الصحيحة لا تعارض القرآن وإنما هي مبيّنة له، كما قال تعالى {وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم ولعلهم يتفكرون}. ولا شك أن القرآن الكريم هو المصدر الأوّل للتشريع الإسلامي، المحفوظ من التبديل والتغيير، المحفوظ في الصدور والورقات، الذي تكفل الله بحفظه، وهو الأصل المتين، وهو المنطلق الأساسي للمفاهيم الإسلامية في الحياة كلها. يقول الإمام الشيخ يوسف القرضاوي "من الواجب كي نفهم السنة فهما صحيحا بعيدا عن التحريف وسوء التأويل أن تُفْهَم في ضوء القرآن وفي دائرة توجيهاته الربانية المقطوع بصدقها إذا أخبرت، وعدلها إذا حكمت، {وتمَّت كلمة ربك صدقا وعدلا لا مبدّل لكلماته وهو السميع العليم}، فالقرآن هو روح الوجود الإسلامي، وأساس بنياته، وهو بمثابة الدستور الأصلي الذي ترجع إليه كل القوانين في الإسلام، فهو أبوها وموئلها. والسنة النبوية هي شارحة هذا الدستور ومفصلته فهي البيان النظري، والتطبيق العملي للقرآن، ومهمة الرسول صلى الله عليه وسلم أن يبين للناس ما نزل إليهم، وما كان للبيان أن يناقض المبيَّن، ولا الفرع أن يعارض الأصل، فالبيان النبوي يدور أبدا في فلك الكتاب العزيز، ولذلك لا توجد سنة صحيحة ثابتة تعارض محكمات القرآن وبيانه الواضحة"(١). اهتمام عائشة بالقرآن اهتمت عائشة بالقرآن وتعلقت به منذ نعمومة أظفارها وعاصرت أسباب نزول الآيات مع ما حباها الله من الحفظ التام والذكاء، حتى أصبحت من كبار مفسري القرآن الكريم في الصحابة، وكانت لها معرفة تامة به، بل كانت تسأل رسول الله صلى الله عليه وسلم ما أشكل في فهمها لبعض الآيات القرآنية، وأورد لذلك مثالين عن عائشة رضي الله عنها قالت سَأَلْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ هَذِهِ الآيَةِ {وَالَّذِينَ يُؤْتُونَ مَا آتَوْا وَقُلُوبُهُمْ وَجِلَةٌ} أَهُمُ الَّذِينَ يَشْرَبُونَ الخَمْرَ وَيَسْرِقُونَ؟ قَالَ " لَا يَا بِنْتَ الصِّدِّيقِ، وَلَكِنَّهُمُ الَّذِينَ يَصُومُونَ وَيُصَلُّونَ وَيَتَصَدَّقُونَ، وَهُمْ يَخَافُونَ أَنْ لَا تُقْبَلَ مِنْهُمْ {أُولَئِكَ يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَهُمْ لَهَا سَابِقُونَ}(٢). عائِشَةَ زَوْجَ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كانَتْ لا تَسْمَعُ شيئًا لا تَعْرِفُهُ إِلَّا راجَعَتْ فِيهِ حتَّىَ تَعْرِفَهُ، وأَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قالَ «مَنْ حُوسِبَ عُذِّبَ» وفي رواية "من نوقش الحساب عذّب" قالتْ فقلتُ أَوَلَيْسَ يَقُولُ اللَّهُ تَعالَىَ {فَسَوْفَ يُحَاسَبُ حِسَابًا يَسِيرًا} فقالَ النبي صلى الله عليه وسلم «إِنَّما ذلكِ العَرْضُ، وَلَكِنْ مَنْ نُوقِشَ الحِسابَ يَهْلِكْ"(٣). ولذلك كانت عائشة تهتم بالقرآن حفظا وتدوينا وعناية تامة فعن أبي يونسَ مولى عائشةَ أنه قال أمرتْني عائشةُ أن أكتبَ لها مُصحفًا، وقالت إذا بلغتَ هذه الآيةَ فآذِنِّي {حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلاَة والْوُسطَى}، فلما بلغتُها آذنتُها، فأملتْ عليَّ حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلاَةِ الْوُسْطَى وَصَلاَةِ الْعَصْرِ وَقُومُوا للهِ قَانِتِينَ" قالت عائشةُ سمعتُها من رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلم(٤). وبناء على ما ذكر اتخذت السيدة عائشة رضي الله عنها القرآن الكريم المصدر الأول التي ترد إليه الأحكام الفقهية ولا تعدل إلى غيره إلا إذا لم تجد الحكم الذي تريد الاستدلال به، وفهمت ما بين القرآن والسنة من صلات المعاني، فكانت في إنكارها الرواية على الصحابة تبني حكمها على أن معني الحديث برواية الصحابي مخالف للقرآن(٥). ونشير إلى بعض الأحاديث التي ردّتها عائشة لمخالفتها للقرآن الحديث الأول عن ابن عباس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى ربّه(٦). ردّت عائشة هذا الحديث لمخالفته للقرآن الكريم، فعن ‏عن ‏ ‏مسروق‏ ‏قال قلت ‏‏لعائشة ‏ ‏رضي الله عنها ‏يا ‏‏أمتاه هل رأى ‏ ‏محمد ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏ربه؟ فقالت لقد ‏‏ قف ‏‏ شَعْري مما قلتَ، من حدثك أن ‏ ‏محمدا ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏رأى ربه فقد كذب، ثم قرأت {لا تُدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار وهو ‏ ‏اللطيف ‏ ‏الخبير}‏، {وما كان لبشر أن يكلّمه الله إلا وحيا أو من وراء حجاب}(٧). وهناك آية ثالثة تجعل رؤية الله في الدنيا مستحيلة، وهي قوله تعالى {ولمَّا جاء موسى لميقاتنا وكلَّمَه ربُّه قال ربّ أَرِني أنظر إليك قال لن تراني ولكن انظُرْ إلى الجبل فإن استقرَّ مكانه فسوف تراني فلما تجلَّى ربُّه للجبل جعله دكًّا وخرَّ موسى صعقا}. وفي رواية أخرى قال مسروق لعائشة ألم يقل الله {ولقد رآه بالأفق المبين}، {ولقد رآه نزلة أخرى}، قالت أنا أول من سأل من هذه الأمة رسولَ الله صلى الله عليه وسلم عن ذلك فقال " إنما هو جبريل لم أره على صورته التي خلق الله عليها غير هاتين المرتين". ووافق عائشة في نفي الرؤية في الدينا وأنه رأى جبريل ابن مسعود وأبوذر رضي الله عنها، فقال ابن مسعود في قوله {ولقد رآه} إنما رأى جبريل في صورته مرتين، وعن أبي ذر قال سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم هل رأيت ربك ؟ فقال " نور أنّى أراه "، رواه مسلم. تقول الباحثة جيهان رفعت "احتكمت السيدة عائشة في رفضها لرواية ابن عباس إلى القرآن الكريم في أن رؤية الله ممتنعة عن المؤمنين في الدنيا كما ارتكزت في رفضها على مقياس آخر وهو عرض السنة على السنة التي وثقت بها وسمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم".(٨) أقول ورؤية الله في الدار الآخرة للمؤمنين ثابتة بالقرآن الكريم والسنة الصحيحة، قال تعالى {وجوه يومئذ ناضرة * إلى ربها ناظرة}، وقال {كلا إنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون}، وثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال " إنكم سترون ربكم كما ترون هذا القمر لا تضاهون في رؤيته"، وهو إجماع المسلمين من أهل السنة والجماعة. الهوامش (١) "كيف نتعامل مع السنة النبوية" ص ١١٣. (٢) أخرجه الترمذي في التفسير من جامعه. (٣) أخرجه البخاري في صحيحه. (٤) أخرجه مسلم في صحيحه وأحمد في مسنده. (٥) توثيق عائشة للسنة، جيهان رفعت فوزي. (٦) رواه الحاكم في المستدرك من طرق عنه وصححه. (٧) أخرجه البخاري ومسلم في صحيحيهما. (٨) "توثيق السيدة عائشة للسنة" ص ١٣٧ ١٣٨
لم أكن متأثرا بالفكر الوسطي فترة طفولتي، ولعل ذلك يعود إلى البيئة الإجتماعية التي أحاطت بي، كنت مستمعا للمدرستين السلفية التي حصرت الإسلام على المسائل العقدية والصوفية التي اقتصرت على الشعائر التعبدية. لقد عشت تلك الفترة باحثا عن حقيقة الوسطية في الإسلام وفهمها الشامل، ولم أجدها إلا حين التحقت بمدرسة الأقصي الإبتدائية، كانت هناك بداية ارتباطي بالفكر الوسطي من العلماء الوسطيين المرموقين من خلال دروسهم وكتبهم. لقد سعدت بكثير حين نهلت من فيض أفكار المفكربن الذين كانوا وما زالوا النموذج الفكر الوسطي وفي مقدمتهم الإمام يوسف القرضاوي الذي كتب للبشرية الرسائل الصادقة التي تتضمن التصور الفكر الوسطي حتى أصبح الشيخ إمام الوسطية والتجديد في العصر الحديث. في ذلك الوقت تعلمت في العمق من خلال كتب العلماء الوسطيين أن الأمّة الإسلاميّة تميزت عن غيرها من الأمم بأنّها أمة الوسطية والاعتدال وأنها بعيدة عن الانحراف أو التّطرف أو الغلو والتساهل قال تعالى {وكذلك جعلنكم أمّة وسطا لتكونوا شهداء على النّاس ويكون الرّسول عليكم شهيداً}، الوسّطية التي نهجناها لها معالم منها الفهم الشمولي المتكامل للإسلام، والإيمان بالقرآن الكريم والسنة النبوية مرجعا ومصدرا للتشريع والتوجيه، وترسيخ المعاني والقيّم الرَّبانية والمكارم الأخلاقية والإنسانية. وعلَّمتنا الوسّطية أن الإسلام يوازن بين حمل الهموم العالمية بأنَّها رسالة عالمية وبين الهموم المحلية، فالوسطية تجمع بين الروحية والمادية، وبين الواقعية والمثالية وبين فهم الحاضر والإستعداد للمستقبل ، وفي المجال الروحي الإسلام وسط بين التساهل في العبادات وبين اهتمام الشوؤن الدنيوية علي حساب الأخروية. وفي المجال السياسي يكون الإسلام وسطاً ليوازن الفردية والجماعية وليعطي لكل منهم حقه ولينبه الدولة بإعداد القوة الكافية لحماية بيضة الإسلام بقوله تعالي {وَأَعِدُّوا لَهُم مَّا اسْتَطَعْتُم مِّن قُوَّةٍ وَمِن رِّبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوَّ اللَّهِ وَعَدُوَّكُمْ}. وفي المجال الإقتصادي، الإسلام حرض المسلمين على العمل والزراعة والتجارة وغيرها من مصادر الإقتصاد، الاسلام جاء ليربي الإنسان العمل والاحتراف لنفسه والكسب لقوت يومه، وعند كسب المال قدم الاسلام منهجا وسطا ببن الإقتار والإسراف بقول المولي عز وجل {وَالَّذِينَ إِذَا أَنفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَٰلِكَ قَوَامًا} {إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُوا إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ ۖ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِرَبِّهِ كَفُورًا}. ندعوا لجميع البشربة بصفة عامة وجميع ابناء الصومال بصفة خاصة إلى التمسك بالوسطية التي معناها ما كان بين طرفي الإفراط والتفريط، فنحن أمة معتدلة في سلوكياتها ومنهجها وعقيدتها التي ترتكز على العدل والعدالة , فلا إفراط ولا تفريط ولا غلو ولا جفاء، {وأنَّ هذا صراطي مستقيماً فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم من سبيله ذلكم وصاكم به لعلكم تتقون}. فالصراط المستقيم هو المعتدل الوسط الذي ليس فيه انحراف وهو بعيد عن الغلو والتعصب والتشدد، فأحب الأعمال إلى الله أوسطها، فالحركة والسعي والاستقامة والعدل والتوازن ينسجم مع المنهج الرباني الذي دعى إليه رب العزة، فالتوازن بين العقل والنقل وبين الفكر والوجدان وبين القدرة والمشيئة الإلهية المطلقة والمشيئة الإنسانية المحدودة ، وبين عبودية الإنسان لله والتكريم الإلهي له كلها توضح مفهوم الوسطية. ورسولنا الكريم ما خيّر بين أمرين إلا اختار أيسرهما في الحديث "يسروا ولا تعسروا" ، و"درء المفاسد مقدم على جلب المصالح"، فالرحمة والتيسير والتسامح وإعطاء كل ذي حق حقه هو المنهج الذي ندعوا الناس اليه بدون تردد. وأخيرا أحببت أن أقدم للقراء المعنى الشامل اللوسطية كما عرّفه الإمام يوسف القرضاوي وهي " أننا نريد الإسلام منهجا مرتبطا بالزمان والمكان والإنسان، موصولا بالواقع ، مشروحا بلغة العصر ، منفتحا على الإجتهاد والتجديد، جامعا بين النقل الصحيح والعقل الصريح، محافظا في الأهداف والغايات، متطورا في الوسائل والآليات، ميسرا في الفتوى، مبشرا في الدعوة، مرحبا بكل قديم نافع، منتفعا بكل جديد صالح ، مستلهما للماضي ، معايشا للحاضر، مستشرفا للمستقبل ، منفتحا للحضارات بلا ذوبان ، مراعيا للخصوصية بلا انغلاق ، مرتبطا بالأصل ، ومتصلا بالعصر ، ملتمسا الحكمة من أي وعاء خرجت".
بدءً من قول الله تعالى {اقرأ باسم ربك الذي خلق} تبدأ رحلة الكاتب، وتتطور بعد امتداد مهاراته وسنوات قراءته، ويبتكر طرقا جديدة للكتابة، ويسيل من قلمه سيلٌ من الخط، يوحي بما في خياله وقوة ذكائه، وتتمحور حياته بين صفحات كتابٍ كثيفة، وبين قلم يبدع في كل سطر. حين يحمل الكاتب أول كتاب في حياته، تتغير نظراته للواقع، ويتغير فهمه للواقع، ونتغير نحن في وجهة نظره هو حيث سنبقى كالدرر البهية أمام أعينه، هذا إذا كنا نحن من يسانده، لكن البليّـة تكون إذا كنا من المستهزئين به ليخسر، فستكون وجهة نظره تجاهنا كما ينظر الأب لابنه، فلا حكمة للولد أمام أبيه ولا علم للولد أمامه أيضا. ذلك الكاتب يحمل معه الأمل، وتحيي بسطوره شعوب فقدت هويتها، ونسيت ثقافتها، وتعبت من ويلات الشتات وانحرفت إلى طرُق مسدودة لتتعالي آهاتها، وتترسم نهايتها، فبرفقة كاتب مخضرم تستطيع إحياء أمة كاملة، والنماذج ليس منا ببعيدة فمثلا الإمام الشيخ يوسف القرضاوي مع أنه تجاوز التسعين ربيعا إلا أنه أحيا أمة قد غطاها الغبار، وتتقطعت شرايينها، أمة أجهلت عالمها وأعلمت جاهلها، استطاع ذاك الشيخ إحياءها وإخراجها من ضيق الظلمة إلي مربع النور. يعيش الكاتب ثلاثة أزمنة، الزمن الماضي والحاضر، والمستقبل، حيث يعيش الماضي بقراءته للأوراق المزخرفة بالنقوش الخطية، ويعيش مع أناس رحلوا منذ قرون مضت مع آمالهم ومع آلامهم كذلك، ويعيش الحاضر بتفرده بعيون ثاقبة حادة وعقل متقبل وذكاء مجرد، يحيي ذلك الحي في كل الأزمنة زمن المستقبل حيث يعلم المستقبل ابتداء من الحاضر، واستدلال بالماضي فيخبرك من وحي خياله أشكال الحياة المستقبلية من كل نواحيها وجوانبها، هكذا تكون الصفحة الأولي مبتدأ تاريخه ومكتملها. تبدأ الرحلة الطويلة له مرة أخرى فهي لا تنتهي ما دام في عمر مديد، وبين يديه قلم معقم وصفحاة جديدة وخيال فريد ومفردات معقدة وكلمات مشفرة، لا تنتهي الرحلة فأينما وجدت الأسباب والوسائل والرغبة أُوجد الكاتب جاهزا لإظهار جدارته، فلا يبيع سطوره لسلطان مستبد، ولا يخضع لعسكر مدجج بالسلاح، فقلمه أبلغ وأخطر من ذاك السلاح، ودفاتره تسبق أشواطا منه أيضا. هنا يمحو الكاتب يأس قومٍ تسبح عقولهم في فضاء الكون الواسع، وتتربع على الجروح العميقة، فيحملهم من أرضية اليأس والجروح العميقة إلى أعالي الهمم وميادين القمم، فيخرجهم بقلمه الذي لا يجف وسيله الذي لا معيق له وبحوثه المزدحمة من أزقة الأراذل البؤساء إلى ميادين الكرماء الأعزاء. ذاك القلم الذي لا معجز له يبقى مغير الأمم ومخطط التاريخ، ويبقى صاحبه سيد العلماء ومبشر الأجيال، وتبقى تلك الصفحات المنطويات موجزات لوقائع قرن أو أكثر وخرائط طرق النجاح للأمم، ويبقى ذلك الكتاب قاسي الملمس سخي العطاء ومشرف الشرفاء ومضيف الضيوف الأوفياء. تنتهي رحلة الكاتب حين تصفر صافرة نهاية العالم، وابتداء القيامة، حينها أيضا لم تنتهي بعد، فلقد بقي الهول العظيم والكرب المستعصية فإلى حساب رب متعال، حيث تكون نهاية الرحلة إما يكون سائحا غير عائد، وإما أن يكون قد اُعطي إقامة دائمة إلى دار الجنان.
من ذكر فى نفس الأخبار؟
قارن يوسف القرضاوي مع:
شارك صفحة يوسف القرضاوي على