يوسف العتيبة

يوسف العتيبة

يوسف العتيبة السفير الحالي لدولة الإمارات العربية المتحدة في الولايات المتحدة. عمل سابقًا سفيرًا غير مقيم في المكسيك. وُلد العتيبة لأم مصرية وكان أباه مانع سعيد العتيبة أول وزير للنفط في الدولة الإماراتية. برز دور السفير الإماراتي أثناء أحداث الربيع العربي حين سعى لإقناع الإدارة الأميركية برفع الحظر عن تصدير السلاح إلى مصر بعد الانقلاب على الرئيس المنتخب محمد مرسي.اخترق البريد الإلكتروني للسفير في الثاني من يونيو/حزيران ٢٠١٧ وكشفت الوثائق المسربة عن علاقته بعدة شخصيات أغلبها من طاقم الرئيس الجمهوري الأسبق جورج بوش الابن، بالإضافة إلى مؤسسات منها "الدفاع عن الديمقراطيات" التي تمولها منظمة المؤتمر اليهودي العالمي وهو أبرز اللوبيات الموالية لإسرائيل في الولايات المتحدة. ويكيبيديا

عدد الأخبار كل يوم من ولمدة حوالي شهر واحد
من أهم المرتبطين بيوسف العتيبة؟
أعلى المصادر التى تكتب عن يوسف العتيبة
. من الدوحة البحرين اليوم . وجّهت قطر اتهامات لدولة الإمارات العربية المتحدة بالتآمر لضرب اقتصادها، وفقا لمصدر حكومي قال إن قطر تخطّط لتخفيض قيمة العملة القطرية منذ بدء التصدُّع الخليجي القطري. . وأفاد سيف بن احمد آل ثاني مدير مكتب الاتصالات الحكومية أن تحقيقا فُتح في تآمر دولة الإمارات ضد العملة القطرية منذ أن حذّرت الدوحة من ذلك في يوليو الماضي، وأعادت النظر فيه مرة أخرى بعد ورود تقارير إعلامية جديدة. . وقال آل ثاني “إن الحكومة القطرية تعمل من خلال مختلف هيئاتها بما فيها البنك المركزي على تأكيد هذه التقارير وتحديدها”. ومن جانبه أوضح موقع “ميدل إيست كونفيدنتيال” الثلاثاء (١٤ نوفمبر ٢٠١٧) أن هذه الإتهامات تصاعدت بعد أن كشف تقرير عن “اعتراض” البريد الإلكتروني لسفير دولة الإمارات لدى الولايات المتحدة يوسف العتيبة أن أبوظبي تحاول تدمير اقتصاد قطر. . وتعليقا على ذلك قال آل ثاني “إذا كانت هذه الحرب المالية صحيحة؛ فإنها مخزية وخطيرة ليس فقط على اقتصاد قطر وإنما على الاقتصاد العالمي”. . يذكر أن الإمارات والسعودية والبحرين ومصر قطعت علاقاتها مع قطر في يونيو الماضي في أعقاب ادعاءات بدعمها لمجموعات “إرهابية” وبأنها تتقارب بشكل واسع مع إيران. وقد فرضت الدول الأربع حصارا على قطر، وُوجه بإدانات من جماعات حقوق الإنسان.
. البحرين اليوم – (وكالات، خاص) . قال وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني اليوم الأربعاء ٣٠ أغسطس ٢٠١٧م إن بلاده مستعدة للتفاوض لإنهاء الخلاف الدبلوماسي الخليجي، ولكنها لا ترى أي إشارة من السعودية والدول الأخرى التي فرضت عقوبات على الدوحة إلى أنها “منفتحة” أمام الوساطة. . وقال الوزير القطري في مؤتمر صحافي اليوم مع نظيره الروسي سيرجي لافروف بأن بلاده “مستمرة على موقفها على أن هذه الأزمة لا يمكن الخروج منها إلا عن طريق حوار بناء يتم الوصول فيه إلى تسويات بالتزامات جماعية على كافة الدول وليس عن طريق إملاءات”. وأضاف “من الواضح أن هذه الدول فشلت في تقديم أي سند لهذه الأزمة”. . وأوضح آل ثاني بأن بلاده تريد “أن يكون هناك حوار بشكل مباشر وغير مشروط”. . وتحاول الكويت والولايات المتحدة إيجاد حل للأزمة بين قطر وأربع دول عربية وهي السعوية والإمارات العربية المتحدة والبحرين ومصر، والتي قطعت العلاقات الدبلوماسية والتجارية مع قطر الغنية بالغاز في الرابع من يونيو الماضي متهمة إياها بدعم الإرهاب وهي مزاعم تنفيها الدوحة. . ولم تظهر زيارة يقوم بها وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف الأسبوع الجاري للإمارات وقطر أي مؤشر على تهدئة حدة التوتر بين الدول الخليجية العربية. . وكان يوسف العتيبة سفير الإمارات لدى الولايات المتحدة قال في مقابلة مع مجلة أتلانتيك الأمريكية يوم الاثنين الماضي إن بلاده ستتفاوض مع قطر عندما لا تضع الدوحة أي شروط مسبقة. . وقال لافروف إنه إذا بدأت المفاوضات المباشرة فستكون روسيا مستعدة للمشاركة في الوساطة وإنه من مصلحة روسيا أن تكون “دول مجلس التعاون الخليجي متحدة وقوية”. . وكان لافتا أن وسائل إعلام قطرية وصحافيين مقربين من النظام القطري دشنوا حملة للدعوة لخروج قطر من مجلس التعاون الخليجي، فيما تحدث محللون بأن ذلك “ليس مستبعدا في ظل اشتداد الأزمة والتراشق الإعلامي والسياسي غير المسبوق بين طرفيها”.
قارن يوسف العتيبة مع:
شارك صفحة يوسف العتيبة على