ونستون تشرشل

ونستون تشرشل

السير ونستون ليونارد سبنسر تشرشل (٣٠ نوفمبر ١٨٧٤ – ٢٤ يناير ١٩٦٥) كان رجل دولة وجنديًا وكاتبًا بريطانيًا شغل منصب رئيس وزراء المملكة المتحدة مرتين، من عام ١٩٤٠ إلى عام ١٩٤٥، أثناء الحرب العالمية الثانية، ومرة أخرى من ١٩٥١ إلى ١٩٥٥. باستثناء عامين بين ١٩٢٢ و١٩٢٤، كان عضوًا في البرلمان من عام ١٩٠٠ إلى عام ١٩٦٤ ومثّل إجمالي خمس دوائر انتخابية. من الناحية الأيديولوجية، كان ملتزمًا بالليبرالية الاقتصادية والإمبريالية، وكان في معظم حياته المهنية عضوًا في حزب المحافظين، الذي قاده من عام ١٩٤٠ إلى عام ١٩٥٥. وكان عضوًا في الحزب الليبرالي من عام ١٩٠٤ إلى عام ١٩٢٤. يُعد تشرشل أحد أبرز القادة السياسيين الذين ظهروا على الساحة السياسية خلال الحروب التي اندلعت في القرن العشرين. قضى تشرشل سنوات حياته الأولى ضابطًا بالجيش البريطاني، ومؤرخًا، وكاتبًا، بل وفنانًا، كلٌ في آن واحد. تشرشل هو رئيس الوزراء الوحيد الذي تحصل على جائزة نوبل في الأدب، وكان أول من تمنحه الولايات المتحدة المواطنة الفخرية. ينحدر تشرشل من سلالة عائلات الدوقات الأرستقراطية بمارلبورو؛ وهي أحد فروع عائلة سبنسر الأشهر ببريطانيا. كان والده اللورد راندولف تشرشل، وهو من الساسة ذوي الشخصية الكاريزمية، الذي تولى منصب وزير الخزانة آنذاك. وكانت جيني جيروم، والدة تشرشل، عضوًا بريطانيا بارزًا في المجتمع الأميركي في تلك الآونة. ويكيبيديا

عدد الأخبار كل يوم من ولمدة حوالي شهر واحد
من أهم المرتبطين بونستون تشرشل؟
أعلى المصادر التى تكتب عن ونستون تشرشل
٢٦ كانون الأول ١٨٩٨ ماري كوري وزوجها بيار كوري يكتشفان مادة الراديوم المشعة دمشق سانا ١٨٩٨ ماري كوري وزوجها بيار كوري يكتشفان مادة الراديوم المشعة. ١٩٤١ – رئيس وزراء المملكة المتحدة ونستون تشرشل يلقي خطابا أمام الكونغرس الأمريكي بعد أقل من ثلاثة أسابيع من دخول الولايات المتحدة في الحرب العالمية الثانية. ١٩٥٧ عقد مؤتمر التعاون الأفريقي الآسيوي في القاهرة. ١٩٩١ انهيار الاتحاد السوفيتي. ٢٠٠٣ – زلزال مدمر يضرب مدينة بم الإيرانية ويخلف عددا كبيرا من القتلى. ٢٠٠٤ زلزال في المحيط الهندي يؤدي إلى نشوء تسونامي أدى إلى مقتل نحو ٢٣٠ ألف شخص في ماليزيا وإندونيسيا والهند وتايلاند وبنغلاديش. من مواليد هذا اليوم ١٨٧٢ السير. نورمان إنجيل، سياسي وأديب إنكليزي حاصل على جائزة نوبل للسلام عام ١٩٣٣. ١٨٩٣ ماو تسي تونغ، زعيم الحزب الشيوعي الصيني. ١٩٢٨ – مارتن كوبر، مخترع أمريكي وصاحب أول مكالمة هاتفية عبر الهاتف النقال. ١٩٥٠ برويز مشرف، رئيس وزراء باكستان السابق. من و فيات هذا اليوم ١٨٦٩ – د جان لويس ماري بوازوي، طبيب فرنسي وعالم فيزياء وظائف الأعضاء. ١٩٧٢ هاري ترومان، رئيس الولايات المتحدة الثالث والثلاثون. ٢٠٠٦ جيرالد فورد، رئيس الولايات المتحدة الثامن والثلاثون. أعياد ومناسبات يوم الصناديق في المملكة المتحدة ودول الكومنولث.
١ كانون الأول ١٩٨١ الإعلان رسمياً عن اكتشاف فيروس الإيدز دمشق سانا ١٢٩٤ العادل زين الدين كتبغا المنصوري يتولى الحكم ليصبح عاشر سلطان للدولة المملوكية. ١٤٢٠ – هنري الخامس ملك إنكلترا يدخل باريس. ١٦٤٠ – ملك البرتغال جون الرابع يتمكن من تخليص بلاده من سيطرة إسبانيا وذلك بعد ستين عاماً من هذه السيطرة. ١٩٤٢ – إمبراطور اليابان هيروهيتو يوقع قرار إعلان الحرب على الولايات المتحدة وانضمام اليابان إلى دول المحور في الحرب العالمية الثانية. ١٩٤٣ – انتهاء أعمال مؤتمر طهران بين الرئيس الأمريكي فرانكلين روزفلت والرئيس السوفييتي جوزيف ستالين ورئيس وزراء المملكة المتحدة ونستون تشرشل. ١٩٨١ – الإعلان رسمياً عن اكتشاف فيروس الإيدز. ١٩٨٨ – الجمعية العامة للأمم المتحدة تقرر الانتقال إلى جنيف للاستماع لخطاب رئيس منظمة التحرير الفلسطينية ياسر عرفات بعد أن رفضت الولايات المتحدة إعطاءه تأشيرة دخول. ١٩٨٨ – انتخاب بيناظير بوتو ابنة الرئيس الراحل ذو الفقار علي بوتو رئيسة لوزراء باكستان. ٢٠١٣ – الصين تطلق عربتها الفضائية الأولى ضمن مهمة تشانج آه ٣ التي تهدف لاستكشاف القمر. من مواليد هذا اليوم ١٠٨١ – لويس السادس ملك فرنسا. ١٧٦٦ – نيكولاي ميخائيلوفتش كرامزين روائي ومؤرخ روسي. ١٩٢٥ – مارتن رودبل عالم كيمياء حيوية وغدد صماء أمريكي حاصل على جائزة نوبل في الطب عام ١٩٩٤. من وفيات هذا اليوم ١٥٢١ – البابا ليون العاشر بابا الكنيسة الرومانية الكاثوليكية. ١٩٩١ – جورج ستيجلر اقتصادي أمريكي حاصل على جائزة نوبل في العلوم الاقتصادية عام ١٩٨٢. أعياد ومناسبات اليوم الوطني في رومانيا.
٣٠ تشرين الثاني ١٨٥٤ حاكم مصر محمد سعيد باشا يمنح الفرنسي فرديناند دي لسبس امتياز حفر قناة السويس دمشق سانا ١٨٥٣ حرب القرم.. وقوع معركة سينوب البحرية بين الإمبراطورية الروسية والدولة العثمانية والتي انتهت بتحطيم الأسطول العثماني. ١٨٥٤ حاكم مصر محمد سعيد باشا يمنح الفرنسي فرديناند دي لسبس امتياز حفر قناة السويس. ١٩١٩ المرأة في فرنسا تحصل على حق المشاركة في الانتخابات التشريعية. ١٩٤٢ اندلاع معركة تاسافارونغا بين البحريتين الأمريكية واليابانية أثناء الحرب العالمية الثانية. ١٩٦٢ انتخاب الدبلوماسي البورمي يو ثانت أمينا عاما للأمم المتحدة. ١٩٧٠ الأمم المتحدة تصدر القرار رقم ٦٤٩ والذي نص على حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره. ١٩٧٣ الجمعية العامة للأمم المتحدة تقر الاتفاقية الدولية لقمع جريمة الفصل العنصري والمعاقبة عليها. ٢٠٠٤ وزير الأمن الوطني الأمريكي توم ريدج يستقيل من منصبه احتجاجا على سياسات الرئيس جورج دبليو بوش. من مواليد هذا اليوم.. ١٨٦٩ غوستاف دالين عالم فيزياء سويدي حاصل على جائزة نوبل في الفيزياء عام ١٩١٢ . ١٨٧٤ ونستون تشرشل رئيس وزراء المملكة المتحدة حاصل على جائزة نوبل في الأدب عام ١٩٥٣ . ١٩٢٦ أندرو سكالي طبيب أمريكي حاصل على جائزة نوبل في الطب عام ١٩٧٧ . من وفيات هذا اليوم.. ١٩٠٠ أوسكار وايلد كاتب أيرلندي. ١٩٨٩ أحمدو أهيجو رئيس الكاميرون الأول. اعياد ومناسبات.. اليوم العالمي لوقف عقوبة الإعدام. عيد الاستقلال في باربادوس.
٢٨ تشرين الثاني ١٥٢٠.. البحار البرتغالي فرناندو ماجلان يصل إلى المحيط الهادئ قادما من المحيط الأطلسي دمشق سانا ١٥٢٠ البحار البرتغالي فرناندو ماجلان يصل إلى المحيط الهادئ قادما من المحيط الأطلسي عبر مضيق يفصل بين أمريكا الجنوبية والقطب الجنوبي وسمي بعد ذلك بمضيق ماجلان. ١٨٩٣ – نيوزيلندا تصبح أول دولة في العالم تصوت فيها النساء في انتخابات عامة. ١٩١٢ ألبانيا تعلن استقلالها عن الدولة العثمانية. ١٩١٤ – إعادة فتح بورصة نيويورك لتداول السندات بعد توقف اضطراري بسبب الحرب العالمية الأولى. ١٩١٨ بوكوفينا تصوت لصالح الاندماج مع مملكة رومانيا. ١٩٤٣ – انعقاد أولى جلسات مؤتمر طهران الذي جمع بين القادة الثلاثة جوزيف ستالين وفرانكلين روزفلت وونستون تشرشل وذلك أثناء الحرب العالمية الثانية بهدف تحديد الأهداف. ١٩٦٠ موريتانيا تحصل على الاستقلال رسميا من الاستعمار الفرنسي، وتنصيب المختار ولد داداه رئيسا للدولة. ١٩٩٤ استفتاء عام في النرويج للتصويت على انضمامها إلى الاتحاد الأوروبي وكانت النتيجة رفض الانضمام. ٢٠١٣ مذنب ايسون يذوب بعد اقترابه من الشمس بحوالي مليون كيلومتر فقط، وكان مرشحا ليكون أقرب مذنب يمر بجانب الأرض منذ عقود. من مواليد هذا اليوم ١٨٢٠ فريدرخ انغلز، فيلسوف ألماني. ١٩٠٨ – كلود ليفي ستروس، عالم فرنسي في علم الاجتماع. ١٩٥٠ – راسل هالس، عالم فيزياء أمريكي حاصل على جائزة نوبل في الفيزياء عام ١٩٩٣. من وفيات هذا اليوم ١٩٣٩ جيمس نايسميث، طبيب كندي أمريكي ابتكر رياضة كرة السلة. ١٩٥٤ – إنريكو فيرمي، عالم فيزياء إيطالي حاصل على جائزة نوبل في الفيزياء عام ١٩٣٨. أعياد ومناسبات عيد الاستقلال في موريتانيا.
قارن ونستون تشرشل مع:
شارك صفحة ونستون تشرشل على