هاري ترومان

هاري ترومان

هاري ترومان ؛ (٨ مايو ١٨٨٤ - ٢٦ ديسمبر ١٩٧٢)، هو الرئيس الثالث والثلاثون للولايات المتحدة الأمريكية، تولى المنصب من ١٢ أبريل ١٩٤٥ حتى ٢٠ يناير ١٩٥٣، كان ترومان يشغل منصب نائب الرئيس الأمريكي لمدة ٨٢ يومًا ثم تولى الرئاسة خلفاً للرئيس فرانكلين روزفلت الذي توفي في المنصب، وكان عضواً في مجلس الشيوخ الأمريكي عن ولاية ميسوري (١٩٣٥-١٩٤٥)، أشرف ترومان على إنهاء الحرب العالمية الثانية واستسلام كلٍ من ألمانيا النازية واليابان، كما أمر بإطلاق قنبلتي هيروشيما وناجازاكي في أغسطس ١٩٤٥، وعمل على إنشاء منظمة حلف شمال الأطلسي في عام ١٩٤٩، كذلك بدأت في عهده الحرب الباردة بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي، كما ساهم في التدخل العسكري في الحرب الكورية عام ١٩٥٠. ويكيبيديا

عدد الأخبار كل يوم من ولمدة حوالي شهر واحد
من أهم المرتبطين بهاري ترومان؟
أعلى المصادر التى تكتب عن هاري ترومان
٣١ كانون الأول ١٩٤٧ عصابات صهيونية ترتكب مجزرة في “بلد الشيخ” أدت إلى استشهاد العشرات من الفلسطينيين دمشق سانا ١٠٩٧ حاكم دمشق دقاق بن تتش يقوم بمحاولة لنجدة أنطاكية المحاصرة من قبل الصليبيين. ١٨٥٧ الملكة فيكتوريا ملكة المملكة المتحدة تختار مدينة أوتوا في أونتاريو عاصمة لكندا. ١٩٠٩ افتتاح جسر مانهاتن في نيويورك والذي يصل بين باولي وكانال ستريت في شينتاون وفلا تبوش أفينيو في بروكلين. ١٩١٢ الإيطاليون يحتلون مدينة سرت في ليبيا. ١٩٤٥ الرئيس الأمريكي هاري ترومان يعلن نهاية الحرب العالمية الثانية. ١٩٤٦ جلاء القوات الأجنبية نهائيا عن لبنان. ١٩٤٧ عصابات هاغاناه الصهيونية ترتكب مجزرة بحق سكان بلدة بلد الشيخ أدت إلى استشهاد العشرات من الفلسطينيين اغلبيتهم نساء واطفال. ١٩٨٤ الولايات المتحدة تنسحب من منظمة التربية والثقافة والعلوم يونيسكو . ١٩٩٩ الرئيس الروسي بوريس يلتسن يستقيل من منصبه والسلطات الرئاسية تنتقل إلى رئيس الوزراء فلاديمير بوتين وذلك حتى إجراء الانتخابات الرئاسية. ١٩٩٩ الحكومة الأمريكية تسلم إدارة قناة بنما إلى الحكومة البنمية. ٢٠٠٦ المملكة المتحدة تسدد آخر قسط من ديونها منذ الحرب العالمية الثانية للولايات المتحدة. من مواليد هذا اليوم.. ١٣٧٨ البابا كاليستوس الثالث بابا الكنيسة الرومانية الكاثوليكية. ١٨٨٠ جورج مارشال وزير خارجية الولايات المتحدة حاصل على جائزة نوبل للسلام عام ١٩٥٣ . من وفيات هذا اليوم.. ١٨٧٢ ألكسس كيفي مؤءلف وروائي فنلندي. ٢٠٠٤ جيرارد ديبرو اقتصادي فرنسي حاصل على جائزة نوبل في العلوم الاقتصادية عام ١٩٨٣ . اعياد ومناسبات.. ليلة رأس السنة.
٢٦ كانون الأول ١٨٩٨ ماري كوري وزوجها بيار كوري يكتشفان مادة الراديوم المشعة دمشق سانا ١٨٩٨ ماري كوري وزوجها بيار كوري يكتشفان مادة الراديوم المشعة. ١٩٤١ – رئيس وزراء المملكة المتحدة ونستون تشرشل يلقي خطابا أمام الكونغرس الأمريكي بعد أقل من ثلاثة أسابيع من دخول الولايات المتحدة في الحرب العالمية الثانية. ١٩٥٧ عقد مؤتمر التعاون الأفريقي الآسيوي في القاهرة. ١٩٩١ انهيار الاتحاد السوفيتي. ٢٠٠٣ – زلزال مدمر يضرب مدينة بم الإيرانية ويخلف عددا كبيرا من القتلى. ٢٠٠٤ زلزال في المحيط الهندي يؤدي إلى نشوء تسونامي أدى إلى مقتل نحو ٢٣٠ ألف شخص في ماليزيا وإندونيسيا والهند وتايلاند وبنغلاديش. من مواليد هذا اليوم ١٨٧٢ السير. نورمان إنجيل، سياسي وأديب إنكليزي حاصل على جائزة نوبل للسلام عام ١٩٣٣. ١٨٩٣ ماو تسي تونغ، زعيم الحزب الشيوعي الصيني. ١٩٢٨ – مارتن كوبر، مخترع أمريكي وصاحب أول مكالمة هاتفية عبر الهاتف النقال. ١٩٥٠ برويز مشرف، رئيس وزراء باكستان السابق. من و فيات هذا اليوم ١٨٦٩ – د جان لويس ماري بوازوي، طبيب فرنسي وعالم فيزياء وظائف الأعضاء. ١٩٧٢ هاري ترومان، رئيس الولايات المتحدة الثالث والثلاثون. ٢٠٠٦ جيرالد فورد، رئيس الولايات المتحدة الثامن والثلاثون. أعياد ومناسبات يوم الصناديق في المملكة المتحدة ودول الكومنولث.
قارن هاري ترومان مع:
شارك صفحة هاري ترومان على