نواز شريف

نواز شريف

ميان محمد نواز شريف المعروف بنواز شريف (بالأردو:میاں محمد نواز شریف) (ولد ٢٥ ديسمبر، ١٩٤٩ في لاهور) هو سياسي ورجل أعمال باكستاني.ينتمي ويرأس حزب الرابطة الإسلامية الباكستانية (ن)، شغل منصب رئيس وزراء باكستان لولايتين غير متتاليتين، أول فترة كانت من ١ نوفمبر ١٩٩٠ إلى ١٨ يوليو ١٩٩٣، والثانية من ١٧ فبراير ١٩٩٧ إلى ١٢ أكتوبر ١٩٩٩ عندما أطيح به في انقلاب عسكري أبيض قاده برويز مشرف ،وتم نفيه بعد ان حكم عليه بالسجن مدى الحياة بتهمة الخطف والإرهاب لأنه رفض السماح لطائرة تقل مشرف بالهبوط في باكستان، كما أدين بتهم تتعلق بالفساد، وحرم من كافة الأنشطة السياسية. عاد إلى باكستان منهياً منفاه في السعودية في ٢٥ نوفمبر/ تشرين الثاني ٢٠٠٧ ،بعد أن أصدرت المحكمة الدستورية العليا بإسلام آباد قرارا يسمح بعودته وأسرته للبلاد. عاد لمنصب رئاسة الوزراء عقب انتخابه من قبل البرلمان الباكستاني في ٤ يونيو ٢٠١٣ بعد نيله ٢٤٤ صوتًا في البرلمان. ويكيبيديا

عدد الأخبار كل يوم من ولمدة حوالي شهر واحد
من أهم المرتبطين بنواز شريف؟
أعلى المصادر التى تكتب عن نواز شريف
١٢ تشرين الأول ١٤٩٢ رحلة كريستوفر كولومبوس تصل إلى جزر البهاما في منطقة الكاريبي دمشق سانا ١٤٩٢ – رحلة كريستوفر كولومبوس تصل إلى جزر البهاما في منطقة الكاريبي القريبة من أمريكا وساد وقتها اعتقاد بوصول الرحلة إلى الهند. ١٩٧٠ – اليونان والولايات المتحدة توقعان اتفاقية سمحت بمقتضاها أثينا لواشنطن بإقامة قواعد عسكرية على أراضيها. ١٩٩٠ – اغتيال رئيس مجلس الشعب المصري رفعت المحجوب وذلك بإطلاق الرصاص عليه أثناء مرور موكبه أمام فندق سميراميس في القاهرة. ١٩٩٢ – زلزال يضرب العاصمة المصرية القاهرة بقوة ٨ر٥ على مقياس ريختر ويؤدي إلى مقتل نحو ثلاثمئة وسبعين وإصابة أكثر من ثلاثة آلاف شخص. ١٩٩٩ – قائد الجيش الباكستاني الجنرال برويز مشرف يطيح بحكومة نواز شريف بانقلاب عسكري. ٢٠٠٠ – هجوم يستهدف المدمرة الأمريكية “كول” قبالة الشواطئ اليمنية يسفر عن سقوط ١٧ قتيلا و ٣٩ جريحا. ٢٠٠٢ – تفجير ناديين ليليين في مدينة بالي الأندونيسية يسفر عن قتل ٢٠٢ وجرح ٣٠٠ شخص. ٢٠١٣ – منح جائزة نوبل للسلام لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية. من مواليد هذا اليوم ١٣٥٠ – دميتري دونسكوي أمير موسكو. ١٨٦٥ – آرثر هاردن عالم كيمياء حيوية إنجليزي حاصل على جائزة نوبل في الكيمياء عام ١٩٢٩. ١٩٢١ – آرثر كلوكي صانع رسوم متحركة أمريكي. من وفيات هذا اليوم ١٩٢٤ – أناتول فرانس كاتب فرنسي حاصل على جائزة نوبل في الأدب عام ١٩٢١. ١٩٦٥ – بول مولر عالم كيمياء سويسري حاصل على جائزة نوبل في الطب عام ١٩٤٨. ٢٠١١ – دينيس ريتشي عالم أمريكي بمجال علوم الحاسب الآلي. أعياد ومناسبات اليوم الوطني في إسبانيا عيد الاستقلال في غينيا الاستوائية عيد الأم في مالاوي عيد الطفولة في البرازيل يوم كولومبوس في الولايات المتحدة.
١٠ ايلول.. توقيع معاهدة طنجة التي أنهت الحرب الفرنسية ضد مراكش دمشق سانا ١٨٤٤ – توقيع معاهدة طنجة التي أنهت الحرب الفرنسية ضد مراكش. ١٩١٩ – توقيع معاهدة سان جرمان بين الحلفاء والنمسا الخاصة بالأقليات. ١٩٣٧ – انعقاد مؤتمر ليون لبحث القرصنة في البحر الأبيض المتوسط أثناء الحرب الأهلية الإسبانية. ١٩٤٠ – الطائرات الألمانية تقصف قصر بكنغهام مقر ملك المملكة المتحدة أثناء الحرب العالمية الثانية. ١٩٩٠ – البابا يوحنا بولس الثاني يفتتح كنيسة سيدة السلام في ياموسوكرو في ساحل العاج وهي إحدى أكبر كنائس العالم. ٢٠٠٢ – سويسرا تنضم إلى الأمم المتحدة بعد عشرات السنين من التمنع. ٢٠٠٧ – رئيس وزراء باكستان السابق نواز شريف يعود إلى باكستان بعد سبع سنوات في المنفى. من مواليد هذا اليوم.. ١٨٩٢ آرثر كومبتون عالم فيزياء أمريكي حاصل على جائزة نوبل في الفيزياء عام ١٩٢٧. ١٩٣٧ – جارد دايموند عالم أمريكي في علم الأحياء والفيزيولوجيا والجغرافيا. من وفيات هذا اليوم.. ١٩٤٨ – الملك فرديناند الأول ملك مملكة بلغاريا. ١٩٨٣ – فليكس بلوخ عالم فيزياء سويسري حاصل على جائزة نوبل في الفيزياء عام ١٩٥٢. أعياد ومناسبات.. يوم المعلم في الصين وهونغ كونغ.
قارن نواز شريف مع:
شارك صفحة نواز شريف على