نمر النمر

نمر النمر

نمر باقر النمر مواليد عام ١٣٧٩ هـ / ٢١ يونيو ١٩٥٩ في مدينة العوامية في محافظة القطيف بشرق السعودية هو رجل دين شيعي سعودي أثارت أفعاله وخطاباته التي انتقد فيها أسرة آل سعود الحاكمة جدلًا واسعًا. اعتقل عدة مرات في ٢٠٠٦ و ٢٠٠٨ و ٢٠٠٩ و كان آخرها في الثامن من يوليو عام ٢٠١٢ و في ١٥ أكتوبر ٢٠١٤، حكمت عليه المحكمة الجزائية في السعودية بالإعدام بسبب أمور متعلقة بالإرهاب والفتنة الطائفية. و تم تنفيذ الحكم بالإعدام في صباح يوم ٢ يناير ٢٠١٦.ولد نمر باقر النمر في ٢١ يونيو ١٩٥٩ في مدينة العوامية في محافظة القطيف بالسعودية ويكيبيديا

عدد الأخبار كل يوم من ولمدة حوالي شهر واحد
من أهم المرتبطين بنمر النمر؟
أعلى المصادر التى تكتب عن نمر النمر
. البحرين اليوم – (وجوه الثورة) . لن يكون مفارقا للحقيقة القول إن شهادة الشيخ نمر النمر (١٩٥٩ ٢٠١٦م) لاتزال تمثّل حدثا متحرّكا وسيّالاً، وكما هي خطاباته غير التقليدية التي فتحت عهدا غير مسبوق في النزال السياسي مع آل سعود. كان يمكن أن يكون ظهور الشهيد الشيخ النمر “عابرا”، كما هي موجات “الربيع العربي” في بعض البلدان والتي انتهت إلى جدران الإفلاس أو المصادَرة من قِبل قوى الثورة المضادة، إلا أن خطوط الاتصال المثمر، ولو بعد حين، التي ربطت بين “ شيخ الشهداء” وثورة البحرين؛ جعلت من ظهوره الفارق في منطقة القطيف – ومن محرابها الثوري بـ العوامية – علامةً تاريخية في معركة مواجهة الطغيان العابر للحدود، وبخطاب أصابَ المؤيدين والمعارضين والمحايدين بالذهول الممزوج باليقين بأن صاحبه يرسم دربه السريع نحو الشهادة. وتلك مسألة لم تكن خارج حسبان، أو حسابات الشيخ الذي ظنّ البعض أنه كان يزأر بالعواطف المؤقتة، وأنه يمكن لأيّ احتواء صارم أو متغيرات بينيّة أو رصاصات “التحذير” أن تجعله يلوذ بالصمت أو الاختباء خلف المبررات المعروفة التي يتحصّن خلفها المشغولون بأسباب الحياة الدنيا. . عبْر طريقته الخاصة في تسمية الأشياء بأسمائها، وفي تحديد العناوين والأوصاف بأبلغ العبارات وأوضحها؛ كان يريد الشيخ النمر القول بأن المرحلة الراهنة هي مرحلة قطْع دابر الأشرار، وفضْح الجذور التي يمتد إليها مجرمو آل سعود، وأنّ المسألة لم تعد تتحمّل مزيدا من الخطابات المتحايلة والمواقف الوسطى أو المنحازة. لم يكن هناك رهان على الواقع المحلي، أو المتغيرات الإقليمية، ففي الظرف الذي راهنَ تحرُّك الشهيد كانت الأمور، بدرجات عليا، لصالح أشرار آل سعود، فيما لم ينقلب عليهم بعدُ ميزان القوى وليُشتّت مخططاتهم هوامش جبروتهم في الداخل والخارج. غير أنّ الخاصية الاستثنائية للشيخ النمر كانت هنا تحديدا. فبقدرٍ من التبصُّر في مجرى الأحداث، ومع وفْرة لازمة من الإيمان بالسنن الإلهية في حركة التاريخ؛ فإن أيّ رجلٍ تضحوي، ومليءٍ بالحساسية ضد الظلم – الشيخ النمر والشيخ حسين الراضي مثلا – كان سيُقرّر أن يكون الباكورة الفريدة للعمامة الثائرة في وجه أبشع منتوجات القمع والاستبداد والكراهية في المنطقة. . يتبع..
. المنامة – البحرين اليوم . تظاهر المواطنون في منطقة سترة بالبحرين نهار الأول من يناير ٢٠١٨ ضمن الفعالية السنوية المعروفة التي دعا إليها إئتلاف شباب ١٤ فبراير بعنوان “قادمون يا سترة” وفي نسختها الثالثة، وقد اندلعت اشتباكات شديدة في نهاية التظاهرة بعد أن قمعت القوات الخليفية المتظاهرين وأطلقت الغازات السامة باتجاه الجموع الغاضبة الذين رابطوا في ساحات المنطقة مؤكدين الاستمرار في الثورة وهي تدخل عاما جديدا. . ورفع المتظاهرون لافتات كُتب عليها “عام الإصرار والثبات” وأطلقوا الشعارات الثورية الداعية إلى إسقاط النظام الخليفي، فيما شكل تنظيم التظاهرة والاحتجاجات المرافقة لها إشعارا بمواصلة البحرانيين للثورة مع دخول السنة الجديدة. . وفي المساء شارك أهالي بلدة المعامير في التظاهر اليومي وخرجوا من وسط البلدة رافعين رايات القصاص وبهتافات التأكيد على الثبات في الثورة حتى تحقيق أهدافها الأصيلة. . وداس المتظاهرون على صور الحاكم الخليفي حمد عيسى ونجليه ناصر وخالد و”المشير” خليفة أحمد، وقد أضرموا النيران في صورهم في شكل احتجاجي شائع في البلدات تعبيرا عن التحدي الشعبي للجرائم والانتهاكات الخليفية المتواصلة، بما فيها أحكام الإعدام التي أصدرها مؤخرا القضاء العسكري الذي يديره خليفة أحمد. وقد اندلعت اشتباكات في نهاية التظاهرة مع القوات الخليفية التي أطلقت الغازات السامة باتجاه المتظاهرين. . وفي شمال البلاد، انطلقت تظاهرة حاشدة في بلدتي أبوصيبع والشاخورة إحياءا لذكرى الشهيد الشيخ نمر النمر الذي أعدمه آل سعود في يناير ٢٠١٦م، كما رفع المتظاهرون صورا للشبان الذين أصدرت محكمة عسكرية خليفية عليهم أحكاما بالإعدام، فيما تجددت الهتافات المؤكدة على الموقف الشعبي في الدفاع عن آية الله الشيخ عيسى قاسم الذي لازال يخضع للإقامة الجبرية في منزله ببلدة الدراز المحاصرة. . وفي بلدة الديه، انطلقت تظاهرة مماثلة تقدمتها لافتة طُبعت عليها صورة الشهيد الشيخ النمر والشهيد رضا الغسرة، وذلك ضمن الفعاليات الثورية التي تحمل شعار “أعظم الجهاد سيوف الثأر” التي دعا إليها تيار الوفاء الإسلامي بمناسبة الذكرى السنوية الأولى لعملية “سيوف الثأر” التي أدت لتحرير ١٠ من السجناء وبينهم قائد العملية الشهيد الغسرة. . وقد نشر التيار شريطا مصورا للشهيد الغسرة وهي يُلقي بيانا من داخل السجن معلنا فيه البدء في تنفيذ العملية التي جرت في الأول من يناير ٢٠١٧، وذكر فيه بأن العملية جاءا للوفاء للشيخ النمر.
. مدينة قم، إيران – ( البحرين اليوم) . في أول ظهور جماعي لعدد من المحررين من سجن جو المركزي في البحرين، تحدث ثلاثة منهم في ندوة مشتركة مساء الجمعة ٢٩ ديسمبر ٢٠١٧م خلال احتفالية أُقيمت في مدينة قم الإيرانية في الذكرى السنوية الأولى للعملية التي حملت شعار “سيوف الثأر” وتزامنت مع الذكرى السنوية لإعدام آل سعود الشهيد الشيخ نمر النمر. . وقد تحدث المحررون حسين عطية، محمد طوق وصادق تقي عن الشهيد القائد رضا الغسرة أحد العشرة المحررين في العملية، مشيرين إلى جوانب من شخصيته داخل السجن ومواقفه الحاسمة في اتخاذ القرارات المصيرية. . وقال المحرر محمد طوق بأن الشهيد الغسرة كان مصداقا للآية الكريمة “أشداء على الكفار رحماء بينهم”، وقال بأنه “كان رحيما حتى بغير البحرانيين وغير السياسيين”، فيما أشار المحرر صادق تقي إلى صعوبة التواصل مع الشهيد الغسرة بسبب حجزه في سجن العزل، وقال بأن كل منْ يتم ضبطه وهو يتواصل مع الشهيد كان يتم التحقيق معه بقسوة. . وتطرق المحرر حسن عطية إلى ما وصفها بالمواقف “الجريئة” للشهيد الغسرة والتي كان على زملائه اتخاذها والمضي فيها. . وخلال الاحتفالية كُرّم المحررون الثلاثة إضافة إلى المحررين عيسى موسى وجعفر العنيسي. . وشكلت الاحتفالية باكورة البرامج الخاصة للفعاليات التي أعلن عنها تيار الوفاء الإسلامي تحت شعار “أعظم الجهاد سيوف الثأر” في ذكرى الشهيد النمر (يناير ٢٠١٦م) وتنفيذ عملية تحرير السجناء في الأول من يناير ٢٠١٧، وخلال التحشيد للفعاليات أُذيعت مشاهد فيديو يُعلن فيها الشهيد الغسرة عن تنفيذ العملية، ومشاهد أخرى لتنفيذها.
. البحرين اليوم – (خاص) . رد وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف على اتهامات السعودية لطهران، وقال اليوم الاثنين ٦ نوفمبر ٢٠١٧م بأن السعودية “تحمّل إيران مسؤولية” نتائج الحروب العدوانية التي تخوضها في الداخل والخارج. . وقال ظريف في حسابه على موقع تويتر “تخوض السعودية الحروب العدوانية وتمارس التنمر الإقليمي والسلوك الذي يزعزع الاستقرار والاستفزازات الخطيرة في المنطقة. إنها تحمّل إيران العواقب”. . وجاء ذلك ردا على ما نشره وزير الخارجية السعودي عادل الجبير على حسابه هو الآخر في موقع “تويتر”، وقال الجبير بأن نظامه السعودي يحتفظ بحق الرد “على تصرفات النظام الإيراني العدائية” بحسب تعبيره. . وقد اتهمت السعودية طهران بالوقوف وراء تزويد اليمنيين بالصواريخ بعد إطلاق صاروخ باليستي من اليمن مساء السبت الماضي باتجاه مطار الملك خالد في الرياض. وهو ما نفته إيران. . وأضاف الجبير “التدخلات الإيرانية في المنطقة تضر بأمن دول الجوار وتؤثر على الأمن والسلم الدوليين”. . وتصاعد التوتر بين طهران والرياض على وجه الخصوص بعد إعدام آل سعود للشيخ نمر النمر في يناير ٢٠١٦م، وقطعت السعودية علاقاتها الاقتصادية والسياسية مع طهران بعد اندلاع احتجاجات واسعة في إيران ضد جريمة الإعدام، فيما تفاقم التوتر على خلفية الملفات الأخرى المشتعلة في المنطقة، بما في ذلك ملف البحرين وسوريا والعراق وأخيرا اليمن.
. البحرين اليوم – (وكالات، خاص) . قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير بأن على إيران “تغيير” سياساتها في حال أرادت التقارب مع السعودية، بحسب زعمه. . .ووصف الجبير في تصريحات صحافية في لندن أمس الثلاثاء ٥ سبتمبر ٢٠١٧م ما يُقال عن “تقارب إيراني سعودي” بأنه “أمر مضحك” وذلك في إشارة إلى الأنباء التي ذكرتها وسائل إعلام إيرانية بشأن تبادل “قريب” للزيارات الدبلوماسية بين الرياض وطهران، والتي قطعتها السعودية في يناير من العام ٢٠١٦م بعد احتجاجات غاضبة على إعدام آل سعود للشيخ نمر النمر. . واتهم الجبير إيران بعدم “الجدية في رغبتها في حسن الجوار”، وهي اتهامات يصفها الإيرانيون بـ”المضللة” مشيرين إلى أن السياسات السعودية الداعمة لقوى التطرف والإرهاب في المنطقة . وتتحدث أوساط إعلامية بأن زيارات دبلوماسية وشيكة بين البلدين لإعادة تبادل السفراء، وذكرت وسائل إعلامية عن زيارة لدبلوماسيين سعوديين إلى طهران لتفقد السفارة السعودية في طهران وقنصليتها في مشهد ومتابعة أعمال الصيانة والترميم لمباشرة العمل فيها، كما تداول إعلاميون معلومات بأن الرياض أوعزت إلى إعلامها بالتوقف عن حملات الهجوم على إيران. . وكانت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية نقلت عن وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف قوله إن الزيارات الدبلوماسية قد تجرى بعد انتهاء موسم الحج في الأسبوع الأول من سبتمبر الجاري. . وفي وقت سابق من الأسبوع الماضي قال الرئيس الإيراني حسن روحاني بأن بلاده سوف تنظر في مدى حُسن تنظيم السعوديين لموسم الحج وسلامة الحجاج الإيرانيين لبناء موقف عليه في شأن العلاقة مع السعودية. وأوضح بأن دعم السعودية للمتطرفين والإرهابيين هو سبب الخلاف بين البلدين. . إلا أن الجبير حاول نفي ذلك وقال بأن “إتمام ترتيبات الحج لا تمثل تطبيعا للعلاقات ولا علاقة لها بالسياسة”. . وبشأن الخلاف الخليجي مع دولة قطر، قال الجبير بأنه “إذا استمر الخلاف مع قطر لعامين فلا ضير من ذلك”.
. البحرين اليوم – (وكالات، خاص) . أعلنت دولة قطر أمس الأربعاء أنها قررت إعادة سفيرها إلى طهران بعد أكثر من ٢٠ شهرا على سحبه، أسوة بما فعتله السعودية ودول خليجية أخرى بعد أن اندلعت احتجاجات غاضبة في إيران بعد إعدام آل سعود للشيخ نمر النمر في يناير ٢٠١٦. . وقال المكتب الإعلامي التابع لوزارة الخارجية القطرية في بيان على موقعه الإلكتروني “أعلنت دولة قطر اليوم (الأربعاء) أن سفيرها لدى طهران سيعود لممارسة مهامه الدبلوماسية”. . وأضاف “عبرت دولة قطر عن تطلعها لتعزيز العلاقات الثنائية مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية في كافة المجالات”. . وأوضح المكتب الإعلامي أن وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني أجرى اتصالا هاتفيا بنظيره الإيراني محمد جواد ظريف وبحث معه “العلاقات الثنائية وسبل دعمها وتطويرها”. . ويوم أمس أعلن ظريف بأن طهران ستتبادل “زيارات دبلوماسية” مع الرياض مشيرا إلى إمكان أن يحصل ذلك بعد موسم الحج. . ولا تزال الأزمة الخليجية مع الدوحة متصاعدة مع استمرار الهجوم الإعلامي والسياسي بينها وبين الدول الأربع التي قطعت علاقاتها معها في يونيو الماضي، وهي السعودية والإمارات والبحرين ومصر، في الوقت الذي سمحت فيه طهران للخطوط الجوية القطرية باستخدام مجالها الجوي وأرسلت إمدادات غذائية للدوحة بعد الحصار المفروض عليها. . وكان من بين المطالب التي رفعتها دول الحصار الأربع لإعادة علاقاتها مع الدوحة هو خفض تمثيلها الدبلوماسي مع طهران وغلق قناة الجزيرة، وهو ما رفضته قطر واعتبرت المطالب “انتهاكا لسيادتها”.
من ذكر فى نفس الأخبار؟
قارن نمر النمر مع:
شارك صفحة نمر النمر على