نبيل رجب

نبيل رجب

نبيل أحمد رجب ناشط حقوقي بحريني ورئيس مركز البحرين لحقوق الإنسان المحظور وعضو المجلس الاستشاري لقسم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لمنطمة هيومن رايتس ووتش كما يشغل منصب نائب الأمين العام للفيدرالية الدولية لحقوق الإنسان وهو رئيس مركز الخليج لحقوق الإنسان.بدأ نبيل رجب نشاطه مع الانتفاضة التسعينية، ومع قيام الاحتاجات البحرينية في بداية ٢٠١١ صار أحد أشهر النشطاء العرب على الإنترنت، إذ يتابعه على موقع التواصل الاجتماعي تويتر أكثر من ١٨٠ ألف متابع. في ٢٠ مارس ٢٠١١ قال نبيل أن عناصر تابعة لوزارة الداخلية البحرينية اعتقلته من بيته وضربته وعصبت عينيه وقادته للتحقيق في مكتب لوزارة الداخلية لساعتين؛ وفي ٢١ مايو ٢٠١١ قال نشطاء أن منزل نبيل رجب هوجم بقنابل مسيلة للدموع. في ٦ يناير ٢٠١٢ قال محامي نبيل رجب أنه تعرض للضرب أثناء مشاركته في مسيرة في المنامة مؤيدة لمعتقلي المعارضة، لكن وزارة الداخلية البحرينية نفت مسؤليتها عن الحادثة. ويكيبيديا

عدد الأخبار كل يوم من ولمدة حوالي شهر واحد
من أهم المرتبطين بنبيل رجب؟
أعلى المصادر التى تكتب عن نبيل رجب
. المنامة – البحرين اليوم . نشرت عائلة الرمز الحقوقي المعتقل نبيل رجب جزءا من وصيته الخاص بإعلان تبرعه بكامل أعضاء جسده. . ونشر آدم، نجل الناشط رجب، هذا الجزء من الوصية اليوم الثلاثاء ١٧ أكتوبر ٢٠١٧ بمناسبة اليوم العالمي للتبرع بالأعضاء، وقد أوصى رجب بأن يتم التبرع بكامل أعضائه التي يمكن الاستفادة منها لإنقاذ آخرين، وذلك في حال وفاته أو موته سريريا، أو في حال إصابته بمرض أو حادث خطير استعصى فيه العلاج “ولو اضطرهم الأمر التعجيل بموتي لإنقاذ فرد آخر”، كما قال في نص الوصية. . وأبدى رجب في الوصية عدم ممانعته في تعطيل دفنه ولو لأيام لنقل الأعضاء بسلاسة، وأكد عدم ممانعته لنقل ما يستلزم من أعضائه “لأي كان بعيدا عن جنسه أو معتقده أو سلالته” طالما هو في حاجة ماسة لها. . ويحظى رجب بمكانة مرموقة في الأوساط الحقوقية الدولية، وصدرت العديد من المواقف الأممية والدولية الداعية للإفراج عنه وإيقاف الملاحقات “القضائية” ضده، إلا أن النظام الخليفي تجاهل هذه الدعوات وواصل “الإمعان في الانتقام من رجب بعد رفض الأخير الانصياع لطلبات النظام بالتعاون معه وإيقاف نشاطه الحقوقي المعارض” كما يقول أحد زملاء رجب، مشيرا إلى أن الحكم الصادر قبل شهرين بسجن رجب سنتين، والعقوبة “المغلظة” التي تتهدده في القضية التي يحاكم عليها حاليا “هو عقاب شخصي من النظام للانتقام من إصرار رجب على تمسكه بمواقفه في الدفاع عن حقوق الإنسان، وعدم رضوخه للإغراءات والتهديدات التي تعرض لها قبل اعتقاله الأخير في يونيو ٢٠١٦ وبعد الاعتقال”.
. واشنطن – البحرين اليوم . زعمت هلا الخليفة، مديرة الثقافة والفنون الخليفية، بأنها لم “تشاهد أية انتهاكات” يتعرض لها المواطنون في البحرين بسبب ممارسة حرية التعبير وإبداء الرأي. . وكانت هلا الخليفة تحدثت أمس الاثنين ١٦ أكتوبر ٢٠١٧م في كلمة بمعهد دول الخليج العربية في واشنطن – القريب من السياسات الخليجية الرسمية – وحرصت على الترويج للمشهد الثقافي في البحرين، في الوقت الذي يقول مثقفون بأن هناك صعوبات عديدة تواجه الحريات الثقافية والأكاديمية في البلاد، ولاسيما بعد احتجاجات ثورة ١٤ فبراير ٢٠١١م، حيث جرى استهداف العديد من المثقفين والكتّاب والمدونين والشعراء بسبب مواقفهم المؤيدة للثورة. . وخلال الفعالية سأل الناشط الأمريكي مايكل بين، عضو منظمة “أمريكيون من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان في البحرين”، عن الانتهاكات التي يتعرض لها ناشطون وشعراء بحرانيون بسبب تدوينات وقصائد شعرية في ظل “الرقابة” الصارمة على الحريات العامة و”الانتقام” من ممارسة حرية التعبير العلني في البلاد، وأشار بين مثلا إلى استهداف الناشط البارز نبيل رجب بسبب تغريدات على موقع “تويتر”، كما ذكّر باعتقال الشاعرة آيات القرمزي بسبب قصيدة ألقتها في دوار اللؤلؤة في الشهر الأول للثورة. . وادعت هلا الخليفة بأنها “لم يسبق لها أن رأت مشاكل (في هذا المجال)”، وقالت “بأن كل شيء شفاف” بحسب زعمها.
من ذكر فى نفس الأخبار؟
قارن نبيل رجب مع:
شارك صفحة نبيل رجب على