نائب رئيس الجمهورية

نائب رئيس الجمهورية

نائب الرئيس هو احد المناصب الحكومية السياسية و كذلك يستخدم في مجال إدارة الأعمالنائب رئيس الجمهورية منصب معروف في النظم الجمهورية لكنه يختلف من دولة لدولة، ويمكن تعريف شاغل المنصب بأنه ممثل للرئيس ويعد ثاني أعلى منصب في حكومات بعض الدول، يقوم في كثير من الأحيان بواجبات رئيس الدولة وذلك في حالة سفر الرئيس خارج البلاد أو وفاته أو استقالته أو تنحيته من الرئاسة أو عجزه عن عمله السياسي.تختلف اهمية وجود المنصب والدور الذي يقوم به من دولة لدولة. وطبيعي أن تكون أهمية نائب رئيس الجمهورية في الدول التي نظامها رئاسي أكبر من دوره في الجمهوريات البرلمانية (إن وجد)وحتى في النظم الرئاسية تختلف أهمية نائب رئيس الجمهورية ودوره لدرجة ان يكون إعلان الرئيس عن نائبه قبل الانتخابات مثل أمريكا وهذا يجعل للنائب الذي يختاره الرئيس دورا جوهريا في نتيجة الانتخابات لأن كثيرا من الناس سيأخذون بعين الاعتبار أنه سيكون من الشخصيات القريبة جدا من الرئيس ومن الممكن أن يكون له تأثير كبير على سياسة الدولة وإن لم يكن بشكل رسمي لأن القرار بيد الرئيس فعلى الأقل بشكل فعلي لأنه قريب من الرئيس. أما في النظم الرئاسية الأخرى فتكون أهمية النائب أقل بكتير أو على الأقل لا يكون له تأثير في الانتخابات لان الرئيس يختاره بعد استلامه منصبه. ويكيبيديا

عدد الأخبار كل يوم من ولمدة حوالي شهر واحد
من أهم المرتبطين بنائب رئيس الجمهورية؟
أعلى المصادر التى تكتب عن نائب رئيس الجمهورية
نائب الرئيس يستعرض مع بن دغر جهود الحكومة في تطبيع الأوضاع بالمناطق المحررة الصحوة نت الرياض دعا نائب رئيس الجمهورية الفريق الركن علي محسن صالح إلى ضرورة تكاتف الجميع في سبيل حماية اليمن وأمنه واستقراره والوقوف صفاً واحداً خلف القيادة السياسية بقيادة الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة. جاء ذلك خلال لقائه رئيس مجلس الوزراء الدكتور أحمد عبيد بن دغر، لمناقشة القضايا والمستجدات على الساحة الوطنية، وذلك حسب ما ذكرته وكالة الأنباء اليمنية "سبأ". وجرى خلال اللقاء استعراض جهود الحكومة والسلطات المحلية في تطبيع الأوضاع بالمناطق المحررة وتلبية متطلبات المواطنين وما تحقق من نجاحات في هذا المجال، علاوة على ما أحرزه أبطال الجيش بمساندة الأشقاء في التحالف من انتصارات كبيرة على طريق استعادة الدولة اليمنية ودحر انقلاب الحوثيين. وتطرق نائب الرئيس إلى ما يعانيه أبناء الشعب اليمني بسبب جرائم ميليشيا الحوثي واعتداءاتها المستمرة وسعيها لطمس هوية اليمنيين وثقافتهم على حساب أطماعها السلطوية، وثمن نائب رئيس الجمهورية الدور الأخوي الصادق لدول التحالف بقيادة المملكة العربية السعودية الشقيقة وما يقدمونه من دعم لأجل إفشال مشروع إيران في اليمن والمنطقة. وجدد نائب الرئيس التأكيد على تمسك الشرعية بتحقيق السلام الدائم الذي يستند للمرجعيات المتفق عليها.
نائب الرئيس يشدد على ضرورة تفعيل وزارة التربية وتحصين الجيل الجديد من الغزو الحوثي الصحوة نت متابعات شدد نائب رئيس الجمهورية الفريق الركن علي محسن صالح، اليوم الثلاثاء، على ضرورة مضاعفة الجهود لتفعيل المؤسسة التعليمية بما يضمن تحصين الجيل الجديد من الغزو الفكري للميليشيات وحملتها الثقافية ضد ثقافتنا اليمنية. وأكد نائب الرئيس خلال لقائه، وزير التربية والتعليم الدكتور عبدالله لملس، بأن التعليم يعتبر الركيزة الأساسية لنهوض المجتمعات والوسيلة الرئيسية لإفشال مخططات ومشاريع جماعات العنف والإرهاب. واطلع على جهود الوزارة وما تحقق من نجاحات على صعيد استئناف وانتظام العملية التعليمية، متطرقا خلال اللقاء إلى محاولات الحوثيين تغيير مناهج التعليم وسعيهم لطمس الهوية اليمنية العربية واستبدالها بالهوية الفارسية وسعي الحوثيين لاستغلال المؤسسة التعليمية لتحريضهم الطائفي وزجهم بالقوة للطلاب في حربهم العبثية. من جانبه استعرض الوزير سير العملية التعليمية وجهود تفعيل مكاتب الوزارة في المحافظات وسبل حماية الجيل اليمني من استغلال جماعة الحوثي للتعليم.
مكافأة لتأهلهم.. الرئيس يوجه بصرف ٦٠ مليون ودرجات وظيفية للاعبي المنتخب الوطني الصحوة نت متابعات وجه رئيس الجمهورية عبدربه منصور هادي، بمنح درجات وضيفيه للاعبي المنتخب الوطني في وزارة الشباب والرياضة ، وصرف ٦٠ مليون ريال يمني مكافئة للاعبين وأعضاء الجهاز الفني للمنتخب بعد تأهلهم الى نهائيات كأس آسيا ٢٠١٩م. وأكد رئيس الجمهورية خلال استقباله للاعبي المنتخب الوطني الأول لكرة القدم بحضور نائبه الفريق علي محسن صالح ورئيس الوزراء الدكتور احمد عبيد بن دغر، أكد ان المنتخب الوطني صنع فرحة عميقة للشعب اليمني بالأداء المشرف الذي قدمه اللاعبين وهم يمثلون بلدهم الذي يمر بظروف استثنائية فرضتها الحرب التي فجرتها ميليشيا الحوثية الانقلابية على اليمنيين لخدمة مخططات ايران . واضاف "سعداء جدا بهذا الانتصار الرياضي الكبير .. لقد أثبتم ان الشعب اليمني طاقة حيوية في مختلف المجالات حيث ان الشباب يمثل الشريحة الأوسع والأكثر من أجمالي عدد السكان ".. داعيا إيّاهم إلى مزيد البذل والعطاء لتطوير مستوى كرة القدم اليمنية وإعلاء راية اليمن في مختلف المحافل الدوليّة. مشيدا بالإعداد الجيد للمنتخب الوطني من قبل وزارة الشباب والرياضة والاتحاد اليمني لكرة القدم والمدربين، مشددا على بذل المزيد من الدعم والجهود والاهتمام لبعثه المنتخب الوطني ودعمها للأنشطة الرياضية وبما يسهم في ابراز مواهب الشباب وقدراتهم التي يتميزون بها لتمثيل البلاد في المحافل الدولية. من جهته عبر وزير الشباب والرياضة نائف البكري ورئيس الاتحاد اليمني لكره القدم و أعضاء بعثة المنتخب الوطني عن سرورهم البالغ بحفاوة الاستقبال ومشاعر الود الفياضة التي حملها الرئيس ودعمه الكبير للمنتخب الوطني ورعايته الكريمة للشباب في مختلف المجالات و أهمية الدور والرسالة التي اضطلع بها المنتخب في رفع اسم اليمن الاتحادي ورايتها في مختلف المحافل الكروية. وكرم وزير الشباب والرياضة باسم الوزارة وبعثه المنتخب الوطني رئيس الجمهورية بدرع "الراعي الاول للشباب والرياضة ". كما قدم الوزير دروع تكريميه لكلا من نائب رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء ورئيس الاتحاد اليمني لكره القدم .
نائب الرئيس يشدد على ضرورة تكثيف التواصل بمختلف المكونات لمساندة الشرعية الصحوة نت الرياض شدد نائب رئيس الجمهورية الفريق الركن علي محسن صالح على ضرورة مضاعفة الجهود وتكثيف التواصل بمختلف المكونات في المحافظات للدفع بهم نحو مساندة الشرعية. جاء ذلك خلال لقائه اليوم بمحافظ محافظة المحويت الدكتور صالح سميع ومحافظ محافظة حجة عبدالكريم السنيني للاطلاع على المستجدات والقضايا المرتبطة بمهامهما. وخلال اللقاء أكد نائب رئيس الجمهورية على عزم القيادة السياسية بمساندة دول التحالف في المضي نحو استعادة البلاد وبسط سيطرة الدولة على كل المحافظات. وأشار نائب الرئيس إلى الوضع الإنساني الصعب الذي يعيشه أبناء الشعب اليمني في ظل الانقلاب، وما يتجرعونه من ويلات يومية بفعل غياب الدولة وسيطرة ميليشيا الحوثي وممارساتها مختلف الانتهاكات ونهبها للمال العام والخاص، مؤكداً بأن الواجب الوطني يقتضي وقوف اليمنيين جميعا في صف واحد بوجه هذه العصابة التي تتسبب في الدمار وإزهاق الأرواح ونزيف الدم اليمني.
نائب الرئيس يشدد على تسهيل إجراءات الحجاج ومنع أي مخالفات ويشيد بجهود المملكة الصحوة نت متابعات أكد نائب رئيس الجمهورية الفريق الركن علي محسن صالح، على ضرورة مضاعفة الجهود لتسهيل الاجراءات اللازمة للحجاج بالتنسيق مع الأشقاء في المملكة وأن تتولى الوزارة مسؤوليتها في الاهتمام بالحجاج اليمنيين وخدمتهم والعمل بروح الفريق الواحد لتجاوز السلبيات التي حصلت في العام الماضي وتعزيز الإيجابيات. وشدد خلال لقائه وزير الأوقاف أحمد عطيه للاطلاع على الترتيبات اللازمة للحجاج اليمنيين في الموسم القادم، شدد على ضرورة منع أي مخالفات أو محاولات لاستغلال الحجاج وعدم التهاون في هذا الباب أو التورط بالوقوع في مضاعفة التزامات الحجاج اليمنيين الذين تكبدوا العناء والجهد لأجل أداء فريضة الحج بالرغم من الأوضاع الصعبة التي تعيشها بلادنا. وثمن نائب الرئيس جهود الاشقاء في المملكة العربية السعودية عبر جهاتها المختصة وتسهيلاتهم للحجاج اليمنيين وتقديرهم للأوضاع الحالية التي تعيشها اليمن بفعل انقلاب ميليشيا الحوثي المدعومة من إيران. واستمع نائب الرئيس في اللقاء إلى تقرير عن سير الترتيبات اللازمة لموسم الحج وجهود التنسيق مع الأشقاء والإشراف على الوكالات السياحية المعتمدة، موجها بمزيد من الجهد لتذليل الصعاب أمام الحجاج وتحسين مستوى الخدمات المقدمة له.
قارن نائب رئيس الجمهورية مع:
شارك صفحة نائب رئيس الجمهورية على