نائب رئيس الجمهورية

نائب رئيس الجمهورية

نائب الرئيس هو احد المناصب الحكومية السياسية و كذلك يستخدم في مجال إدارة الأعمالنائب رئيس الجمهورية منصب معروف في النظم الجمهورية لكنه يختلف من دولة لدولة، ويمكن تعريف شاغل المنصب بأنه ممثل للرئيس ويعد ثاني أعلى منصب في حكومات بعض الدول، يقوم في كثير من الأحيان بواجبات رئيس الدولة وذلك في حالة سفر الرئيس خارج البلاد أو وفاته أو استقالته أو تنحيته من الرئاسة أو عجزه عن عمله السياسي.تختلف اهمية وجود المنصب والدور الذي يقوم به من دولة لدولة. وطبيعي أن تكون أهمية نائب رئيس الجمهورية في الدول التي نظامها رئاسي أكبر من دوره في الجمهوريات البرلمانية (إن وجد)وحتى في النظم الرئاسية تختلف أهمية نائب رئيس الجمهورية ودوره لدرجة ان يكون إعلان الرئيس عن نائبه قبل الانتخابات مثل أمريكا وهذا يجعل للنائب الذي يختاره الرئيس دورا جوهريا في نتيجة الانتخابات لأن كثيرا من الناس سيأخذون بعين الاعتبار أنه سيكون من الشخصيات القريبة جدا من الرئيس ومن الممكن أن يكون له تأثير كبير على سياسة الدولة وإن لم يكن بشكل رسمي لأن القرار بيد الرئيس فعلى الأقل بشكل فعلي لأنه قريب من الرئيس. أما في النظم الرئاسية الأخرى فتكون أهمية النائب أقل بكتير أو على الأقل لا يكون له تأثير في الانتخابات لان الرئيس يختاره بعد استلامه منصبه. ويكيبيديا

عدد الأخبار كل يوم من ولمدة حوالي شهر واحد
من أهم المرتبطين بنائب رئيس الجمهورية؟
أعلى المصادر التى تكتب عن نائب رئيس الجمهورية
نائب الرئيس يشدد على ضرورة تكثيف التواصل بمختلف المكونات لمساندة الشرعية الصحوة نت الرياض شدد نائب رئيس الجمهورية الفريق الركن علي محسن صالح على ضرورة مضاعفة الجهود وتكثيف التواصل بمختلف المكونات في المحافظات للدفع بهم نحو مساندة الشرعية. جاء ذلك خلال لقائه اليوم بمحافظ محافظة المحويت الدكتور صالح سميع ومحافظ محافظة حجة عبدالكريم السنيني للاطلاع على المستجدات والقضايا المرتبطة بمهامهما. وخلال اللقاء أكد نائب رئيس الجمهورية على عزم القيادة السياسية بمساندة دول التحالف في المضي نحو استعادة البلاد وبسط سيطرة الدولة على كل المحافظات. وأشار نائب الرئيس إلى الوضع الإنساني الصعب الذي يعيشه أبناء الشعب اليمني في ظل الانقلاب، وما يتجرعونه من ويلات يومية بفعل غياب الدولة وسيطرة ميليشيا الحوثي وممارساتها مختلف الانتهاكات ونهبها للمال العام والخاص، مؤكداً بأن الواجب الوطني يقتضي وقوف اليمنيين جميعا في صف واحد بوجه هذه العصابة التي تتسبب في الدمار وإزهاق الأرواح ونزيف الدم اليمني.
نائب الرئيس يشدد على تسهيل إجراءات الحجاج ومنع أي مخالفات ويشيد بجهود المملكة الصحوة نت متابعات أكد نائب رئيس الجمهورية الفريق الركن علي محسن صالح، على ضرورة مضاعفة الجهود لتسهيل الاجراءات اللازمة للحجاج بالتنسيق مع الأشقاء في المملكة وأن تتولى الوزارة مسؤوليتها في الاهتمام بالحجاج اليمنيين وخدمتهم والعمل بروح الفريق الواحد لتجاوز السلبيات التي حصلت في العام الماضي وتعزيز الإيجابيات. وشدد خلال لقائه وزير الأوقاف أحمد عطيه للاطلاع على الترتيبات اللازمة للحجاج اليمنيين في الموسم القادم، شدد على ضرورة منع أي مخالفات أو محاولات لاستغلال الحجاج وعدم التهاون في هذا الباب أو التورط بالوقوع في مضاعفة التزامات الحجاج اليمنيين الذين تكبدوا العناء والجهد لأجل أداء فريضة الحج بالرغم من الأوضاع الصعبة التي تعيشها بلادنا. وثمن نائب الرئيس جهود الاشقاء في المملكة العربية السعودية عبر جهاتها المختصة وتسهيلاتهم للحجاج اليمنيين وتقديرهم للأوضاع الحالية التي تعيشها اليمن بفعل انقلاب ميليشيا الحوثي المدعومة من إيران. واستمع نائب الرئيس في اللقاء إلى تقرير عن سير الترتيبات اللازمة لموسم الحج وجهود التنسيق مع الأشقاء والإشراف على الوكالات السياحية المعتمدة، موجها بمزيد من الجهد لتذليل الصعاب أمام الحجاج وتحسين مستوى الخدمات المقدمة له.
نائب الرئيس يحث مكونات تعز على المزيد من الاصطفاف خلف القيادة الصحوة نت الرياض شدد نائب الرئيس اليمني الفريق الركن علي محسن صالح على ضرورة اصطفاف كافة المكونات السياسية خلف القيادة في تعز. وحث الفريق محسن على ضرورة وحدة الصف واصطفاف كل المكونات والقوى السياسية في محافظة تعز خلف قيادة المحافظة بما من شأنه استكمال التحرير وتثبيت الأمن وتفعيل مؤسسات الدولة لتلبية احتياجات المواطنين. جاء ذلك خلال استقباله اليوم، وكيل محافظة تعز ورئيس حزب المؤتمر الشعبي العام بالمحافظة عارف جامل، لمناقشة الأوضاع في المناطق المحررة وسبل تعزيز سلطة الدولة واستكمال التحرير. واشاد نائب رئيس الجمهورية بالانتصارات التي يحققها أبطال الجيش في محافظة تعز.. مشدداً على اصطفاف جميع المكونات السياسية بمن فيهم قيادات وقواعد حزب المؤتمر الشعبي العام والوقوف صفاً واحداً بجوار الشرعية بقيادة رئيس الجمهورية المشير الركن عبدربه منصور هادي. واستعرض نائب رئيس الجمهورية الجهود المبذولة لتعزيز الأمن والاستقرار وتوفير الخدمات للمواطنين وتطوير آليات صرف رواتب الموظفين ومنتسبي القوات المسلحة بدون أية عوائق. وأكد نائب الرئيس على ضرورة أن تكون محافظة تعز نموذجاَ بارزاَ لبقية المحافظات المحررة لما تتميز به من خصوصية تاريخية واجتماعية وثقافية. بدوره.. ثمن وكيل محافظة تعز بالحس الوطني المسؤول لدى نائب رئيس الجمهورية ومتابعته الحثيثة للأوضاع في تعز. وجدد الوكيل جامل التأكيد أن تعز بكل فئاتها ومكوناتها ستقاوم محاولات إسقاط الدولة وقدمت لأجل ذلك الكثير من التضحيات.
نائب الرئيس أبناء حضرموت يجسدون نماذج عالية في إرساء مبادئ الدولة الصحوة نت الرياض قال نائب رئيس الجمهورية الفريق الركن علي محسن صالح إن أبناء حضرموت يجسدون يوماً بعد آخر نماذج عالية في إرساء مبادئ الدولة ومساندة الشرعية وجهود المؤسسات الحكومية..مؤكداً اهتمام القيادة السياسية بقيادة الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية بإقليم حضرموت وتوفير متطلباته. جاء ذلك خلال لقائه اليوم الثلاثاء، محافظ محافظة حضرموت قائد المنطقة العسكرية الثانية اللواء الركن فرج البحسني للاطلاع على مستجدات الأوضاع وجهود تطبيع الأوضاع في حضرموت. وأشاد نائب الرئيس بجهود السلطة المحلية في تطبيع الأوضاع وتوفير الخدمات للمواطنين وجهود الأجهزة العسكرية والأمنية في استتباب الأمن ومحاربة الارهاب. وقال نائب الرئيس "إن إقليم حضرموت يعد إقليما نموذجياً واعداَ في إطار الدولة الاتحادية المكونة من ستة أقاليم"..مشيراً إلى جهود اليمنيين ودعم الأشقاء والأصدقاء لاستتباب اليمن وأمنه واستقرار واستكمال استعادة دولته من أيادي الميليشيات الحوثية المدعومة من إيران.
نائب الرئيس يدين الاعتداءات الحوثية على المملكة ويؤكد أنها تحد واضح للمجتمع الدولي الصحوة نت متابعات عبر نائب رئيس الجمهورية الفريق الركن علي محسن صالح عن إدانته واستنكاره الشديدين لتكرار إطلاق ميليشيا الحوثي الانقلابية الصواريخ على عاصمة ومدن المملكة العربية السعودية الشقيقة. وقال خلال لقائه اليوم وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور محمد السعدي "إن الاعتداءات الحوثية الإيرانية على المملكة يعد تحدٍ واضح للمجتمع الدولي والاقليمي ولمجلس الأمن ولجهود مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة مارتن غريفث الذي يتواجد حالياً في صنعاء". وأضاف " إن الحوثي بهذه الاعتداءات يريد أن يفرض حواراً من وجهة نظره كما يخيل إليه، كما أنه يهدف إلى زرع الحقد والكراهية بين اليمن والمملكة وخلق جيل يمني حاقد على اليمن والمملكة ودول الخليج، ويتمنى قطع الإغاثات الانسانية لمركز الملك سلمان والاغاثات الدولية ويسعى لمضايقة المغتربين في المملكة وتمزيق اليمن وسيادته ووحدة أراضيه". وأكد نائب الرئيس أن هذه الاعتداءات تُنذر بأن إيران لم تتوقف عن مد الحوثيين بالإمكانيات والأسلحة والذخائر والصواريخ. وجرى خلال اللقاء بالوزير السعدي مناقشة المستجدات والجهود التي تبذلها الوزارة في تفعيل مهامها ووحداتها المختلفة وما تحقق على صعيد التنسيق والتعاون بين اليمن ومختلف الجهات المانحة.
قارن نائب رئيس الجمهورية مع:
شارك صفحة نائب رئيس الجمهورية على