نائب رئيس الجمهورية

نائب رئيس الجمهورية

نائب الرئيس هو احد المناصب الحكومية السياسية و كذلك يستخدم في مجال إدارة الأعمالنائب رئيس الجمهورية منصب معروف في النظم الجمهورية لكنه يختلف من دولة لدولة، ويمكن تعريف شاغل المنصب بأنه ممثل للرئيس ويعد ثاني أعلى منصب في حكومات بعض الدول، يقوم في كثير من الأحيان بواجبات رئيس الدولة وذلك في حالة سفر الرئيس خارج البلاد أو وفاته أو استقالته أو تنحيته من الرئاسة أو عجزه عن عمله السياسي.تختلف اهمية وجود المنصب والدور الذي يقوم به من دولة لدولة. وطبيعي أن تكون أهمية نائب رئيس الجمهورية في الدول التي نظامها رئاسي أكبر من دوره في الجمهوريات البرلمانية (إن وجد)وحتى في النظم الرئاسية تختلف أهمية نائب رئيس الجمهورية ودوره لدرجة ان يكون إعلان الرئيس عن نائبه قبل الانتخابات مثل أمريكا وهذا يجعل للنائب الذي يختاره الرئيس دورا جوهريا في نتيجة الانتخابات لأن كثيرا من الناس سيأخذون بعين الاعتبار أنه سيكون من الشخصيات القريبة جدا من الرئيس ومن الممكن أن يكون له تأثير كبير على سياسة الدولة وإن لم يكن بشكل رسمي لأن القرار بيد الرئيس فعلى الأقل بشكل فعلي لأنه قريب من الرئيس. أما في النظم الرئاسية الأخرى فتكون أهمية النائب أقل بكتير أو على الأقل لا يكون له تأثير في الانتخابات لان الرئيس يختاره بعد استلامه منصبه. ويكيبيديا

عدد الأخبار كل يوم من ولمدة حوالي شهر واحد
من أهم المرتبطين بنائب رئيس الجمهورية؟
أعلى المصادر التى تكتب عن نائب رئيس الجمهورية
حزب الجيل المصري.. زيارة بنس إلى القاهرة تحد لمشاعر المصريين القاهرة – سانا أعلن حزب الجيل المصري رفضه زيارة نائب الرئيس الأمريكى مايك بنس إلى مصر معتبرا أنها تمثل تحديا لمشاعر المصريين الرافضين لقرار دونالد ترامب بالاعتراف بالقدس عاصمة لكيان الاحتلال الإسرائيلي. واعتبر الحزب في بيان له اليوم أن هذا الإعلان الأمريكي يشكل إصرارا من الولايات المتحدة على سياستها المتطرفة والاستفزازية المعادية لحقوق الشعوب العربية. من جهة ثانية أشار البيان إلى أن إعلان الإدارة الأمريكية بأن بنس سيناقش خلال زيارته إلى مصر “ملف الأقباط” يعد “تدخلا مباشرا في شؤون مصر الداخلية” مؤكدا أن “سياسة الولايات المتحدة الأمريكية الابتزازية لن تنجح في هذا السياق”. من جانبه قال رئيس حزب الجيل ناجي الشهابي إن “أمريكا ومنذ ظهورها على المسرح الدولى عملت على نهب ثروات الشعوب العربية والانحياز المطلق للكيان الصهيوني” مؤكدا أنها فقدت ومنذ زمن بعيد “وضعها كوسيط محايد ونزيه فى المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية”. وأوضح الشهابى ان جميع الجرائم التى ارتكبت ضد الإنسانية منذ الحرب العالمية الثانية وحتى اليوم هى من صنع أمريكا وأن ملفها في الاعتداء على حقوق الإنسان موثق على صفحات التاريخ سواء في سجن أبو غريب أو سجن غوانتانامو أو من خلال عشرات الآلاف من النساء والأطفال والشيوخ الذين راحوا ضحية الحروب والمؤامرات الأمريكية على العراق وسورية وليبيا ومصر.
الفلسطينيون يشيعون شهداءهم الأربعة الذين ارتقوا أمس برصاص الاحتلال في الضفة و غزة القدس المحتلة سانا شيع الفلسطينيون اليوم شهداءهم الأربعة الذين ارتقوا أمس برصاص قوات الاحتلال الاسرائيلي في الضفة الغربية وقطاع غزة خلال مظاهرات الغضب ضد قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لكيان الاحتلال الإسرائيلي. وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية وفا أن المئات من الفلسطينيين شاركوا في تشييع الشهيد محمد أمين محمود عقل في مسقط رأسه في بلدة بيت أولا غرب مدينة الخليل حيث رفع المشاركون في التشييع الأعلام الفلسطينية مرددين هتافات مطالبة برص الصفوف والتوحد للدفاع عن مدينة القدس ومقدساتها. وندد المشاركون بالجرائم الإسرائيلية المتواصلة بحق الأطفال والنساء والشيوخ ودعوا دول العالم الى الوقوف لجانب الشعب الفلسطيني في نضاله العادل لاستعادة حقوقه المشروعة. واستشهد عقل البالغ من العمر ١٨ عاما جراء اصابته برصاص الاحتلال عند مدخل البيرة الشمالى فى الضفة الغربية بحجة محاولته تنفيذ عملية طعن. كما شيع المئات من أهالي القدس المحتلة اليوم جثمان الشهيد باسل مصطفى إبراهيم من سكان بلدة عناتا إلى مثواه الأخير في مقبرة البلدة شمال شرق المدينة. وجاب موكب التشييع شوارع البلدة رفع فيه المشاركون الأعلام الفلسطينية ورددوا هتافات وطنية نصرة للقدس. وكان الشهيد ابراهيم ارتقى مساء أمس متأثرا بإصابته برصاصة قاتلة من قوات الاحتلال خلال مواجهات جمعة الغضب الثانية تنديدا بإعلان ترامب القدس عاصمة لكيان الاحتلال الإسرائيلي. وفي قطاع غزة شيع الآلاف من الفلسطينيين جثماني الشهيدين إبراهيم أبو ثريا وياسر سكر اللذين ارتقيا أمس برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في المواجهات شرق غزة. والشاب ابو ثريا البالغ من العمر ٢٩ عاما وهو من ذوى الاحتياجات الخاصة استشهد اثر اصابته برصاصة فى الرأس شرق قطاع غزة بينما استشهد سكر البالغ من العمر ٢٢ عاما جراء اصابته بعيار نارى فى الرأس أيضا خلال المواجهات التي شهدها القطاع. من جهة ثانية قمعت قوات الاحتلال اليوم مسيرة خرجت في مدينة بيت لحم للتنديد بإعلان ترامب حول القدس. وأطلقت قوات الاحتلال قنابل الغاز المسيل للدموع والصوت باتجاه المشاركين ما أدى الى اصابة عدد منهم بحالات اختناق. ومن جانب آخر أكدت حركة فتح أنها ستواصل الفعاليات الشعبية المنددة بإعلان ترامب حول القدس. ودعت الحركة في بيان صحفي اليوم الى اغلاق الطرق الالتفافية في وجه المستوطنين يومي الإثنين والخميس القادمين وشددت على ضرورة التظاهر في مسيرات احتجاج وغضب عارمة باتجاه بوابات القدس تزامنا مع وصول نائب الرئيس الامريكي إلى كيان الاحتلال يوم الاربعاء القادم. وأعلنت الحركة اعتبار يوم الجمعة القادم يوم غضب فلسطيني في كل الأراضي الفلسطينية المحتلة رفضا وتنديدا بالإعلان الأمريكي الجائر.
الخالدي عباس لن يستقبل نائب رئيس أمريكا احتجاجا على قرار ترامب القدس المحتلة سانا أعلن مستشار الرئيس الفلسطيني للشؤون الدبلوماسية مجدي الخالدي أن الرئيس محمود عباس لن يستقبل نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس الذي سيزور المنطقة في النصف الثاني من الشهر الجاري وذلك احتجاجا على قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لكيان الاحتلال الإسرائيلي. ونقلت وكالة معا الفلسطينية عن الخالدي قوله اليوم “إنه لن يكون هناك لقاء مع بنس وإن المسألة أكبر من مجرد لقاء لأن الولايات المتحدة بقراراتها المتعلقة بالقدس اجتازت خطوطا حمراء ما كان يجب أن تجتازها”. ورفض الخالدي التحذيرات التي أطلقتها الولايات المتحدة الأمريكية من تبعات إلغاء هذا اللقاء مشيرا إلى أن الشعب الفلسطيني وقيادته يرفضان أي تهديد من أي مصدر كان. وكانت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية في مصر اعلنت اليوم أن البابا تواضروس الثاني بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية لن يستقبل بنس خلال الزيارة التي يزمع القيام بها إلى مصر خلال الشهر الحالي وكذلك اتخذ شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب أمس قرارا مماثلا برفض لقاء بنس تعبيرا عن رفض قرار ترامب حول القدس.
ظريف ضرورة وقف مصادر تمويل الإرهاب في المنطقة روما طهران سانا أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف ضرورة وقف مصادر تمويل الإرهاب ومنع وصول الأموال وتدفق الأسلحة إلى الإرهابيين في المنطقة. وشدد ظريف في تصريح له اليوم لدى وصوله إلى العاصمة الإيطالية روما للمشاركة في المؤتمر الدولي الثالث للمحادثات المتوسطية على ضرورة نزع فكر تنظيم داعش الإرهابي في العالم بعد هزيمة هذا التنظيم عسكريا. وبين ظريف من جهة ثانية أن الاتفاق الموقع مع مجموعة خمسة زائد واحد عام ٢٠١٥ بشأن برنامج بلاده النووي غير قابل لإعادة التفاوض ويجب التأكيد على واقع أن دعم الاتحاد الأوروبي للاتفاق أمر جيد لكن يتعين القيام بخطوات أكثر عملية. إلى ذلك انتقد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي المواقف الأمريكية الأخيرة تجاه بلاده مشيرا إلى أن الأمريكيين “إما أنهم يغضون النظر عمدا أو سهوا على هزيمة تنظيم داعش في سورية والعراق أو أنهم أصيبوا بالذهول الشديد لهزيمة الإرهابيين”. وقال قاسمي في تصريح اليوم ردا على اتهامات نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس لإيران “إن اتهام إيران بدعم الإرهاب يأتي في الوقت الذي تؤكد فيه إيران دوما على أن أمن المنطقة من أمنها”. وأوضح قاسمي ان بلاده تقف بكل مسؤولية وبهدف الدفاع عن الاستقرار والأمن الإقليمي إلى جانب الشعب والحكومة في كل من سورية والعراق مشددا على أنه “لا يمكن لأي أحد أو دولة أن تنكر دور إيران البناء والإيجابي في مكافحة ظاهرة الإرهاب المشؤومة على صعيد المنطقة والعالم”. ودعا قاسمي الدول من خارج المنطقة إلى وقف تأجيج الخلافات وإثارة الخوف والتهديدات بين دولها مبينا أن الأمن والاستقرار واحترام حق سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها الداخلية ومكافحة الإرهاب وعدم اعتماد معايير متعددة هي أمور تصب في مصلحة جميع الدول وشعوب العالم.
الدكتورة العطار لوفد برلماني موريتاني سورية تكتب تاريخاً جديداً ولن تنسى من وقف إلى جانبها دمشق سانا أكدت الدكتورة نجاح العطار نائب رئيس الجمهورية أن العدوان على سورية هو استهداف للأمة العربية كلها مشيرة إلى أن سورية أول من رفع راية العروبة وتبنى قضاياها ومصالحها وعمل على تكريس التضامن العربي. وبينت الدكتورة العطار خلال لقائها اليوم وفدا برلمانيا موريتانيا أن الجيش العربي السوري يحقق انتصارات كبرى على الإرهاب في سورية وأن الشهداء الذين عمدوا بدمائهم تراب الوطن دافعوا عن الكرامة والحق العربي لافتة إلى أن سورية اليوم تكتب تاريخا جديدا ولن تنسى من وقف إلى جانبها وتعاون معها وخاصة من الأشقاء العرب. وأوضحت الدكتورة العطار أن الحرب الإعلامية الشرسة التي سخر لها الكثير من الإمكانات والدعم المالي الكبير حاولت تشويه حقيقة ما يجري من أحداث في سورية وإضعاف الروح المعنوية وبث الفرقة بين أبناء المجتمع الواحد. بدوره أكد محمد ولد فال رئيس الوفد الموريتاني وقوف شعب وحكومة موريتانيا إلى جانب سورية شعبا وجيشا وقيادة لافتا إلى أن انتصار سورية على الإرهاب هو انتصار لكل أحرار العالم. وبين ولد فال أن العلاقات الدبلوماسية بين البلدين لم تتأثر خلال سنوات الأزمة رغم الضغوط التي مورست من قبل العديد من الدول العربية والغربية على موريتانيا مشيرا إلى حملات التحريض ضد سورية التي كانت وطنا للعرب جميعا. ورأى ولد فال أن استهداف سورية جاء نتيجة المكانة التي وصلت لها في التنمية الاقتصادية والاكتفاء الذاتي وبسبب مواقفها من القضيةالفلسطينية ووقوفها ضد الاحتلال الإسرائيلي والهيمنة الغربية مؤكدا أن سورية صمدت في وجه المؤامرة بفضل إيمانها بعدالة القضايا التي تدافع عنها. سوسان لوفد برلماني موريتاني ما تتعرض له سورية مؤامرة خبيثة وخلال لقائه أعضاء الوفد أكد معاون وزير الخارجية والمغتربين الدكتور أيمن سوسان أن ما تتعرض له سورية والدول العربية هو وليد مؤامرة خبيثة من قوى الهيمنة والاستعمار القديم للسيطرة على المنطقة ومقدراتها وتمكين إسرائيل من التحكم بمصير دول المنطقة وشعوبها. وقال الدكتور سوسان إن هذا الأمر يفرض على كل القوى الحية في الأمة العربية التكاتف والنهوض بالواقع العربي للدفاع عن هوية الأمة العربية ووجودها حاضرا ومستقبلا والتصدي لأدوات الاستعمار وعملائه الذين يسخرون ثروات الأمة لخدمة مخططات أعدائها . وقدم الدكتور سوسان للوفد الضيف عرضاً حول آخر مستجدات الأوضاع في سورية، مشيراً إلى أن هذه الزيارة تتزامن مع الانتصارات المتتالية التي يسطرها الجيش العربي السوري ضد قوى الإرهاب التكفيري الحاقد ومجددا التأكيد على تصميم الشعب السوري وقواته المسلحة الباسلة على مطاردة فلول الإرهابيين حتى تطهير سورية بشكل كامل من رجس الإرهاب. من جانبهم عبر أعضاء الوفد الموريتاني عن اعتزازهم بالانتصارات التي يحققها الجيش العربي السوري وصمود الشعب السوري الذي وأد المؤامرة التي تستهدف الامة بأسرها مجددين الدعم اللامحدود لسورية والتضامن الكامل معها باعتبار انها تمثل كما كانت على الدوام قلب العروبة النابض وحصنها المنيع.
قارن نائب رئيس الجمهورية مع:
شارك صفحة نائب رئيس الجمهورية على