نائب رئيس الجمهورية

نائب رئيس الجمهورية

نائب الرئيس هو احد المناصب الحكومية السياسية و كذلك يستخدم في مجال إدارة الأعمالنائب رئيس الجمهورية منصب معروف في النظم الجمهورية لكنه يختلف من دولة لدولة، ويمكن تعريف شاغل المنصب بأنه ممثل للرئيس ويعد ثاني أعلى منصب في حكومات بعض الدول، يقوم في كثير من الأحيان بواجبات رئيس الدولة وذلك في حالة سفر الرئيس خارج البلاد أو وفاته أو استقالته أو تنحيته من الرئاسة أو عجزه عن عمله السياسي.تختلف اهمية وجود المنصب والدور الذي يقوم به من دولة لدولة. وطبيعي أن تكون أهمية نائب رئيس الجمهورية في الدول التي نظامها رئاسي أكبر من دوره في الجمهوريات البرلمانية (إن وجد)وحتى في النظم الرئاسية تختلف أهمية نائب رئيس الجمهورية ودوره لدرجة ان يكون إعلان الرئيس عن نائبه قبل الانتخابات مثل أمريكا وهذا يجعل للنائب الذي يختاره الرئيس دورا جوهريا في نتيجة الانتخابات لأن كثيرا من الناس سيأخذون بعين الاعتبار أنه سيكون من الشخصيات القريبة جدا من الرئيس ومن الممكن أن يكون له تأثير كبير على سياسة الدولة وإن لم يكن بشكل رسمي لأن القرار بيد الرئيس فعلى الأقل بشكل فعلي لأنه قريب من الرئيس. أما في النظم الرئاسية الأخرى فتكون أهمية النائب أقل بكتير أو على الأقل لا يكون له تأثير في الانتخابات لان الرئيس يختاره بعد استلامه منصبه. ويكيبيديا

عدد الأخبار كل يوم من ولمدة حوالي شهر واحد
من أهم المرتبطين بنائب رئيس الجمهورية؟
أعلى المصادر التى تكتب عن نائب رئيس الجمهورية
مؤسسة التمويل الأفريقية توقع اتفاقية تعاون رئيسية مع IFC وقعت مؤسسة التمويل الأفريقية اتفاقية تعاون رئيسية مع مؤسسة التمويل الدولية، لتصبح العضو الثلاثين المنضم إلى اتفاقية التعاون الرئيسى، وذلك خلال الاجتماع السنوى للبنك الدولى بواشنطن. وبحسب بيان صادر عن مؤسسة التمويل الأفريقية، تهدف اتفاقية التعاون الرئيسية – التى أطلقتها مؤسسة التمويل الدولية IFC فى عام ٢٠٠٩ – إلى تعزيز التعاون بين مؤسسات التمويل الأعضاء، وأن مجموعة CDC البريطانية، وFMO الهولندية، والصندوق السويدى Swedfund، انضمت إلى الاتفاقية بجانب مؤسسة التمويل الأفريقية. وقال البيان إنه بالإضافة إلى التعاون بين الدول الأعضاء بالاتفاقية، فإن مؤسسة التمويل الأفريقية ستستفيد من زيادة معدل التعاملات والاستفادة من مجموعة من الفرص الاستثمارية، فضلاً عن زيادة الكفاءة الإدارية والعمليات الاستثمارية. وقال أندرو أللي، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذى لمؤسسة التمويل الأفريقية «تؤمن المؤسسة بفعالية التعاون فى تسريع وتيرة تطوير البنية التحتية. لذلك قمنا بذلك فى عدد من المناسبات مع مجموعة من المؤسسات الشقيقة، بما فى ذلك KFW، الصندوق الألمانى للتنمية المالية، لتمويل المشاريع فى مشاريعنا الأساسية فى العام الماضى فقط». وأضاف أللى «وبانضمامنا إلى اتفاقية التعاون الاقتصادى الرئيسية، نبرهن على التزامنا بإقامة المزيد من التعاون مع نظرائنا من أجل ضمان سد الفجوة فى البنية التحتية فى أفريقيا بمعدل سريع». وقال جينغدونغ هوا، نائب الرئيس وأمين الخزانة فى مؤسسة التمويل الدولية «تم إطلاق اتفاقية التعاون الرئيسية فى أعقاب الأزمة المالية التى حدثت فى عام ٢٠٠٨ لتسهيل مشاريع البنية التحتية على نطاق أوسع، وقد أثبت قدرة كبيرة على تحقيق نتائج للقارة الأفريقية». وأنشئت مؤسسة التمويل الأفريقية، سنة ٢٠٠٧ لتحفيز القطاع الخاص على الاستثمار فى البنية التحتية فى جميع أنحاء أفريقيا، وتعد ثانى أكبر مؤسسة تمويل متعددة الأطراف للاستثمار فى القارة، وتقوم بتمويل وإدارة مشاريع البنية التحتية الرئيسية، وقد استثمرت المؤسسة حتى الآن نحو ٤ مليارات دولار فى مشاريع فى ٢٨ بلداً فى قطاعات الطاقة والاتصالات والنقل واللوجستيات والموارد الطبيعية والصناعات الثقيلة.
«الاستثمار» تطلب من «السعودى للتنمية» الإسراع فى صرف باقى تمويل تنمية سيناء اجتمعت سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، مع يوسف البسام، نائب الرئيس والعضو المنتدب للصندوق السعودى للتنمية، على هامش اجتماعات الخريف لصندوق النقد والبنك الدوليين بواشنطن، لبحث الإسراع فى حصول مصر على باقى شرائح تمويل مشروعات التنمية فى شبه جزيرة سيناء، فى إطار برنامج الملك سلمان بن عبدالعزيز، بإجمالى تمويل ١.٥ مليار دولار، بعد أن تخطى عدد من المشاريع نسبة التنفيذ المطلوبة. وبلغت إجمالى التمويلات التى حصلت مصر عليها لمشروع تنمية سيناء من الصندوق السعودى للتنمية حتى الآن نحو ٩٠٠ مليون دولار، منذ إن تم الاتفاق على البرنامج فى ٢٠١٦. ووفقاً لبيان صادر عن وزارة الاستثمار والتعاون الدولي، أكد نائب رئيس الصندوق، حرصه على سرعة استكمال باقى شرائح التمويل من أجل الإسراع فى تنفيذ مشروع تنمية شبه جزيرة سيناء وفق الجدول الزمنى المحدد لها. وقالت نصر، إن مصر لديها تطلع دائم لتنمية علاقاتها مع الصندوق، وأن محفظة التعاون الجارية معه تبلغ نحو ٢.٥ مليار دولار تشمل ٢٣ مشروعا جارياً. وحضر اللقاء شهاب مرزبان، كبير مستشارى الوزيرة للشئون الاقتصادية، ونهال حلمى، مستشارة الوزيرة للشئون الاقتصادية. وأضاف البيان، أن الوزارة ناقشت دعم الصندوق السعودى للتنمية لبرنامج مصر لريادة الأعمال ومبادرة «فكرتك شركتك» لدعم الشركات الناشئة، حيث يساهم الصندوق فى البرنامج من خلال شركة مصر للاستثمار فى ريادة الأعمال. ويساهم الصندوق السعودى للتنمية بنسبة ٤٩% من رأسمال صندوق «ايجيبت فينشر»، و٤٩% لوزارة الاستثمار والتعاون الدولي، و٢% لشركة إن إى كابيتال.
« جنرال موتورز» تعلن عن خططها لسيارات كهربائية بالكامل ومستقبل خالٍ من الانبعاث أعلنت جنرال موتورز عن كيفية تنفيذها لأحد العناصر الرئيسية ضمن رؤيتها لعالم خالٍ من الحوادث المرورية والانبعاثات والازدحامات، والتى أعلنت عنها مؤخراً مارى بارا، رئيس مجلس الإدارة، الرئيس التنفيذى لشركة جنرال موتورز. وقال مارك رويس، نائب الرئيس التنفيذى لتطوير المنتجات والمشتريات وسلسلة التوريد لدى جنرال موتورز «نحن نؤمن بمستقبل تكون فيه السيارات كهربائية بالكامل، وعلى الرغم من إدراكنا بأن هذا الأمر لن يحدث بين ليلة وضحاها، لكننا فى جنرال موتورز ملتزمون بتقديم الدعم اللازم لزيادة استخدام وانتشار السيارات الكهربائية، من خلال توفير حلول تلبى احتياجات العملاء دون أى مساومة على تجربتهم». وخلال الأشهر الـ١٨ المقبلة، ستطرح جنرال موتورز سيارتين جديدتين تعملان بالكهرباء كلياً بالاستناد إلى الخبرات التى اكتسبتها من العمل على سيارة «بولت EV». وستكون هاتان السيارتان أول نموذجين من بين ٢٠ سيارة جديدة على الأقل تعمل بالكهرباء بشكل كامل، سيتم طرحها بحلول عام ٢٠٢٣. وبالنظر إلى الاحتياجات المتنوعة للعملاء، فإن الوصول إلى مستقبل خالٍ كلياً من الانبعاثات سيتطلب أكثر من مجرد توفير تقنية البطارية الكهربائية، إذ إن الأمر بحاجة لاتباع نهج ذى شقين من أجل استخدام الكهرباء، يتمثل فى البطارية الكهربائية، وخلايا الوقود الهيدروجينى الكهربائية، وفقاً لاحتياجات العملاء الفريدة والمتنوعة. كما قدمت جنرال موتورز مركبة SURUS – البنية الفوقية العالمية للسيارة الصامتة – وهى عبارة عن سيارة نموذج رباعية التوجيه تعمل بخلية الوقود، مبنية على هيكل شاحنة ثقيلة ذات محركين كهربائيين. وبفضل قدراتها وبنيتها المرنة، يمكن استخدام SURUS كسيارة توصيل أو شاحنة أو حتى سيارة إسعاف، كل ذلك دون أى انبعاثات على الإطلاق.
قارن نائب رئيس الجمهورية مع:
شارك صفحة نائب رئيس الجمهورية على