ميخائيل غورباتشوف

ميخائيل غورباتشوف

ميخائيل سيرغيفيتش غورباتشوف (ولد ٢ مارس ١٩٣١ -٣٠ أغسطس ٢٠٢٢)؛ شغل منصب رئيس الدولة في الاتحاد السوفييتي السابق بين عامي ١٩٩٠ و ١٩٩١ ورئيس الحزب الشيوعي السوفيتي بين عامي ١٩٨٥ و ١٩٩١. كان يدعو إلى إعادة البناء أو البريسترويكا. شارك رونالد ريغان في إنهاء الحرب الباردة وحصل على جائزة نوبل للسلام عام ١٩٩٠. آتت البريسترويكا ثمارها في ٢٦ ديسمبر ١٩٩١ عندما توارى الاتحاد السوفيتي في صفحات التاريخ بعد توقيع بوريس يلتسن على اتفاقية حل اتحاد الجمهوريات السوفيتية الاشتراكية. ويكيبيديا

عدد الأخبار كل يوم من ولمدة حوالي شهر واحد
من أهم المرتبطين بميخائيل غورباتشوف؟
أعلى المصادر التى تكتب عن ميخائيل غورباتشوف
٢٥ كانون الأول ١٩١٤ القوات الألمانية والبريطانية توقف إطلاق النار مؤقتا في الحرب العالمية الأولى في الهدنة المعروفة باسم هدنة عيد الميلاد ٢٠١٧ ١٢ ٢٥ دمشق سانا ١٩٢٦ هيروهيتو يصبح إمبراطورا لليابان بعد وفاة والدة الإمبراطور تايشو. ١٩٥٢ الملكة إليزابيث الثانية تلقي أول خطاب لها منذ اعتلائها العرش وذلك بمناسبة أعياد الميلاد. ١٩٨٦ اختطاف الطائرة العراقية رحلة رقم ١٦٣ المقلعة من عمان إلى بغداد وسقوطها بالقرب من مدينة عرعر شمال السعودية. ١٩٩١ ميخائيل غورباتشوف يستقيل من منصبه كرئيس للاتحاد السوفييتي. من مواليد هذا اليوم ١٦٤٢ السير إسحاق نيوتن عالم فيزيائي إنكليزي مؤسس علم الميكانيك وواضع قانون الجذب العام والقوانين الثلاثة في الحركة الخطية. ١٨٦٩ شكيب أرسلان كاتب وأديب ومفكر لبناني. ١٩٠٤ غيرهارد هيرتسبيرغ عالم كيمياء كندي حاصل على جائزة نوبل في الكيمياء عام ١٩٧١. ١٩١٦ أحمد بن بلة أول رئيس للجمهورية الجزائرية. من وفيات هذا اليوم ١٩٦١ أوتو لوفي طبيب وعالم أدوية نمساوي حاصل على جائزة نوبل في الطب عام ١٩٣٦. ٢٠١٠ كارلوس أندريس بيريز رئيس فنزويلا. أعياد ومناسبات عيد ميلاد السيد المسيح رسول المحبة والسلام. يوم الدستور في جمهورية الصين الشعبية. يوم القائد الأعظم في باكستان.
٨ كانون الأول ١٩٤٩ تأسيس وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين أونروا دمشق سانا ١٩٤١ – الولايات المتحدة تدخل الحرب العالمية الثانية إلى جانب قوات الحلفاء بعد الهجوم على بيرل هاربر. ١٩٤٩ – تأسيس وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا). ١٩٥٢ – الاحتجاجات تعم الدار البيضاء بسبب مقتل مؤسس الاتحاد العام التونسي للشغل فرحات حشاد. ١٩٦٦ – الولايات المتحدة والاتحاد السوفييتي توقعان معاهدة لحظر تجارب الأسلحة النووية في الفضاء الخارجي. ١٩٨٠ – اغتيال المغني الإنكليزي جون لينون في نيويورك على يد شخص مختل عقليا يدعى مارك شابمان. ١٩٨٧ – الرئيسان الأميركي رونالد ريغان والسوفييتي ميخائيل غورباتشوف يوقعان في واشنطن اتفاقية إزالة الصواريخ متوسطة المدى المركزة في أوروبا. ١٩٩١ – تأسيس اتحاد الدول المستقلة الذي جمع الدول الخمس عشرة المستقلة عن الاتحاد السوفييتي. من مواليد هذا اليوم ١٨٣٢ – بيورنستيرن بيورنسون.. كاتب نرويجي حاصل على جائزة نوبل في الأدب عام ١٩٠٣. ١٩٤٧ – توماس تشيك.. عالم كيمياء أمريكي حاصل على جائزة نوبل في الكيمياء عام ١٩٨٩. من وفيات هذا اليوم ٢٠٠٧ – عدنان إبراهيم مخرج عراقي. أعياد ومناسبات يوم الدستور في رومانيا. عيد الأم في بنما.
٢٨ تشرين الأول ١٩٢٤ سعد زغلول يشكل أول وزارة شعبية في مصر دمشق سانا ١٨٨٦ – تدشين تمثال الحرية بالولايات المتحدة. ١٩٢٤ – سعد زغلول يشكل أول وزارة شعبية في مصر بعد انتخابات فاز فيها مناصروه بمعظم مقاعد البرلمان. ١٩٤٥ – فرنسا تعيد إلى الصين منطقة كوانغ تشيو وان. ١٩٦٢ – الاتحاد السوفييتي يعلن أن حكومته قررت فك الصواريخ النووية المنصوبة في كوبا وإعادتها إلى الأراضي السوفييتية. ١٩٦٤ – شارل حلو يتولى رئاسة لبنان. ١٩٧٣ – بدء سريان وقف إطلاق النار في فيتنام لإنهاء الحرب الطويلة فيها. ١٩٧٤ – مؤتمر القمة العربي الثامن المنعقد في الرباط يقرر اعتبار منظمة التحرير الفلسطينية الممثل الشرعي والوحيد للشعب العربي الفلسطيني. ١٩٨٥ – ميخائيل غورباتشوف يتولى منصب السكرتير العام للحزب الشيوعي السوفييتي. ٢٠٠٧ – انتخاب كريستينا فيرنانديز رئيسة للأرجنتين خلفا لزوجها نيستور كيرشنير لتكون أول امرأة تنتخب لمنصب الرئاسة في الأرجنتين. ٢٠٠٨ – الرئيس الباكستاني برويز مشرف يستقيل من منصبه. من مواليد هذا اليوم ١٤٦٦ – دسيدريوس إراسموس.. فيلسوف هولندي. ١٩٢٨ – الشيخ محمد سيد طنطاوي شيخ الجامع الأزهر. ١٩٥٦ – محمود أحمدي نجاد رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية. من وفيات هذا اليوم ١٧٤٠ – آنا إيفانوفنا إمبراطورة الإمبراطورية الروسية. ١٩٢٩ – برنارت فون بولوف مستشار ألمانيا. ٢٠٠٥ – ريتشارد سمولي.. عالم كيمياء أمريكي حاصل على جائزة نوبل في الكيمياء عام ١٩٩٦. أعياد ومناسبات عيد الاستقلال في التشيك. ذكرى تأسيس تشيكوسلوفاكيا في سلوفاكيا.
١١ تشرين الأول ١٩٧٧.. اغتيال رئيس الجمهورية العربية اليمنية المقدم إبراهيم محمد الحمدي دمشق سانا ١١٣٨ وقوع زلزال حلب الكبير والذي اعتبر رابع أكبر زلزال مسبب للوفيات في التاريخ. ١٩١٠ الرئيس الأمريكي ثيودور روزفلت يصبح أول رئيس في العالم يطير بالطائرة وذلك لمدة أربع دقائق في طائرة من صنع الأخوين رايت في ولاية ميزوري. ١٩٦٣ الأمم المتحدة تدين سياسة القمع في جنوب أفريقيا. ١٩٧٧ اغتيال رئيس الجمهورية العربية اليمنية المقدم إبراهيم محمد الحمدي. ١٩٨٦ لقاء قمة هو الثاني بين الرئيس الأمريكي رونالد ريغان والزعيم السوفييتي ميخائيل غورباتشوف في ريكيافيك. ٢٠١٢ الأكاديمية السويدية تعلن فوز الكاتب الصيني مو يان بجائزة نوبل للآداب لعام ٢٠١٢ لمزجه القصص الشعبية والتاريخية والمعاصرة بواقعية تتسم بالهلوسة. من مواليد هذا اليوم.. ١٨٨٥ فرنسوا مورياك.. كاتب فرنسي حاصل على جائزة نوبل في الأدب عام ١٩٥٢,. ١٩٥٦ نيكادور دوارتي فروتوس رئيس باراغواي. من وفيات هذا اليوم.. ١٣٠٣ البابا بونيفاتشي الثامن بابا الكنيسة الرومانية الكاثوليكية. ١٨٩٦ أنطون بروكنر موسيقي نمساوي. ١٩٨٩ ماريون كينغ هوبرت عالم جيوفيزياء أمريكي. أعياد ومناسبات.. عيد الثورة في جمهورية مقدونيا.
١ تشرين الأول ١٩٧٠ تشييع الرئيس المصري جمال عبد الناصر دمشق سانا ١٧٩١ الجمعية الوطنية الفرنسية تعقد أولى جلساتها وهي أول برلمان لفرنسا بعد الثورة. ١٨٩١ افتتاح جامعة ستانفورد في ولاية كاليفورنيا الأمريكية. ١٩٣٦ الجنرال فرانسيسكو فرانكو يتولى رئاسة الحكومة الإسبانية. ١٩٤٠ القوات الألمانية تغرق السفينة “أمبريس أوف بريتن” التي كانت تنقل أطفالا بريطانيين إلى كندا أثناء الحرب العالمية الثانية. ١٩٤٦ محكمة نورنبيرغ تصدر أحكاما بالإعدام على ١٢ من زعماء النازيين وبالسجن المؤبد على ثلاثة آخرين. ١٩٤٩ تأسيس جمهورية الصين الشعبية من قبل ماو تسي تونغ.. وتعيين شو إن لاي على رأس الحكومة. ١٩٦٠ نيجيريا تحصل على استقلالها عن الاحتلال البريطاني. ١٩٦٣ اعلان تأسيس جمهورية نيجيريا. ١٩٦٩ طائرة الكونكورد تحقق سرعة طيران تفوق سرعة الصوت وذلك للمرة الأولى في تاريخ الطيران المدني. ١٩٧٠ تشييع الرئيس المصري جمال عبد الناصر. ١٩٨٢ انتخاب هلموت كول مستشارا لألمانيا الاتحادية. ١٩٨٨ انتخاب ميخائيل غورباتشوف رئيسا للاتحاد السوفييتي. من مواليد هذا اليوم.. ١٧٥٤ الإمبراطور بافل الأول إمبراطور الإمبراطورية الروسية. ١٩٢٤ جيمي كارتر رئيس الولايات المتحدة حاصل على جائزة نوبل للسلام عام ٢٠٠٢. ١٩٥٨ أندريه غييم عالم فيزياء هولندي حاصل على جائزة نوبل في الفيزياء عام ٢٠١٠. من وفيات هذا اليوم.. ١٤٠٤ البابا بونيفاس التاسع بابا الكنيسة الرومانية الكاثوليكية. ٢٠١٢ إريك هوبسباوم مؤرخ بريطاني. أعياد ومناسبات.. اليوم العالمي للمسنين. العيد الوطني في جمهورية الصين الشعبية. عيد الاستقلال في قبرص. عيد الاستقلال في نيجيريا. عيد الطفولة في سنغافورة.
قارن ميخائيل غورباتشوف مع:
شارك صفحة ميخائيل غورباتشوف على