ملك البحرين

ملك البحرين

ملك البحرين هو عاهل ورأس الدولة في مملكة البحرين. بين ١٧٨٣ و١٩٧١ كان لقب العاهل البحريني حكيم ومن عام ١٩٧١ حتى عام ٢٠٠٢ كان يلقب بالأمير. في ١٤ فبراير ٢٠٠٢ أعلن حمد بن عيسى آل خليفة البحرين مملكة ونصب نفسه أول ملك.عنوان العربية من الحكيم، كما ترجم، كان الحكيم البحرين. عقدت الحكيم أيضا اللقب الفخري الشيخ.العنوان العربي للأمير، كما ترجم، وكان أمير دولة البحرين. عقد الأمير أيضا عنوان شرفية الشيخ.عنوان العربية من الملك، كما ترجم، هو ملك البحرين. يحمل الملك أيضا على اللقب الفخري الشيخ. ويكيبيديا

عدد الأخبار كل يوم من ولمدة حوالي شهر واحد
من أهم المرتبطين بملك البحرين؟
أعلى المصادر التى تكتب عن ملك البحرين
. البحرين اليوم – (خاص) . بقلم باقر المشهدي . كاتب متخصص في شؤون الخليج . يبدو أن مشهد الأزمة القطرية قد أصبح أكثر تعقيدا بعد إعلان أمير الكويت، صباح الأحمد، فشل المفاوضات التي قادها منذ تفجر الأزمة القطرية في يونيو الماضي. تصريحات الصباح، الأسبوع الماضي، فُهمت على أنها تنبؤ بالمسارات الخطيرة التي قد تواجهها دول المنطقة في ظل استمرار الانقسام الخليجي، الأمر الذي يعني انهيار منظومة مجلس التعاون، والعودة بالمنطقة إلى مرحلة حروب القبائل وعدواتها القديمة. فضلا عن ذلك كله؛ فإن دخول الأزمة القطرية مرحلة القطيعة والطرد تعني أيضا بدء التحضير لأعمال عسكرية قد تقوم بها الرياض وأبوظبي ضد الدوحة، أو الاتجاه لفرض عقوبات مماثلة على الدول غير المنطوية ( الكويت عمان) تحت لواء الرياض وابوظبي. . الجديد في المشهد أيضا هو دخول “ملك” البحرين، حمد عيسى، على خط الأزمة بشكل غير معتاد، ومطالبته بطرد قطر من مجلس التعاون الخليجي بعد أن فرضت بلاده تأشيرات على القادميين من الدوحة إلى المنامة. وكانت تصريحات وزير الخارجية خالد أحمد على حسابه في توتير ترجمة فعلية لما أراد “الملك” قوله. وبالفعل تلقت مجموعة الموالين هذه التوجيهات لتصب جام غضبها على النظام القطري، ولا تستثني الدول المحايدة، وبالتحديد دولة الكويت، ومطالبتها بالانخراط في الحلف الثلاثي، وإلا سيم معاملتها مثل معاملة قطر. . المراقبون اعتبروا أن توجيهات حمد عيسى الخليفة للرأي العام المحلي، والتصريحات التي تدور في فلكه؛ هي في الحقيقة تعليمات مباشرة صادرة من أبوظبي والرياض لدفع البحرين إلى الواجهة، في الوقت الذي تبدو البحرين أضعف دول المنطقة، ولا تقوى على مواجهة إعلامية تقودها قناة “الجزيرة” القطرية، فضلا عن التورط في مواجهة عسكرية أو سياسية. ويؤكد بعض المراقبين على أن رغبة كل من الرياض وأبوظبي هي طرد قطر من مجلس التعاون، على غرار ما حدث لسوريا في الجامعة العربية، إلا أن الرياض وابوظبي قدّما البحرين لتعلن عن هذه الرغبة. . اقتصاد القبيلة . الاستغلال السيء للموارد الاقتصادية في البحرين، وتوجيه الصرف ناحية البذخ الشخصي لأبناء “الملك”؛ إضافة إلى استنزاف ثلث ميزانية الدولة في تغطية الاحتياجات الأمنية الوهمية؛ تسبب في الانهيار الاقتصادي للبلاد. وهذا الانهيار من شأنه أن يضع البحرين في مرمى الممالك الغنية المجاورة مثل الرياض وأبوظبي، رغم الهيمنة التاريخية التي باتت معروفة لدى الجميع. فواحد من ضمن أهم الأسباب التي تدعو للتأمل في تصعيد الموقف “الخليفي” هو الأزمة الاقتصادية الخانقة التي تعصف بالنظام في البحرين. . يتبع..
. البحرين اليوم – (خاص) . يستطيع ملك البحرين أن يحقق ما يريده إذا ما أراد أن يصرف من ثروته الشخصية الهائلة والتي تتجاوز ٤٠ مليار، كما بمقدوره أن يبني له قصرا جديدا أكبر وأكثر فخامة من قصره الحالي “الصافرية”، الذي بناه له حاكم الإمارات السابق زايد بن نهيان. بين الرياض ودبي؛ تتوزع غرفة نوم الملك حمد عيسى حيث يفقد قوته وتُسلب منه أحلامه. خطوات حمد عيسى في إظهار نفسه قويا تبدو أنها تتلاشى، وأن الجميع بات يعرف أنه مسلوب الإرادة والقدرة على حل مشكلته مع شعب البحرين. فكلما حاول تسويق نفسه كفرد مستقل؛ جاءته تعليمات الرياض وتعليمات أبو ظبي لأنْ يرقص على إيقاع طبولهم. . عمل حمد عيسى منذ توليه السلطة عقب وفاة والده في ١٩٩٩ على أن يظهر نفسه ملكا قويا ومصلحا ديمقراطيا، وبالفعل استطاع أن يقنع الكثيرين أن لديه مشروعا إصلاحيا ديمقراطيا، وأنه سيعمل على جعل البحرين ذات سيادة وطنية ديمقراطية. . خدعة الإصلاح لم تستمر طويلا مع الملك الشاب وقتها، إذ سرعان ما حوّل مسار الإصلاح السياسي المقترح والمتوافق عليه إلى حزمة من المشاريع الوهمية، وعمل بكل جهد على ترسيخ مظاهر السلطوية التنافسية التي تتيح له أن يتحكم في كل مفاصل الدولة وأجهزتها، ولكن بقناع انتخابي ومؤسسات تفتقر للمضمون الديمقراطي. . في بداية الانقلاب الدستوري سنة ٢٠٠٢ اتجهت التفسيرات إلى نظرية “الحرس القديم والحرس الجديد”، لتخفيف وطأة الإنقلاب السياسي الذي صنعت مشاهده المسرحية في الديوان الملكي، وحينما استنفذت هذه النظرية وهجها برزت نظرية أخرى تقوم على ربط معضلة الإصلاح السياسي بما عُرف بجناح الخوالد الرافض للانفتاح السياسي، وتحديدا الانفتاح على الطائفة الشيعية وتمكينها سياسيا. وقتها، سُرِّب “تقرير البندر” كإشارة قوية لنفوذ هذا الجناح في نظام الحكم، وأنه الأقوى حاليا وفي المستقبل. . وسط هذا الجدال، لم تخلُ غرفة نوم الملك من كوابيس دبي وشياطين الرياض، فكلا الدولتين تسعيان لفرض هيمنتها السياسية على دول الإقليم وعلى الدول الصغيرة فيه. فالرياض تحاول ذلك عبر نموذج الحكم العسكري والاستبداد السياسي الجلي، والإمارات تحاول فرض نموذجها الاقتصادي والسيطرة اقتصاديا على شرايين المنطقة المالية. . إذن، لم يكن هناك حرس قديم وآخر جديد، ولم يكن هناك أجنحة متصارعة بين أقطاب الحكم في البحرين، بقدر ما كان المشهد السياسي والاجتماعي في البحرين يُدار من قصور الرياض ويخوت أبوظبي الفاخرة. . يتبع..
. البحرين اليوم – (مغردون) . أثارت تغريدة على موقع تويتر نشرها مذيع قناة الجزيرة القطرية جمال الريان، (أثارت) سلسلة من الانتقادات الموجهة إلى النظام الخليفي في البحرين، ولاسيما بعد دعوة الحاكم الخليفي حمد عيسى لتجميد عضوية دولة قطر في مجلس التعاون الخليجي، والتي قال مغردون بأنها دعوة “سعودية” نقلها السعوديون على لسان آل خليفة. . وقد نشر الريان استفتاءا على حسابه في موقع التواصل الاجتماعي توتير عما إذا كانت “البحرين معذورة، مغلوبة على أمرها، مسلوبة القرار الوطني؟” وجاءت النتيجة بـتصويت أكثر من نصف المشاركين بأن النظام في البحرين غير معذور وأنه مسلوب القرار. . وتوالت تعليقات على سؤال الاستفتاء من جانب المغردين، وقال أحدهم “الشعب مغلوب على أمره، المشكلة في العصابة التي تحكم الخليج محمد بن سلمان ومحمد بن زايد”. . ووصف المغرد الذي يحمل اسم “المنصوري” الحاكم الخليفي حمد عيسى بـ”الضفدع” لدى العصابة التي تحكم الخليج، حسب تعبيره. . وأطلق مغردون أوصافا عديدة على “ملك” البحرين بسبب فقدانه للحرية والاستقلال في الحكم، وقال بعضهم بأنه ملك من “برواز”، كما قال المغرد نظام المهداوي الذي أشار إلى أن خليفة سلمان يسيطر على الاقتصاد والسياسة في البحرين وليس حمد، في حين قال آخرون بأن فقدان الاستقلال في البحرين لصالح آل سعود جعلها “ولاية” من الولايات السعودية. . وكتب مغرد يدعى “أحمد عبدالجليل” “كيف تكون مغلوبة (البحرين) على أمرها ووزير خارجيتها نعى شيمون بيريز بما لم ينعاه الصهاينة أنفسهم”. . مغردون اعترضوا على تدخل جمال الريان في الشأن الخليجي، واعتبروه “مرتزقا” لآل ثاني، كما أن مغردين آخرين أكدوا بأن أنظمة الخليج كلها غير مستقلة “ومغلوبة على أمرها”، مشيرين إلى أن الولايات المتحدة هي التي تهيمن عليها وتسيطر على قراراتها المختلفة. . على صعيد متصل؛ غرّد المعارض الإماراتي وأستاذ العلاقات الدولية والإعلام الدكتور سالم المنهالي تعقيباً على تغريدات وزير الخارجية الخليفي خالد أحمد التي دعا فيها لتجميد عضوية قطر في مجلس التعاون الخليجي، وقال المنهالي أن خالد أحمد نفّذ ما طلب منه ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، وأضاف “نفذ العبد ما أمره سيده”. . كما قال المغرد عبد الرحمن القحطاني بأن النظام في البحرين يعاني من الإفلاس في الداخل والخارج، مشيرا إلى أن فقدانه لقراره الخاص يدفعه للبحث عن مختلف الوسائل التي تتيح لفت الانتباه إليه في سياق الأزمة الخليجية القائمة.
قارن ملك البحرين مع:
شارك صفحة ملك البحرين على