ملك إسبانيا

ملك إسبانيا

ملك إسبانيا هو رأس الدولة ورمز وحدتها وبقائها، وهو من بيده مقاليد تيسير ومعالجة أمور المؤسسات وممارسة أعلى تمثيل للدولة الإسبانية. إضافة إلى ممارسته المهام التي تُستند إليه، بشكل صريح، في الدستور والقوانين. بيده زمام القيادة العليا للقوات المسلحة، ليكون بمثابة القائد العام للجيوش الثلاثة ويُمثل الرعاية السامية للأكاديميات الملكية.صدر الدستور الإسباني سنة ١٩٧٨، وهو ما يُعرف بمؤسسة التاج، ويُوضح شخص الملك ومهامه المُسندة إليه في الباب الثاني، الذي يضم المواد من ٥٦ إلى ٦٥. ويُعد فيليب من آل بوربون واليونان ملك إسبانيا الحالي الذي يحكم تحت اسم فيليب السادس ملك إسبانيا. ويكيبيديا

عدد الأخبار كل يوم من ولمدة حوالي شهر واحد
من أهم المرتبطين بملك إسبانيا؟
أعلى المصادر التى تكتب عن ملك إسبانيا
ملك إسبانيا يدعو نواب كاتالونيا إلى تفادي مواجهة جديدة ٢٠١٧ ١٢ ٢٥ مدريد سانا دعا ملك اسبانيا فيليبي السادس النواب الجدد في برلمان كاتالونيا إلى تفادي مواجهة جديدة بعد محاولة انفصال أدت إلى انقسام كاتالونيا وهزت إسبانيا. وذكرت وكالة الصحافة الفرنسية أن الملك حذر في رسالته التي سجلها في القصر الملكي بمناسبة عيد الميلاد البرلمان الإقليمي الجديد من “مواجهة المشاكل التي تطاول كل الكاتالونيين عبر احترام التعددية والتفكير بمسؤولية في مصلحة الجميع” مشيرا إلى أن “الطريق لا يمكن أن يقود مجددا إلى المواجهة والإقصاء اللذين يؤديان فقط إلى الانقسام والغموض والإحباط”. ودعا فيليبي السادس البالغ من العمر ٤٩ عاما قادة الإقليم الجدد إلى السهر على “إحياء الثقة ورسم الصورة الأفضل للإقليم” مؤكدا أن إسبانيا “ديمقراطية ناضجة يمكن لكل مواطن فيها أن يفكر ويدافع ويعارض بحرية وديمقراطية من دون أن يفرض أفكاره” على الآخرين. ويأتي موقف الملك الإسباني بعد ثلاثة أيام من انتخابات في كاتالونيا فازت فيها الأحزاب الانفصالية بـ ٤٧.٥ بالمئة من الأصوات لكن خصومهم في حزب سيودادانوس حصدوا عددا أكبر من الأصوات. وبعد أشهر من أسوأ أزمة سياسية شهدتها إسبانيا مدى أربعين عاما أقصي الانفصاليون بزعامة كارليس بوتشيمون في ٢٧ تشرين الأول حين حاولوا الانفصال عن إسبانيا استنادا إلى استفتاء حظره القضاء.
٢١ أيلول ١٩٤٣ انتخاب بشارة الخوري رئيسا للبنان دمشق سانا ١٧٩٢ – إلغاء النظام الملكي وإعلان قيام الجمهورية في فرنسا. ١٨٤٣ – تشيلي تغزو مضيق ماجلان ليصبح تحت سيادتها. ١٩١٦ – استسلام الحامية التركية في الطائف للقوات العربية. ١٩٤٣ – انتخاب بشارة الخوري رئيسا للبنان. ١٩٧٩ – انقلاب عسكري في افريقيا الوسطى يزيح جان بيدل بوكاسا عن الحكم. ١٩٨٥ – مقتل ٢٠٠٠ شخص نتيجة لزلزال قوي هز المكسيك. ١٩٩٩ – زلزال شديد يقتل ٢٠٠٠ شخص في تايوان ويصيب ويشرد الآلاف. ٢٠٠١ – انتخاب أرنولد روتل رئيسا لجمهورية إستونيا. من مواليد هذا اليوم.. ١٦٤٥ – لويس جولييه مستكشف كندي. ١٨٥٣ – هايك كامرلينغ أونس عالم فيزياء هولندي حاصل على جائزة نوبل في الفيزياء عام ١٩١٣. ١٩٢٦ – دونالد جلاسر عالم فيزياء أمريكي حاصل على جائزة نوبل في الفيزياء عام ١٩٦٠. من وفيات هذا اليوم.. ١٥٥٨ – الملك كارلوس الخامس ملك إسبانيا. ١٩٧١ – برناردو هوساي عالم فيزيولوجيا أرجنتيني حاصل على جائزة نوبل في الطب عام ١٩٤٧. أعياد ومناسبات.. اليوم العالمي للسلام. عيد الاستقلال في مالطا. عيد الاستقلال في بليز. عيد الاستقلال في أرمينيا.
قارن ملك إسبانيا مع:
شارك صفحة ملك إسبانيا على