محمد ولد عبد العزيز

محمد ولد عبد العزيز

محمد ولد عبد العزيز ولد اعلية (وُلِدَ ٢٠ ديسمبر ١٩٥٦ م أكجوجت) هو رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية.وهو ثامن رئيس لموريتانيا منذ الاستقلال وسادس رئيس عسكري منذ إطاحته في انقلاب عسكري في ٦ أغسطس ٢٠٠٨ بأول رئيس منتخب بشهادة الجميع واعترافهم سيدي محمد ولد الشيخ عبد الله بعدما قام الأخير بإصدار قرار رئاسي بخلعه من رئاسة الحرس الرئاسي. انتخب رئيسا لموريانيا يوم ١٨ يوليو ٢٠٠٩ بعد انتخابات رئاسية أشرفت عليها المعارضة وقد فاز من الشوط الأول .ولد بمدينة اكجوجت درس حتى السنة الثالثة إعدادي ارسل للمغرب ودخل الأكاديمية العسكرية بهاذه الشهاد بطلب من السلطات الموريتانية نظرا لقلة الضباط واعفي من شهادة الباكالوريا كشرط لدخول الأكاديمية وتخرج من الأكاديمية العسكرية بمكناس،وهو برتبة ضابط متخصص في الميكانيكاوكان تخرجه بعد الحرب ساهم في إفشال انقلاب صالح ولد حننا على الرئيس الأسبق معاوية ولد الطايع في عام ٢٠٠٣مع ان وحدة الحرس الرئاسي التي كان يقودها من بين الوحدات التي انهارت في الساعات الأولى للمحاولة الانقلابية، لكن بعد فشل المحاولة تمت ترقيته بعدها إلى رتبة عقيد، إلا أنه لعب لاحقاً دور ا في انقلاب عام ٢٠٠٥ وظهر اسمه بين قادة الانقلاب الذي أطاح بالرئيس معاوية ولد الطايع، كما لعب دور بارز في تولي الرئيس سيدي محمد ولد الشيخ عبد الله لمنصب الرئاسة، وقد كافئه على دعمه فقام بترقيته إلى رتبة جنرال وهي أعلى رتبة مستحدثة في رتب الجيش الموريتاني، كما جدد تكليفه أيضا بقيادة الأركان الخاصة لرئيس الجمهورية. ويكيبيديا

عدد الأخبار كل يوم من ولمدة حوالي شهر واحد
من أهم المرتبطين بمحمد ولد عبد العزيز؟
أعلى المصادر التى تكتب عن محمد ولد عبد العزيز
أنباء انفو كشف مصدر خاص ل‘‘أنباء انفو‘‘ اليوم الخميس ، عن تردد ذكر إسم شخصية موريتانية جديدة داخل الأوروقة الأمنية المختصة بإعداد مذكرات التوقيف الدولية. وحسب مصادر ‘‘أنباء انفو‘‘ باتت مسألة إصدار انواكشوط ، مذكرة إعتقال دولية ضد شخصية موريتانية هي الثالثة خلال أقل من شهر ، قاب قوسين أوأدنى. وكان النظام الحاكم فى موريتانيا ، أصدر الأسابع المضية مذكرتين دوليتين ضد رجل الأعمال البارز محمد ولد بوعماتو ومدير أعماله محمد ولد الدباغ إضافة إلى مذكرة توقيف صدرت منذ سنوات ضد المعارض المصطفى ولد الإمام الشافعي. مراقبون استبعدوا تسليم أي من الشخصيات المذكورة الموجودة خارج البلاد نتيجة عاملين أساسين ، الأول كون التهم الموجهة إلى الشخصيات المذكورة تهم سياسية الجذور لايمكن لأي جهة دولية الإرتكاز عليها خصوصا وأن النصوص المرفق معها تضمنت حسب مصادرنا عبارات فضفاضة مرسلة خالية من الصفة القانونية. العامل الثانى نظرة معظم دول الغرب ومعها بعض دول الجوار إلى نظام الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز بأنه نظام فى الأصل غير شرعي وصل إلى السلطة عبر دبابة فى السادس من أغشت ٢٠٠٨ ويعتبرون معظم الخطوات التى قام بها لاستعادة المسار الديمقراطي، ترقيعية هزيلة زادت فى مساحة القطيعة بين االمعارضة الديمقراطية والقصر الذى أصبح مهيمنا محتكرا لجميع القرارات بعيدا عن التشاركية أساس أي حكم يمكن وصفه بالديمقراطي.
أنباء انفو اختار أكبر ائتلاف سياسي معارض لنظام الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز ، مدير أعمال المعارض الموريتاني البارز محمد ولد بوعماتو لمنصب أمين العلاقات الخارجية يعنى بالمنظومة الدولية فى دول المغرب العربي و غرب إفريقيا . وأكد مصدر مطلع ل‘‘أنباء انفو‘‘ أن قرار تعيين محمد ولد الدباغ خلفا لوزير الخارجية السابق أحمد ولد سيد أحمد ، تمت المصادقة عليه بإجماع المنضوين فى التجمع ( المنتدى الوطني للديمقراطية والوحدة ) وجرى التوقيع عليه من طرف الرئيس الدوري للمنتدى محمد جميل منصور مساء الخميس ٢٠ سبتمبر٢٠١٧ . مراقبون اعتبروا تعيين ولد الدباغ مدير أعمال ولد بوعماتو الموجود حاليا خارج البلاد فى منصب سياسي ، يهدف فى الأساس إلى حمايته وحماية رئيسه ويمنع على الدول التى يوجدان فوق أرضيها تسليمهما أو تسليم أحدهما اعتمادا على مذكرات اعتقال تعتبر سياسية بحكم أنها صادرة عن جهة تعمل تحت وصاية نظام حكم يعارضانه سياسيا. وكانت السلطات الموريتانية أصدرت منذ حولي أسبوعين مذكرة اعتقال دولية ضد محمد ولد الدباغ إضافة إلى مذكرة اعتقال دولية أخرى ضد رجل الأعمال محمد ولد بوعماتو.
قارن محمد ولد عبد العزيز مع:
شارك صفحة محمد ولد عبد العزيز على