محمد ولد عبد العزيز

محمد ولد عبد العزيز

محمد ولد عبد العزيز ولد اعلية (وُلِدَ ٢٠ ديسمبر ١٩٥٦ م أكجوجت) هو رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية.وهو ثامن رئيس لموريتانيا منذ الاستقلال وسادس رئيس عسكري منذ إطاحته في انقلاب عسكري في ٦ أغسطس ٢٠٠٨ بأول رئيس منتخب بشهادة الجميع واعترافهم سيدي محمد ولد الشيخ عبد الله بعدما قام الأخير بإصدار قرار رئاسي بخلعه من رئاسة الحرس الرئاسي. انتخب رئيسا لموريانيا يوم ١٨ يوليو ٢٠٠٩ بعد انتخابات رئاسية أشرفت عليها المعارضة وقد فاز من الشوط الأول .ولد بمدينة اكجوجت درس حتى السنة الثالثة إعدادي ارسل للمغرب ودخل الأكاديمية العسكرية بهاذه الشهاد بطلب من السلطات الموريتانية نظرا لقلة الضباط واعفي من شهادة الباكالوريا كشرط لدخول الأكاديمية وتخرج من الأكاديمية العسكرية بمكناس،وهو برتبة ضابط متخصص في الميكانيكاوكان تخرجه بعد الحرب ساهم في إفشال انقلاب صالح ولد حننا على الرئيس الأسبق معاوية ولد الطايع في عام ٢٠٠٣مع ان وحدة الحرس الرئاسي التي كان يقودها من بين الوحدات التي انهارت في الساعات الأولى للمحاولة الانقلابية، لكن بعد فشل المحاولة تمت ترقيته بعدها إلى رتبة عقيد، إلا أنه لعب لاحقاً دور ا في انقلاب عام ٢٠٠٥ وظهر اسمه بين قادة الانقلاب الذي أطاح بالرئيس معاوية ولد الطايع، كما لعب دور بارز في تولي الرئيس سيدي محمد ولد الشيخ عبد الله لمنصب الرئاسة، وقد كافئه على دعمه فقام بترقيته إلى رتبة جنرال وهي أعلى رتبة مستحدثة في رتب الجيش الموريتاني، كما جدد تكليفه أيضا بقيادة الأركان الخاصة لرئيس الجمهورية. ويكيبيديا

عدد الأخبار كل يوم من ولمدة حوالي شهر واحد
من أهم المرتبطين بمحمد ولد عبد العزيز؟
أعلى المصادر التى تكتب عن محمد ولد عبد العزيز
أنباء انفو أشرف الرئيس الموريتانى محمد ولد عبد العزيز ونظيره السودانى عمر حسن البشير اليوم الثلاثاء بالقصر الجمهوري في الخرطوم، حفل التوقيع على سبع مذكرات تفاهم أهمها إعادة تشغيل مصنع السكر (السوداني الموريتاني ) الذى تعطل العمل فيه منذ حوالي ٥خمس سنوات. ويأتي هذا التوقيع في ختام أشغال الدورة الثالثة للجنة العليا المشتركة للتعاون الموريتانية السودانية التي جرت أمس واليوم بالعاصمة السودانية برئاسة قائدي البلدين الشقيقين. وتتعلق الوثائق الموقع عليها بتعزيز التعاون في مجالات الخدمات الجوية وتقنيات الإسكان والعمران والتدريب المهنى والتعاون الشرطي والتخطيط الاستراتيجي والعمل وتحديث الإدارة والمياه والصرف الصحي والمعادن والموانئ البحرية وصناعة السكر. ووقعت هذه الوثائق ومحضر اجتماع اللجنة، من طرف الوزراء المعنيين من الجانبين كل فيما يعنيه، حيث وقع عن الجانب الموريتاني وزراء الإسكان والعمران والاستصلاح الترابي السيدة آمال بنت مولود والتشغيل والتكوين المهني وتقنيات الإعلام والاتصال السيد مختار جا ملل والمياه والصرف الصحي السيد يحي ولد عبد الدايم. وتم التوقيع عن الجانب السوداني من طرف وزراء التعاون الدولي السيد إدريس سليمان والموارد المائية والكهرباء والري المهندس معتز موسى عبد الله والعمل والتنمية المحلية الدكتور با بكر احمد نهار والبيئة والتنمية العمرانية الدكتور حسن عبد القادر هلال والاتصالات وتقنية المعلومات الدكتورة تهاني عبد الله عطية. واتفق الجانبان على عقد اجتماع اللجنة العليا المقبل في نوفمبر ٢٠١٨ في نواكشوط وعقد لجنة المتابعة في ظرف ستة أشهر.
أنباء انفو كشف مصدر خاص ل‘‘أنباء انفو‘‘ وجود مخاطر جدية تهدد مشاريع استثمارية وتعهدات بتمويلات سعودية كبيرة لصالح موريتانيا بعد موجة إقالات واعتقلات طالت شخصيات كانت حكومة انواكشوط تعول عليها فى تنفيذ تلك المشاريع وتعجيل دفع التمويلات . وحسب مصادر ‘‘أنباء انفو‘‘ اعتمد نظام الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز على علاقات شخصية مع بعض الأمراء السعوديين فى جلب الإستثمارات وذلك بعد استحالة ربطه علاقات مباشرة مع ولي العهد محمد بن سلمان المنهمك فى تطوير وتوطيد علاقات بلاده الإستراتيجية مع جارة موريتانية الشمالية (المغرب). مصادرنا أشارت إلى دوركبير كان يلعبه وزير الحرس الوطني السعودي متعب بن عبد الله قبل اعتقاله أمس فى حث جهات سعودية للإستثمار وتمويل المشاريع الإقتصادية بموريتانيا مقابل ان تقدم هذه الأخيرة مواقف سياسية داعمة للسياسات السعودية فى قضايا دولية آخرها أزمتها مع دولة قطر . وقد أكدت مصادر الإعلام السعودية خبر اعتقال الأمير متعب بن عبد الله وزير الحرس الوطني، نجل العاهل السعودي الراحل الملك عبد الله بن عبد العزيز، والذي أقيل في وقت سابق لتوقيفه ويواجه تهما بالفساد في صفقات السلاح، وأخيه الأمير تركي بن عبد الله، أمير الرياض السابق وذلك بتهمة الفساد في مشروع "قطار الرياض". ومن بين أسماء الموقوفين أيضا الأمير والملياردير السعودي المعروف، الوليد بن طلال ويواجه تهما بغسيل الأموال، والأمير فهد بن عبد الله بن محمد، نائب قائد القوات الجوية الأسبق والمفاوض الرئيسي في صفقة اليمامة العسكرية مع بريطانيا. كما تضم القائمة أيضا كلا من رئيس مجموعة (MBC) التلفزيونية رجل الأعمال وليد الإبراهيم، ورئيس ومؤسس البنك الإسلامي، رجل الأعمال صالح كامل واثنين من أبنائه بتهم فساد، ورئيس الديوان الملكي السابق خالد التويجري، ووزير الاقتصاد والتخطيط المقال عادل فقيه، ووزير المالية السابق إبراهيم العساف، وخالد الملحم رئيس الخطوط السعودية السابق، وسعود الدويش رئيس مجلس إدارة شركة الاتصالات السعودية.
أنباء انفو تجاهل الإعلام المصري بشقيه الحكومى والمستقل الزيارة الحالية التى يقوم بها رئيس جمهورية موريتانيا محمد ولد عبد العزيز لبلادهم. ولم تتطرق معظم القنوات التلفزيونية و الصحف المصرية للزيارة التى بدأها الرئيس الموريتانى اليوم الأحد إلى مدينة شرم الشيخ حيث غاب عن استقباله الرئيس عبد الفتاح السيسى وكبار أعضاء الحكومة. صحيفة ‘‘اليوم السابع‘‘ المصرية على موقعها الإلكتروني تجاهلت هي الأخرى زيارة الرئيس الموريتاني لمصر وفضلت الحديث عن زيارته المتوقع ان يقوم بها يوم غدا الإثنين لجمهورية السودان. ويتوجه الرئيس ولد عبد العزيز بعد انتهاء زيارته لمصر إلى السودان، للمشاركة فى اجتماعات اللجنة العليا السودانية الموريتانية المشتركة فى دورة انعقادها الثالثة . ويجرى ولد عبد العزيز خلال الزيارة مباحثات مشتركة مع الرئيس السودانى عمر البشير. وقال وزير التعاون الدولى السوداني، إدريس سليمان، فى تصريح صحفى، إن هناك إرادة لدى قيادتى البلدين ستدفع بالعلاقات الثنائية إلى آفاق أرحب خاصة فى المجالات الاقتصادية والتجارية والاجتماعية. وأضاف أنه سيتم خلال اليوم الختامى لأعمال اللجنة العليا المشتركة، توقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم والبرامج التنفيذية، لتعزيز التعاون بين البلدين فى مختلف المجالات، وذلك بحضور رئيسى الدولتين. وفى سياق متصل، بدأت أعمال اللجنة العليا السودانية الموريتانية على مستوى الخبراء والفنيين، اليوم الأحد بالخرطوم . وأشار عبد العاطى جابر، مدير عام إدارة التعاون الثنائى رئيس وفد الخبراء بالجانب السودانى، فى بداية أعمال اللجنة إلى العلاقات المتميزة بين البلدين، التى تجد الدعم والرعاية من قيادتى البلدين، مشيرا إلى العوامل المشتركة التى تعزز من علاقات البلدين فى جانب الدين واللغة والثقافة . وأعرب رئيس الجانب السودانى عن أمله فى أن تخرج اجتماعات اللجنة بتوصيات لصالح الشعبين، مؤكدا أن انعقاد اللجنة يمثل إرادة قوية لإنفاذ ما تم الاتفاق عليه سابقا ومراجعة التحديات لتجاوزها، وذلك دعما للتعاون المشترك والعلاقات الثنائية . وأشاد بالجهود المشتركة بين السودان وموريتانيا فى التنسيق للتحضير لاجتماعات اللجنة، مشيرا إلى مسيرة العلاقات المتطورة بين البلدين ورفع مستوى اللجنة الوزارية إلى عليا فى عام ٢٠٠٩ ، إلى جانب التنسيق فى المحافل الدولية والإقليمية . ودعا رئيس الجانب السودانى إلى التعاون المشترك بخلق شراكات تعود بالنفع للشعبين و استثمارات مشتركة، مطالبا بتفعيل مجلس رجال الأعمال المشترك ، وتعزيز الربط فى مجال النقل وزيادة حجم التبادل التجارى بين البلدين . وكانت مصادر خاصة كشفت فى وقت سابق ل‘‘أنباء انفو‘‘ عن أن الرئيس ولد عبد العزيز يسعى إلى جلب كبار المستثمرين السودانيين لإحياء مشاريع سودانية موريتانية متوقفة منذ سنوات أهمها مصنع عملاق مشترك لإنتاج السكر .
قارن محمد ولد عبد العزيز مع:
شارك صفحة محمد ولد عبد العزيز على