محمد فتح الله كولن

محمد فتح الله كولن

فتح الله كولن ((بالتركية: Fethullah Gülen)) مفكر إسلامي وداعية تركي. ولد فتح الله كولن أو فتح الله جولان أو فتح الله غولان في ٢٧ أبريل ١٩٤١ في قرية صغيرة تابعة لقضاء حسن قلعة المرتبطة بمحافظة أرضروم، وهي قرية كوروجك ونشأ في عائلة متدينة.يعتبر كولن من مريدي سعيد النورسي، كما يركز في أعماله بفكرة الديمقراطية وحوار الأديان. كان كولن من حلفاء الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في الماضي لكن العلاقة بين حكومة حزب العدالة وحركة كولن (الحزمت) أصبحت متوترة، وأصبح الإنقسام علنيا في سنة ٢٠١٣ م، حين ظهرت تهم فساد للمسؤلين في الحكومة التركية، واتهم أردوغان كولن بالوقوف وراء المشكلة للتأثير سلبا على حزب العدالة والتنمية. ويكيبيديا

عدد الأخبار كل يوم من ولمدة حوالي شهر واحد
من أهم المرتبطين بمحمد فتح الله كولن؟
أعلى المصادر التى تكتب عن محمد فتح الله كولن
مئات الأتراك يتظاهرون في اسطنبول احتجاجا نظام أردوغان أنقرة سانا تظاهر مئات الأتراك أمام مقر محكمة بمدينة اسطنبول احتجاجا على استمرار نظام رجب طيب أردوغان بمحاكمة العشرات من صحفيي وكتاب وموظفي صحيفة جمهورييت المعارضة. وحمل المتظاهرون عدد صحيفة جمهورييت التي صدرت اليوم بعنوان “العدالة الآن” على صفحتها الأولى كما حملوا لافتات كتب عليها “العدالة لكل الصحفيين” و”لستم وحدكم ولسنا وحدنا” و”الحرية لكل الصحفيين”. وقالت محامية الصحفيين غولندام سان كارابولوتلار “إن هذه المحاكمة هي رمز للمحاولات الهادفة إلى تكميم حرية التعبير في تركيا اليوم كما أنها رمز للضغوط التي تمارس ضد الصحفيين”. ووجه نظام أردوغان تهمة “القيام بأنشطة إرهابية” إلى ١٧ من مسؤولي وصحفيي ورسامي وموظفي صحيفة جمهورييت الحاليين والسابقين بينهم أربعة قيد الاحتجاز منذ نحو سنة وهو ما اعتبرته الصحيفة محاولة لإسكات آخر الصحف المستقلة في تركيا. ولعبت صحيفة جمهورييت دورا كبيرا في فضح دعم أردوغان للإرهابيين في سورية حيث نشرت فى حزيران عام ٢٠١٥ شريط فيديو يظهر شاحنات تابعة لجهاز المخابرات التركى تنقل أسلحة وذخائر الى التنظيمات الارهابية فى سورية مخبأة تحت علب الادوية. وقام عبد الرحمن اوركون داغ قاضي محكمة كاغليان بتعليق الجلسة بعد قيام الصحفي المشهور أحمد شيك بانتقاد نظام أردوغان لأنه يتعامل مع جميع معارضيه كإرهابيين بينما سارع على الفور العشرات من مؤيدي جمهورييت الحاضرين في القاعة بالتوجه إلى القاضي قائلين “سيأتي يوم تخضع فيه للمحاكمة وسيخرج أحمد من السجن وسيكتب من جديد”. وكان شيك كشف في كتاب عن علاقات النخبة التركية بحركة المعارض فتح الله غولن الذي يتهمه نظام أردوغان بتدبير الانقلاب الفاشل منتصف عام ٢٠١٦ ومن بين الموقوفين اضافة إلى شيك مدير الصحيفة أكين اتالاي ورئيس تحريرها مراد صابونجو المعتقلان منذ ٤٢١ يوما في حين أمضى المحاسب أمري ايبر ٢٦٣ يوما في السجن. وأخلت المحكمة سبيل عدد من المتهمين البارزين بينهم المعلق السياسي قدري غورسيل ولكنهم لا يزالون في لائحة الاتهام ويخضعون للمحاكمة. وكان حزب الشعب الجمهورى المعارض حذر من أن تركيا باتت سجنا كبيرا لكل ابناء الشعب التركى بسبب سياسات اردوغان المناقضة لابسط معايير حقوق الانسان وحرية التعبير. يشار إلى أن النظام التركى استغل محاولة الانقلاب التى جرت منتصف تموز من العام الماضى لتصفية خصومه ومعارضيه حيث اعتقل عشرات الالاف من الاشخاص بينهم صحفيون وقضاة وأساتذة جامعات وموظفون حكوميون وفصل نحو ١٥٠ الفا اخرين أو أوقفهم عن العمل في القطاعين العام والخاص.
وزير دفاع نظام أردوغان يقر بطرد ١٥٠ جنرالا بذريعة صلتهم بمحاولة الانقلاب أنقرة سانا أعلن وزير دفاع النظام التركي نور الدين جانيكلي طرد ١٥٠ جنرالا من أصل ٥٦٠ من الجيش بذريعة علاقتهم بمحاولة الانقلاب التي شهدتها تركيا منتصف تموز من العام الماضى. وأشار جانيكلي الى ان عدد الضباط من ذوي الرتب بين ملازم وعقيد الذين تم طردهم من الجيش وصل الى ٤٣٦٠ ضابطا مقابل ٤٠٠٠ من عناصر القوات المسلحة الذين تم استبعادهم من الجيش. من جهة ثانية أشارت المعلومات الصحفية الى استمرار التحقيقات مع نحو ١٠٠ جنرال ونحو ١٥ ألفا من الضباط ذوي الرتب المختلفة والبعض من هؤلاء ما زالوا معتقلين بذريعة علاقتهم محاولة الانقلاب. وكان رئيس النظام التركي رجب طيب اردوغان أمر باغلاق كل الكليات والمدارس العسكرية وأنشأ جامعة الدفاع الوطني المختصة بقبول وتعليم المنتسبين للقوات المسلحة. وفي سياق متصل اعتقلت سلطات النظام التركي اليوم ١٧ من الموظفين السابقين بوزارة المالية بحجة صلتهم بمحاولة الانقلاب. وذكرت وسائل إعلام تركية ان سلطات النظام التركي اصدرت أوامر اعتقال بحق ٢١٦ شخصا بينهم موظفون سابقون بوزارة المالية مشيرة إلى أنه تم اعتقال ١٧ حتى الآن فيما البحث جار عن ٦٥ آخرين. كما نفذت السلطات عمليات منفصلة في ٤٠ إقليما تستهدف أئمة غير حكوميين بحجة أنهم يجندون أعضاء في شبكة الداعية فتح الله غولن الذى يتهمه نظام اردوغان بتدبير محاولة الانقلاب. وكانت سلطات النظام التركى اعتقلت قبل يومين ٥١ مدرسا بحجة صلتهم بمحاولة الانقلاب. يشار إلى أن النظام التركى استغل محاولة الانقلاب لتصفية خصومه ومعارضيه حيث اعتقل عشرات الآلاف من الأشخاص بينهم صحفيون وقضاة وشخصيات من المعارضة وموظفون حكوميون وفصل نحو ١٥٠ ألفا آخرين أو أوقفهم عن العمل فى القطاعين العام والخاص.
قارن محمد فتح الله كولن مع:
شارك صفحة محمد فتح الله كولن على