محمد عبد الوهاب

محمد عبد الوهاب

هذا الإسم ينتمى لأكثر من شخص طبقأ لويكيبيديا، يرجى الأخذ فى الإعتبار ان جميع البيانات المعروضة فى تلك الصفحة قد تنتمى لأى منهم.

محمد عبد الوهاب (١٣ مارس ١٩٠٢ - ٤ مايو ١٩٩١)، أحد أعلام الموسيقى العربية، لقّب بموسيقار الأجيال، وارتبط اسمه بالأناشيد الوطنية. ولد في حارة برجوان بحي باب الشعرية بالقاهرة ، عمل كملحّن ومؤلف موسيقى وكممثل سينمائي. بدأ حياته الفنية مطرباً بفرقة فوزي الجزايرلي عام ١٩١٧ م. في عام ١٩٢٠ م قام بدراسة العود في معهد الموسيقى العربية. بدأ العمل في الإذاعة عام ١٩٣٤ م وفي السينما عام ١٩٣٣. ارتبط بأمير الشعراء أحمد شوقى ولحن أغان عديدة لأمير الشعراء، غنى معظمها بصوته ولحن كليوباترا والجندول من شعر علي محمود طه وغيرها. لحن للعديد من المغنيين في مصر والبلاد العربية منهم فيروز وأم كلثوم وليلى مراد وعبد الحليم حافظ ونجاة الصغيرة وفايزة أحمد ووردة الجزائرية وصباح وطلال مداح وأسمهان، إلى جانب أنه كان أول مكتشف للفنان إيهاب توفيق في أواخر الثمانينات. ويكيبيديا

محمد عبد الوهاب لاعب خط وسط أيسر مصري بدأ مشواره مع الكرة وعمره ١٤ عاما بمركز شباب سنورس، وعن طريق مدربيه ذهب إلى اختبارات البراعم بالزمالك واجتازها بنجاح واستمر في التدريب مع فرق الناشئين ٤ أشهر، لكن والده رفض التوقيع على استمارات القيد بالزمالك، فانتقل لمركز شباب الألمونيوم ومنه إلى الفريق الأول. ويكيبيديا

عدد الأخبار كل يوم من ولمدة حوالي شهر واحد
من أهم المرتبطين بمحمد عبد الوهاب؟
أعلى المصادر التى تكتب عن محمد عبد الوهاب
لفيروز في عيدها الثاني والثمانين من الموسيقيين والعازفين السوريين بفرقتها كل السلام دمشق سانا أحبت دمشق.. هواها الأرقا .. فبادلتها الشام وأهلها الحب بالحب .. غنتها موالاً دمشقياً .. فكانت فيروز.. في بيوت السوريين وبين حنايا قلوبهم ألفة وخيراً وحبا مثل الثلج .. في عيد السيدة فيروز ال ٨٨ من قلب محبيها والموسيقيين السوريين الذين عزفوا بفرقتها كل السلام. يسأل محبو فيروز عن الكنز المكنون في حضورها وسحر صوتها والهالة التي تحيطها ليأتي الجواب على لسان الموسيقار الراحل عاصي الرحباني في إحدى كتاباته ..أنا أعترف بشيء يهيمن دائما على صوت فيروز.. وهو شخصية صوتها الإنساني. فيروز عندما سألتها الشام كيف عطرت السلام.. استنهضت مكنونات شعر سعيد عقل ليدعو الشام لتسكب في الشرق الظامئء من تاريخها ومجدها فهي بصوت فيروز ..ظمئء الشرق فيا شام اسكبي.. واملأي الكأس له حتى الجمام .. أهلك التاريخ من فضلتهم .. ذكرهم في عروة الدهر وسام. وكيف لسورية ودمشق أن تغيب عن اشعار الاخوين الرحباني ومنها انطلقا للعالم وقدما فيروزتهما فهذا الوطن لا يفنى ولا يلين لتغني سفيرة النجوم أغنيتها سورية .. أسورية فلتعلم الشعوب.. بأننا نفنى ولا نلين.. أسورية ولتهنئء القلوب.. لن يدخل الغريب للعرين. ولعرين الشام من يحميها.. هم بصوت فيروز الظافرون دوما إلى العلى فكانت “بلادنا موطن الهناء” كلمات وألحان الأخوين رحباني.. يا جيشنا الظافر يا من شاد مجدا عاليا.. يرد عنا العاديا.. إن نخوة لسورية.. الفجر يبدو ضاحيا والأفق يرنو صافيا.. إلى العلى إلى الضيا.. تقدمي يا سورية. وعندما تتماهى كلمات شاعر الشام نزار قباني مع صوت فيروز يخرج موال نادر للوجود يتغزل فيه الاثنان بعاصمة الياسمين ففي “موال دمشقي” غنت فيروز.. يا شام.. يا شامة الدنيا.. ووردتها.. يا من بحسنك أوجعت الأزاميلا.. وددت لو زرعوني فيك مئذنة.. أو علقوني على الأبواب قنديلا. وتعطي دمشق لفيروز اسلوبا منفردا بألحان الموسيقار محمد عبد الوهاب فبأغنية “مر بي” تصبح أجمل الايام للشام هي الاتية .. مر بي يا واعدا وعدا مثلما النسمة من بردى.. تحمل العمر تبدده آه ما أطيبه بددا.. رب أرض من شذى وندى وجراحات بقلبي عدى.. سكتت يوما فهل سكتت.. أجمل التاريخ كان غدا. و”على ضفاف بردى” تلاقت كلمات وألحان الاخوين الرحباني ملونة المدى ليخرج جيل من الموسيقيين السوريين تربوا في مدرسة فيروز وتعلموا من صوتها وتشربوا من عطائها ليغدوا عازفين منفردين في فرقتها على مدى سنوات طوال منهم عازف الأكروديون وسام الشاعر. وتحدث الشاعر عن تجربته مع السيدة فيروز فقال لسانا ”عندما أتكلم عن فيروز أشعر بالارتباك فهي قامة عظيمة بالموسيقا والغناء وما قدمته من إبداع شيء يفوق الوصف فهي غنت لقاسيون وللسيف الدمشقي ولسورية”. ويضيف الشاعر المصنف ضمن أهم عازفي الاكروديون في الشرق ..عملت مع السيدة فيروز بحفلات كثيرة أخرها في ٢٣ كانون الاول ٢٠١١ حيث غنت لعيد الميلاد المجيد ورافقتها عبر عزف منفرد على التي وهذه ليست مجرد تجربة بل عمل افتخر به طوال حياتي بأن أعزف مع ملكة الشرق في الغناء العربي. ويتمنى الشاعر لفيروز في هذه الذكرى العمر المديد بالعطاء وأن تحيي حفلة بدمشق لجمهورها الذي طالما أحبها ولا سيما أنها بحفلتها الأخيرة غنت “منكفي السهرة بالشام”. المايسترو نزيه أسعد الذي أقام حفلات عديدة بمناسبة عيد ميلاد السيدة فيروز آخرها العام الماضي بعنوان “تحية إلى فيروز” على خشبة مسرح الزهراء بمناسبة الذكرى ال ٦٤ لوقوفها على هذه الخشبة قال بدوره .. هي المدرسة التي تربينا عليها ونحن صغار وتعلمنا منها الكثير وأي شيء عملناه أنا وجيلي من الموسيقيين السوريين هو عصارة من مدرسة الرحابنة وفيروز وهي خيارنا الأول في حفلاتنا الموسيقية الذي نتوجه إليه بصورة تلقائية لا شعورية. وأضاف المدرس في المعهد العالي للموسيقا ..السيدة فيروز عملاقة في تاريخ الفن وفي الحركة الفنية العربية والعالمية ولا تزال تعطي وكل الموسيقيين السوريين الذين عملوا معها احبوها الى درجة اصبحت ايقونة لهم وهي بالنسبة لي أمي الموسيقية وبعيدها أتمنى لها طول العمر والعطاء المستمر. لعازف الترومبيت السوري العالمي نزار عمران تجربة خاصة مع السيدة فيروز وابنها زياد فسجل معهما أغاني مسرحية “صح النوم” التي أعاد توزيعها زياد إضافة الى تسجيل بعض أغاني أسطوانة “ايه في أمل” ويقول عمران.. “شرف لي العمل مع سفيرتنا الى النجوم ومدعاة لفخر أورثه لاولادي من بعدي بان آباهم عزف مع هذه القامة وهي اعلى سقف طموح يسعى اليه الموسيقي”. عمران الذي يهوى اغنية “حبيت ما حبيت” التي شارك في تسجيلها عبر الة الترومبيت يتمنى للسيدة فيروز طول العمر والصحة وان تبقى مضيئة في سماء الفن. حبل الود الذي يربط بين سورية ولبنان كانت فيروز باغانيها خير تعبير عنه فتلك السيدة التي نزلت من جبل لبنان الصلب باتت في دمشق حكاية لآجيال بصباحاتهم ومساءاتهم وعشقهم واغنية سلام .. بلادي وزهر دمشق يضوع.. بما في الذرا من شذا ضيع.. دمشق الجميلة عند ربى.. من الشرق طيبة المرتع.. بلادي عليك سلام الشعوب.. ففي البال أنت وفي المسمع. رشا محفوض وسامر الشغري
جمهور دار الأسد يستمع لتجارب موسيقية جديدة بتوقيع مؤلفين وعازفين سوريين دمشق سانا إنها سورية التي تحلق دائما بأسماء جديدة في سماء الإبداع قدمت مساء أمس باقة منهم.. موسيقيون شباب أطلقوا عنان موهبتهم الاحترافية في مجالي العزف والتاليف ضمن أمسية للفرقة الوطنية السورية للموسيقا العربية بقيادة المايسترو عدنان فتح الله في دار الأسد للثقافة والفنون. وشهدت الأمسية تجارب موسيقية جديدة استمع لها جمهور مسرح الأوبرا لأول مرة في ختام نشاطات شهر تشرين الأول بالدار بتوقيع موسيقيين شباب هم صالح كاتبة وكنان أدناوي وكمال سكيكر إضافة لعازفين منفردين على آلات موسيقية تعزف للمرة الأولى موسيقا شرقية كآلة الماريمبا الإيقاعية والساز الوترية. وبالحب افتتحت الفرقة أمسيتها من خلال مقطوعة موسيقية بعنوان “لها الحب” تأليف وتوزيع كمال سكيكر لتفسح المجال بعدها للفلكلور القديم في برنامج الأمسية عبر عازف آلة الماريمبا علي أحمد المجاز من المعهد العالي للموسيقا في اختصاص الإيقاع حيث عزف وصلة نهاوند صولو من توزيع داني حداد ليتناغم فيها اللحن الشرقي مع روح الايقاع اللاتيني في الآلة. وعلي أحمد مؤسس ومدرب لفرق ايقاعية ويعمل كعازف تيمباني أول ورئيسي في الأوركسترا السيمفونية الوطنية السورية منذ عام ٢٠١٢ وعازف أساسي في الأوركسترا الوطنية للموسيقا العربية منذ عام ٢٠١٣ وهو مشرف تربوي ونفسي ضمن مشروع دعم الأطفال واليافعين السوريين كما شارك في ملتقيات وورشات عمل داخل سورية وخارجها. أما ثالثة المعزوفات التي تضمنها برنامج الأمسية فكانت مقطوعة موسيقية عزفتها الفرقة من تأليف حاج خان محمد وتوزيع محمد عثمان ليدخل بعدها عازف الساكسوفون شادي مارينا من خلال أغنية لولا الملامة تلحين محمد عبد الوهاب وتوزيع كمال سكيكر ليطعم آلته الغربية المستخدمة عادة مع موسيقا الجاز مع اللحن الشرقي الذي صنعه موسيقار الأجيال. والعازف شادي مارينا تعلم العزف على آلة الساكسوفون وباص غيتار لوحده دون معلم ودرس الصولفيج وقراءة النوتة في معهد شبيبة الأسد وهو عازف أساسي في فرقة المغنية ماجدة الرومي منذ ١٧ سنة ومؤءسس لفرقة “سامارينا” فضلا عن مشاركته مع العديد من الفرق المهمة على مستوى سورية والوطن العربي والعالم. بعدها انتقل برنامج الأمسية إلى نمط مغاير عبر طقطوقة من تأليف وتوزيع صالح كاتبة ليعود الصولو من جديد من خلال عازف البزق إياد عثمان بمقطوعة حملت عنوان”رقصة”تأليف كنان أدناوي. وإياد عثمان يحمل إجازة في الموسيقا من المعهد العالي للموسيقا وهو موزع موسيقي للعديد من الأعمال الموسيقية الآلية والغنائية الإفرادية والأوركسترالية التي قدمت مع فرق سورية وعربية وعالمية كما أنه عازف بزق صولو في الفرقة السمفونية السورية والفرقة الوطنية السورية للموسيقا العربية وأوركسترا أورفيوس والفرقة الفيلهارمونية السورية وغيرها كما عزف مع فرقة بريطانية حول العالم. واستعادت فرقة الموسيقا العربية خلال الأمسية جزءا من التراث عبر وصلة من أغان من الذاكرة ثم حل عازف الساز آري جان سرحان والبزق إياد عثمان ضيفين على الأمسية عبر مقطوعة مشتركة. وآري جان سرحان موسيقي وعازف منفرد تخرج في المعهد العالي للموسيقا عام ٢٠١٢ ألف الموسيقا للعديد من الأفلام السينمائية والمسلسلات التلفزيونية والمسرحيات واقام العديد من الحفلات الموسيقية في سورية وخارجها له ألبوم بعنوان”جيان”يضم قطعا من الموسيقا والأغاني. وجاء ختام الأمسية بمقطوعة بعنوان”الباشا”من تأليف وتوزيع رائد جورج. أما المايسترو فتح الله فيحمل إجازة في الموسيقا من المعهد العالي للموسيقا اختصاص آلة العود وهو مؤسس وقائد الاوركسترا العربية لمعهد صلحي الوادي ومدرس آلة العود في المعهد العالي أسس العديد من الفرق الخاصة بالموسيقا الشرقية وشارك مع أوركسترات عالمية وعربية كعازف عود صولو وله مشاركات في ورشات عمل خاصة في التأليف الموسيقي والعزف مع موسيقيين سوريين وعالميين وسجل عدة أعمال من مؤلفاته الموسيقية الآلية منها لحظات هكذا كانت ملاك غربة وفي جعبته العديد من شهادات التقدير والجوائز. يذكر أن الفرقة الوطنية للموسيقا العربية تتبع للمعهد العالي للموسيقا في دمشق عام ١٩٩٠ تشكلت لدى تأسيسه ولكن تمت إعادة هيكلتها لاحقا على ما هي عليه اليوم لتتكون من سبعين عازفا ومغنيا عالي الاحتراف يعملون على كل أشكال وقوالب الموسيقا العربية الآلية منها والغنائية. رشا محفوض
قارن محمد عبد الوهاب مع:
شارك صفحة محمد عبد الوهاب على