محمد سعيد

محمد سعيد

-الشيخ بلقاسم الوناس المشهور باسم محمد السعيد (١٩٤٥ - ١٩٩٥) إمام خطيب وداعية ومفكر جزائري ومن مؤسسي رابطة الدعوة الإسلامية،ولد محمد السعيد في ١٤ جويلية ١٩٤٥ بقرية أيت سيدي عثمان بلدية واسيف ولاية تيزي وزو في عائلة محافظة ويعود نسبه إلى الحسن بن علي - رضي الله عنهما - سبط رسول الله - صلى الله عليه وسلم -.إلتحاق أخيه الحسن بثورة التحرير الجزائرية كان سببا في تشريد عائلته من طرف المستعمر الفرنسي وبذلك التحق ببلدية مولاي لعربي بسعيدة كان يشتغل ببقالة هناك ونظرا لنبغاته كان آنذاك عمره لا يتجاوز ١٤ سنة يكتب رسائل رد للمجاهدين وكان يقرأ رسائل القادة على المجاهدين هناك، ومات أخوه الحسن مع العقيد عميروش في نواحي سيدي عيسي. ويكيبيديا

عدد الأخبار كل يوم من ولمدة حوالي شهر واحد
من أهم المرتبطين بمحمد سعيد؟
أعلى المصادر التى تكتب عن محمد سعيد
أنباء انفو احتضنت العاصمة الموريتانية اليوم الإثنين ٢٥ ديسمبر حفل توزيع جائزة شنقيط السنوية . الحفل الذى جرى بقصر المؤتمرات حضره إضافة إلى جمهور المدعوين ، أعضاء الحكومة الموريتانية يتقدمهم الوزير الأول يحي ولد حدمين . جائزة هذا العام (٢٠١٧ ) عن الدراسات الإسلامية بالتناصف فاز بها كل من الدكتور يحيى ولد البرا عن عمله الوحي والواقع والعقل، ومحمد احمد ولد محمد عالي عن عمله الإعلام الغربي والإسلام. أما جائزة العلوم والتقنيات الباحث محمد سعيد ولد محمد سيديا منيه عن بحثه المتعلق بالمساهمة في دراسة النباتات الطبيعية والعطرية والعلفية بموريتانيا. الجائزة الثالثة والأخيرة ( الآداب والفنون) فاز بها كل من الرائد سيد محمد ولد حديد عن دراسته المتعلقة بالأمير بكار ولد اسويد احمد، والسيدة اماه بنت يونس، عن بحثها المتعلق بدور التسرب المدرسي في زيادة ظاهرة جنوح الأطفال. و قد أنشئت جائزة شنقيط في العام ٢٠٠١ من طرف الرئيس السابق معاوية ولد سيدى أحمد الطايع وهي مكونة من شهادة تقديرية ومنحة مالية قدرها خمسة ملايين أوقية لكل فرع من فروع الجائزة، إلى مكافأة الموريتانيين والأجانب الذين ساهموا في تعميق البحث في حقول الدراسات الإسلامية والعلمية والأدبية والنهوض بها.
أنباء انفو كشف مجلس جوائز شنقيط بموريتانيا عن أسماء الفائزين بالجوائز هذا العام ( ٢٠١٧). وجاء في تقرير المجلس مايلى "طبقا لترتيبات المادة ٠٥ من المرسوم رقم ٠٥٢ ٩٩ الصادر بتاريخ ٣١ مايو ١٩٩٩ والقاضي بتحديد إجراءات منح جوائز شنقيط والمعدل والمكمل بالمرسوم رقم ١٦ ٢٠٠٢ الصادر بتاريخ ٣١ مارس ٢٠٠٢ المحدد لإجراءات منح جائزة شنقيط، وطبقا للمادة رقم ٢١ من النظام الداخلي لمجلس جائزة شنقيط، فإن المجلس يعلن عن نتائج مداولاتها الصادرة في محضر الاجتماع رقم ٠٢ بتاريخ ١٤ ١٠ ٢٠١٧ الذي عقده لمنح جائزة شنقيط لسنة ٢٠١٧ حسبما يلي ـ جائزة شنقيط للدراسات الإسلامية منحت بالتناصف لكل من د يحي ولد البراء، ١٩٥٨ المذرذرة لكتابه الوحي والواقع والعقل. ود محمد احمد ولد محمد عالي، ١٩٥٩ أبوتلميت لكتابه الإعلام الغربي والإسلام. ـ جائزة شنقيط للعلوم والتقنيات منحت انفرادات د محمد سعيد ولد محمد سيديا منيه ١٩٧٣ واد الناقة، لكتابه "مساهمة في دراسة النباتات الطبية والعطرية والعلفية في موريتانيا" (باللغة الفرنسية). ـ جائزة شنقيط للآداب والفنون منحت بالتناصف لكل من الباحث سيدي محمد ولد حديد ١٩٧١ العيون لكتابه الأمير بكار ولد أسويد احمد والباحثة أماه بنت يونس، ١٩٦٠، ازويرات، لكتابها دور التسرب المدرسي في زيادة ظاهرة جنوح الأطفال".
قارن محمد سعيد مع:
شارك صفحة محمد سعيد على