محمد إدريس السنوسي

محمد إدريس السنوسي

محمد إدريس بن محمد المهدي السنوسي (١٣ مارس ١٨٩٠ - ٢٥ مايو ١٩٨٣)، هو زعيم سياسي وديني ليبي وكان ملك ليبيا من ٢٤ ديسمبر ١٩٥١ حتى الإطاحة به في ١ سبتمبر ١٩٦٩ هو أول حاكم لليبيا بعد الاستقلال عن إيطاليا وعن قوات الحلفاء. حكم المملكة الليبية المتحدة من عام ١٩٥١ إلى عام ١٩٦٣، وبعد ذلك أصبحت البلاد تُعرف باسم المملكة الليبية. شغل إدريس منصب أمير برقة وطرابلس من عشرينيات القرن الماضي حتى عام ١٩٥١. ينتمي إلى العائلة السنوسية من سلالة محمد بن علي السنوسي (مؤسس الطريقة السنوسية) وورث موقع جده فأصبح زعيم الطريقة الإسلامية السنوسية. ويكيبيديا

عدد الأخبار كل يوم من ولمدة حوالي شهر واحد
من أهم المرتبطين بمحمد إدريس السنوسي؟
أعلى المصادر التى تكتب عن محمد إدريس السنوسي
٢٤ كانون الأول ١٩٥١ .. الملك محمد إدريس السنوسي يعلن استقلال ليبيا ٢٠١٧ ١٢ ٢٤ دمشق سانا ١٦١٠ – التوقيع في لاهاي على أول اتفاقية بين المغرب وهولندا. ١٦٣٨ – سقوط بغداد مرة أخرى بأيدي العثمانيين بقيادة السلطان مراد الرابع بعد حصارها مدة ٣٩ يوما. ١٧٧٧ – المستكشف جيمس كوك يكتشف جزيرة كيريتيماتي. ١٨٠٠ – نابليون بونابرت يتعرض لمحاولة اغتيال. ١٨١٤ – توقيع معاهدة جنت التي أنهت الحرب بين إنكلترا والولايات المتحدة. ١٨٥١ – احتراق مكتبة الكونغرس. ١٩٢٤ – ألبانيا تتحول إلى النظام الجمهوري. ١٩٣٩ – البابا بيوس الثاني عشر يوجه عشية عيد الميلاد نداء من أجل السلام في العالم وذلك خلال الحرب العالمية الثانية. ١٩٤١ – القوات الإنكليزية والحليفة تحتل مدينة بنغازي في ليبيا. ١٩٤٣ – تعيين الجنرال دوايت أيزنهاور قائدا للقوات الأمريكية العاملة في أوروبا ضد الجيش النازي. ١٩٤٦ – تأسيس الجمهورية الفرنسية الرابعة. ١٩٥١ – الملك محمد إدريس السنوسي يعلن استقلال ليبيا ويطلق عليها المملكة الليبية المتحدة. ١٩٥٤ – الإعلان عن استقلال لاوس. ١٩٧٤ إعصار تريسي يدمر داروين في أستراليا. ١٩٨٩ – بداية الحرب الأهلية في ليبيريا. ٢٠٠٢ – افتتاح مترو نيودلهي. ٢٠٠٨ – قائد الانقلابين في غينيا النقيب موسى داديس كامارا يعلن توليه الرئاسة. من مواليد هذا اليوم.. ١٨٤٥ – الملك جورج الأول ملك اليونان الثاني. ١٩٥٧ حامد قرضاي رئيس جمهورية أفغانستان. ١٩٦١ – إلهام علييف رئيس أذربيجان. من وفيات هذا اليوم.. ١٥٢٤ – فاسكو دا جاما مستكشف برتغالي.
٢ ١٢ ١٩٥٦.. وصول فيدل كاسترو إلى كوبا بعد نحو عام قضاه في المنفى بين المكسيك والولايات المتحدة دمشق سانا ١٩٢٥ بينيتو موسوليني يتبني الفاشية في إيطاليا لتحل محل الديمقراطية. ١٩٤٢ تشغيل أول مفاعل نووي في العالم بمدينة شيكاغو الأمريكية بإشراف العالم الإيطالي إنريكو فيرمي. ١٩٥٠ الجمعية التأسيسية في ليبيا تنتخب الأمير محمد إدريس السنوسي ملكا على المملكة الليبية. ١٩٥٦ وصول فيدل كاسترو إلى كوبا بعد نحو عام قضاه في المنفى بين المكسيك والولايات المتحدة. ١٩٥٧ بدء العمل في أول محطة نووية لتوليد الطاقة الكهربائية في الولايات المتحدة. ١٩٧٩ حرق مقر السفارة الأمريكية في العاصمة الليبية طرابلس من نحو ٢٠٠٠ متظاهر ليبي. ١٩٩٠ إدريس ديبي يتولى السلطة في تشاد. ٢٠١٠ الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” يعلن عن فوز روسيا بتنظيم بطولة كأس العالم ٢٠١٨. من مواليد هذا اليوم.. ١٨٢٥ بيدرو الثاني إمبراطور إمبراطورية البرازيل. ١٩٣٠ غاري بيكر.. اقتصادي أمريكي حاصل على جائزة نوبل في العلوم الاقتصادية عام ١٩٩٢. ١٩٤٤ إبراهيم روجوفا رئيس كوسوفو الأول. من وفيات هذا اليوم.. ١٥٤٧ إرنان كورتيس.. مستكشف إسباني. ١٩٨٧ لويس لولوار.. عالم كيمياء حيوية أرجنتيني حاصل على جائزة نوبل في الكيمياء عام ١٩٧٠. أعياد ومناسبات.. اليوم الدولي لإلغاء الرق. اليوم الوطني في لاوس.
قارن محمد إدريس السنوسي مع:
شارك صفحة محمد إدريس السنوسي على