محمد أنور السادات

محمد أنور السادات

محمد أنور السادات (٢٥ ديسمبر ١٩١٨ – ٦ أكتوبر ١٩٨١) كان سياسيًا وضابطًا عسكريًا مصريًا، شغل منصب الرئيس الثالث لجمهورية مصر العربية من ١٥ أكتوبر ١٩٧٠ حتى اغتياله على يد ضباط جيش متشددين في ٦ أكتوبر ١٩٨١. كان السادات عضوًا كبيرًا في الضباط الأحرار الذين أطاحوا بالملك فاروق في ثورة ٢٣ يوليو، وكان مقربًا جدًا من الرئيس جمال عبد الناصر، حيث خدم كنائب للرئيس مرتين وخلفه كرئيس في عام ١٩٧٠. في عام ١٩٧٨، وقع السادات ومناحم بيجن، رئيس وزراء إسرائيل، اتفاقية سلام بالتعاون مع الرئيس الأمريكي جيمي كارتر، وتم تكريمهما بجائزة نوبل للسلام بسبب ذلك. ويكيبيديا

عدد الأخبار كل يوم من ولمدة حوالي شهر واحد
من أهم المرتبطين بمحمد أنور السادات؟
أعلى المصادر التى تكتب عن محمد أنور السادات
بغداد المسلة حدث في مثل هذا اليوم ١٣٢٥ – ألفونسو الرابع يعتلي عرش البرتغال. ١٦٠٨ نشوب حريق في مدينة جيمستاون بفيرجينيا يؤدي إلى تدميرها. ١٦١٠ جاليليو جاليلي يكتشف أربعة أكبر أقمار كوكب المشتري وسميت بالأقمار الجاليلية نسبة إليه. ١٩٧٧ جهاز مكافحة التجسس الفرنسي يوقف عضو المجلس الثوري لحركة فتح محمد داوود عودة (أبو داوود) في باريس ثم يفرج عنه رغم مذكرة توقيف صادرة عن المانيا للاشتباه بتورطه في عملية ميونيخ. ١٧٨٢ تأسيس أول بنك تجاري أمريكي سمي "ببنك أمريكا الشمالية". ١٧٨٥ القيام بأول رحلة جوية تعبر بين إنجلترا وفرنسا بواسطة منطاد هوائي. ١٧٩٧ البرلمان الإيطالي يتبنى الألوان الثلاثة الأخضر والأبيض والأحمر لتكون الألوان التي ترمز للعلم الوطني الإيطالي. ١٧٨٩ اجراء أول انتخابات رئاسية على المستوى الوطني في الولايات المتحدة. ١٩١٩ انتفاضة عيد الميلاد في الجبل الأسود. ١٩٢٧ إجراء أول اتصال تلفوني دولي من نيويورك إلى لندن. ١٩٢٩ ملك افغانستان أمان الله يفرض الحجاب على النساء ويمنع الملابس الغربية. ١٩٥٣ الرئيس الأمريكي هاري ترومان يعلن أن الولايات المتحدة طورت قنبلة هيدروجينية. ١٩٥٩ الولايات المتحدة تعترف رسميًا بحكومة فيدل كاسترو في كوبا. ١٩٦٢ الرئيس الإندونيسي أحمد سوكارنو يتعرض لمحاوله اغتيال فاشلة. ١٩٧٩ القوات الفيتنامية تجتاح بنوم بنه عاصمة كمبوديا وتسيطر عليها وتطرد قوات الخمير الحمر ورئيسهم بول بوت. ١٩٨٠ بداية محادثات الرئيس المصري محمد أنور السادات ورئيس وزراء إسرائيل مناحم بيجن في أسوان تمهيدًا لتوقيع اتفاقية سلام منفردة بين مصر وإسرائيل. ١٩٨٤ مدينة صيدا تتعرض لهجوم إسرائيلي بالدبابات. ١٩٨٩ أكيهيتو يصبح إمبراطوراً على اليابان بعد وفاة والده الإمبراطور هيروهيتو. ١٩٩٠ إيطاليا تغلق برج بيزا أمام الزوار بسبب اشتداد درجة ميله والخوف عليه من السقوط. ٢٠٠٦ مقتل ١٢جندياً اميركياً في العراق في سقوط مروحية قرب تلفعر. زلزال معتدل يضرب شبه جزيرة ألاسكا بقوة مقدارها ٥.١ على مقياس ريختر. ٢٠١٥ تفجير انتحاري في بوابة كلية الشرطة بالعاصمة اليمنية صنعاء، يسفر عن مقتل ٣٢ شخصاً وإصابة العشرات. هجوم مسلح على صحيفة شارلي إبدو في العاصمة الفرنسية باريس، يسفر عن مقتل ١٢ شخصاً وإصابة ١٠ أشخاص.
حدث في مثل هذا اليوم ١١٠٠ بالدوين البولوني يتوج كأول ملك على مملكة بيت المقدس في كنيسة المهد. ١٩١٤ القوات الألمانية والبريطانية على الجبهة الغربية توقفان إطلاق النار مؤقتًا في الحرب العالمية الأولى وذلك في الهدنة المعروفة باسم هدنة عيد الميلاد. ١٩٢٦ هيروهيتو يصبح إمبراطورًا لليابان بعد وفاة والدة الإمبراطور تايشو. ١٩٥٢ الملكة إليزابيث الثانية تلقي أول خطاب لها منذ اعتلائها العرش وذلك بمناسبة أعياد الميلاد. ١٩٧٧ مناحم بيجن يزور مصر ويلتقي بالرئيس محمد أنور السادات في القاهرة. ١٩٨٦ اختطاف الطائرة العراقية رحلة رقم ١٦٣ المقلعة من عمّان إلى بغداد وسقوطها بالقرب من مدينة عرعر شمالي السعودية. ١٩٨٩ إعدام رئيس رومانيا السابق نيكولاي تشاوتشيسكو وزوجته وذلك بعد أن أدانتهما إحدى المحاكم العسكرية السرية بارتكاب جرائم حرب. ١٩٩٠ أول تجربة ناجحة لتشغيل نظام الويب والذي أصبح شبكة ويب عالمية. ١٩٩١ استفتاء في أوكرانيا للانفصال عن الاتحاد السوفيتي، والأغلبية توافق على الانفصال. ميخائيل غورباتشوف يستقيل من منصبه كرئيس للاتحاد السوفيتي. ٢٠٠٨ محكمة إسرائيلية تحكم على الأمين العام للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين أحمد سعدات بالسجن ٣٠ عامًا وذلك بتهمة التخطيط لاغتيال وزير السياحة الإسرائيلي رحبعام زئيفي. ٢٠٠٩ صدرور فيلم ثلاثة بلهاء، حاز على العديد من الجوائز وحطّم أرقاما قياسية عالمية ودخل موسوعة جينيس. عمر فاروق عبد المطلب يفشل بالقيام بهجوم إرهابي ضد الولايات المتحدة ، بينما هو على متن طائرة إلى مطار ديترويت. ٢٠١١ الجيش السوداني يقتل خليل إبراهيم زعيم حركة العدل والمساواة المتمردة في دارفور. ٢٠١٥ مقتل محمد زهران علُّوش قائد جيش الإسلام، أحد فصائل المعارضة السورية المسلحة بغارة جوية. ٢٠١٦ تحطم طائرة عسكرية روسية من طراز توبوليف تو ١٥٤ كانت تحمل ٩٢ شخصا متوجهة إلى سوريا ومصرع جميع من كان على متنها.
اتفاقيات مع روسيا لتزويد العراق بطائرات حربية ومعدات بقيمة ٥ مليارات دولار في مثل هذا اليوم من سنة ٤٨ ق.م. اغتيال بومبيوس الكبير بعد هبوطه إلى مصر بأمر من بطليموس الثالث عشر. ١٢٣٨ توقيع معاهدة لتسليم مدينة بلنسية لمملكة أراجون المسيحية في الأندلس بعد حصار شديد للمدينة. ١٥٤٢ المستكشف البرتغالي جواو رودريغيز كابريلو يصل إلى ما يسمى اليوم سان دييغو، كاليفورنيا. ١٥٦٧ كوندي يغزو قلعة مونسو بري بالقرب من مو من أجل إلقاء القبض على شخص تشارلز التاسع ملك فرنسا، في إطار مفاجأة مو. ١٩٣٩ – بداية الهجوم الألماني على الدول الإسكندنافية في إطار الحرب العالمية الثانية. ١٩٥٠ انضمام إندونيسيا للأمم المتحدة. ١٩٦٠ انضمام كلًا من مالي والسنغال للأمم المتحدة. ١٩٦١ سوريا تعلن انفصالها عن الجمهورية العربية المتحدة أثر إنقلاب عسكري قاده عبد الكريم النحلاوي. ١٩٧٠ محمد أنور السادات يتسلم رئاسة مصر بعد وفاة الرئيس جمال عبد الناصر وذلك كونه يتولى منصب نائب الرئيس. ١٩٩٥ توقيع «اتفاقية طابا» في واشنطن بين الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي وذلك ضمن اتفاق إعلان المبادئ. ١٩٩٩ انتهاء غزو داغستان بنصر روسي. ٢٠٠٠ بداية الانتفاضة الفلسطينية الثانية بعد دخول وزير الدفاع الإسرائيلي أرئيل شارون لحرم المسجد الأقصى. ٢٠١٠ الحكم بالسجن ١٥ عاما على رجل الأعمال المصري هشام طلعت مصطفى لتورطه في التحريض على مقتل المغنية اللبنانية سوزان تميم في دبي عام ٢٠٠٨ بعد أن حكم عليه بالإعدام. ٢٠١٢ اتفاقيات مع روسيا لتزويد العراق بطائرات ومروحيات حربية ومعدات عسكرية تقدر قيمتها بنحو ٥ مليارات دولار. ٢٠١٥ ظاهرة خسوف القمر الدامي تُشاهَد في أغلب أقطار إفريقيا وأوروبا وأمريكا وغرب آسيا.
قارن محمد أنور السادات مع:
شارك صفحة محمد أنور السادات على