ماكس بلانك

ماكس بلانك

ماكس بلانك (ولد سنة ٢٣ أبريل ١٨٥٨ - وتوفي سنة ٤ أكتوبر ١٩٤٧)، عالم فيزياء ألماني، يعتبر مؤسس نظرية الكم، وأحد أهم فيزيائيّ القرن العشرين، حاصل على جائزة نوبل في الفيزياء عام ١٩١٨م. قدم بلانك العديد من المساهمات في مجال الفيزياء النظرية، ولكن يشتهر بأنه مؤسس نظرية الكم التي تعد ثورة في فهم الإنسان لطبيعة الذرّة وجسيماتها، وبالإضافة إلى نظرية النسبية لاينشتاين التي أحدثت ثورة أيضاً في فهم طبيعة المكان والزمان، تشكل هاتان النظريتان حجر الأساس لفيزياء القرن العشرين. ويكيبيديا

عدد الأخبار كل يوم من ولمدة حوالي شهر واحد
من أهم المرتبطين بماكس بلانك؟
أعلى المصادر التى تكتب عن ماكس بلانك
١٤ كانون أول ١٩٠١ العالم غولييلمو ماركوني يجري أول اتصال لاسلكي دمشق سانا ٥٥٧ القسطنطينية تتعرض لدمار شديد من جراء زلزال. ١٩٠٠ ماكس بلانك يقدم اشتقاقا نظريا لقانون إشعاع الجسم الأسود في ميكانيكا الكم. ١٩٠١ – العالم غولييلمو ماركوني يجري أول اتصال لاسلكي. ١٩١١ المستكشف النرويجي روال أموندسن يصل مع أربعة من زملائه إلى نقطة القطب الجنوبي للمرة الأولى. ١٩٥٠ الجمعية العامة للأمم المتحدة توافق على إنشاء المفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين. ١٩٨٨ الولايات المتحدة توافق للمرة الأولى على إجراء مباحثات مباشرة مع منظمة التحرير الفلسطينية وذلك منذ اعتراف الأمم المتحدة بالمنظمة كممثل شرعي للشعب الفلسطيني ومنحها عضوية الأمم المتحدة بصفة مراقب. ٢٠٠٣ رئيس باكستان برويز مشرف ينجو من محاولة اغتيال هي الثالثه منذ توليه السلطة. ٢٠٠٨ الرئيس الأمريكي جورج دبليو بوش يزور العراق ويوقع فيه مع رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الاتفاقية الأمنية ، وقد تعرض الرئيس الأمريكي أثناء مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء العراقي إلى قذفه بفردتي حذاء من قبل مراسل قناة البغدادية منتظر الزيدي. من مواليد هذا اليوم ١٨٦١ جورجي زيدان، أديب ومؤرخ لبناني. ١٩٠٩ إدوارد تاتوم، عالم أحياء أمريكي حاصل على جائزة نوبل في الطب عام ١٩٥٨. ١٩٤٧ ديلما روسيف، رئيسة البرازيل الـ ٣٦. من وفيات هذا اليوم ١٧٩٩ جورج واشنطن، رئيس الولايات المتحدة الأول. ١٩٨٩ – أندريه ساخاروف، عالم نووي سوفيتي حاصل على جائزة نوبل للسلام عام ١٩٧٥. أعياد ومناسبات يوم المعلم في فلسطين.
تشرين الأول ١٩٥٧ الاتحاد السوفييتي يطلق أول قمر صناعي في العالم وهو (سبوتنك١) دمشق سانا ١٨٢٤ – إعلان قيام الجمهورية في المكسيك. ١٨٣٠ – بلجيكا تعلن استقلالها عن هولندا. ١٨٥٣ – اندلاع حرب القرم بين الدولة العثمانية والإمبراطورية الروسية. ١٩٥٧ – الاتحاد السوفييتي يطلق أول قمر صناعي في العالم وهو سبوتنك١. ١٩٥٨ – الإعلان عن دستور الجمهورية الخامسة في فرنسا والذي وافق عليه أكثر من ٧٩ بالمئة من الفرنسيين في استفتاء. ١٩٥٩ المسبار السوفييتي لونا ٣ يلتقط ثلاث صور للجهة المظلمة من القمر. ١٩٦٦ – استقلال ليسوتو عن المملكة المتحدة. ١٩٦٧ سلطان بروناي عمر صفي الدين الثالث يتنازل عن العرش لابنه حسن البلقيه. ١٩٦٩ – جمهورية الصين الشعبية تعلن عن إجرائها تجربتين نوويتين. ١٩٩٠ البرلمان الألماني يعقد اجتماعه الأول بعد إعادة توحيد ألمانيا. ٢٠٠١ – حلف شمال الأطلسي يمنح الولايات المتحدة حق استخدام المجالات الجوية ومرافئ الدول الأعضاء فيه ويوافق على نشر سفن للإنذار المبكر في إطار الحرب على الإرهاب. من مواليد هذا اليوم ١٥٥٠ – الملك كارل التاسع ملك السويد. ١٨٢٢ – رذرفورد هايز رئيس الولايات المتحدة التاسع عشر. ١٩٤٢ – يوهانا سيغوردوتيير رئيسة وزراء آيسلندا. من وفيات هذا اليوم ١٩٤٧ – ماكس بلانك عالم فيزياء ألماني حاصل على جائزة نوبل في الفيزياء عام ١٩١٨. ١٩٨٢ – أحمد حسن البكر رئيس العراق الثالث. أعياد ومناسبات اليوم العالمي للحيوانات. عيد الاستقلال في ليسوتو.
قارن ماكس بلانك مع:
شارك صفحة ماكس بلانك على