ماريانو راخوي

ماريانو راخوي

ماريانو راخوي براي (مواليد ٢٧ مارس ١٩٥٥) هو سياسي إسباني من الحزب الشعبي، يشغل منصب رئيس وزراء إسبانيا منذ ٢١ ديسمبر ٢٠١١. وقبل ذلك كان قد قاد المعارضة من ١٧ أبريل ٢٠٠٤ إلى غاية ديسمبر ٢٠١١.ولد في سانتياغو دي كومبوستيلا بغاليسيا، تخرج راخوي في جامعة سانتياغو دي كومبوستيلا واجتاز الامتحان التنافسي المطلوب في إسبانيا للدخول في الخدمة المدنية وهو في سن ٢٤، وأصبح بذلك أول موظف يدخل في منصب تسجيل الملكية بتلك السن المبكرة.بعد أن خدم في مناصب وزارية مختلفة في فترة حكم أثنار، عين راخوي كمرشح الحزب لرئاسة الوزراء في الانتخابات العامة الأسبانية يوم ١٤ مارس ٢٠٠٤. وانهزم أمام حزب العمال الاشتراكي الإسباني في أعقاب تفجيرات قطارات مدريد عام ٢٠٠٤. ويكيبيديا

عدد الأخبار كل يوم من ولمدة حوالي شهر واحد
من أهم المرتبطين بماريانو راخوي؟
أعلى المصادر التى تكتب عن ماريانو راخوي
الحكومة الإسبانية تمهل حكومة إقليم كتالونيا ثمانية أيام للعدول عن قرار الانفصال مدريد سانا أمهل رئيس الوزراء الإسباني ماريانو راخوي اليوم حكومة إقليم كتالونيا ثمانية أيام للتخلي عن سعيها للانفصال عن إسبانيا ملوحا بتعليق الحكم الذاتي للإقليم وإلحاقه بالحكومة الإسبانية المركزية. وكان رئيس إقليم كتالونيا كارلس بودجمون أصدر أمس ” إعلانا رمزيا للاستقلال ” عن إسبانيا ليعود ويعلق الإعلان داعيا إلى مفاوضات مع الحكومة المركزية في مدريد. ونقلت “رويترز” عن راخوي قوله في خطاب تلفزيوني بعد اجتماع للحكومة لدراسة ردها على الخطوة التي أقدم عليها الإقليم..” لقد وافقت الحكومة هذا الصباح على أن تطلب رسميا من الحكومة الكتالونية تأكيد ما إذا كانت أعلنت استقلال كتالونيا بغض النظر عن الارتباك الذي نشأ بشأن تنفيذه”. وأشار إلى انه أبلغ البرلمان الإسباني أن الحكومة الكتالونية أمامها حتى ١٦ من الشهر الجاري للرد. وإذا أكد بودجمون أنه أعلن الاستقلال فسيتم إمهاله ثلاثة أيام إضافية تنتهي في التاسع عشر ١٩ من الشهر الجاري للعدول عن ذلك وفي حال رفضه فمن المتوقع ان يلجأ راخوي إلى المادة ١٥٥ من الدستور الإسباني التي تخوله عزل حكومة الإقليم والدعوة إلى انتخابات مبكرة. ويتزايد التوتر في الاقليم منذ الاستفتاء على الاستقلال الذي أجري مطلع الشهر والذي اعتبرته إسبانيا غير دستوري.
ترامب يجدد تهديده باستخدام قوة عسكرية مدمرة ضد كوريا الديمقراطية واشنطن سانا جدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تهديده باستخدام القوة العسكرية المدمرة ضد كوريا الديمقراطية في الوقت الذي فرضت فيه وزارة الخزانة الأمريكية عقوبات ضد بنوك وشخصيات كورية ديمقراطية. وقال ترامب خلال مؤتمر صحفي مع رئيس الحكومة الإسبانية ماريانو راخوي في واشنطن اليوم “نحن مستعدون تمام الاستعداد للحل الثاني الذي هو ليس الحل المفضل ولكن إذا اخترناه فسيكون مدمرا بالنسبة لكوريا وهذا الحل يسمى بالعسكري وإذا اضطررنا لتبنيه فسنفعل”. من جهتها أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية فرض عقوبات ضد ٨ بنوك كورية ديمقراطية و٢٦ من موظفيها. وأشارت الوزارة إلى أن العقوبات فرضت بسبب قيام بيونغ يانغ بتطويربرنامجيها الصاروخي والنووي بما يخالف قرارات مجلس الأمن الدولي. وأوضحت الوزارة أن الأشخاص الذين تستهدفهم العقوبات مواطنون من كوريا الديمقراطية يقيمون في الصين وروسيا وليبيا والإمارات. وكان وزير خارجية كوريا الديمقراطية ري يونغ هو أكد أن بلاده تملك الحق كاملا في اتخاذ كل الاجراءات للرد على التهديدات الأمريكية التي وصلت حد إعلان الحرب.
من ذكر فى نفس الأخبار؟
قارن ماريانو راخوي مع:
شارك صفحة ماريانو راخوي على