ماثيو تولر

ماثيو تولر

ماثيو تولر (إنجليزية:Matthew H. Tueller) هو دبلوماسي أميركي يشغل حاليا منصب سفير الولايات المتحدة لدى اليمن. عمل سابقاً نائبا للسفير في السفارة الأمريكية في القاهرة، ومستشار سياسي في السفارة الأمريكية في بغداد، ونائبا للسفير في السفارة الأمريكية في الكويت، ومستشار سياسي في السفارة الأمريكية في الرياض، ورئيسا للمكتب الأمريكي في عدن، ونائبا للسفير في الدوحة، ومسؤول سياسي في السفارة الأمريكية في لندن، ومسؤول سياسي و قنصلي في السفارة الأمريكية في الأردن. كما تولى تولر في واشنطن عددا من المناصب، منها نائب مدير مكتب شؤون الخليج الشمالي ومسؤول مكتب الشؤون المصرية في وزارة الخارجية الأمريكية. ويكيبيديا

عدد الأخبار كل يوم من ولمدة حوالي شهر واحد
من أهم المرتبطين بماثيو تولر؟
أعلى المصادر التى تكتب عن ماثيو تولر
مأرب برس إدانات عربية ودولية لإطلاق الحوثيين صاروخ باليستي على «الرياض» أثار إطلاق الحوثيين باليمن، اليوم الثلاثاء، صاروخًا باليستيًا استهدف مناطق مأهولة بالسكان في العاصمة السعودية الرياض، استياءً وإدانات عربية ودولية. واعتبر بيان لسفراء دول مجموعة الـ ١٩ الداعمة لليمن، أن إطلاق "ميليشيا" الحوثيين، صاروخاً باليستياً، على العاصمة السعودية الرياض، "يشكل عقبة خطيرة أمام الحل السلمي لإنهاء الأزمة الإنسانية في اليمن". وأدان البيان الذي نشرته السفارة الأميركية على صفحتها الرسمية بموقع "فيسبوك"، عملية إطلاق الصاروخ. وقال إن الهجوم حدث بينما كان السفراء (بينهم السفير الأمريكي ماثيو تولر)، وممثلون دبلوماسيون آخرون، مجتمعون بالرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، في العاصمة السعودية الرياض. وتتألف مجموعة سفراء دول الـ١٩ من الدول الخمس دائمة العضوية بمجلس الأمن (الولايات المتحدة، وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا)، وسفراء دول الخليج العربي، باستثناء قطر التي انسحبت من المجموعة. وتشكلت في أبريل نيسان ٢٠١٢، لدعم المبادرة الخليجية حينها، ومع اندلاع الحرب في اليمن انضمت إليها دول جديدة، بينها تركيا وإيطاليا وهولندا وأستراليا واليابان وممثل الاتحاد الأوروبي وآخرين.‎ من جانبها، قالت الخارجية المغربية، في بيان اطلعت عليه الأناضول، إن "المملكة المغربية تدين بشدة الهجوم الذي شنته، يومه الثلاثاء ١٩ ديسمبر (كانون أول)، ميليشيات الحوثي بصاروخ باليستي استهدف مناطق مأهولة بالسكان بالعاصمة السعودية الرياض". وأعربت المملكة عن "قلقها البالغ إزاء هذا التصعيد الخطير". معتبرة أنه "سيزيد من تعميق الأزمة اليمنية مع ما يحمله من مساس باستقرار المنطقة ويزيد من معاناة الشعب اليمني الشقيق". وجددت تضامنها مع المملكة العربية السعودية "في مواجهة كل ما يمس سلامة أراضيها وطمأنينة سكانها". بدورها، قالت الخارجية المصرية، في بيان، إنها تدين "بأشد العبارات محاولة استهداف العاصمة السعودية الرياض بصاروخ باليستي، تم إطلاقه من الأراضي اليمنية قبل اعتراضه على بعد ٢٥ كيلومترا جنوب العاصمة". وأكدت مصر على وقوفها "حكومة وشعبا مع حكومة وشعب المملكة العربية السعودية الشقيقة في مواجهة أي محاولة لاستهداف أمنها واستقرارها". كما شددت على "ضرورة الوقف الفوري لأي استهداف للأراضي السعودية، ومحاسبة من يثبت تورطه في هذه الاعتداءات، مع ضرورة احترام مبادئ القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة، وما نص عليه من احترام سيادة الدول ومراعاة حسن الجوار". وفي وقت سابق اليوم، اعترض التحالف العربي صاروخًا باليستيًا، وهو الثاني من نوعه الذي يتم اعتراضه خلال شهرين، جنوب الرياض، حسبما أفادت قناة "الإخبارية" السعودية الرسمية.
مأرب برس «بن دغر» لـ«السفير الأمريكي» مليشيا الحوثي لن تنصاع لأي حل سياسي دون موافقة إيران قال رئيس الوزراء اليمني أحمد بن دغر اليوم الأربعاء، إن جماعة الحوثي "لن تنصاع لأي حل سياسي بدون موافقة إيران". جاء ذلك خلال لقائه، اليوم، السفير الأمريكي لدى اليمن "ماثيو تولر" في العاصمة السعودية الرياض، وفقا لوكالة سبأ الرسمية. وقال "بن دغر"، إن "مليشيا الحوثي لن تنصاع لأي حل سياسي وتوقف الحرب التي أشعلتها، ما لم تكن إيران الداعم والمحرك لها، موافقة على ذلك". وأشار بن دغر إلى أن "هذا يتطلب تحرك الدول الفاعلة وفي مقدمتها الولايات المتحدة للضغط عليها (جماعة الحوثي)". وأضاف "إذا كان المجتمع الدولي جادا في وقف المعاناة والمآسي الإنسانية لشعبنا اليمني، فعليه أن يقف في وجه من يغذي الحرب ويعمل على إطالة أمدها لابتزاز العالم في ملفات أخرى"، في إشارة إلى إيران التي تتهمها الحكومة اليمنية والتحالف العربي، بقيادة السعودية، بدعم الحوثيين. وتابع بن دغر "كلنا ندرك أن طهران هي الداعم والمحرك". واعتبر أن "شن حرب بالأسلحة الثقيلة، وبينها الدبابات داخل الأحياء المكتظة بالسكان وسط العاصمة صنعاء، مؤشر خطير على دموية هذه المليشيات ومن يقف وراءها"، في إشارة للمواجهات بين الحوثيين وقوات موالية للرئيس اليمني الراحل علي عبد الله صالح.
هادي يستقبل سفيري "واشنطن ولندن" ويجدد تأكيده نعمل للسلام ولسنا دعاة حرب الصحوة نت الرياض استقبل الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي اليوم الاربعاء سفيري الولايات المتحدة والمملكة المتحدة في مقر إقامته في العاصمة السعودية "الرياض"، كلاً على حداه. وتناول اللقاء مع سفير الولايات المتحدة " ماثيو تولر" جملة من القضايا والموضوعات ذات الاهتمام المشترك، ومنها ما يتصل بمستجدات الأوضاع على الساحة الوطنية بجوانبها المختلفة والتأكيد على مواصلة دعم الادارة الامريكية لليمن وقيادتها الشرعية ممثلة بالرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية ،وتعزيز وتفعيل جوانب التعاون على مختلف المستويات. كما ناقش الرئيس هادي مع سفير المملكة المتحدة لدى اليمن "سيمون شيركليف" مستجدات الأوضاع على الساحة اليمنية. وقال هادي في اللقاء" نعمل دوماً من أجل السلام ولسنا دعاة حرب ولكن هذه الحرب فرضها انقلاب الحوثي وصالح على اليمن وطن وشعب لفرض واقعاً جديداً ونقل تجربة إيران لليمن التي لن يقبلها شعبنا اليمني وسيقدم التضحيات في سبيل وقف المد الإيراني لليمن والمنطقة". وأضاف " أن الحوثيين لا يؤمنون بالتعايش أو الحوار والسلام وهذا منهجهم وفكرهم الإقصائي الكهنوتي الذي اختطوه سبيلاً رغم استيعابنا لهم كمكون في مؤتمر الحوار الوطني الشامل أسوة بالمكونات والأحزاب الأخرى الا انهم ارتدوا على ذلك في سبيل تنفيذ مخطط ايران في المنطقة الذين يمثلون اذرعها لتنفيذ اجندتها بظرب استقرار أمن المنطقة والملاحة الدولية".
مأرب برس قال رئيس الحكومة اليمنية الدكتور احمد عبيد بن دغر، اليوم الأربعاء، إن الحوثيين ليسوا جادين في الجنوح للسلام، لأن قرارهم بيد إيران. وأوضح بن دغر لدى استقباله بالعاصمة السعودية الرياض، السفير الأمريكي لدى اليمن ماثيو تولر، أن "مليشيات الانقلاب (الحوثيون) لم تكن يوما جادة في الجنوح للسلم، لأن قرارها أصبح رهينة بيد داعميها في إيران"، بحسب وكالة سبأ الرسمية. واتهم بن دغر، الذي يقوم بزيارة للرياض منذ نحو أسبوع (غير محددة المدة)، إيران بأنها "تقامر بحياة ودماء اليمنيين لابتزاز دول الجوار والمجتمع الدولي". ولفت المسؤول إلى أن "انقلاب مليشيات بقوة السلاح على السلطة الشرعية، لن يكون مقبولاً وسيتم ردعه والوقوف ضده حتى لا يتكرر في أي دولة أخرى". بدوره جدد السفير الأمريكي التأكيد على دعم بلاده للشرعية اليمنية وحرصها على أمن واستقرار ووحدة اليمن. وأشار تولر، إلى "أن الولايات المتحدة تدرك جيدا مدى التدخل الإيراني وخطورته على اليمن والمنطقة والعالم، وعزمها مع المجتمع الدولي التعامل مع ذلك بجدية وعدم تهاون". المزيد على الرابط التالي
اليمن يجدد تأييده لاستراتيجية ترامب في التعامل مع إيران الصحوة نت الرياض جددت الحكومة اليمنية تأييدها لاستراتيجية الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للتعامل مع إيران. وأكد رئيس الوزراء الدكتور أحمد عبيد بن دغر، أن دعم اليمن للاستراتيجية الأمريكية الجديدة التي اتخذها الرئيس دونالد ترامب تجاه إيران ينطلق من إدراك تام لخطورة الدور التخريبي الذي تقوم به ويستهدف زعزعة أمن واستقرار المنطقة العربية والعالم، وتورطها الكامل في دعم الانقلاب على الشرعية اليمنية وإطالة أمد الحرب وتعميق المأساة والكارثة الانسانية الناجمة عنها. وشدد لدى استقباله اليوم السفير الأمريكي لدى اليمن ماثيو تولر، أن على مليشيات الحوثي وصالح الانقلابية ومن ورائهم طهران عدم الرهان على صرف الأنظار عن أساس وجذر المشكلة المتمثلة بانقلاب مليشيات مسلحة على السلطة الشرعية ووضع رئيسها المنتخب من الشعب قيد الإقامة الجبرية، وتحويلها إلى قضية انسانية لشرعنة وجودهم، فالمجتمع الدولي بأكمله يعرف المشكلة وحلها ومن تسبب بإشعال هذه الحرب التي فرضت على الحكومة الشرعية. وقال " على هذه المليشيات وداعميها أن يفهموا أن الاجماع الدولي غير المسبوق بشأن قضية اليمن، هو رسالة وموقف واضح من أن انقلاب مليشيات بقوة السلاح على السلطة الشرعية ورئيس منتخب من شعبه، لن يكون مقبولا وسيتم ردعه والوقوف ضده حتى لا يتكرر في أي دولة أخرى". وأشار الدكتور بن دغر، إلى أهمية المسؤولية التي يتحملها المجتمع الدولي والأمم المتحدة ومجلس الأمن في مساعدة الحكومة الشرعية والتحالف العربي بقيادة السعودية لاستكمال إنفاذ القرارات الملزمة الصادرة تحت الفصل السابع وإنهاء الانقلاب، وبالطريقة التي يريدها الطرف الآخر، إما الجنوح للسلم أو الحسم العسكري.. موضحاً أن سياسة "النفس الطويل" التي تعتمدها إيران عبر وكلائها في اليمن ويعرفها المجتمع الدولي جيدا من تجربته في التفاوض معها حول ملفها النووي، بالمماطلة والتسويف والمراوغة، مما يضاعف من معاناة اليمنيين الكارثية، والسكوت عنها "وصمة عار في جبين الانسانية".
نائب الرئيس يُطلع السفير الأمريكي على جهود مواجهة الانقلاب والقضاء على الإرهاب الصحوة نت جدة أطلع نائب رئيس الجمهورية الفريق الركن علي محسن صالح السفير الأمريكي لدى اليمن ماثيو تولر ، أطلعه على الجهود المبذولة في مواجهة الانقلاب ونتائجه الكارثية ومساعي القضاء على التطرف والإرهاب بكل صوره وأشكاله والتوجه لبناء دولة اتحادية تحمي أبناء الشعب اليمني وتسهم في حماية الأمن والسلم الدوليين. وأكد نائب رئيس الجمهورية خلال اللقاء حرص القيادة السياسية على تحقيق السلام الدائم المرتكز على المرجعيات الثلاث المتمثلة بالمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني وقرار مجلس الأمن الدولي ٢٢١٦. وجرى خلال اللقاء مناقشة العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين وسبل تعزيزها وتطويرها في شتى المجالات ومنها مجال مكافحة الإرهاب. هذا وجدد السفير الأمريكي التأكيد على موقف بلاده الثابت الداعم للشرعية في اليمن والحريص على امن واستقرار اليمن.
من ذكر فى نفس الأخبار؟
قارن ماثيو تولر مع:
شارك صفحة ماثيو تولر على