كمال قليتش دار أوغلو

كمال قليتش دار أوغلو

كمال كيليتشدار أوغلو (بالتركية: Kemal Kılıçdaroğlu) ولد في ١٧ ديسمبر ١٩٤٨) لعائلة من الطائفة العلوية في تركيا وهو سياسي ديمقراطي فعال في الحياة السياسية والاجتماعية التركية اذ هو زعيم المعارضة التركية في البرلمان التركي. وهو زعيم حزب الشعب الجمهوري (حزب الشعب الجمهوري) أقوى أحزاب المعارضة الرئيسية في تركيا، وهو المعارض الرئيسي للرئيس اردوغان وحزبه وسياساته بصفته زعيم اكبر احزاب المعارضة التركية ومؤيد للنظام السوري ونوري المالكي وله علاقات قوية بإيران ؛ وهو أيضاً عضو في البرلمان لاسطنبول منذ عام ٢٠٠٢. رشحه حزب الشعب الجمهوري لرئاسة بلدية اسطنبول في الانتخابات المحلية عام ٢٠٠٩، فحصل على ٣٦.٨٪ من مجموع الأصوات. انتخب كمال قليتش نائب رئيس الاشتراكية الدولية في ٣١ آب، ٢٠١٢ ويكيبيديا

عدد الأخبار كل يوم من ولمدة حوالي شهر واحد
من أهم المرتبطين بكمال قليتش دار أوغلو؟
أعلى المصادر التى تكتب عن كمال قليتش دار أوغلو
الادعاء التركي يفتح تحقيقا بتورط أقرباء أردوغان بالفساد أنقرة سانا فتح الادعاء التركي تحقيقا للنظر بوثائق تقدمت بها المعارضة التركية تؤكد تورط اقارب رئيس النظام التركي رجب طيب اردوغان بالفساد وإجراء تحويلات بملايين الدولارات إلى حساب خاص لشركة تعمل بنظام أوف شور بهدف التهرب الضريبي. وكان رئيس حزب الشعب الجمهورى التركى المعارض كمال كيليتشدار أوغلو كشف الثلاثاء الماضي عن وثائق تثبت هذه الاتهامات وقال فى خطاب القاه أمام نواب حزبه إن “نجل أردوغان براق وشقيقه مصطفى قاما بتحويل مبالغ كبيرة الى حساب شركة تم فتحها فى العام ٢٠١١ فى جزيرة مان التابعة للمملكة المتحدة والتى تعتبر حسب عدة منظمات مركزا للتهرب الضريبي. ونقلت رويترز عن مكتب الادعاء في أنقرة قوله إنه فتح تحقيقا في القضية كما طلب من حزب الشعب الجمهوري تسليم جميع الوثائق. من جانبه أكد أوزكور أوزال نائب رئيس حزب الشعب الجمهوري أن الحزب سيلتزم بطلب المدعين. وقدم الحزب كذلك طلبا للبرلمان للتحقيق لكن البرلمان الذي يهيمن عليه اردوغان رفض الطلب. وكان أردوغان رفع دعوى بحق كيليتشدار أوغلو الاسبوع الفائت على خلفية اتهامه بالتهرب الضريبى وتعهد بأن يستقيل اذا أثبتت المعارضة ذلك. وشهدت عشرات المدن التركية مظاهرات شعبية عارمة في كانون الثاني من العام ٢٠١٣ دعت حكومة حزب العدالة والتنمية برئاسة أردوغان حينئذ للاستقالة على خلفية فضائح الفساد والرشوة التي طالت افراد عائلته ومسؤولين ووزراء في الحكومة كما وجهت اتهامات لبلال نجل اردوغان بتشكيل تنظيم إجرامي بهدف تحقيق مصالح شخصية.
كيليتشدار أوغلو يكشف عن وثائق تظهر التهرب الضريبي لأقارب أردوغان أنقرة سانا كشف رئيس حزب الشعب الجمهوري التركي المعارض كمال كيليتشدار أوغلو وثائق تثبت أن أقارب رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان أجروا تحويلات بملايين الدولارات إلى حساب خاص لشركة تعمل بنظام أوف شور بهدف التهرب الضريبي. وقال كيليتشدار أوغلو في خطاب ألقاه في أنقرة اليوم أمام نواب حزبه ان “نجل أردوغان براق وشقيقه مصطفى قاما بتحويل مبالغ كبيرة إلى حساب شركة تم فتحها في العام ٢٠١١ في جزيرة مان التابعة للمملكة المتحدة والتي تعتبر بحسب عدة منظمات مركزا للتهرب الضريبي”. وعرض كيليتشدار أوغلو لائحة تحويلات تعود إلى شهر كانون الأول عام ٢٠١١ وكانون الثاني عام ٢٠١٢ تثبت تلك العمليات المصرفية. وأضاف كيليتشدار أوغلو متوجهاً لأردوغان “تطلب من مواطنيك تسديد ضرائبهم فيما ترسل أولادك وأقاربك لتأسيس شركة على جزيرة وتحويل ملايين الدولارات إليها .. إن كنت رجلا شريفا فستفعل ما يلزم”. وبعد هذه التصريحات طالب النواب وسط الهتافات باستقالة أردوغان. وكان أردوغان رفع دعوى بحق كيليتشدار أوغلو الأسبوع الفائت على خلفية اتهامه بالتهرب الضريبي وتعهد بأن يستقيل إذا أثبتت المعارضة ذلك.
من ذكر فى نفس الأخبار؟
قارن كمال قليتش دار أوغلو مع:
شارك صفحة كمال قليتش دار أوغلو على