كريستوفر كولومبوس

كريستوفر كولومبوس

كريستوفر كولومبوس (; وقد تُكتب كرستف كلمب) (٣١ أكتوبر ١٤٥١ - ٢٠ مايو ١٥٠٦) رحالة إيطالي، ينسب إليه اكتشاف العالم الجديد (أمريكا). ولد في جمهورية جنوة ودرس الرياضيات والعلوم الطبيعية (وربما الفلك أيضًا) في جامعة بافيا. عبَر المحيط الأطلسي ووصل إلى جزر البحر الكاريبي في ١٢ أكتوبر ١٤٩٢م لكن اكتشافه لأرض القارة الأمريكية الشمالية كان في رحلته الثانية عام ١٤٩٨ م وقد أستعان كولومبوس بخرائط المؤرخ الحسن بن علي المسعودي الهذلي الموجودة في إسبانيا ( الأندلس سابقا ) في رحلته الاستكشافية. ودلت بعض الآثار على وجود اتصال بين القارة الأوروبية والأمريكية حتى قبل اكتشاف كولومبوس لتلك الأرض بوقت طويل. من شخصيته وحي اسم بلد: كولومبيا.<ref>--> </ref><ref>https://archive.is/PPn١b <!--http://encyc.reefnet.gov.sy/?page=entry&id=٢٤٨٤٨٣--> </ref><ref>--> </ref><ref>--> </ref><ref>--> </ref> ويكيبيديا

عدد الأخبار كل يوم من ولمدة حوالي شهر واحد
من أهم المرتبطين بكريستوفر كولومبوس؟
أعلى المصادر التى تكتب عن كريستوفر كولومبوس
١٩ تشرين الثاني ١٤٩٣ – كريستوفر كولومبوس ينزل على جزيرة بورتوريكو في العالم الجديد دمشق سانا ١٠٩٥ – البابا أوربانوس الثاني يدعو مجلس كليرمون للانعقاد لمناقشة إرسال حملة إلى الأراضي المقدسة. ١٤٩٣ – كريستوفر كولومبوس ينزل على جزيرة بورتوريكو في العالم الجديد. ١٩٤٢ – الجيش الأحمر السوفييتي بقيادة الجنرال غيورغي جوكوف يبدأ عملية أورانوس وهي العملية التي حولت دفة الصراع في معركة ستالينغراد. ١٩٤٦ – أفغانستان وآيسلندا والسويد ينضمون إلى الأمم المتحدة. ١٩٥٤ – بدء بث تلفزيون مونتي كارلو وهي أقدم قناة تلفزيونية خاصة في أوروبا وقام بتأسيسها الأمير رينيه الثالث. ١٩٩٠ – علي عزت بيغوفيتش يتولى رئاسة البوسنة والهرسك. ١٩٩٨ – اللجنة القضائية في مجلس النواب الأمريكي تبدأ جلسات الاستماع للشهادات حول فضيحة لوينسكي والمتهم بها بالرئيس بيل كلينتون. ٢٠٠٥ – جنود من قوات مشاة البحرية الأمريكية يرتكبون مجزرة في مدينة حديثة العراقية. ٢٠١٣ – تفجير ارهابي انتحاري يستهدف السفارة الإيرانية في بيروت ويخلف ٢٣ قتيلا واكثر من مئة مصاب. من مواليد هذا اليوم.. ١٧١١ ميخائيل لومونوسوف كاتب روسي. ١٨٠٥ – فرديناند دي لسبس دبلوماسي فرنسي وصاحب مشروع حفر قناة السويس. ١٩١٢ – جورج بالاد عالم أمريكي في علم الأحياء الخلوي حاصل على جائزة نوبل في الطب عام ١٩٧٤. ١٩١٧ – أنديرا غاندي رئيسة وزراء الهند. من و فيات هذا اليوم.. ٢٠٠٤ جون روبرت فين صيدلي إنكليزي حاصل على جائزة نوبل في الطب عام ١٩٨٢. ٢٠١٣ – فردريك سانغر الفائز بجائزة نوبل في الكيمياء في سنتي ١٩٥٨ و١٩٨٠. أعياد ومناسبات.. عيد التحرير في مالي. عيد العلم في البرازيل.
١٢ تشرين الأول ١٤٩٢ رحلة كريستوفر كولومبوس تصل إلى جزر البهاما في منطقة الكاريبي دمشق سانا ١٤٩٢ – رحلة كريستوفر كولومبوس تصل إلى جزر البهاما في منطقة الكاريبي القريبة من أمريكا وساد وقتها اعتقاد بوصول الرحلة إلى الهند. ١٩٧٠ – اليونان والولايات المتحدة توقعان اتفاقية سمحت بمقتضاها أثينا لواشنطن بإقامة قواعد عسكرية على أراضيها. ١٩٩٠ – اغتيال رئيس مجلس الشعب المصري رفعت المحجوب وذلك بإطلاق الرصاص عليه أثناء مرور موكبه أمام فندق سميراميس في القاهرة. ١٩٩٢ – زلزال يضرب العاصمة المصرية القاهرة بقوة ٨ر٥ على مقياس ريختر ويؤدي إلى مقتل نحو ثلاثمئة وسبعين وإصابة أكثر من ثلاثة آلاف شخص. ١٩٩٩ – قائد الجيش الباكستاني الجنرال برويز مشرف يطيح بحكومة نواز شريف بانقلاب عسكري. ٢٠٠٠ – هجوم يستهدف المدمرة الأمريكية “كول” قبالة الشواطئ اليمنية يسفر عن سقوط ١٧ قتيلا و ٣٩ جريحا. ٢٠٠٢ – تفجير ناديين ليليين في مدينة بالي الأندونيسية يسفر عن قتل ٢٠٢ وجرح ٣٠٠ شخص. ٢٠١٣ – منح جائزة نوبل للسلام لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية. من مواليد هذا اليوم ١٣٥٠ – دميتري دونسكوي أمير موسكو. ١٨٦٥ – آرثر هاردن عالم كيمياء حيوية إنجليزي حاصل على جائزة نوبل في الكيمياء عام ١٩٢٩. ١٩٢١ – آرثر كلوكي صانع رسوم متحركة أمريكي. من وفيات هذا اليوم ١٩٢٤ – أناتول فرانس كاتب فرنسي حاصل على جائزة نوبل في الأدب عام ١٩٢١. ١٩٦٥ – بول مولر عالم كيمياء سويسري حاصل على جائزة نوبل في الطب عام ١٩٤٨. ٢٠١١ – دينيس ريتشي عالم أمريكي بمجال علوم الحاسب الآلي. أعياد ومناسبات اليوم الوطني في إسبانيا عيد الاستقلال في غينيا الاستوائية عيد الأم في مالاوي عيد الطفولة في البرازيل يوم كولومبوس في الولايات المتحدة.
١٨ أيلول ١١٨٠ فيليب أوغست يصبح ملكا على فرنسا دمشق سانا ١٥٠٢ كريستوفر كولومبوس يصل إلى كوستاريكا وذلك خلال رحلته الاستكشافية الرابعة والأخيرة. ١٨٥١ الإصدار الأول لجريدة نيويورك تايمز. ١٩٠٦ إعصار قوي مصحوب بموجة مد كبيرة في هونغ كونغ يؤدي إلى مقتل عشرة آلاف شخص. ١٩٣١ اليابان تحتل إقليم منشوريا الصيني. ١٩٦١ مقتل الأمين العام للأمم المتحدة داغ همرشولد إثر سقوط مروحيته. ١٩٩٠ دوقية ليختنشتاين تنضم إلى الأمم المتحدة. ١٩٩٨ تأسيس منظمة “آيكان” غير الربحية والتي تعنى بشؤون الإنترنت. ٢٠١٤ الإسكتلنديون يرفضون الإنفصال عن إنكلترا في استفتاء خاص. من مواليد هذا اليوم ١٧٦٥ البابا غريغوري السادس عشر بابا الكنيسة الرومانية الكاثوليكية. ١٩٠٧ إدوين ماكميلان.. عالم كيمياء أمريكي حاصل على جائزة نوبل في الكيمياء عام ١٩٥١. ١٩٣٩ جورج سامبايو رئيس البرتغال. من وفيات هذا اليوم ١١٨٠ الملك لويس السابع ملك فرنسا. ١٩٦٧ جون كوكروفت.. عالم فيزياء بريطاني حاصل على جائزة نوبل في الفيزياء عام ١٩٥١. أعياد ومناسبات عيد الاستقلال في تشيلي.
٦ أيلول ١٥٢٢ سفينة فكتوريا تنهي رحلة حول كامل الكرة الأرضية ٦ أيلول ١٥٢٢ سفينة فكتوريا تنهي رحلة حول كامل الكرة الأرضية دمشق سانا ١٤٩٢ كريستوفر كولومبوس يبحر من لا غوميرا التابعة لجزر الكناري لعبور المحيط الأطلسي للمرة الأولى. ١٥٢٢ سفينة فكتوريا وهي الوحيدة الباقية من بعثة فرناندو ماجلان تصل إلى سانلوكار دي باراميدا في إسبانيا بعد قرابة ثلاث سنوات من مغادرتها لتصبح أول سفينة تدور حول كامل الكرة الأرضية. ١٨٨٥ توحيد بلغاريا وذلك بعد أن اتحدت معها رومليا الشرقية. ١٩٠١ الرئيس الأمريكي ويليام مكينلي يتعرض لمحاولة اغتيال أدت إلى وفاته في ١٤ ايلول. ١٩٣٩ جنوب أفريقيا تعلن الحرب على ألمانيا أثناء الحرب العالمية الثانية. ١٩٦٥ الهند تغزو باكستان وتقصف مدينة لاهور. ١٩٦٨ استقلال سوازيلاند عن المملكة المتحدة بعد أن كانت إحدى محمياتها. ٢٠٠٨ انتخاب آصف علي زرداري رئيسا لباكستان. من مواليد هذا اليوم ١٧٦٦ جون دالتون.. عالم كيمياء بريطاني. ١٨٧٦ جون مكليود.. عالم فيزيولوجيا إسكتلندي حاصل على جائزة نوبل في الطب عام ١٩٢٣. ١٩٥٧ جوسيه سوكراتيس رئيس وزراء البرتغال. من وفيات هذا اليوم ١٩٠٧ رينه سولي برودوم.. شاعر فرنسي حاصل على جائزة نوبل في الأدب عام ١٩٠١. أعياد ومناسبات عيد الاستقلال في سوازيلاند. عيد القوات المسلحة في باكستان.
قارن كريستوفر كولومبوس مع:
شارك صفحة كريستوفر كولومبوس على