فيدل كاسترو

فيدل كاسترو

فيدل أليخاندرو كاسترو (١٣ أغسطس ١٩٢٦ - ٢٥ نوفمبر ٢٠١٦)<ref>--> </ref> رئيس كوبا السابق منذ العام ١٩٥٩ بعد إطاحته بحكومة فولغينسيو باتيستا بثورة عسكرية ليصبح رئيس الوزراء حتى عام ٢٠٠٨ عند إعلانه عدم ترشحه لولاية جديدة وانتخاب أخيه راؤول كاسترو مكانه. وكان كاسترو في ١٩٦٥ أمين الحزب الشيوعي في كوبا وقاد تحويل البلاد إلى النظام الشيوعي ونظام حكم الحزب الوحيد . وأصبح في عام ١٩٧٦ رئيس مجلس الدولة ومجلس الوزراء. وكان أعلى قائد عسكري. ويكيبيديا

عدد الأخبار كل يوم من ولمدة حوالي شهر واحد
من أهم المرتبطين بفيدل كاسترو؟
أعلى المصادر التى تكتب عن فيدل كاسترو
٢ ١٢ ١٩٥٦.. وصول فيدل كاسترو إلى كوبا بعد نحو عام قضاه في المنفى بين المكسيك والولايات المتحدة دمشق سانا ١٩٢٥ بينيتو موسوليني يتبني الفاشية في إيطاليا لتحل محل الديمقراطية. ١٩٤٢ تشغيل أول مفاعل نووي في العالم بمدينة شيكاغو الأمريكية بإشراف العالم الإيطالي إنريكو فيرمي. ١٩٥٠ الجمعية التأسيسية في ليبيا تنتخب الأمير محمد إدريس السنوسي ملكا على المملكة الليبية. ١٩٥٦ وصول فيدل كاسترو إلى كوبا بعد نحو عام قضاه في المنفى بين المكسيك والولايات المتحدة. ١٩٥٧ بدء العمل في أول محطة نووية لتوليد الطاقة الكهربائية في الولايات المتحدة. ١٩٧٩ حرق مقر السفارة الأمريكية في العاصمة الليبية طرابلس من نحو ٢٠٠٠ متظاهر ليبي. ١٩٩٠ إدريس ديبي يتولى السلطة في تشاد. ٢٠١٠ الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” يعلن عن فوز روسيا بتنظيم بطولة كأس العالم ٢٠١٨. من مواليد هذا اليوم.. ١٨٢٥ بيدرو الثاني إمبراطور إمبراطورية البرازيل. ١٩٣٠ غاري بيكر.. اقتصادي أمريكي حاصل على جائزة نوبل في العلوم الاقتصادية عام ١٩٩٢. ١٩٤٤ إبراهيم روجوفا رئيس كوسوفو الأول. من وفيات هذا اليوم.. ١٥٤٧ إرنان كورتيس.. مستكشف إسباني. ١٩٨٧ لويس لولوار.. عالم كيمياء حيوية أرجنتيني حاصل على جائزة نوبل في الكيمياء عام ١٩٧٠. أعياد ومناسبات.. اليوم الدولي لإلغاء الرق. اليوم الوطني في لاوس.
٢٥ تشرين الأول ١٩٣٦ موسوليني وهتلر ينشئان المحور الإيطالي الألماني دمشق سانا ١٩٣٦ الزعيمان الإيطالي بينيتو موسوليني والألماني أدولف هتلر ينشئان المحور الإيطالي الألماني انضمت إليه اليابان لاحقا. ١٩٤٤ اليابان تبدأ هجمات الكاميكاز وهي هجمات انتحارية بالطائرات على السفن الحربية الأمريكية. ١٩٥٢ لبنان يفوز بعضوية مجلس الأمن الدولي. ١٩٧١ – الأمم المتحدة تضم الصين الشعبية لتصبح عضوا دائما في مجلس الأمن الدولي وتطرد تايوان. ١٩٧٣ نيجيريا تقطع علاقتها الدبلوماسية مع كيان الاحتلال الاسرائيلي لتصبح الدولة الأفريقية الثامنة عشر التي تقطع علاقاتها معه بعد حرب تشرين. ١٩٩١ انسحاب آخر جندي صربي من سلوفينيا وإعلان استقلالها بعد حرب الأيام العشرة بين صربيا وسلوفينيا. ٢٠٠٤ الرئيس الكوبي فيدل كاسترو يعلن إنه سينهي أي تعامل بالدولار الأمريكي. ٢٠١٢ شركة مايكروسوفت تحتفل في مدينة نيويورك الاميركية بمناسبة الإطلاق الرسمي لنظام التشغيل ويندوز ٨ الجديد. من مواليد هذا اليوم ١٧٥٩ ويليام غرنفيل رئيس وزراء المملكة المتحدة. ١٩٢١ – الملك ميخائيل الأول ملك رومانيا. من وفيات هذا اليوم ٣٠٤ – البابا مارسيلينوس بابا الكنيسة الرومانية الكاثوليكية. ١٧٦٠ – الملك جورج الثاني ملك المملكة المتحدة. ١٩٢٠ الملك ألكسندر الأول ملك اليونان. أعياد ومناسبات عيد الجمهورية في كازاخستان. عيد الشكر في الجزر العذراء وغرينادا. عيد القوات المسلحة في رومانيا.
في الذكرى الخمسين لاغتياله..غيفارا يبقى الثائر ضد الإمبريالية دمشق سانا تحيي كوبا وغيرها من الدول في أمريكا اللاتينية اليوم الذكرى الخمسين لاغتيال الثائر والمناضل أرنستو تشي غيفارا الذي اغتيل في التاسع من تشرين الأول عام ١٩٦٧ على يد الاستخبارات الأمريكية في إحدى المناطق البوليفية بعد حياة حافلة بالنضال ضد الامبريالية والأنظمة التابعة لها في أمريكا اللاتينية. ويمثل غيفارا بشعره الأشعث الطويل والبزة العسكرية والقبعة التي يعتمرها ومقولاته الخالدة رمزا لكل الثائرين والرافضين للسياسات الغربية الهادفة إلى الهيمنة على شعوب العالم وثرواتها ومقدراتها. ومع أن غيفارا كان أرجنتيني المولد والهوية إلا أن حياته شهدت تنقلات كثيرة ونضالا في أكثر من بلد ضمن قارة أمريكا اللاتينية حيث ترك دراسته في السنة الأخيرة في كلية الطب بجامعة بوينس آيرس وذهب في جولة على العديد من دول القارة حيث عاين الظلم الكبير الواقع من الأنظمة الحاكمة المتحالفة مع القوى الإمبريالية على شعوب هذه الدول. وأسهمت تلك الرحلة في تكوين شخصية غيفارا الفكرية والثورية وتكوين قناعته التي دفع حياته لاحقا ثمنا لها بأن العلاج الوحيد لكل هذا الظلم والفقر والمعاناة هو “الثورة العالمية” ضد قوى الاستغلال حيث تعرف خلال جولته تلك على قيادات الثورة الكوبية ضد نظام فولغينسيو باتيستا المدعوم من الولايات المتحدة الأمريكية. وتوجه غيفارا في عام ١٩٥٩ إلى كوبا والتحق برفيق دربه الزعيم الكوبي الراحل فيدل كاسترو حيث استطاعا تحقيق انتصار كبير ضد نظام باتيستا بعد نضال شاق وتضحيات جسيمة. وفي أعقاب انتصار الثورة الكوبية تسلم غيفارا عددا من المناصب الرئيسية في الحكومة التي شكلت من بينها منصب وزير الصناعة ومدير البنك الوطني والرئيس التنفيذى للقوات المسلحة الكوبية ثم جاب العالم كدبلوماسي باسم الثورة الكوبية ومتحدثا باسم كوبا في الأمم المتحدة فوقف مدافعا صلبا في وجه التدخلات الأمريكية كما أعلن مساندته لحركات التحرير في كل من تشيلي وفيتنام والجزائر. وترك تشي غيفارا كل المناصب وأصر على السير في طريق الثورة العالمية التي حلم بها فبدأ بالمشاركة في ثورة الكونغو إلى جانب المناضل الافريقي الراحل باتريس لومومبا الذي وئدت حركته الثورية من قبل القوى الاستعمارية ثم عاد غيفارا إلى بوليفيا في محاولة منه لقيادة تحرك ثوري ضد النظام القائم فيها والمدعوم أمريكيا آنذاك. وأصيب في الثامن من تشرين الأول عام ١٩٦٧ بجروح خلال وجوده في بوليفيا حيث تمكنت فرقة مدربة على يد قوة تابعة لوكالة المخابرات الأمريكية من أسره وإعدامه في اليوم التالي وألقي جثمانه في حفرة ليعثر عليها قبل ٢٠ عاما وتمت إعادته وسط مراسم تكريم إلى كوبا حيث نظمت جنازة وطنية له ودفن في مدينة شرق العاصمة الكوبية مع اثنين من رفاقه. ومع أن حياة تشي غيفارا انتهت بشكل مأساوي إلا أن حلمه بإقامة “ثورة عالمية” ضد الظلم والاستبداد والاستغلال يظل باقيا إذ ما زالت صورته وأفكاره ومقولاته حاضرة في كل أدبيات الحركات الداعية إلى بناء عالم خال من الإمبريالية وكوارثها.
٣ تشرين أول ١٩٩٠ ألمانيا الشرقية وألمانيا الغربية تتحدان من جديد تحت اسم جمهورية ألمانيا الفيدرالية دمشق سانا ١٧٧٨ المستكشف البريطاني جيمس كوك يصل إلى منطقة ألاسكا في أقصى قارة أمريكا الشمالية. ١٨٦٦ التوقيع على معاهدة فيينا التي أنهت الحرب بين النمسا وإيطاليا. ١٩٠٤ توقيع معاهدة بين فرنسا وإسبانيا من أجل الحفاظ على استقلال المغرب. ١٩٢٩ مملكة صربيا وكرواتيا وسلوفينيا يتحدون تحت اسم يوغوسلافيا. ١٩٣٢ – استقلال العراق عن بريطانيا. ١٩٤٢ – ظهور أول صاروخ باليستي ألماني وذلك عندما أطلقته على إنكلترا أثناء الحرب العالمية الثانية. ١٩٤٨ اكتشاف اليورانيوم في الكونغو برازافيل. ١٩٥٢ – تفجير أول قنبلة ذرية بريطانية تجاه ساحل أستراليا. ١٩٦٥ فيدل كاسترو يعلن أن تشي جيفارا تخلى عن جنسيته الكوبية ورحل ليقاتل القوى الإمبريالية خارج كوبا. ١٩٧١ مركبة الفضاء السوفيتية لونا ١٩ غير المأهولة تتخذ مدارا حول القمر. ١٩٩٠ ألمانيا الشرقية وألمانيا الغربية تتحدان من جديد تحت اسم جمهورية ألمانيا الفيدرالية وذلك بعد أن انفصلتا عام ١٩٤٥ بعد نهاية الحرب العالمية الثانية. ١٩٩٣ القوات الأمريكية تدخل إلى مقديشو عاصمة الصومال ومقتل أكثر من ٧٠٠٠ شخص. من مواليد هذا اليوم ١٨٨٩ – كارل فون أوسيتزكي، صحفي وناشط سلام ألماني حاصل على جائزة نوبل للسلام عام ١٩٣٥. ١٩٠٤ تشارلز بيدرسن، عالم كيمياء أمريكي حاصل على جائزة نوبل في الكيمياء عام ١٩٨٧. من وفيات هذا اليوم ١٩٢٩ جوستاف ستريسمان، سياسي ألماني حاصل على جائزة نوبل للسلام عام ١٩٢٦. أعياد ومناسبات عيد الاستقلال في العراق. ذكرى يوم البطل والجندي الهندوراسي.
قارن فيدل كاسترو مع:
شارك صفحة فيدل كاسترو على