فيدل كاسترو

فيدل كاسترو

فيدل أليخاندرو كاسترو (١٣ أغسطس ١٩٢٦ - ٢٥ نوفمبر ٢٠١٦)<ref>--> </ref> رئيس كوبا السابق منذ العام ١٩٥٩ بعد إطاحته بحكومة فولغينسيو باتيستا بثورة عسكرية ليصبح رئيس الوزراء حتى عام ٢٠٠٨ عند إعلانه عدم ترشحه لولاية جديدة وانتخاب أخيه راؤول كاسترو مكانه. وكان كاسترو في ١٩٦٥ أمين الحزب الشيوعي في كوبا وقاد تحويل البلاد إلى النظام الشيوعي ونظام حكم الحزب الوحيد . وأصبح في عام ١٩٧٦ رئيس مجلس الدولة ومجلس الوزراء. وكان أعلى قائد عسكري. ويكيبيديا

عدد الأخبار كل يوم من ولمدة حوالي شهر واحد
من أهم المرتبطين بفيدل كاسترو؟
أعلى المصادر التى تكتب عن فيدل كاسترو
بغداد المسلة حدث في مثل هذا اليوم ١٣٢٥ – ألفونسو الرابع يعتلي عرش البرتغال. ١٦٠٨ نشوب حريق في مدينة جيمستاون بفيرجينيا يؤدي إلى تدميرها. ١٦١٠ جاليليو جاليلي يكتشف أربعة أكبر أقمار كوكب المشتري وسميت بالأقمار الجاليلية نسبة إليه. ١٩٧٧ جهاز مكافحة التجسس الفرنسي يوقف عضو المجلس الثوري لحركة فتح محمد داوود عودة (أبو داوود) في باريس ثم يفرج عنه رغم مذكرة توقيف صادرة عن المانيا للاشتباه بتورطه في عملية ميونيخ. ١٧٨٢ تأسيس أول بنك تجاري أمريكي سمي "ببنك أمريكا الشمالية". ١٧٨٥ القيام بأول رحلة جوية تعبر بين إنجلترا وفرنسا بواسطة منطاد هوائي. ١٧٩٧ البرلمان الإيطالي يتبنى الألوان الثلاثة الأخضر والأبيض والأحمر لتكون الألوان التي ترمز للعلم الوطني الإيطالي. ١٧٨٩ اجراء أول انتخابات رئاسية على المستوى الوطني في الولايات المتحدة. ١٩١٩ انتفاضة عيد الميلاد في الجبل الأسود. ١٩٢٧ إجراء أول اتصال تلفوني دولي من نيويورك إلى لندن. ١٩٢٩ ملك افغانستان أمان الله يفرض الحجاب على النساء ويمنع الملابس الغربية. ١٩٥٣ الرئيس الأمريكي هاري ترومان يعلن أن الولايات المتحدة طورت قنبلة هيدروجينية. ١٩٥٩ الولايات المتحدة تعترف رسميًا بحكومة فيدل كاسترو في كوبا. ١٩٦٢ الرئيس الإندونيسي أحمد سوكارنو يتعرض لمحاوله اغتيال فاشلة. ١٩٧٩ القوات الفيتنامية تجتاح بنوم بنه عاصمة كمبوديا وتسيطر عليها وتطرد قوات الخمير الحمر ورئيسهم بول بوت. ١٩٨٠ بداية محادثات الرئيس المصري محمد أنور السادات ورئيس وزراء إسرائيل مناحم بيجن في أسوان تمهيدًا لتوقيع اتفاقية سلام منفردة بين مصر وإسرائيل. ١٩٨٤ مدينة صيدا تتعرض لهجوم إسرائيلي بالدبابات. ١٩٨٩ أكيهيتو يصبح إمبراطوراً على اليابان بعد وفاة والده الإمبراطور هيروهيتو. ١٩٩٠ إيطاليا تغلق برج بيزا أمام الزوار بسبب اشتداد درجة ميله والخوف عليه من السقوط. ٢٠٠٦ مقتل ١٢جندياً اميركياً في العراق في سقوط مروحية قرب تلفعر. زلزال معتدل يضرب شبه جزيرة ألاسكا بقوة مقدارها ٥.١ على مقياس ريختر. ٢٠١٥ تفجير انتحاري في بوابة كلية الشرطة بالعاصمة اليمنية صنعاء، يسفر عن مقتل ٣٢ شخصاً وإصابة العشرات. هجوم مسلح على صحيفة شارلي إبدو في العاصمة الفرنسية باريس، يسفر عن مقتل ١٢ شخصاً وإصابة ١٠ أشخاص.
في مثل هذا اليوم.. استقلال العراق عن بريطانيا بغداد المسلة أحداث سياسية وعامة ١٨٦٦ التوقيع على «معاهدة فيينا» التي أنهت الحرب بين النمسا وإيطاليا. ١٩٠٤ توقيع معاهدة بين فرنسا وإسبانيا من أجل الحفاظ على استقلال المغرب. ١٩٠٦ اعتماد إشارة (SOS) رمزًا عالميًا عند طلب الاستغاثة، إلا أنها لم تطبق إلا سنة ١٩٠٨. ١٩١٨ الأمير فيصل يدخل دمشق على رأس القوات العربية والإنجليزية ويعلن قيام الدولة العربية في سوريا الكبرى بأقطارها الأربعة المقسمة بين الإنجليز والفرنسيين. ١٩٢٤ الإنجليز يجبرون الشريف حسين بن علي على التنازل عن عرش المملكة الحجازية الهاشمية لابنه الشريف علي وينفونه إلى قبرص. ١٩٣٢ استقلال العراق عن بريطانيا. ١٩٤١ أدولف هتلر يعلن هزيمة الاتحاد السوفيتي في الحرب العالمية الثانية. ١٩٤٢ ظهور أول صاروخ باليستي ألماني وذلك عندما أطلقته على إنجلترا أثناء الحرب العالمية الثانية. ١٩٥٢ تفجير أول قنبلة ذرية بريطانية تجاه ساحل أستراليا. ١٩٥٨ الجنرال شارل ديغول يعلن من قسنطينة خطة إصلاحات اقتصادية واجتماعية في الجزائر. ١٩٦٥ فيدل كاسترو يعلن أن تشي جيفارا تخلى عن جنسيته الكوبية ورحل ليقاتل القوى الإمبريالية خارج كوبا. ١٩٧١ مركبة الفضاء السوفيتية لونا ١٩ غير المأهولة تتخذ مدارًا حول القمر. ١٩٧٧ اعتقال رئيسة وزراء الهند أنديرا غاندي بتهمة الفساد المالي. ١٩٩٠ ألمانيا الشرقية وألمانيا الغربية تتحدان من جديد تحت اسم جمهورية ألمانيا الفيدرالية وذلك بعد أن انفصلتا عام ١٩٤٥ بعد نهاية الحرب العالمية الثانية. توقيع اتفاقية سوفييتية أمريكية لتقليص الأسلحة والمعدات العسكرية في أوروبا على أن تستثنى الأسلحة البيولوجية والكيمائية والنووية. ١٩٩٣ القوات الأمريكية تدخل إلى مقديشو عاصمة الصومال ومقتل أكثر من ٧٠٠٠ شخص. ٢٠٠٠ الولايات المتحدة ترفض جهود أمين عام الأمم المتحدة كوفي أنان لإنشاء قوة دولية دائمة للمنظمة. ٢٠٠١ محكمة الجنايات البلجيكية تؤجل النظر في القضية الجنائية المرفوعة ضد رئيس وزراء إسرائيل أرئيل شارون بتهمة ارتكاب جرائم إبادة جماعية وجرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في مخيمي صبرا وشاتيلا بلبنان في ١٦ سبتمبر من عام ١٩٨٢. ٢٠٠٧ كوريا الشمالية توافق على تفكيك مفاعلها النووي الرئيسي في يونجيون تحت إشراف الولايات المتحدة إلى جانب الكشف عن جميع أنشطتها النووية بحلول نهاية العام. ٢٠٠٩ الأيرلنديون يصوتون في استفتاء بغالبية ٦٧.١٣% لمصلحة معاهدة لشبونة الأوروبية وذلك حسب النتائج النهائية التي أعلنتها اللجنة الانتخابية. ٢٠١٦ الإعلان عن فوز الياباني يوشينوري أوسومي بجائزة نوبل في الطب لعام ٢٠١٦ لأعماله حول الالتهام الذاتي.
قارن فيدل كاسترو مع:
شارك صفحة فيدل كاسترو على